آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دليل المعلم احياء ثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني بقلم عماد الضويحي :: دليل المعلم احياء ثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول بقلم عماد الضويحي :: دليل المعلم احياء اول ثانوي الفصل الدراسي الثاني بقلم عماد الضويحي :: مطوية معاملة الأقارب / الصف الرابع / تربية أسرية / الفصل الثاني بقلم بيتي محمد :: ملف متكامل دوري المحترفين المدرسي بقلم عطر الجريمه :: حقائب تدريب إلكترونية مفيدة للمرشد الطلابي بقلم زهرة الجنوب :: كتاب النشاط علوم للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1434 هـ بقلم حكيم نت :: دليل المعلم علوم اول ابتدائي الفصل الدراسي الأول بقلم عماد الضويحي :: سجلات النشاط بطريقة منظمة وجميلة بقلم عماد الضويحي :: برنامج الجداول المتوافق مع ويندوز 7 بقلم عماد الضويحي :: ملف كامل للتعزيز والبطاقات التشجيعية بقلم ايمااا :: صور فواكه وخضار وخبز بطريقة خرافية علقيها في التدبير بقلم moon :: سجل متابعة الصف السادس الجديد والمتوافق مع برنامج نور بقلم غروب الشروق :: حقيبة مهارات إعداد وكتابة التقارير هي إحدى مهارات الاتصال الإداري بقلم هتون الغيم :: أوراق عمل حروف الوحدة الأولى كاملة مع كتابة الحروف بجميع اشكالها فصل أول بقلم حكيم نت ::


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قواعد هامة في الإعراب

  1. #1
    مشرف ركن مناهج سوريا الصورة الرمزية علي فياض
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2009
    العمر
    46
    المشاركات
    958
    معدل تقييم المستوى
    89

    Icon (33) قواعد هامة في الإعراب

    قواعد هامة في الأعراب
    الاسم النكرة المنصوب الذي يأتي جواب لكلمة كيف يعرب حال*
    مر القطار مسرعاً كيف مر القطار؟
    ^^الاسم النكرة المنصوب بعد العدد و الوزن و الكيل و المساحة والقياس يعرب ^^تمييز*
    غرست خمسين غرسةً-------تمييز منصوب
    اشتريت ليتراًحليباً------- تمييز منصوب
    الاسم المصدر المنصوب الذي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل يعرب مفعول لأجله *
    أقف امام معلمي احتراماً له
    الاسم المصدر المنصوبالذي يأتي بعد فعل من جنسه يعرب مفعول مطلق *
    :جاهد المؤمنون جهاداًصادقاً
    الاسم الواقع بعد غير وسوى يعرب مضاف اليه *
    الاسم المجرور وسط الجملة إن لم يسبق بحرف جر و لم يكن صفة يعرب مضاف اليه *
    الجزء الثاني من المضاف إلى معرفة يعرب مضاف إليه*
    الفعل الماضي
    *يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتصل به شيْ وإذا إتصلت به ألف الأثنين وإذا إتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثال ذهب -ذهبا -ذهبت
    *يبنى الفعل الماضي على الضم إذا أتصلت به واو الجماعة
    مثال ذهبوا -أمنوا -استقاموا
    *يبنى الفعل الماضي السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة و إذااتصلت به نون النسوة وإذا اتصلت به نا الدالة على الفاعلين
    مثال :قرأت -قرآن -قرأنا
    " سمعت -سمعن -سمعنا
    كل فعل مضارع إتصلت به ألف الإثنين -واو الجناعة ياء المؤنثة المخاطبة يكون من الأفعال الخمسة علامة رفعه ثبوت النون و علامة نصبه وجره حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة مثال: يذهبون يذهبان تذهبين إعرابها (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
    مثال2:لن يذهبا لن يذهبوا لن تذهبي
    إعرابها فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    مثال3:لم يذهبوا لم يذهبا لم تذهبي
    إعرابها فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    الفعل المضارع:
    يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا إتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثال ""يذهبنّ يذهبنْ إعرابه فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله ينون التوكيد
    يبنى الفعل المضارع على السكون إذا إتصلت به نون النسوة يدرسْن -يقرأن
    الفعل الأمر:
    يبنى فعل الأمر على السكون إذا لم يتصل به شيءوإذا إتصلت به نون النسوة
    مثال ادرسْ1 ادرسْن2
    إعراب1فعل أمر مبني عل السكون
    إعراب2فعل أمر مبني على السكون لإتصاله بنون النسوة
    يبنى فعل الأمر على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة
    ادرسا ادرسوا ادرسي
    إعرابهم:فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة
    يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة إذا كان ماضيه معتل الآخر
    مثال سقى----اسق نجا-----انج
    إعرابهم فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&
    *الاسم المعرفة في أول الكلام يعرب دائماً مبتدأ
    *ضمائر الرفع المنفصلة مبنية في محل جر مبتدأ غالباً
    (أناْ-نحن-أنتَ-أنتِ-أنتماْ-أنتمْ-أنتنَ-هو-هي-هما-هم-هن)
    *ضمائر النصب المنفصلة مبنية في محل نصب مفعول به مقدّم
    (إياي -إياناْ-إياك -إياكما-إياكم-إياكن-إياه-إياها-إياهما-إياهم-إياهن )
    *ضمائر الرفع المنفصلةهي {ألف الاثنين-واو الجماعة ياء المؤنثة المخاطبة -نون النسوة -تاء الفاعل المتحركة





    r,hu] ihlm td hgYuvhf hgfpe

    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2

  3. #3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المساعد في الإعراب
    بواسطة قهوة حلوة في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30 / 08 / 2015, 38 : 08 AM
  2. قواعد لصف سادس أوراث عمل قواعد خرائط الذهنية
    بواسطة القلم الظامي في المنتدى الابتدائي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01 / 12 / 2012, 14 : 09 PM
  3. هل تكتب بشكل صحيح !! قواعد إملائية هامة عند الكتابة 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21 / 10 / 2010, 28 : 04 PM
  4. قواعد وثوابت اعرابية هامة
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14 / 08 / 2009, 22 : 09 AM
  5. قواعد عامة في الإعراب
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18 / 03 / 2009, 30 : 03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

روابط تهمك





ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط

ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط

تواصل معنا





البريد الإلكترونى : mo3alem1@gmail.com


واتس اب : 0534567456


رقم الفاكس : 0000000000



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مملكة المعلم © 2017

استضافة - تصميم مواقع - برمجة تطبيقات | توب لاين