آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقائب تدريب إلكترونية مفيدة للمرشد الطلابي بقلم زهرة الجنوب :: كتاب النشاط علوم للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1434 هـ بقلم حكيم نت :: دليل المعلم علوم اول ابتدائي الفصل الدراسي الأول بقلم عماد الضويحي :: سجلات النشاط بطريقة منظمة وجميلة بقلم عماد الضويحي :: برنامج الجداول المتوافق مع ويندوز 7 بقلم عماد الضويحي :: ملف كامل للتعزيز والبطاقات التشجيعية بقلم ايمااا :: صور فواكه وخضار وخبز بطريقة خرافية علقيها في التدبير بقلم moon :: سجل متابعة الصف السادس الجديد والمتوافق مع برنامج نور بقلم غروب الشروق :: حقيبة مهارات إعداد وكتابة التقارير هي إحدى مهارات الاتصال الإداري بقلم هتون الغيم :: أوراق عمل حروف الوحدة الأولى كاملة مع كتابة الحروف بجميع اشكالها فصل أول بقلم حكيم نت :: مذكرة متابعة الواجبات اليومية ف1 /1434 الصف الأول الابتدائي الفصل الأول مطور بقلم حكيم نت :: دفتر التحضير ومتطلباته (( بيانات للمعلمة / أهداف جميع المواد / غلاف / جدول ) بقلم حكيم نت :: لماذا يرغب طلابنا العرب الدراسة في ماليزيا ؟ وما أبرز مميزاتها ! بقلم أم اللولو :: محتويات ملف انجاز المعلمة لجميع التخصصات والمراحل الدراسية من اعداد المشرفة / هند مطلق بقلم أم اللولو :: ورقة عمل فقه لدرس(اداب قضاء الحاجة) بقلم المستشار بااشاا ::


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    54,924
    معدل تقييم المستوى
    2314

    افتراضي أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

    أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس ما يلي



    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف (الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن اجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال او الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.
    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله اثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه ايجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الامثل.
    5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والايحاء ويكون مخططاً لخطواتة مسبقا. ويعتبر من افضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.
    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكات الحواس ويمكن استخدامه كاسلوب لحل المشكلات ((-التعلم الذاتي – تحضير الدروس- البحوث العلميه- الاتصال)).
    7- أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب باداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو (( مهارة الالقاء)) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وباشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.

    ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية : -

    1- وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعى فيها الطلاب الموهوبين0
    2- بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم ، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع )
    3- محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
    4- -استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو الأفراد المستقلين
    5- تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
    6- التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم .
    7- تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ، المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ، الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد)
    8- عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
    9- ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
    10- تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
    11- الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
    12- تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب
    13- الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين .
    14- توفير مراجع للقراءات الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة


    منقول,,,,,,,



    Hil Hshgdf vuhdm hg'ghf hgl,i,fdk td hgl]hvs gg'ghf lwh]v Hil hgla;ghj hglugl hglki[dm hgl,i,fdk hgjd hgj]vds hgjugl hgjtsdv hgjt;dv hgwt hgulg hg'ghf hg'hgf jpqdv fvkhl[hW fuq vuhdm ugn u]l ,Hka'm 'vdrm 'vr


  2. #2

  3. #3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج لخطة برنامج رعاية الموهوبين في المدارس
    بواسطة الغامدي في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 02 / 04 / 2016, 32 : 09 PM
  2. تاريخ رعاية الطلاب الموهوبين في دولة الكويت
    بواسطة عطر الفرح في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29 / 08 / 2014, 46 : 12 AM
  3. أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 / 09 / 2010, 08 : 03 AM
  4. رعاية الموهوبين داخل المدارس .. بوربوينت
    بواسطة moon في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 19 / 05 / 2009, 47 : 02 PM
  5. دور مدير المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2008, 05 : 07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

روابط تهمك





ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط

ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط


ضع هنا رابط

تواصل معنا





البريد الإلكترونى : mo3alem1@gmail.com


واتس اب : 0534567456


رقم الفاكس : 0000000000



جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مملكة المعلم © 2017

استضافة - تصميم مواقع - برمجة تطبيقات | توب لاين