آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تقويم الطالب في المرحلة الأبتدائية - نشرة توضيحية . بقلم عماد الضويحي :: أوراق عمل وعروض بوربوينت علوم ثاني فصل ثاني بقلم حكيم نت :: نماذج لتحضير دروس وفق استراتيجية (( التفكير الإبداعي)) بقلم hannno :: طلب نموذج امتحاني لمادة العلوم العامة فصل ثاني للصف السابع الاساسي والأول الثانوي بقلم محمد عفاره :: اوضاع وتمارين للتربية البدنية موضحة بالرسم 24 ملف بقلم حكيم نت :: تحضير بدنية أول/ رابع (المنهج المطور).. بقلم سـنين :: تحضير منهج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة الجديد بقلم أم اللولو :: طرق إبداعية منوعة في الانشطة والتدريس بقلم حكيم نت :: دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال.pdf بقلم عماد الضويحي :: اوراق عمل احياء ثالث طبيعى فصل ثانى مطور (2) بقلم حكيم نت :: دليل المعلم كاملاً لمقرر الفيزياء المطور ـ ثاني ثانوي ـ الفصل الأول بقلم حكيم نت :: تحضير رياضيات ثاني ثانوي مطور الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: عروض بوربوينت لكامل المنهج الجديد للصف الثاني الثانوي المطور بقلم حكيم نت :: نموذج اختبار كيمياء عملي 2 و3 طبيعي الفصل الأول1432هـ بقلم ابو فرااس :: كنوز الحقائب والدورات والورش التعليمية.... وغير ذلك كثير بقلم هتون الغيم ::
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 29

الموضوع: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)

  1. #13
    مشرفة عامة الصورة الرمزية زهرة الجنوب
    تاريخ التسجيل
    10 / 10 / 2010
    المشاركات
    2,286
    معدل تقييم المستوى
    135

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)

    يكون التلميذ/ة عرضة للعقاب
    في مراحل التعليم الأولى
    حيث يتخذ المعلم/ة من العقاب
    وسيلة للردع ويجد فيه خير منهج
    في التعليم مستغلين في ذلك ضعف الطالب/ة
    أما المراحل المتقدمة في الثانوية فغالباً تنعكس هذه
    الصورة ليصبح التلميذ هو المعتدي والمعلم/ة
    عرضة لهذا الإعتداء سواء لفظياً أو معنوياً
    لتتوتر العلاقة بينهما ومن ثم تنشئ المشاكل



  2. #14
    مشرفة عامة الصورة الرمزية زهرة الجنوب
    تاريخ التسجيل
    10 / 10 / 2010
    المشاركات
    2,286
    معدل تقييم المستوى
    135

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)

    في دراسة حديثة عن المشاكل السلوكية
    نشرتها صحيفة الشرق الأوسط
    شكل العنف المدرسي نسبة 35.8% من جملة المشاكل السلوكية لطلاب وطالبات المدارس
    في السعودية، وأرجعت دراسات متخصصة مظاهر العنف والشغب بين طلاب المدارس التي
    أضحت ظاهرة تتفاقم مع الأيام الى:
    * مشاهد العنف التي تبثها وسائط الإعلام التي تدخل البيوت
    من غير إستئذان.
    لقد أصبح من النادر أن تسأل مدرساً عن أحوال أو ظروف تدريسه حتى يبادرك
    بشكواه من سلوك الطلاب، والنتيجة رغبة في الفرار الى أي عمل آخر خارج دائرة التربية
    والتعليم، رعبا من عقاب طلاب المدارس للمدرسين سواء داخل القاعات وباحات المدرسة أو
    خارجها أي في الشارع أو الحي أو الحارة.
    وقسمت الدراسة العنف الى:

    * عنف من المدرس تجاه الطالب،

    *عنف من الطلاب تجاه المدرسين
    وهو ما يحدث في المرحلتين الإعدادية والثانوية،


    * عنف بين الطلاب أنفسهم،
    أما أكثرها انتشارا
    هو العنف من الطلاب تجاه المدرسين.

  3. #15
    مشرفة عامة الصورة الرمزية زهرة الجنوب
    تاريخ التسجيل
    10 / 10 / 2010
    المشاركات
    2,286
    معدل تقييم المستوى
    135

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)

    وفي محاولة للوصول والى الوقوف على أسباب العنف استطلعنا آراء بعض الطلاب والطالبات


    فأبدى البعض عدم رغبته في مواصلة الدراسة،


    وأنهم يرغبون في ترك المدرسة في أقرب وقت ممكن،


    وأكدوا أن الشغب الذي يقومون به هو ردة فعل عفوية على العنف الذي يمارسه


    الآباء في إكراههم على الذهاب إلى المدرسة ومتابعة الدراسة.


    البعض الآخر قال ان المدرس نفسه هو مصدر العنف،


    فالقصور العلمي الذي يظهر به المدرس يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء


    وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمدرس.



