آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مطوية لشرح طريقة تصدير درجات الطلاب من برنامج ريمارك الى نظام نور... بالصورر بقلم اشرف هشام :: الأنماط الحديثة في الإشراف التربوي .. بقلم حكيم نت :: نماذج شهادات شكر و تقدير و تخرج للطلاب و الطالبات ((بشعار الوزارة الجديد )) بقلم زهرة الجنوب :: اوضاع وتمارين للتربية البدنية موضحة بالرسم 24 ملف بقلم حكيم نت :: ملخص رياضيات ثاني متوسط الفصل الثاني جديد وحصري بقلم نفنوف :: دليل المعلم لمادة الاحياء للصف الاول ثانوي المنهج المطور بقلم moon :: دليل المعلم رياضيات الصف الأول ابتدائي الفصل الدراسي الثاني بقلم عماد الضويحي :: الصدقة اليومية في رمضان بقلم مبادر للخير :: تحضير الوحده الاولى والثانيه ( أول ثانوي ) flying high + نماذج من الاختبارات بقلم حكيم نت :: بديل دفتر الفصل لمادة الرياضيات ثالث متوسط الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: ملف شامل عن منهج الأحياء للصف الثاني ثانوي ف1 بقلم شموس المجد :: الاختبار النهائي فيزياء اول ثانوي مع نموذج الاجابة وتوزيع الدرجات بقلم امل المستقبل :: اختبارات لغة عربية ثاني متوسط بقلم أبو الأشبال :: عروض بوربوينت عن مراحل توحيد البلاد بقلم امل المستقبل :: عضوة جديد بقلم ريم الجنوووب ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8

الموضوع: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    54,924
    معدل تقييم المستوى
    2312

    Icon (3) استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الطلاب الموهوبين و المتوقين يتم تقييمهم بطرق تقليدية لما يدرسوه من الكتاب المدرسي .. و إن مستواهم يفوق مستوى أقرانهم في السن من الطلاب العاديين ، فلا بد من رعايتهم بطريقة مختلفة و لابد من تطبيق برنامج مثل برنامج استراتيجيات رعاية الفائقين و الموهوبين والتي تتضمن :


    إستراتيجية الأكثر صعوبة

    هي أول إستراتيجية يمكن للمعلم استخدامها لتلبية احتياجات الطلاب الموهوبين و المتفوقين في الفصل العادي .
    حيث يسمح للطلاب بعد شرح الدرس بمحاولة حل ورقة عمل تتكون من مجموعة من الأسئلة و التمارين و ضعت إشارة عند عدد منها و هي الأكثر صعوبة .. عند تمكن الطلاب من الإجابة عليها يمكنهم استخدام الوقت المتبقي في أنشطة يختارونها بأنفسهم .
    يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في المواد التي تركز على التمارين و التدريبات مثل : الرياضيات و العلوم
    و الاجتماعيات و النحو .


    اختصار المنهج

    قبل البدء بعملية اختصار المنهج يجب تحديد :
    الكفايات المتوفرة لدى بعض الطالبات و منحن درجات كاملة على ما يعرفونه بالفعل .
    النشاط البديل أثناء الوقت الحر .
    تحديد نقاط القوة ثم التحقق من الإجادة و الإتقان عن طريق الاختبارات ثم البدء بالنشاط البديل .
    - تكون الأنشطة البديلة من نفس مجال المادة الدراسية .
    - عمل ملف لكل طالبة تم اختصار المنهج يحتوي على الاختبارات القبلية و تواريخها و المنهج المختصر و الأنشطة البديلة .

    *اختصار المنهج مع دليل الدراسة ( الخبير المقيم ) :
    قبل بدء دراسة الوحدة تحدد أكثر المفاهيم أهمية ثم تختار بعض الطالبات المتميزات دون إجراء اختبار قبلي و يسمح لهن قضاء بعض الوقت بعيدا عن الفصل و يطلب منهن جمع معلومات ذات صلة بالوحدة .. و يطلق عليهن ، الخبير المقيم .. ثم يتم تقديم تقرير شفوي حول الموضوع إلى بقية الطالبات و تقوم المعلمة بعملية التعليم من المنهج الدراسي .

    اختصار المنهج ( إستراتيجية الدراسة المستقلة) :

    عمل نموذج تصفح الموضوعات الذي يتيح للطالبات فرصة اختيار الموضوع عن طريق التصفح لعدة موضوعات و إعطائهن مهلة لا تقل عن خمسة أيام قبل بدء الموضوعات بشكل رسمي .

    *اختصار المنهج :

    إستراتيجية الدراسة المستقلة باستخدام وسيلة بصرية : إذا كانت الطالبة من هواة القراءة يتم تشجيعها على التعمق في موضوع معين و تجميع صور خاصة به .. ثم عرض الصور مع الشرح الشفوي على الطالبات .


    مميزات الاستراتيجيات مع الطلبة المتفوقين و الموهوبين :
    • يتعلم الطلاب الموهوبين و المتفوقين مفاهيم جديدة أسرع من أقرانهم في الفصل العادي .
    • تتيح للطلاب الموهوبين والمتفوقين العمل كمراجع لمساعدة أقرانهم .
    • توفر للطلاب الموهوبين والمتفوقين فرصة التحدي و تعزز الثقة بالنفس .
    • تساعد المعلم على معرفة كيفية استغلال الطلاب الموهوبين و المتفوقين لوقت الفراغ و توجيههم لذلك .





    hsjvhjd[dhj vuhdm hg'gfm hgljt,rdk , hgl,i,fdk


  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية #قارمن#
    تاريخ التسجيل
    07 / 09 / 2007
    المشاركات
    4,360
    معدل تقييم المستوى
    246

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشاركة مميزة
    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
    [GLINT]فمن يباري أبا حفـــص وسيرته[/GLINT][GLINT] **** أو مـن يحــــاول للــفــاروق تشــبيها
    أغنت عن الصارم المصقول درته**** فكم أخافت غوي النفـــس عـــاتيــها
    قد فر شيطـانها لما رأى عـمـــر **** إن الشياطـين تخـــشى بأس مخزيها




    [/GLINT]


    من مواضيع #قارمن# :


  3. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية وليد الخالدي
    تاريخ التسجيل
    06 / 08 / 2008
    المشاركات
    2,343
    معدل تقييم المستوى
    161

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشكورة على هذا الموضوع المميز والمفيد

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    21 / 02 / 2008
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    77

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

  5. #5

  6. #6

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التربية تطبق نظام تسريع الطلبة المتفوقين غير العاديين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 12 / 2012, 39 : 07 PM
  2. آلية رعاية الطلاب المتفوقين
    بواسطة moon في المنتدى ركن الإرشـــاد الطلابي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30 / 09 / 2011, 35 : 04 PM
  3. تكريم الطلبة المتفوقين بشيكات «كاذبة»
    بواسطة عندولة في المنتدى ركن استراحة المعلم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 / 05 / 2011, 27 : 03 PM
  4. متطلبات دمج الطلبة المتفوقين في المجتمع الصفي
    بواسطة نور الظلام في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 / 08 / 2010, 17 : 08 AM
  5. خصائص معلم الطلبة المتفوقين والموهوبين 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12 / 11 / 2009, 00 : 06 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML