آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت :: أوراق عمل أحياء أول ثانووي -الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: جداول تشجيعية للأطفال رائعة جاهزة للطباعة بقلم المعلم شو :: - أ ب ت - في لوحات - فكر ابدع أنت مميز .. راائع !! بقلم حكيم نت :: مذكرة ودليل المعلم وتحضير ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بقلم حكيم نت :: بالصور ملف الإنجاز وأهم محتوياته ( Portfolio ) بقلم حكيم نت :: برنامج البداية في تعليم الحروف الهجائية الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل بقلم المعلم شو :: جميع قصص واناشيد الحروف الهجائية للاطفال بقلم المعلم شو :: لوحات قصصية للحروف الهجائية رائعة بقلم المعلم شو :: الحد من ايذاء الأطفال (عرض) بقلم جذور ثابتة :: فضل سورة ( يس ) بقلم محمد نج :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: ماذا قال الأوزاعي رحمه الله بقلم صقر مصري :: كتاب الطالب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: اذاعة عن الجودة في التعليم بقلم *منااير* ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2211

    Icon (23) شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل / ثانية ثانوي

    ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


    1. وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ *** يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ
    2. يَسدُّ مهبَّ الريحِ من كلّ وجهةٍ *** ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب ِ
    3. وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ *** طوالَ الليالي مُفكِرٌ بالعواقِبِ
    4. يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ*** لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ
    5. أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ *** فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ


    الشاعر :
    أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شَقْر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة, منقطع عن اللهو, ولم يتولَ عملاً من الأعمال، وإنما فرغ نفسه للشعر.
    وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي " الشاعر البُستاني “.
    ولُقب أيضاً بـ " صنوبري الأندلس " ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.

    المناسبة :
    وصف جبل .

    عاطفة الشاعر :
    عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر .

    الصور الجمالية :
    في البيت رقم (1) (2) (3):
    أنسنة/ أرعن – طماح – باذخ – غارب- المناكب – وقور – مفكر.
    في البيت رقم (4):
    طباق/ سودَ عمائمٍ × حمرُ ذوائبِ.
    في البيت رقم (5):
    أنسنة/ أخرس صامتٌ – فحدثني ( الحوار ).

    في كل الأبيات الخمسة: فقد بلغ الشاعر الذروة في الخيال الواسع.

    في البيت:
    (فما كان إلا أن طوتهم يد الردى *** وطارت بهم ريحُ النوى والنوائبِ )
    ( فحتى متى أبقى ويظعن صاحب *** أودع منه راجلا غير آيـــب )
    ( وحتى متى أرعى الكواكبَ ساهرًا ***فمن طالعٍ أُخرى الليالي وغرابِ )
    جناس: النوى والنوائبِ.فحتى متى
    طباق: أبقى ويظعن. طالعٍ × غاربِ.

    معاني الكلمات:
    أرعن: مرتفع. باذخ: عال. طماح الذؤابة: شديد علو القمة.
    الغارب: الكاهل. وقور: من الوقار وهو الرزانة.
    الفلاة: الصحراء الواسعة. يلوث: يلف. وميض البرق: إشعاعه.
    ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس . أصخت: استمعت.
    السرى: السير ليلاً.


    وهذا شرح اخر


    ابن خفاجة يصف الجبل

    1- وأرعن طمّاح الذؤابة باذخٍ يطاول أعنان السماء بغاربِ
    2-يسدُّ مهبَّ الريحِ من كلِّ وجهةٍ ويزحمُ ليلا شهبهُ بالمناكبِ
    3-وقورٌ على ظهر الفلاة كأنه طوال الليالي مفكرٌ بالعواقبِ
    4-يلوث عليه الغيم سود عمائمٍ لها من وميض البرق حمر ذوائبِ
    5-أصختُ إليه وهو أخرس صامتٌ فحدَّثني ليل السرى بالعجائبِ
    6-وقال ألا كم كنتُ ملجأ قاتلٍ وموطن أوَّاهٍ تبـتَّلَ تائبِ
    7-وكم مرَّ بي من مدلجٍ ومـؤوِّبِ وقـال بظلِّي من مطيٍّ وراكبِ
    8-فما كان إلا أن طوتهم يدُ الردى وطارت بهم ريح النوى والنوائبِ
    9-فحتى متى أبقى ويظعنُ صاحبٌ أودِّ منه راحلا غيرَ آيبِ
    10-وحتى متى أرعى الكواكب ساهرا فمن طالعٍ أخرى الليالي وغاربِ

    اللغة :
    أرعن : مرتفع . باذخ : عالٍ .طمَّاحِ الذؤابة :شديد علوِّ القمَّة . الغارب : الكاهل .
    وقور : من الوقار والرزانة .الفلاة : الصحراء الواسعة .
    يلوث : يلف . وميض البرق : إشعاعه ز ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس
    أصخت : استمعتُ . السرى : السير ليلا .
    أواه ك تائب . تبتل : انقطع للعبادة .
    مدلج: من يسير في الظلام . مؤوِّب : من الإياب وهو الرجوع .قال : نام وقت القيلولة .
    طوتهم : أخفتهم والمراد أماتتهم .الردى : الموت . النوى : الفراق . النوائب : المصائب .
    يظعن: يرحل . آيب: راجع .
    أرعى الكواكب : أساهرها وأراعيها .

