آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيبة تدريبية مجانية لأحتراف استخدام برنامج ريمارك اوفيس للتصحيح الألى للإمتحانات بقلم اشرف هشام :: مطوية لشرح طريقة تصدير درجات الطلاب من برنامج ريمارك الى نظام نور... بالصورر بقلم اشرف هشام :: الأنماط الحديثة في الإشراف التربوي .. بقلم حكيم نت :: نماذج شهادات شكر و تقدير و تخرج للطلاب و الطالبات ((بشعار الوزارة الجديد )) بقلم زهرة الجنوب :: اوضاع وتمارين للتربية البدنية موضحة بالرسم 24 ملف بقلم حكيم نت :: ملخص رياضيات ثاني متوسط الفصل الثاني جديد وحصري بقلم نفنوف :: دليل المعلم لمادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور بقلم moon :: دليل المعلم رياضيات الصف الأول ابتدائي الفصل الدراسي الثاني بقلم عماد الضويحي :: الصدقة اليومية في رمضان بقلم مبادر للخير :: تحضير الوحده الاولى والثانيه ( أول ثانوي ) flying high + نماذج من الاختبارات بقلم حكيم نت :: بديل دفتر الفصل لمادة الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: ملف شامل عن منهج الأحياء للصف الثاني ثانوي ف1 بقلم شموس المجد :: الاختبار النهائي فيزياء اول ثانوي مع نموذج الاجابة وتوزيع الدرجات بقلم امل المستقبل :: اختبارات لغة عربية ثاني متوسط بقلم أبو الأشبال :: عروض بوربوينت عن مراحل توحيد البلاد بقلم امل المستقبل ::
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 20

الموضوع: شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

  1. #1
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    23 / 11 / 2007
    المشاركات
    41
    معدل تقييم المستوى
    59

    Icon (25) شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

    إليك هذه المقدمة البسيطة عن قصيدة ابن خفاجة ..

    مر ابن خفاجة الأندلسي بجبل .. فتخيله رجلا معمرا قد شهد عهودا وعصورا .. وعرف
    الخبيث والطيب .. واللص والناسك .. ومل من الحياة لطول مخبر ..
    الشاعر يحاور الجبل ويبثه ضيقه ذرعا بالحياة وبرم بها ..

    تظهر سمة التشخيص واضحة في أبيات القصيده ؛ وهو إسباغ الحياة على الأمور المعنوية أوعلى الجمادات و تجسيمها و مخاطبتها مخاطبة الكائن الحي، و هي سمة انتشرت في الشعر الأندلسي كثيراً ، وعند الشعراء مثا ابن خفاجة ..
    كقوله " وقور " استعارة مكنية تشخيصية ...

    و يظهر لي من السمات أيضاً أن معظم شعر وصف الطبيعة جاء في قطع قصيرة، و قد قلت القصائد فيه. ثم إن معظم شعر الطبيعة جاء سهلاً واضحاً لا غرابة فيه و لا تعقيد.
    كما نجد أن هذا الفن قد امتزج في معظم الأحيان بموضوعات تقليدية أخرى كالغزل و المدح و الخمر، و كانت تفتتح به بعض القصائد عوضاً عن المقدمة التقليدية، حتى إن بعض الشعراء مزج بين الرثاء و وصف الطبيعة.

    ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


    1. وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ *** يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ
    2. يَسدُّ مهبَّ الريحِ من كلّ وجهةٍ *** ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب ِ
    3. وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ *** طوالَ الليالي مُفكِرٌ بالعواقِبِ
    4. يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ*** لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ
    5. أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ *** فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ


    الشاعر :
    أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شَقْر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة, منقطع عن اللهو, ولم يتولَ عملاً من الأعمال، وإنما فرغ نفسه للشعر.
    وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي " الشاعر البُستاني “.
    ولُقب أيضاً بـ " صنوبري الأندلس " ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.

    المناسبة :
    وصف جبل .

    عاطفة الشاعر :
    عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر .

    الصور الجمالية :
    في البيت رقم (1) (2) (3):
    أنسنة/ أرعن – طماح – باذخ – غارب- المناكب – وقور – مفكر.
    في البيت رقم (4):
    طباق/ سودَ عمائمٍ × حمرُ ذوائبِ.
    في البيت رقم (5):
    أنسنة/ أخرس صامتٌ – فحدثني ( الحوار ).

    في كل الأبيات الخمسة: فقد بلغ الشاعر الذروة في الخيال الواسع.

    في البيت:
    (فما كان إلا أن طوتهم يد الردى *** وطارت بهم ريحُ النوى والنوائبِ )
    ( فحتى متى أبقى ويظعن صاحب *** أودع منه راجلا غير آيـــب )
    ( وحتى متى أرعى الكواكبَ ساهرًا ***فمن طالعٍ أُخرى الليالي وغرابِ )
    جناس: النوى والنوائبِ.فحتى متى
    طباق: أبقى ويظعن. طالعٍ × غاربِ.