    وقال أحدهم :أن تعامل المعلم السيئ معهم ورميه لإلفاظ بذيئه


    علىيهم نظير عدم فهمهم للدرس يجعلني أزداد كرهاً


    له وأود مضايقته بأي طريقه

    في هذا الاتجاه قالت طالبة في إحدى المدارس الخاصة،

    ان اليوم الدراسي ممل جدا، وطريقة تدريس المعلمات تقليدية وغير مشجعة على الفهم،

    فمعظمهن مثل الماكينات، تدخل لتفرغ ما عندها وتخرج، لذا نقوم

    أنا وزميلاتي بجلب الفئران والصراصير للفصل
    لتهرب المدرسة من الحصة!
    بينما يتسلى البعض الآخر بقزقزة اللب والأكل أو النوم حتى نهاية الحصة،

  4. #16
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,571
    معدل تقييم المستوى
    1074

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)

    قضيه هامة وهادفه
    اشكرك من الأعمآق عزيزتي ع طرحهآآ
    وبارك الله فيك لاتاحة فرص الحوآر والنقاش لتعم الفائده للجميع
    لي عودة إن شآء الله تعالى
    .,’،’


  5. #17
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,571
    معدل تقييم المستوى
    1074

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)


    العنف كما عرف في النظريات المختلفة:
    هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً.
    و العنف النفسي يشكل مشكلا كبيرا و أعراضه تشكل عائق نفسيا خصوصا عند التلاميذ في سن البلوغ ففي تلك المرحلة
    يكون التلميذ في مرحلة يرغب في )إثبات شخصيته والتعبير عن آراءه و المشاركة في الأنشطة المدرسية....(
    و بدلا من أن يجد الجو الملائم و يد المساعدة و التشجيع فهو يصبح ضحية للسخرية والاستهزاء من طرف الأساتذة الذين يفرضون
    آراءهم بالقوة ويسمعونهم الكلمات البذيئة . ) عائدة إلى نظرية الإحباط(





    وعلى سبيل المثال :
    • نجد أن التلميذ الراضي غالباً لا يقوم بسلوكيات عنيفة والتلميذ الغير راضي يستخدم العنف كإحدى الوسائل التي يُعبر بها عن رفضه وعدم رضاه وإحباطه مثال:-
    - لا يوجد تقدير للتلميذ كإنسان له احترامه وكيانه.
    - عدم السماح له للتعبير عن مشاعره فغالباً ما يقوم المعلمون بإذلال التلميذ وإهانته إذا أظهر غضبه.
    - التركيز على جوانب الضعف عند التلميذ والإكثار من انتقاده.
    - الاستهزاء بالتلميذ والاستهتار من أقواله وأفكاره.
    - عدم الاهتمام بالتلميذ وعدم الاكتراث به مما يدفعه إلى استخدام العنف ليلفت الانتباه.
    - وجود مسافة كبيرة بين المعلم و التلميذ ، حيث لا يستطيع محاورته أو نقاشه حول علاماته أو عدم رضاه من المادة. كذلك خوف التلميذ من الإدارة يمكن أن يؤدي إلى خلق تلك المسافة.
    -عنف المعلم اتجاه التلميذ.
    - عندما لا توفر المدرسة الفرصة للتعبير عن مشاعرهم وتفريغ عدوانيتهم بطرق سليمة.
    - المنهج وملاءمته لاحتياجات التلميذ.

    و نجد أيضا معظم التلاميذ يأتون إلى المدرسة وهم مٌعنّفون من قبل الأهل والمجتمع المحيط بهم إلى المدرسة
    ليفرغوا الكبت القائم بسلوكيات عدوانية عنيفة يقابلهم تلاميذ آخرون يشابهونهم الوضع بسلوكيات مماثلة وبهذه الطريقة تتطور حدة العنف ويزداد انتشارها.
    بكلمات أخرى: السلوك غير الاجتماعي هو غير ناجم عن الالتقاء بالمدرسة فقط بل ايضا الوسط الاجتماعي (ثقافة الفقر, الاحتكار.....(.
    لذا فان المدرسة مرآة المجتمع, فإذا كان المجتمع عنيفا فان المدرسة تكون عنيفة أيضا أو أكثر .





  6. #18
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,571
    معدل تقييم المستوى
    1074

    افتراضي رد: قضية وحوار ( العنف المدرسي وغياب لغة الحوار)


    وهذه بعض المشاركات بهذا الصدد طرحتآها بالركن

    http://forum.nooor.com/showthread.php?t=54765&p=413610#post413610

    تقبلي مروري
    فائق التقدير والإحترام
    شكري لك مثقل مشرفتنا الرائعه طهر
    .,،’,..

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العنف المدرسي (بحث + مطوية )
    بواسطة moon في المنتدى ركن الإرشـــاد الطلابي
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 14 / 10 / 2015, 52 : 11 PM
  2. ورشة عمل عن ثقافة الحوار داخل المجتمع المدرسي للمرحلة الابتدائية
    بواسطة النورررري في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01 / 10 / 2015, 08 : 05 PM
  3. بحث عن الحد العنف
    بواسطة فطوووومة في المنتدى ركن التوعية الاسرية (العام)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05 / 06 / 2014, 01 : 09 PM
  4. العنف الأسري
    بواسطة حلا الحلوة في المنتدى ركن الإرشـــاد الطلابي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01 / 06 / 2009, 25 : 04 PM
  5. العنف في السنة !!
    بواسطة الحجاز في المنتدى ركن التوعية الدينية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22 / 09 / 2008, 36 : 03 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML