النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    13 / 01 / 2011
    المشاركات
    905
    معدل تقييم المستوى
    108

    افتراضي استفسارات عن اجازة الأمومة والوضع وإجازات المعلمات والموظفات

    استفسارات عن اجازة الأمومة والوضع وإجازات المعلمات والموظفات

    الاستفسار: هل العطلة الأسبوعية (الخميس والجمعة) تقطع اتصال الإجازة العادية أو الإجازة الاضطرارية إذا رغب الموظف في الحصول على أي منهما مرة أخرى؟

    الــرأي: إذا منح الموظف إجازة عادية تنتهي بنهاية يوم الأربعاء ثم رغب منحه إجازة عادية أخرى لا تقل عند الحد الأدنى لمدة الإجازة العادية فيعتبر ذلك إجازة جديدة تبدأ من يوم السبت، أما إذا قلت مدة الإجازة الجديدة عن الحد الأدنى لمدة الإجازة العادية فتعد تمديداً للإجازة السابقة وتحتسب من يوم الخميس. أما بالنسبة للإجازة الاضطرارية فإن العطلة الأسبوعية تعتبر من ضمنها إذا وقعت بين إجازتين اضطرايتين على أن لا تتجاوز مدتها الحد الأعلى لتلك الإجازة.
    الاستفسار: ما مدى جواز تعويض من استمر في الخدمة بعد بلوغه السن النظامية عن إجازته للمدة بعد بلوغه السن؟
    الــرأي: تنتهي العلاقة الوظيفية ببلوغ الموظف السن النظامية طبقاً للمادة (السادسة) من لائحة انتهاء الخدمة والتي تقضي بأن يحال الموظف على التقاعد بقوة النظام عند إكماله ستين عاماً من العمر ومتى انتهت تلك العلاقة لا يعتبر موظفاً وبالتالي لا يتمتع بحقوق ومزايا الموظف والتي تخوله الحصول على إجازات أو التعويض عنها وما تقاضاه من راتب ليس إلا تعويضاً فقط نظير ما أداه من عمل.
    الاستفسار: ما مدى أحقية الموظف للإجازة العادية في سنة التجربة؟
    الــرأي: لا يوجد في نظام الخدمة المدنية ما يمنع من منح الموظف أثناء سنة التجربة إجازة عادية على أن تمتد التجربة بقدر مدة الإجازة.
    الاستفسار: من المسؤول الذي يمنح الإجازة الاضطرارية؟
    الــرأي: المسؤول الذي يمنح الإجازة الاضطرارية هو نفس المسؤول الذي يملك الحق في إصدار قرار الإجازة بموجب النظام أو من فوضت له الصلاحية.
    الاستفسار: ما مدى جواز تحويل الإجازة الاستثنائية إلى إجازة مرافقة؟
    الــرأي: لا يوجد ما يمنع احتساب الإجازة الاستثنائية إجازة مرافقة إذا توفرت الشروط المنصوص عليها في المادة 28/17 من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    الاستفسار: هل يجوز منح إجازة الوضع قبل الولادة بفترة معقولة؟
    الــرأي: لا مانع من أن تبدأ إجازة الوضع قبل تاريخ الوضع بأسبوعين على أن يكون تاريخ الوضع التقريبي محدداً من إحدى المستشفيات.
    الاستفسار: ما مدى إمكانية قطع الإجازة الاستثنائية بإجازة مرضية أو بإجازة وضع؟
    الــرأي: ليس هناك ما يمنع من قطع الإجازة الاستثنائية بإجازة مرضية أو إجازة وضع لكون هاتين الإجازتين حقاً مكتسباً نص عليه النظام.
    الاستفسار: إذا منح الموظف إجازة عادية ثم توفي أثناءها فيكف يعامل؟
    الــرأي: إذا توفي أثناء الإجازة العادية فإنه يطوى قيده من تاريخ وفاته ويحتفظ للورثة بباقي الإجازة ويعوضون عنها ضمن رصيده من الإجازات إن وجد.
    الاستفسار: في حالة منح الموظف إجازة عادية فكيف يعامل إذا تخللت هذه الإجازة عطلة أحد العيدين وهل يمكن تمديد فترة الإجازة العادية بقدر مدة إجازة العيد؟
    الــرأي: إذا تخللت الإجازة العادية عطلة أحد العيدين وهي عطلة رسمية اعتبرت العطلة جزءاً منها.
    الاستفسار: موظف أصيب بحادث أثناء التحاقه بدورة تدريبية ما مدى استحقاقه للإجازة المرضية المنصوص عليها بالمادة (28/13) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية؟
    الــرأي: تمشياً مع المادة (28/17) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية فإنه لا يسمح للموظف بالتغيب براتب كامل لمرافقة أحد أقربائه للعلاج إلا بعد التمتع بكامل رصيده من الإجازات العادية، وبالتالي فإنه لا يحتسب له رصيد من الإجازات العادية عن مدة الغياب للمرافقة لأن إجازة المرافقة بطبيعتها ووفقاً لتنظيمها تستنفذ الإجازة العادية أولاً بحيث لا يكون هناك إجازة مرافقة مع وجود رصيد من الإجازات العادية.
    الاستفسار: هل تحتسب مدة الإجازة الاستثنائية لغرض إكمال مدة السنة المطلوب إمضاءها لغرض التمتع بالإجازة العادية؟
    الــرأي: ما دام إن الإجازة الاستثنائية لا تحسب ضمن خدمة الموظف كما أنه لا تحتسب عنها إجازة عادية فمن باب أولى عدم احتسابها ضمن السنة المطلوب إمضاءها لمنح الموظف إجازة عادية.
    الاستفسار: هل يستحق من يتم التعاقد معه وفقاً للمواد (25/1، 25/2، 25/4) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية إجازة عادية عن فترة التعاقد؟
    الــرأي: لا يستحق المتعاقد إجازة عادية عن الفترة المشار إليها لأنها عبارة عن فترة مؤقتة ولم يرد في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية أو غيرهما ما يعطيه ذلك الحق.
    الاستفسار: هل يمكن العدول عن الإجازة العادية بعد صدور القرار بها أو تكليف الموظف بمباشرة عمله قبل انتهائها؟
    الــرأي: إن صدور قرار الإجازة يعتبر إذناً من الإدارة للموظف بالتمتع بالإجازة اعتباراً من تاريخ معين، فإذا جدت أمور تدعو إلى إلغاء قرار الإجازة قبل بدء التمتع بها فإنه لا حرج على الإدارة في ذلك إذ هي التي قد وقتت تمتع الموظف بإجازته وفقاً للمادة (28/2) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، أما إذا بدأ الموظف التمتع بإجازته العادية فإنه لا يجوز قطعها وتكليفه بمباشرة عمله قبل انتهائها وذلك استناداً إلى الأمر السامي الكريم رقم 4505/3/س في 24/2/93هـ، إلا أنه يجوز التنسيق بين الموظف وإداراته إذا كان قد حصل على إجازة طويلة تزيد عن شهر ورغب في إلغاء جزء منها فإنه يجوز بناء على طلب منه وموافقة جهة عمله قطع الإجازة وعودته للعمل بشرط أن يكون قد تمتع من الإجازة بثلاثين يوماً على الأقل.
    الاستفسار: كيف يتم تعويض الخاضعين لنظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة عند انتهاء خدماتهم عن الإجازات المستحقة لهم عن خدماتهم السابقة واللاحقة لخضوعهم لهذا النظام؟
    الــرأي: يتم تعويض الخاضعين لنظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة عن جميع إجازاتهم المستحقة لهم عن خدمتهم السابقة واللاحقة لخضوعهم لنظام الوزراء بمعدل (30) يوماً عن كل سنة خدمة بغض النظر عن قواعد التعويض في الأنظمة وذلك استناداً للأمر السامي الكريم رقم (6801) في 22/3/1393هـ.
    الاستفسار: ما مدى إمكانية منح الموظفة إجازة وضع وذلك في حالة الإجهاض خلال الأربعة أو الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل؟
    الــرأي: إن حالات الإجهاض غير مشمولة بنص المادة (28/23) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية المنظمة لإجازة الوضع، ويمكن النظر في معالجة ذلك بمنحها إجازة مرضية وفقاً للمادة (28/11) من اللوائح سواء تم الإجهاض في بداية الحمل أو في نهايته.
    الاستفسار: موظف قبض عليه أثناء إجازته الاستثنائية. ما مدى إمكانية اعتباره في حكم مكفوف اليد؟
    الــرأي: وفقاً للمادة (19/1) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية فإن الموظف المحبوس احتياطياً يعتبر في حكم مكفوف اليد، وعليه فإن الموظف إذا تم القبض عليه أثناء الإجازة الاستثنائية يعتبر مكفوف اليد حكماً من تاريخ القبض عليه.
    الاستفسار: موظفة منحت إجازة استثنائية لمرافقة زوجها بالخارج وقد وضعت خلالها مولوداً. ما مدى إمكانية قطع إجازة المرافقة للزوج ومنحها إجازة وضع؟
    الــرأي: عدم جواز قطع الإجازة الاستثنائية للمرافقة بالخارج بإجازة وضع لأن الهدف والحكمة من منح إجازة الوضع انتفت ما دامت تتمتع بإجازة استثنائية قبل وبعد الوضع.
    الاستفسار: مدرس مرض فمنح إجازة مرضية يقع جزء منها خلال العطلة الصيفية ويتظلم من حسم نصف راتبه مع أن الإجازة الصيفية حق له؟
    الــرأي: في مثل هذه الحالة تحتسب له الإجازة المرضية قبل بداية الإجازة الصيفية وإذا بدأت الإجازة الصيفية بصرف له راتبها كاملاً حتى نهاية الإجازة ثم بعد ذلك تحتسب له الفترة التي تلي العطلة من إجازاته المرضية وتضم إلى الإجازة المرضية السابقة وتحتسب رواتبه على ضوء المادة (28/11) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    الاستفسار: الموظف الذي يتمتع بإجازة عادية ثم يصدر قرار بتعيينه على وظيفة أخرى أثناء إجازته وباشر مهامها، هل يعد ذلك قطعاً للإجازة وفقاً للأمر السامي رقم 4505/3/س وتاريخ 24/2/1393هـ؟
    الــرأي: لا يعد ذلك قطعاً للإجازة ومن ثم فإنه يحتفظ له بحقه في بقية الإجازة.

    الاستفسار: هل يجوز منح الموظف أثناء فترة التجربة إجازة استثنائية؟
    الــرأي: من الممكن منح الموظف إجازة استثنائية أثناء سنة التجربة إذا كان هناك ظروف اضطرارية استدعت طلب الموظف لهذه الإجازة على أن تمدد سنة التجربة بقدر مدة الإجازة.
    الاستفسار: هل يمكن تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 28 في 30/1/1406هـ الخاص بإجازة الرياضيين على الموظف المؤقت؟
    الــرأي: قرار مجلس الوزراء رقم (28) عام (1406هـ) تضمن السماح بالتغيب لموظفي الدولة براتب كامل وهو لفظ عام يشمل جميع موظفي الدولة مع مراعاة القواعد الخاصة بالمدرسين الواردة بالقرار المشار إليه.
    الاستفسار: هل يجوز منح الموظف إجازة اضطرارية بعد عطلة أحد العيدين مباشرة وكذلك تمديد الإجازة العادية بإجازة اضطرارية أو العكس؟
    الــرأي: حيث أن لكل من الإجازات بأنواعها قواعدها وضوابطها التي تحكمها فليس هناك ما يمنع من توالي الإجازات بأنواعها متى توفرت الشروط والإجراءات النظامية لمنحها.