    معاني الكلمات:
    أرعن: مرتفع. باذخ: عال. طماح الذؤابة: شديد علو القمة.
    الغارب: الكاهل. وقور: من الوقار وهو الرزانة.
    الفلاة: الصحراء الواسعة. يلوث: يلف. وميض البرق: إشعاعه.
    ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس . أصخت: استمعت.
    السرى: السير ليلاً.

    التعليق :
    فهذه صورة الجبل الذي يمثل الطموح والارتفاع والاعتراض والوقار الصامت الذي يشبه إطراق المتأمل, ثم يأخذ هذا الصامت في سرد ما مرّ به من مشاهد, فهو شخص آخر إزاء الشاعر يحدثه..
    نرى أن إنسانية الجبل تتزايد تدريجاً في القصيدة, فإذا هو يمثل صورة أخرى من وقفة الشاعر نفسه, أو هو الشاعر نفسه, وهو لا يعبر عن طول الصمود ولذة الخلود, وإنما يعبر عن استثقاله للحياة, ووحدته بعد ذهاب إخوانه, وكان بذلك يعبر عن(قيمة الموت) أي يهون وقعه على نفس الشاعر التي تفرق وتهلع من الموت، وتحاول الهرب من شبحه المخيف, وارتاح الشاعر حين بكى, ووجد في (أخيه)- أو صنوه - الجبل عزاءً وودعه وهو أقوى نفساً على مواجهة مصيره




    avp lfs' grwd]m hfk oth[m dwt hg[fg 2e t2 l]dkm hgl,j hg`d hgjd hgolsm hgpdhm hgp,hv hgwhlj hgauv hg;glhj hfk j[vfm fdk fu] fuq fih d/iv sld avp w,vm ugn ydv i`h i`i rwd]m


  2. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    02 / 03 / 2008
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد : شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

    يعطيك الف عافية وادعو الله ألا يحرمك الاجر

    من مواضيع نجدية وافتخر :


    • #3
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      04 / 04 / 2008
      المشاركات
      13
      معدل تقييم المستوى
      56

      افتراضي رد : شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجدية وافتخر مشاهدة المشاركة
      يعطيك الف عافية وادعو الله ألا يحرمك الاجر
      بارك الله فيك وارجو منك شرح قصيدة لسان الدين الخطيب في الغزل سريعا

      من مواضيع مهجتي :


      • #4

      • #5
        عضو ممـلكـة الـمعـلـم الصورة الرمزية جملة اعتراضية
        تاريخ التسجيل
        06 / 04 / 2008
        المشاركات
        2
        معدل تقييم المستوى
        0

        افتراضي رد : شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

        يعطيك العافية.....

        والله يجزاك كل خير

        من مواضيع جملة اعتراضية :


        • #6
          عضو ممـلكـة الـمعـلـم
          تاريخ التسجيل
          23 / 11 / 2007
          المشاركات
          41
          معدل تقييم المستوى
          59

          افتراضي رد : شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجدية وافتخر مشاهدة المشاركة
          يعطيك الف عافية وادعو الله ألا يحرمك الاجر
          نجدية وافتخر
          ويعطيك العافية
          اللهم آمين

        صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

        معلومات الموضوع

        الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

        الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

        المواضيع المتشابهه

        1. شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل / ثانية ثانوي
          بواسطة أم اللولو في المنتدى الثانوي
          مشاركات: 3
          آخر مشاركة: 10 / 03 / 2015, 37 : 04 PM
        2. طريقة عمل دفاية للمنزل
          بواسطة امل المستقبل في المنتدى ركن التربية الفنية
          مشاركات: 7
          آخر مشاركة: 23 / 07 / 2011, 23 : 11 AM
        3. دراسة كاملة لقصيدة حديث النفس شرح/مفردات/صور فنية
          بواسطة دمعه وابتسامه في المنتدى مناهج الكويت
          مشاركات: 5
          آخر مشاركة: 15 / 07 / 2010, 38 : 10 PM
        4. افكأآآآآر جزئيه لقصيدة إمرؤ القيس في وصف الليل والخيل ..
          بواسطة همي كبير في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
          مشاركات: 1
          آخر مشاركة: 23 / 10 / 2008, 03 : 11 PM
        5. مساعدة في كيفية عمل تمهيد لقصيدة الفرزدق
          بواسطة warddd في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
          مشاركات: 0
          آخر مشاركة: 12 / 04 / 2008, 07 : 11 PM

        الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

        المفضلات

        المفضلات

        ضوابط المشاركة

        • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
        • لا تستطيع الرد على المواضيع
        • لا تستطيع إرفاق ملفات
        • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
        •  
        تابعونا عبر تويتر
        RSS RSS 2.0 XML MAP HTML