    التعريف بالشاعر :
    هو أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة ولد في بلدة : شقر سنة 450هـ وتوفي سنة 533ه ـ
    انقطع لحياة اللهو والترف وتفرَّغ للشعر .
    لشهرته بالطبيعة لقب بالبستاني ولما وصف الطبيعة حيَّةً وجامدةً لقب بصنوبري الأندلس كما أشرك النفس بسرِّ الطبيعة فيما يعرف بـ ( حسّ الطبيعة ) .
    الشرح :
    يحكي ابن خفاجة عن جبل عالي القمة ، يطاول السماء بكاهله ، ويسد الريح لعلوه ، كما يزاحم الكواكب ويصفه بشيخ وقور جالس يفكر في العواقب والسحب التي التفت حوله كالعمامة السوداء
    ذات ذوائب حمرٍ ، ثم يشخص الجبل فيحادثه ، فيحكي له الجبل عما رأى من أحداث ولجوء أشخاص إليه بين عابد متبتل ومجرم أو لص فار من عقوبته والكل طواه الموت وهو على ما هو ، يعبر عن ضيقه بالحياة وأحداثها ….
    التعليق :
    تجربة نفسية عاناها الشاعر فانطلقت في أبيات معبرة عن تجربة صادقة وكيف لا ؟ وهو قد عمَّرَ كثيرا وعاش طويلا ؛ فسئم الحياة …
    ألفاظ القصيدة مناسبة لمعانيها ألفاظ قوية في الحديث عن الجبل رقيقة في الحديث عن حزنه وألمه لمصير الناس ،أرعن . باذخ .طمَّاح . ( عن الجبل ) ، النوى . راحلا . ساهرا ( عن آلامه )
    ومن ناحية الخيال القصيدة كلها صورة خيالية .
    واستعارتان في البيت الثالث والبيت الرابع ، ومن البديع في النص : الطباق بين : سود عمائم وحمر ذوائب ، أبقى ويظعن وطالع وغارب ، والجناس بين : النوى والنوائب ، وحتى ومتى .
    بيد أن القصيدة تعدُّ من عيون الشعر العربي لـما فيها من جدة الفكرة ،وجمال الأسلوب ، وروعة التصوير،ولما فيها من تأمل في مظاهر الكون ، واعتبار بأحداث الزمان .



  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2211

    افتراضي رد: شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل / ثانية ثانوي

    شرح الأبيات/
    *يصف الشاعر الجبل في قوته وثباته في وسط الصحراء ويفكر طوال الليل في عواقب الدنيا.
    - شبه الجبل بعالم محترم ورزين- وشبه الجبل بعالم يفكر في العواقب.
    * يصف الشاعر الغيوم التي تلف على الجبال كأنها العمامة التي تلف على رأس الرجال و وأن وميض البرق يميض عليها فتبان وكأنها حمراء اللون
    - شبه الجبل بإنسان يلبس العمامة- شبع الغيوم بعمامة.
    *استمعت إلى الجبل وهو أخرس لا يسمع ولكنه أجابني و حدثني بالعجائب الدنيا .
    - شبه الجبل بإنسان يتكلم.
    * يقول الجبل في هذا البيت : بأنني كنت ملجأ يلجأ إليه القاتل هربا وخوفا من العقاب وأنا موطن للتائبين عن الذنوب وموطنا أو ملجأ للذين انقطعوا عن عبادة الله.
    – شبه الشاعر الجبل ببيت يأوي إليه القاتل والتائبين عن الذنوب و الذين انقطعوا عن عبادة الله.
    *ويقول كم مر من الزمن وأنا سائر في هذا المكان ....
    *يقول الشاعر فما كانت إلا أن أخذهم الموت والهلاك أخذتهم الريح البعد والمصائب والبلاء.
    - جسد الدهر بإنسان له يد – شبه الناس الذين مروا بجانب الجبل بثياب يطوى.
    *يتسائل الجبل إلى متى ابقى وكل الناس واصحابهم يودعوني.

    إقتباس:
    لسان الدين بن الخطيب يتغزل
    جادك الغيث إذا الغيــــــــث همى*****يازمان الوصل بالأندلــــــــــس
    لم يكن وصــــــلك إلا حلمــــــــــا***** في الكرى أوخلسة المختلــس
    يا أهيل الحي من وادي الغضـــــا***** وبقلبي مسكن أنتم بـــــــه
    ضاق من وجدي بكم رحب الفضا*****لا أبالي شرقة من غربـــه
    فأعيدو عهد أنــــس قد مضـــــــى***** تعتقوا عانيك من كربـــــه
    واتقوا الله واحيوا مغرمــــــــــــا*****يتلاشى نفسا في نفــــــــس
    حبس القلب عليكم كرمــــــــــــــا*****أفترضون عفـــــاء الحبس