    الاستفسار: كيف يمكن التوفيق بين نصي المادتين (28/17) و (28/4) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، حيث نصت المادة (28/4) على ألا تزيد مدة الإجازة التي يتمتع بها الموظف في السنة الواحدة على تسعين يوماً، بينما نصت المادة (28/17) على أنه في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه للعلاج يسمح له بالتمتع برصيده من الإجازات؟
    الــرأي: الشروط الواردة في المادة (28/4) لا تنطبق على من تضطره الظروف لموافقة أحد أقربائه مدة لا تزيد عن تسعين يوماً لأن المادة (28/17) أعطت من تنطبق عليه شروط المرافقة في التمتع برصيده من الإجازات العادية دون تحديد نظر للظروف التي تحكمه كما يمكن أيضاً منحه أقل من خمسة عشر يوماً.
    الاستفسار: هل يجوز منح الموظف أثناء فترة التجربة إجازة مرافقة؟
    الــرأي: حيث أن المادة (28/17) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية أعطت الموظف ممن تنطبق عليه الشروط، الحق في التمتع براتب كامل إذا اضطرته الظروف لمرافقة أحد أقربائه فإنه يمكن منحه الإجازة بعد توفر الشروط على أن تمتد فترة التجربة بقدر مدة الإجازة وفقاً للمادة (9/1) من اللوائح.
    الاستفسار: هل يمكن تعويض الموظف عن إجازاته العادية قبل انتهاء خدمته إذا قضت مصلحة العمل بقاءه في العمل دون تمتعه بإجازته العادية؟
    الــرأي: لا يجوز تعويض الموظف عن إجازته إلا بعد انتهاء خدمته وفقاً للمادة (28/3) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    الاستفسار: ما مدى احتساب أيام العطل الأسبوعية (الخميس والجمعة) إذا وقعت هذه الأيام خلال الإجازة الاضطرارية للموظف؟
    الــرأي: عطلة الأسبوع إذا تخللت الإجازة الاضطرارية تحتسب من ضمنها أما إذا وقعت قبلها أو بعدها فإنها لا تعتبر من الإجازة الاضطرارية.
    الاستفسار: إذا نقل عضو هيئة التدريس في الجامعات أو الشاغل لوظيفة تعليمية إلى وظيفة إدارية في آخر العام الدراسي وقبل التمتع بالإجازة الصيفية هل يعوض عن إجازاته أم يحتفظ بها في جهة عمله الجديد وما هو المقدار الذي يعوض عنه أو يحتفظ به؟
    الــرأي: من الممكن أن يحتسب له رصيد كإجازة عادية في هذه الحالة لمدة شهر ويجوز له التمتع بعد ذلك كأي موظف آخر.
    الاستفسار: موظف منح إجازة عادية تنتهي مع ابتداء عطلة أحد العيدين ثم تقدم بطلب إجازة لمدة شهر تبدأ من انتهاء العطلة. هل يعتبر ذلك تمديداً ومن ثم تحتسب عليه العطلة؟
    الــرأي: لما كان القرار الأول تنتهي الإجازة المحددة فيه بابتداء عطلة أحد العيدين التي تعتبر حقاً لجميع الموظفين، فإن الإجازة الثانية تحتسب من تاريخ انتهاء العطلة.
    الاستفسار: ما مدى جواز إجبار الموظف على التمتع بإجازاته العادية.؟
    الــرأي: ليس من حق الإدارة إجبار الموظف على التمتع بإجازاته لأن الأصل أن يتقدم الموظف بطلب منحه الإجازة.
    الاستفسار: كيف يعامل الموظفون المنتسبون للجامعة عند حضورهم الدورات الإجبارية التي تعقدها لهم الجامعة؟
    الــرأي: المنتسبون للجامعة الذين يحضرون الدورات الإجبارية يمنحون تلك المدة إجازة عادية إذا كانوا يستحقونها وإلا منحوا إجازة استثنائية عن تلك المدة.
    الاستفسار: هل يمكن احتساب أيام المراجعة للمستشفيات داخل مقر العمل أو خارجه إجازة مرضية أو إجازة مرفقة؟
    الــرأي: إن كل من الإجازة المرضية وإجازة المرافقة لا يتم منحها للموظف إلا وفقاً للشروط الواردة بالمادتين (28/11) و (28/17) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ولا ينطبق ما ورد بتلك المادتين على أيام المراجعة لتلك المستشفيات.
    الاستفسار: هل تشمل إجازة الامتحان من يؤدون الامتحان في الخارج؟
    الــرأي: يجوز منح إجازة الامتحان داخل المملكة أو خارجها وتعتبر أيام السفر من المدة اللازمة لأداء الامتحان.
    الاستفسار: هل يمكن منح الموظف إجازة اضطرارية خلال فترة التجربة؟
    الــرأي: يجوز منح الموظف إجازة اضطرارية أثناء فترة التجربة بشرط أن تمتد فترة التجربة بقدر الفترات التي غابها؟
    الاستفسار: إذا تقدم موظف بطلب السماح له بالتغيب لمدة شهرين لمناقشة رسالة الماجستير فهل يمكن السماح له على أساس هذا التغيب إجازة امتحان؟
    الــرأي: يمنح إجازة عن فترة الامتحان الفعلية فقط استناداً للمادة (28/9) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية لأن مناقشة الرسالة لا تستغرق هذه المدة ولا تعتبر أداءاً للامتحان.
    الاستفسار: ما مدى جواز تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة عادية؟
    الــرأي: يجوز احتساب مدة الإجازة المرضية من الإجازة العادية طبقاً للمادة (2/18) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    الاستفسار: موظف أوقف بالسجن أثناء تمتعه بإجازة عادية وصدر قرار بكف يده عن العمل، فهل يعتبر تاريخ كف اليد من تاريخ انتهاء إجازته العادية أو من تاريخ إيقافه؟
    الــرأي: كف يد الموظف يكون اعتباراً من تاريخ انتهاء الإجازة العادية إذا استمر إيقافه لما بعد انتهاء الإجازة .
    الاستفسار: هل يستحق الموظف التعويض عن إجازته العادية إذا استقال قبل إكمال مدة التجربة؟
    الــرأي: الموظف الذي يستقيل قبل إكماله مدة التجربة يستحق التعويض عن إجازته العادية بنسبة المدة التي قضاها في الوظيفة.
    الاستفسار: ما مدى إمكانية منح الموظف إجازة اضطرارية لمدة خمسة أيام تمدد بإجازة اضطرارية أخرى ويفصل بينهما يومي الخميس والجمعة؟
    الــرأي: عدم إمكانية تمديد الإجازة الاضطرارية التي مدتها خمسة أيام بإجازة اضطرارية أخرى يفصل بينهما العطلة الأسبوعية لأن ذلك لا يعتبر فاصلاً فعلياً ويترتب عليه تجاوز فترة الخمسة أيام التي حددتها المادة (28/10) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية كحد أقصى.
    الاستفسار: متى يبدأ احتساب العام المنصوص عليه بقرار مجلس الوزراء رقم (28) وتاريخ 30/10/1406هـ الخاص بإجازة الرياضيين؟
    الــرأي: يبدأ احتساب العام مع بداية الموسم الرياضي الذي تحدده الرئاسة العامة لرعاية الشباب والذي يبدأ عادة في اليوم الأول من برج الأسد الموافق 23 يوليه.
    الاستفسار: ما مدى جواز قطع الإجازة الاستثنائية للموظف؟
    الــرأي: ليس هناك ما يمنع من قطع الإجازة الاستثنائية للموظف إذا استدعت مصلحة العمل ذلك.
    الاستفسار: هل تحتسب المدة اللازمة للتأهيل لغوياً أو فنياً قبل بدء الدراسة ضمن الإجازة الدراسية؟
    الــرأي: مدة الإجازة الدراسية التي تمنح بدون راتب هي المدة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية التي من أجلها سمح للموظف بالإجازة وتدخل ضمنها المدة اللازمة للتأهيل لغوياً أو فنياً قبل ابتداء الدراسة.
    الاستفسار: هل يمكن الاحتفاظ للعاملين في حقل التدريس بإجازاتهم العادية إذا لم يتمتعوا بها في العطلة الصيفية لتكليفهم بالعمل من قبل مرجعهم؟
    الــرأي: تعتبر العطلة الصيفية بالنسبة للعاملين في حقل التعليم بمثابة الإجازة العادية وفقاً للمادة (28/6) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ويجوز للإدارة أن تكلف الموظف بعمل أثناء العطلة بشرط ألا يقل ما يتمتع به عن ثلاثين يوماً، فإذا لم يتمتع بإجازة لمدة ثلاثين يوماً فإنه لا يوجد ما يمنع من تعويضه عن ثلاثين يوماً إذا كان لم يتمتع بجزء من العطلة أو بالجزء الباقي من الثلاثين يوماً إذا كان قد تمتع بأقل وذلك عند نهاية الخدمة وفي حدود ما يقضي به النظام.
    الاستفسار: نصت المادة (28/11) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على أن (تحتسب بداية الثلاث سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية) فهل المقصود بتاريخ بداية الإجازة تاريخ أول إجازة مرضية أم تاريخ كل إجازة؟
    الــرأي: بداية الإجازة المرضية الواردة في عجز المادة (28/11) من اللوائح هو بداية أول إجازة مرضية بغض النظر عن بداية الإجازات اللاحقة لها فلو تمتع موظف بإجازة مرضية من 1/8/97هـ لمدة شهرين ثم في عام 98هـ تمتع بإجازة لمدة شهر واحد وفي 1/7/99هـ منح إجازة أيضاً لمدة ثلاث أشهر فإن كل هذه الإجازات تحتسب عن الثلاث سنوات من 1/8/97هـ حتى نهاية 30/7/1400هـ ومن ثم تحتسب الثلاث سنوات الأخرى من أول إجازة مرضية بعد هذا التاريخ.
    الاستفسار: هل يلزم الموظف الحاصل على إجازة لأداء الامتحان الدراسي بالحضور في حالة كون الامتحان يوماً بعد يوم؟
    الــرأي: يلزم الموظف الذي يؤدي الامتحان في مقر عمله بالحضور في اليوم الذي لا يؤدي فيه الامتحان، أما إذا كان يؤدي الامتحان في مكان آخر غير مقر عمله ولا يستطيع الحضور في اليوم الذي لا يؤدي فيه امتحاناً فتكون إجازة الامتحان من بدايته إلى نهايته وتدخل فيها الأيام التي لا يؤدي فيها امتحاناً لأنها لازمة لأداء الامتحان وذلك بما يتمشى مع نص المادة (28/9) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.
    الاستفسار: ما مدى نظامية منح الموظف بعد تعيينه وفقاً لنظام الخدمة المدنية إجازة عادية من رصيده من الإجازات عندما كان مستخدماً؟
    الــرأي: لا يجوز منحه الإجازة ما دام لا يوجد له رصيد من الإجازات على نظام الخدمة المدنية لأن الأمر يتطلب تعوضه عن إجازاته العادية عندما كان مستخدماً وفقاً للمادة (10) من لائحة المستخدمين.
    الاستفسار: موظفة صدر قرار بتعيينها ومن ثم وضعت مولوداً. ما مدى إمكانية مباشرتها للعمل ومنحها إجازة وضع وفقاً للمادة (28/23) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية؟
    الــرأي: عدم استفادتها من إجازة الوضع الواردة بالمادة (28/23) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية لكون واقعة الوضع حصلت قبل مباشرتها العمل واكتسابها صفة الموظف، إلا أن الولادة تعتبر عذراً مشروعاً في تأجيل المباشرة، ولا تكون مباشرتها العمل إلا بعد مقدرتها على الحضور والمباشرة للعمل فعلياً وذلك في حدود مدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ الولادة.
    الاستفسار: موظف منح إجازة عادية بعد عطلة أحد العيدين مباشرة وبعد انتهاء الإجازة الممنوحة له تغيب عن العمل، فهل يعامل في هذه الحالة عن فترة الغياب بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (747) لسنة 1391هـ القاضي بمضاعفة الحسم على من يتغيب عن العمل بعد إجازة العيد؟
    الــرأي: مادام أن غياب الموظف لم يكن تالياً لعطلة العيد بل وقع بعد انتهاء إجازته الممنوحة له فإن لا يسري بشأنه ما ورد بقرار مجلس الوزراء المشار إليه لأنه خاص بمن يتغيب بعد عطلة العيد مباشرة.
    الاستفسار: إذا تعين المستخدم على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية فهل يمكن تعويضه عن إجازاته العادية؟
    الــرأي: عند تعيين المستخدم على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية يعوض عن إجازته المستحقة له عن خدمته كمستخدم وفقاً للمادة (10) من لائحة المستخدمين وتعميم الوزارة رقم (12/38) في 35/10/1397هـ الفقرة (أ).
    الاستفسار: هل يجوز ضم الرصيد من الإجازات العادية المستحقة للموظف الذي استقال ثم أعيد تعيينه عن خدماته لما قبل الاستقالة؟
    الــرأي: إذا كانت الاستقالة والتعيين قبل نظام الموظفين العام الصادر عام 1391هـ فإنه يجوز ضم الإجازات إذا كان لم يعوض عنها أما إذا كان إعادة التعيين بعد نفاذ نظام عام 1391هـ فإنه لا يجوز ضم الإجازات السابقة للاستقالة بل يتعين التعويض عنها فور صدور قرار الاستقالة لأن نظامي عام 91، 1397هـ نصاً على التعويض عند انتهاء الخدمة بينما نظام الموظفين العام الصادر عام 1377هـ يجيز ضم الإجازات بعضها إلى بعض ولم يرد فيه نص بإلزام التعويض.
    الاستفسار: موظف استنفذ إجازاته المرضية، فهل يمنح إذا كان يحتاج للتمتع بالإجازات بسبب المرض إجازاته العادية المستحقة كلها مقابل المدة الزائدة عن إجازاته المرضية؟ أم يمنح إجازاته العادية في حدود ثلاثة أشهر فقط؟
    الــرأي: إذا استنفذ الموظف إجازاته المرضية جاز له أن يطلب استعمال إجازاته العادية المستحقة له كلها طبقاً لما نصت عليه المادة (28/18) من اللوائح التنفيذية من أنه (يجوز للموظف أن يطلب استعمال إجازته العادية أثناء أو بعد إجازته المرضية).
    الاستفسار: هل يشمل تعميم الوزارة رقم (4/29) في 14/8/1399هـ الذي أناط مسؤولية التصديق على بيانات الإجازات للموظفين والمستخدمين من مدراء شؤون الموظفين أصحاب الرواتب المقطوعة والأجور الخاضعين لقرار مجلس الوزراء رقم (800) عام 1391هـ في التعويض؟
    الــرأي: إن الخاضعين للقرار رقم (800) في 16/9/1391هـ ورقم (1474) في 21/10/1395هـ لا يشملهم التعميم ويلزم قبل تعويضهم عرض الموضوع على وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية لإقرار خدمتهم التي يستحقون التعويض عنها طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (800) عام 1391هـ .
    الاستفسار: هل يستحق الموظف الملتحق بمعهد الإدارة العامة إجازة عادية عن مدة الدراسة أو التدريب بالمعهد؟
    الــرأي: الموظف الذي يدرس في دورة تنتهي بشهادة دراسية لا يستحق إجازة عن مدة الدراسة وذلك تطبيقاً للمادة (28/8) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والمادة (10) من لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل أما الملتحق بالتدريب فله الحق في الإجازة العادية.



  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    13 / 01 / 2011
    المشاركات
    905
    معدل تقييم المستوى
    108

    افتراضي رد: استفسارات عن اجازة الأمومة والوضع وإجازات المعلمات والموظفات

    الاستفسار: عامل على بند الأجور أو مستخدماً استنفذ رصيده من الإجازات الاضطرارية ومن ثم تعين وفقاً لنظام الخدمة المدنية. ما مدى إمكانية منحه إجازة اضطرارية بعد شموله بهذا النظام؟
    الــرأي: حيث أن العامل والمستخدم وفقاً للمادتين (11) من لائحة المعينين على بند الأجور و (14) من لائحة المستخدمين يعاملان معاملة الموظف من حيث الإجازات فإنهما في هذه الحالة يعتبر كل واحد منهما قد استنفد رصيده من الإجازات الاضطرارية.


    الاستفسار: مدرس لديه رصيد من الإجازات العادية استحقها عن خدماته على الوظائف الإدارية. ما مدى إمكانية تمتعه بها؟
    الــرأي: إمكانية استفادة المدرس من رصيد إجازاته العادية لغرض التمتع بشرط أن يتم ذلك في العطلة الصيفية فقط في الفترة المطلوب تواجده فيها على ألا يزيد مجموع ما يتمتع به بما في ذلك الإجازة الصيفية عن تسعين يوماً.


    الاستفسار: مدة الإجازة المرضية المحددة في اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية هل يشترط مضي ثلاث سنوات من الخدمة قبل القيام بها؟
    الــرأي: مدة الإجازة المرضية الواردة في اللوائح التنفيذية تستحق للموظف كاملة فور تعيينه لا داعي لاستكمال الثلاث سنوات في الخدمة قبل القيام بها.


    الاستفسار: ما مدى جواز تمديد الإجازة الاستثنائية بإجازة مرضية؟
    الــرأي: لا يوجد بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية ما يمنع من تمديد الإجازة الاستثنائية بإجازة مرضية.


    الاستفسار: هل تدخل مدة الإعارة ضمن فترة الإيفاء بالخدمة؟
    الــرأي: مدة الإعارة تحتسب كخدمة من الدولة وفقاً للمادة (17) من نظام التقاعد المدني والمادة (6) من لائحة الإعارة.
    ويعتبر الموظف الخريج المخلى طرفه لإحدى الشركات أو المؤسسات الخاصة قد أوفى بالتزامه إذا عمل لدى هذه الشركات والمؤسسات ما يعادل مدة دراسته وكذلك الوضع بالنسبة للموظف المعار إذا كان ملزماً بالخدمة فإنها تعتبر له مدة الإعارة من مدة الخدمة المطلوبة في الدولة.