    شرح الأبيــــات/
    1/ يدعو الشاعر لتلك الأيام السعيدة التي قضاها في غرناطة بالسقيا كلما سقط المطر على عادة القدامى حين كانوا يدعون لأرض المحبة بذلك.
    الصور: ( يا زمان الوصل) استعارة مكنية، شبه زمان الوصل بإنسان وحذف المشبه به و دل عليه بشيء من خصائصه وهو النداء و فيها تشخيص للزمان و كأنه إنسان حي يسمع النداء و هي توحي بحنين الشاعر لتلك الأزمان. ((جادك الغيث)) استعارة مكنية تصور زمان الوصل أرضا يسقيها المطر و فيها تجسيم و إيحاء بقوة الذكريات ودوامها مرتبطة بتلك الأيام وهي صورة تقليدية لشعراء المشرق العربي لأنها لا تناسب الأندلس وبيئتها المليئة بالأنهار و لا تحتاج إلى المطر فالشاعر هنا يريد الدعاء بطلب الخير عامة و المطر رمز عهد الخير.
    2/كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة.
    الصور: (لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسة المختلس) تشبيهان فالوصال في لذته كالحلم السعيد في سرعته و قصر زمن المتعة كالخلسة السريعة
    3/ ينادي الشاعر على أهله وقد قصد محبوبته القاطنه في وادي الغضا ، فيقول لها إنك في الحقيقة تسكنين قلبي رغم أنك تسكنين في وادي الغضا .
    هذا الحب هو حب خطير أصابني ، وبسبب الحزن لم يستطع ابن الخطيب التمييز بين الشرق والغرب ( مبالغة وطباق ) .
    واستهل ابن الخطيب هذا المقطع باسلوب النداء مع تصغير كلمة ( أهل) ،"يا أهيل" والهدف من التصغير التحبب، أمّا النداء فجاء لإظهار الشوق .
    4/ إحساسي وشعوري ضاق بهذا الفضاء الواسع الرحب فلم أعد أهتم به و لا بأي جهة فيه.
    5/ هنا دعوة إلى إعادة ذلك الزمان، زمان الأنس و الحب واللهو فأنتم بهذا تحررون عبدا ضاقت به القيود و أحكمته.
    شبه الشاعر نفسه بالأسير المقيد الذي لا يستطيع ان يفك قيده ،
    6/ أدعوكم لتقوى الله فيما يصيبني فأنا إنسان معشق ومغرم لذلك الزمان وبهذه الحالة التي وصل إليها فأنا انتهي و أتلاشى شيئا فشيئا.
    7/ فالقلب قد كن هذا الحب العظيم لذلك الزمان كرما وحبا وعشقا له فلا أظنكم ترضون بغير ذلك وهو أن يتحول ذلك الحب إلى كره وعدم مبالاة فلا تكون هناك رغبة في إعادة ذلك الزمان.
    خصائص أسلوب الشاعر:
    ألفاظه رقيقة عذبة.
    يميل إلى المحسنات البديعية.
    أفكاره غير عميقة و يقل فيها التحليل والتفصيل.
    متأثر بالثقافة الدينية.
    أثر البيئة في النص:
    كثرة اللهو و الترف في الأندلس.
    جمال الطبيعة هناك وتنوع مظاهر الحسن فيها.
    اتصال الثقافة الأندلسية بالثقافة العربية في المشرق.
    تجديد الأندلسيين في أوزان الشعر وقوافيه بابتكارهم الموشحة.

  4. #3
    مشرف عام الصورة الرمزية حكيم نت
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2008
    المشاركات
    3,835
    معدل تقييم المستوى
    246

    افتراضي رد: شرح قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل / ثانية ثانوي

    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    اكبــر جـريمـة ترتكــبها بحــق قلــبك هــو ان تحـــلم بشـــيء انـــت تـعلم بأنـــه لـــن يكـــون لــك

    ومـــع هـــذا تقـترب مـنه وتقــود نفــسك الــى حلــم مســتحيل و تســتمر فــي طريــقك بأصــرار

    وانــت تعـــلم انـه لـن يوصــلك الا لجـــدار تـــستند علـــيه ...

    من مواضيع حكيم نت :


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح قصيدة ابن زيدون يصف الزهراء/ ثانية ثانوي
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الثانوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14 / 02 / 2012, 30 : 09 PM
  2. شرح قصيدة ابن الابار القضاعي يرثي الاندلس / ثانية ثانوي
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الثانوي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13 / 02 / 2012, 00 : 01 AM
  3. شرح مبسط لقصيدة ابن خفاجة يصف الجبل 2ث ف2
    بواسطة السحابه في المنتدى الثانوي
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 13 / 05 / 2011, 21 : 09 PM
  4. الفرق بين ياءات الاضافه وياءات الزوائد (قراءات ثانية ثانوي)
    بواسطة ريحانة المعرفه في المنتدى مناهج تحفيظ القرآن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 23 / 05 / 2010, 42 : 12 AM
  5. نماذج اسئلة ثانية ثانوي عربي
    بواسطة مشاعر دافئة في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23 / 05 / 2008, 05 : 11 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1