    الاستفسار: ما مدى إلزام المرقين على الكادرين التعليمي والصحي بمباشرة مهام الوظائف المرقين عليها مدة لا تقل عن سنة قبل إعارة خدماتهم وفقاً لما تقضي به الفقرة (ب) من المادة (3) من لائحة الإعارة؟
    الــرأي: لم تتضمن لائحة الوظائف التعليمية وكذلك لائحة الوظائف الصحية تنظيم إعارة خدمات المشمولين بأحكامهما، لذلك تسري عليهم لائحة الإعارة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/749 وتاريخ 4/2/1422هـ وذلك استناداً إلى المادة (13) من لائحة الوظائف التعليمية والمادة (15) من لائحة الوظائف الصحية، مما يستوجب إلزام المرقين على هذين الكادرين إمضاء فترة الحظر المشار إليها قبل إعارة خدماتهم.



    اليوم الثلاثاء 11/9/1427هـ


    (التربية): إجازات المشرفين (35) يوماً


    أكدت وزارة التربية والتعليم أن إجازات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات في إدارات
    التربية والتعليم لا تقل عن (35) يوما في العام الواحد.
    وأوضح المدير العام للإشراف التربوي بالوزارة الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم أن
    ما نشر في إحدى الصحف بأن الإجازة لا تقل عن (25) يوما لا صحة له وكان
    خطأ مطبعي، مشيرا إلى أن التعميم الوزاري رقم 177-1 وتاريخ 2-5-1427هـ ينص
    على أن الإجازة لا تقل عن (35) يوما.
    ولفت إلى أن التعميم الوزاري ينسجم مع ما ورد في المادة (الثالثة) من لائحة الإجازات
    الصادر




    احتساب الإجازات الرسمية براتب كامل للمعلمات خلال رعاية المولود
    اليوم الإلكتروني-السعودية 13-يناير-2007


    اعلنت وزارة التربية والتعليم عن صرف رواتب المعلمات الحاصلات على إجازة رعاية مولود كاملـة وذلك عندما تدخل الإجازات الرسمية ضمن مدة إجازة رعاية المولود التي تتمتع بها المعلمـة.


    واوضح مدقق شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم نصّار بن علي النصّار أنه إذا توافقت إجازة رعاية مولود مع إجازة الصيف أو منتصف العام أو إجازة الأعياد فإنه يتم احتساب راتب المعلمـة كاملا ، ولا يُحسم منه مدة الإجازة.


    وقال إن الوزارة تعمل حاليا على إدخال مزيد من آليات التطوير لنظام إجازة رعايـة المولود الذي أكمل عامه الأول بعد التطبيق، مشيرا إلى أن ذلك سيكون في صالح المعلمـة ويراعي المصلحـة التعليميـة. وأضاف أن 3 سنوات هي الحد الأعلى لإجازة رعايـة المولود خلال مدة عمل المعلمـة بحيث تحصل المعلمـة على ربع راتبها الأساسي خلال مدة الإجازة التي تتمتع بها برغبتها الذاتية وفي حال استنفادها لهذه الإجازة فمن الممكن أن تلجأ للإجازة الاستثنائية ( بدون راتب) إذا توافرت فيها الشروط ة من وزارة الخدمة المدنية وهو المعمول به في جميع قطاعات وزارة التربية
    والتعليم.




    الجمعة 21/1/1428هـ
    إعادة إجازة الوضع إلى 60 يوما مدفوعـة الراتب
    أوضح نصّار النصّار من شئون الموظفين بوزارة التربية والتعليم أنه يتم احتساب إجازة الأمومة لغرض التقاعد كخدمة كاملة وفقا لما يتم العمل به في الإجازة المرضية التي تصرف بنصف الراتب أو ربع الراتب، وذلك بحسم العائدات التقاعدية على أساس الراتب الكامل ثم يصرف لها ربع الراتب بعد حسم اشتراك التقاعد. وقال: إن الوزارة تدرس إمكانيـة إعادة إجازة الوضع إلى السابق لتصبح 60 يوما حسب النظام السابق مدفوعـة الأجر بالكامل، وذلك ضمن دراسة شاملـة تقييمية بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنيـة.
    وأضاف النصار: إن إجازة رعاية مولود التي قد تصل إلى ثلاث سنوات والتي تم تطبيقها قبل عام حققت نتائج إيجابيـة ومشجعـة، وقد تلقت الوزارة سيلا من الاتصالات من المعلمات وأولياء أمورهن إشادة بها وذلك لنتائجها الإيجابية على استقرار الأسر ومراعاة ظروف المعلمات اللاتي يرغبن في رعاية أطفالهن في سن مبكرة.
    وحول التعاقد مع المعلمـة البديلـة للمعلمـة التي تتمتع بإجازة رعاية مولود قال: إن التعاقد يتم وفق قواعد العمل بالساعة وبعد مباشرة المعلمـة عملها ينتهي عمل المعلمـة بنظام الساعـة. الثلاثاء, 15 ربيع أول 1428 هـ



    الاجتماع الخامس نظم إجازة الأمومة وفقا لدراسة تحليلية أعدتها وحدة المتابعة في تعليم البنات
    الرياض: 318 معلمة لديهن أمراض بينهن 58 يعانين مشكلات نفسية



    تطرق الاجتماع الخامس لمجلس التربية والتعليم للبنات في منطقة الرياض إلى معالجة أوضاع المعلمات المريضات نفسيا، حيث تبلغ نسبتهن 18.5 في المائة، والبالغ عددهن 58 موظفة من إجمالي الموظفات المريضات صحيا الذي يبلغ 318، وفقا لدراسة تحليلية شاملة أعدتها وحدة المتابعة في تعليم البنات في الرياض التي توصلت إلى عدد من الحلول لمعالجة تلك الأوضاع ضوء أنظمة الخدمة المدنية.
    واستندت هذه الدراسة إلى البيان الخاص بالموظفات المريضات صحيا الذي تم إعداده من مراكز الدراسات والبحوث في بداية العام الدراسي 1425 ـ 1426هـ.
    في حين حدد الاجتماع الخامس لمجلس التربية والتعليم الذي ترأسه الدكتور إبراهيم آل عبد الله مدير عام تعليم البنات في منطقة الرياض، الآليات والأنظمة الموضوعة أمام منسوبات التعليم فيما يخص إجازات الأمومة والتقاعد المبكر والاستقالة، إذ ستبدأ فترة التقديم لإجازة الأمومة قبل بداية الفصل الدراسي بأسبوعين، وكذلك التمديد ويستثنى من ذلك إجازة الأمومة بعد الوضع مباشرة، إذ تقدم المعلمة الطلب قبل تاريخ بدايتها بأسبوعين بحيث لا تقل عن فصل دراسي كامل، بينما يبدأ التقديم للإجازة الاستثنائية لفئة المعلمات قبل تاريخ بدايتها بـ 60 يوما، كما أنه لا يسمح للمعلمة بالتمتع بالإجازة إلا بعد صدور القرار، في حين تتحمل المعلمة مسؤولية انقطاعها قبل صدور القرار ولا يحق للمعلمة قطع إجازتها إلا بعد موافقة الشؤون المالية والإدارية، كما أنها لا تتمكن من العمل إذا تجاوزت مدة الإجازة التي تبلغ 180 يوما إلا بخطاب من إدارة شؤون المعلمات.
    وفيما يخص المشرفات التربويات والمديرات والمساعدات ومحضرات المختبر والمرشدات الطلابيات ورائدات النشاط إضافة إلى الموظفات الإداريات فيحق لهن ـ حسب المجلس ـ طلب إجازة أمومة وإجازة استثنائية على ألا تقل المدة عن 30 يوما.
    أما بالنسبة للمواعيد المحددة للطلبات المقدمة من العاملات في قطاع التعليم فيما يخص التقاعد المبكر والاستقالة فتحددت في الفترة التي تسبق بداية الفصل الدراسي الأول أو الثاني بـ 45 يوما، في حين ستؤجل الطلبات التي ترد بعد بداية أحد الفصول إلى الفصل الذي يليه.
    وأوضح المجلس أن القرار يصدر بشكل جماعي قبل بداية الفصل بـ 15 يوما حتى تتمكن الإدارات من احتساب الاحتياج وتسديده. كما استعرض محسن البقمي مدير الشؤون المالية في الإدارة الإجراءات المالية لصرف المستحقات.



    الأحد
    3/5/1428هـ


    عدم الزام تصديق أو اعتماد الإجازات المرضية من الوحدة الصحية


    أصدرت وزارة التربية و التعليم تعميماً لمديري التربية والتعليم “بنات” بجميع المناطق التعليمية بعدم إلزام تصديق أو اعتماد الاجازاة المرضية من الوحدات الصحية الممنوحة لمنسوبات الوزارة. ويأتي هذا بعد كثرة التساؤلات حول ضرورة اعتماد أو تصديق الإجازة المرضية الممنوحة لمنسوبات الوزارة من الجهات الطبية المخولة بمنح الإجازات المرضية وهي ( المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية أو المستشفيات والمستوصفات الخاصة والعيادات المجمعة المصرح لها من وزارة الصحة ) فأصدرت الوزارة قرارا بعد الرجوع إلى لائحة تقارير منح الإجازات المرضية الصادرة بقرار وزير الخدمة المدنية وبناء على ما نصت عليه هذه اللائحة في المادة الخامسة منها على ضرورة تسمية الجهات الطبية المخولة بمنح الإجازات المرضية وهي المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية أو المستشفيات والمستوصفات الخاصة والعيادات المجمعة المصرح لها من وزارة الصحة حسب النماذج المعتمدة والمدد المخولة بمنحها وفقاً للمادة السادسة والتي لم تنص على لزوم تصديقها أو اعتمادها من قبل الوحدات الصحية أو سواها بل يتم رفعها إلى إدارة شؤون الموظفين لإصدار قرار الإجازة المرضية بناء على التقرير الطبي.


    أما في حالة عدم اقتناع الجهة التي تتبع لها الموظفة بالتقرير الطبي أو وجود ملاحظات فعليها مخاطبة الجهة التي أصدرته للاستفسار عن ذلك.


    أولاً:
    إجازة المعلمين والمعلمات:
    (أ) تكون إجازة معلمي ومعلمات الصفين الأول والثاني الابتدائي مع طلابهم استناداً لما تقرر في نظام الحوافز المعتمد بالتعيم ذي الرقم 339/3 المؤرخ في 20/5/1421ه.
    (ب) تكون إجازة معلمي الصف الثالث الابتدائي مع بقية المعلمين والمعلمات حسب التعديل الصادر في توجيهات الصفوف الأولية المرفق بالتعميم الوزاري رقم 244/31 المؤرخ في 26/6/1426ه ويعامل معلمو ومعلمات الصفوف الأولية الذين لا تنطبق عليهم شروط الحوافز معاملة معلمي ومعلمات الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية.
    (ج) يعامل معلمو التربية الفنية ومعلمو التربية البدنية (بنين) وفق التعميم رقم (15/21 وتاريخ 6/1/1427ه.
    (د) معلمو ومعلمات باقي الصفوف في المرحلة الابتدائية والمرحلتين المتوسطة والثانوية وما في مستواها ومحضرو ومحضرات المختبر ومعامل الحاسب الآلي وأمناء وأمينات مراكز مصادر التعليم تبدأ إجازتهم وعودتهم حسب التقويم الدراسي المعتمد.


    ثانياً:
    (أ) مديرو ومديرات المدارس تبدأ إجازتهم مع معلمي ومعلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وبقية المراحل وتكون عودتهم مع عودة المعلمين والمعلمات تحفيزاً لهم.


    (ب) وكلاء المدارس ووكيلاتها وإداريوها وإدارياتها والمرشدون الطلابيون والمرشدات الطلابيات تبدأ إجازتهم في جميع المراحل الدراسية بعد إجازة المعلمين والمعلمات بأسبوع وتكون عودتهم قبل العودة بأسبوع.


    ثالثاً:
    المشرفون والمشرفات التربويات في إدارات ومراكز الإشراف التربوي تكون إجازاتهم على النحو التالي:
    (أ) المشرفون التربويون والمشرفات التربويات في إدارات العموم في جهاز الوزارة وفي إدارات الإشراف التربوي في إدارات التربية والتعليم تكون إجازتهم بالتناوب على أن لا تقل عن 35 يوماً لكل منهم وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/1037 وتاريخ 16/2/1426ه.
    (ب) مراكز الإشراف التربوي (بنين وبنات):
    تبدأ إجازة جميع مشرفي ومشرفات مراكز الإشراف التربوي بعد أسبوعين من نهاية الاختبارات وتكون عودتهم مع عودة المعلمين في المدارس.
    رابعاً:
    لا تغلق إدارات العموم ولا إدارات الإشراف التربوي ولا مراكز الإشراف التربوي للبنين خلال الإجازة الصيفية ولا خلال إجازة نصف العام، أما ما يخص البنات فتغلق مراكز الإشراف التربوي وتبقى إدارات العموم وإدارات الإشراف مفتوحة.
    خامساً:
    يعمل بهذا التنظيم من تاريخه ويلغى جميع ما يتعارض معه من تنظيمات سابقة.




    الأربعاء 9 شعبان 1428هـ



    ربط منح الإجازة الدراسية بدون راتب بالتقويم الوظيفي وسنوات الخدمة


    قال وكيل وزارة التربية والتعليم إنه يتم منح الاجازة الدراسية بدون راتب وفقاً لشروط وضوابط وهي بالنسبة للدراسة بالجامعات السعودية ان يكمل طالب الاجازة الدراسية ثلاث سنوات في الخدمة وان يكمل سنتين في الخدمة بعد آخر مؤهل علمي حصل عليه وهو على رأس العمل ألا يقل مستوى تقدير الاداء الوظيفي للاعوام الثلاثة عن جيد جدأً ان يكون مخصص الدراسة من التخصصات التي تحتاجها الوزارة ان تكون مدة الاجازة الدراسية كحد ادنى سنة لمرحلة الماجستير وسنتان لمرحلة الدكتوراة لا يجوز منح الاجازة الدراسية اثناء العام الدراسي للمعلمين ومن في حكمهم ان يتم اخذ تعهد خطي عليه بالعودة الى عمله السابق مالم يوجه الى عمل اخر حسب ما تراه مناسباً ادارة التربية والتعليم او الوزارة ان يكون خطاب القبول للدراسة ساري المفعول ومن جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي موضحاً مدة الدراسة وتاريخ بدايتها ان يتم أخذ تعهد خطي بالموافقة على طلب الاجازة الدراسية بتزويد ادارة التدريب التربوي بنسخة من السجل الاكاديمي في نهاية كل فصل دراسي موافقة جهة عمل طالب الاجازة الدراسية على توفير البديل في نفس التخصص من وفر المنطقة وعدم مطالبة الوزارة بالبديل في حالة الموافقة على منحه الاجازة الدراسية. اما فيما يتعلق بالدراسة خارج الملكة فتنطبق الشروط السابق ذكرها بالاضافة الى الشروط التالية: يطبق على طالب الدراسة ما جاء بقرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي رقم 13/22 وتاريخ 11/8/14208هـ الخاص بشروط وضوابط معادلة الشهادات الجامعية المتوسطة والبكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراة من الخارج وان يرفق بطلب الاجازة خطاب قبول من الجامعة التي سيدرس فيها مصدقا من الملحق التعليمي السعودي في بلد الدراسة موضحاً فيه تاريخ بدء الدراسة ومدة الدراسة المتوقعة والتخصص الذي يرغب الدراسة فيه.
    واوضح بانه يجب على المعلم المتقدم للاجازة الدراسية بدون راتب ان يتم تعبئة النموذج رقم 1 وهو طلب اجازة دراسية بدون مرتب موضحاً بها الدراسة في الداخل او الخارج اضافة الى ذلك تعبئة ما يسمى بنموذج رقم 2 و هو اقرار خطي من طالب الاجازة الدراسية بان يتعهد بالعودة بعد انتهاء مدة الاجازة الدراسية الى عمله السابق او اي جهة تحددها ادارة التربية والتعليم او الوزارة وان يتعهد بان يزود ادارة التدريب في جهة عمله بنسخة من السجل الاكاديمي بنهاية كل فصل دراسي كذلك يتعهد بان يزود ادارة التدريب في جهة عمله بثلاث نسخ من بحث الحصول على الدرجة العلمية في مرحلة الماجستير والدكتوراة. الثلاثاء 15 شعبان 1428هـ


    التربية تقر ضوابط منح الإجازات الدراسية



    ربطت وزارة التربية والتعليم قرار منح الإجازة الدراسية من دون مرتب بعدة ضوابط بالنسبة لراغبي الدراسة بالجامعات السعودية، وهي أن يكمل طالب الإجازة الدراسية ثلاث سنوات في الخدمة وأن يكمل سنتين في الخدمة بعد آخر مؤهل علمي حصل عليه وهو على رأس العمل على ألا يقل مستوى تقدير الأداء الوظيفي للأعوام الثلاثة عن جيد جداً وأن يكون مخصص الدراسة من التخصصات التي تحتاجها الوزارة وأن تكون مدة الإجازة الدراسية كحد أدنى سنة لمرحلة الماجستير وسنتين لمرحلة الدكتوراه. وحظرت الوزارة منح الإجازة الدراسية أثناء العام الدراسي للمعلمين ومن في حكمهم دون أن يتم أخذ تعهد خطي عليه بالعودة إلى عمله السابق ما لم يوجه إلى عمل آخر حسب ما تراه مناسباً إدارة التربية والتعليم أو الوزارة.


    واشترطت أن يكون خطاب القبول للدراسة ساري المفعول ومن جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي موضحاً فيه مدة الدراسة وتاريخ بدايتها على أن يتم أخذ تعهد خطي بالموافقة على طلب الإجازة الدراسية بتزويد إدارة التدريب التربوي بنسخة من السجل الأكاديمي في نهاية كل فصل دراسي مع موافقة جهة عمل طالب الإجازة الدراسية على توفير البديل في نفس التخصص من وفر المنطقة وعدم مطالبة الوزارة بالبديل في حالة الموافقة على منحه الإجازة الدراسية.


    أما فيما يتعلق بالدراسة خارج المملكة فتنطبق الشروط السابق ذكرها بالإضافة إلى الشروط التالية: يطبق على طالب الدراسة ما جاء بقرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي رقم 13-22 وتاريخ 11-8-14208هـ الخاص بشروط وضوابط معادلة الشهادات الجامعية المتوسطة والبكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه من الخارج وأن يرفق بطلب الإجازة خطاب قبول من الجامعة التي سيدرس فيها مصدقاً من الملحق التعليمي السعودي في بلد الدراسة موضحاً فيه تاريخ بدء الدراسة ومدة الدراسة المتوقعة والتخصص الذي يرغب الدراسة فيه. الثلاثاء 23 ذو الحجة 1428هـ


    كيفية معاملة العاملين في المدارس في احتساب الإجازة العادية
    أوضح مصدر مختص في وزارة الخدمة المدنية أن العطلة الصيفية للعاملين في حقل التدريس والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات تعتبر بمثابة الاجازة العادية المنصوص عليها في المادة (الأولى) من هذه اللائحة، ويجوز للجهة المختصة تكليف العامل في حقل التدريس بمهام تتعلق بعمله أثناء الاجازة على ألا يقل ما يتمتع به منها عن خمسة وثلاثين يوماً، وتحدد وزارة الخدمة المدنية بالاشتراك مع الجهة التعليمية المختصة فئات الوظائف التي يعتبر شاغلوها عاملين في حقل التدريس ومدد إجازاتهم ويجوز للجهة المختصة السماح للعاملين في مجال التدريس والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات التغيب عن العمل الأيام التي تحدد لإجازة ما بين الفصلين الدراسيين باستثناء من ترى الجهة المختصة استمرارهم في العمل فيكون عن طريق التناوب بينهم.
    وقال: إنه سبق أن تمت دراسة موضوع من يعتبرون عاملين في حقل التدريس بين وزارة المعارف سابقاً (وزارة التربية والتعليم حالياً) والديوان (وزارة الخدمة المدنية حالياً)
    بموجب المحضر المبلغ بخطاب معالي رئيس الديوان رقم 10-31695 وتاريخ 3- 7-1393هـ حيث انتهت الدراسة إلى:
    1- إن العاملين في حقل التدريس هم من يرتبط عملهم بشكل كلي أو جزئي بالعام الدراسي ويعملون في المدارس بغض النظر عما يؤدونه من أعمال وعما إذا كانت أعمالا تعليمية أو غيرها.


    2- إن الفئات العاملة بالمدرسة أياً كانت مرحلتها ونوع تخصصها تنحصر فيما يلي:
    (المدرسون - المشرفون - المديرون - الوكلاء - محضرو المعامل - المراقبون - أمناء المكتبات - المحاسبون - أمناء المستودعات - الكتبة - الحراس - المستخدمون).


    3- بناء على ذلك اتفق على ما يلي:
    أ- يتمتع المدرسون والمشرفون بكامل العطلة الصيفية وتعتبر لهم بمثابة الإجازة العادية لأن طبيعة أعمالهم لا تتطلب وجودهم أثناء العطلة.


    ب - المديرون والوكلاء ومحضرو المعامل والمراقبون فنظراً لأن عملهم يقضي بضرورة وجودهم أو بعضهم في المدرسة خلال العطلة الصيفية أو بعضها وبناء عليه فإن هؤلاء يتمتعون خلال العطلة الصيفية بإجازة لا تزيد على خمسة وأربعين يوماً ولا تقل عن ثلاثين يوماً.


    ج - بالنسبة لبقية الفئات فعلى الرغم من أن وظائفهم إدارية بحتة (باستثناء وظائف أمناء المكتبات التي لم يستقر وضعها بعد) إلا أنه انطلاقاً من المبدأ المنوه عنه في الفقرة الأولى من هذا المحضر ولأنهم ملزمون بالتمتع بإجازاتهم خلال العطلة الصيفية، كما أن مسؤولياتهم تتقلص خلال العطلة الصيفية فإن اللجنة توصي بأن يتمتع هؤلاء خلال العطلة يوماً بالنسبة للموظفين ولا تزيد على خمسة وأربعين يوماً ولا تنقص عن ثلاثين يوماً بالنسبة للموظفين ولا تزيد على ثلاثين يوماً ولا تنقص عن خمسة عشر يوماً بالنسبة للمستخدمين باستثناء حارس المدرسة فيمنح إجازته في أي وقت من السنة حسب ظروف العمل.


    4- بالنسبة لمعالجة وضع منسوبي مراكز الدراسات التكميلية فنظراً لأن وضعها مؤقت فيترك أمر معالجة أمرها للوزارة




    /12/1428هـ


    انقل لكم هذه الأسئلة التي تفيدكم بشأن إجازة الأمومة



    أجازة الأمومة


    (هذه الأجازة من الأجازات المستجدة في لائحة الأجازات الجديدة وقد تم النص عليها في المادة
    ( الثانية والعشرين / فقرة ب ) من لائحة الأجازات حيث نصت هذه المادة على ما يلي ): -


    ( ب – إذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة او فترات أجازة أمومة مدتها ثلاث سنوات كحد أعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية أجازة الوضع الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة ، على الاّ يقل ما يصرف لها عن الف وخمسمائة ريال (1500) ريال شهرياً 0
    ويجوز التعاقد على وظيفة ( المدرّسة ) الممنوحة أجازة أمومة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم
    1/667 وتاريخ 24/1/1421هـ )



    الآراء الصادرة من وزارة الخدمة المدنية على أجازة الأمومة :
    الحد الأدنى والحد الأعلى للأجازة الأمومة:
    س- 1 – ما مدى إمكانية الاّ تقل أجازة الأمومة للمعلمة عن سنة حيث أن في هذا تحقيق لمبدأ
    تفرغ الموظفة لرعاية طفلها وفائدة لمن يتم التعاقد معها كبديلة ؟
    جـ - 1- لم تحدد اللائحة الحد الأدنى المسموح به للموظفة كأجازة أمومة كما لم تحدد الحد
    الأعلى لما يمكن أن تحصل عليه في المرة الواحدة عدا ما قررته اللائحة بأن لا تزيد
    الأجازة على ثلاث سنوات طوال خدمتها في الدولة ، وبالتالي يجوز للجهة التعاقد مع
    بديلة عن المعلمة المجازة إذا زادت مدة أجازتها عن شهرين ، أما إذا قلت عن ذلك فلا
    يجوز التعاقد مع معلمة بديلة وفقاً لما نص عليه قرارمجلس الخدمة المدنية رقم 1/667
    وتاريخ 24/1/1421هـ 0
    س- 2- ماذا لو إحتاجت الموظفة أجازة أمومة أكثر من (ثلاث سنوات) لتكرارها الولادة
    وأضطرت للغياب فكيف تعامل ؟
    جـ - 2- ليس الهدف من تحديد مدة أجازة الأمومة بثلاث سنوات أن تأخذها الموظفة دفعة واحدة
    دون داع لذلك ، وإنما لها أن تأخذ منها ما تحتاجه لرعاية مولودها ، وفي حالة إستنفاذها
    لهذه الأجازة و احتاجت إلى الإستمرار في رعاية مولودها فإنه يمكنها الإستفادة من
    الأجا زات الأخرى التي تتوفر لديها شروط إستحقاقها وكألأجازة الإستثنائية بدون مرتب
    إذا توفرت شروط منحها0
    أجازة الأمومة وأجازة الوضع
    س- 3- هل أجازة الأمومة بديلاً لأجازة الوضع التي كانت تمنح في السابق بمقدار (60) يوماً وأصبحت حالياً 40 يوماً ويصرف فيها الراتب كاملاً ؟
    ج- 3- أجازة الأمومة ليست بديلاً لأجازة الوضع وإنما هي أجازة جديدة مستقلة تختلف عن
    أجازة الوضع في مدتها وشروط منحها 0حالة ما إذا كان الراتب الأساسي يقل عن1500 ريال :



    س- 4- إذا كان الراتب الأساسي للموظفة التي ترغب الحصول على أجازة الأمومة يقل عن (1500) ريال فكيف تعامل عند تمتعها بهذه الأجازة والتي لن يقل راتبها فيها عن الـ (1500) ريال ؟
    جـ -4- لايجوز أن يتجاوزراتب الموظفة الممنوحة أجازة أمومه راتبها الأساسي ، أما ما ورد في المادة (22) من اللائحة بأن لايقل ما يصرف لها عن (1500) ريال فقد أخذ الأمر على أساس الغالب الأعم ، ولذا فإن صرف هذا المبلغ الـ (1500) ريال لايكون إلا لمن تزيد رواتبهم على ذلك وهم الأكثرية إذ ليس من المنطق أن يصرف لها راتب أثناء الأجازة أكثر من راتبها الأساسي وهي لا تزاول العمل فضلاً عما قد يثيره من إشكالات عند إقتطاع الحسميات التقاعدية خلال مدة الأجازة 0
    كيفية إحتساب أجازة الأمومة لغرض التقاعد :
    س-5-هل تحتسب أجازة الأمومة لغرض التقاعد وهل تحتسب على اساس الراتب الكامل أم الحد الأدنى من الراتب الذي يصرف للموظف خلال الأجازة ؟
    جـ- 5 – يتم إحتساب أجازة الأمومة لغرض التقاعد كخدمة كاملة وفقاً لما يتم العمل به في الأجازة المرضية عندما يصرف نصف الراتب أو ربع الراتب ، وذلك بحسم العائدات التقاعدية على اساس الراتب الكامل ثم يصرف لها بعد ذلك ربع الراتب بعد حسم إشتراك التقاعد الـ 9 0/0
    السن الذي تمنح لأجله اجازة الأمومة ومدى إتصالها بأجازة الوضع مباشرة0


    س-6- هل لأجازة الأمومة حد أدنى أو حد أعلى في المرة الواحدة ؟ وهل يشترط أن تكون أجازة الأمومة بعد الوضع مباشرة 0 أم أنها غير مقيدة بذلك ؟ وهل هناك سن معينة للطفل الذي تمنح الموظفة أجازة أمومة لرعايته؟
    جـ 6- لا يوجد حد أدنى أو أعلى لمدة أجازة الأمومة التي يمكن للموظفة التمتع بها في المرة الواحدة – عدا الحد الأعلى للأجازة الذي لايجوز تجاوزه وهو الثلاث سنوات - وان لا يبلغ عمر الطفل سبع سنوات ، و لا يشترط أن تكون أجازة الأمومة بعد أجازة الوضع مباشرة بل يجوز أن تكون أجازة الأمومة متصلة بأجازة الوضع مباشرة ويجوز أن تكون منفصلة عنها ، كما لا يشترط أن تكون الولادة قد تمت بعد صدور هذه اللائحة في 15/5/1426هـ 0
    إجراءات منح أجازة الأمومة :
    س- 7- ماهي إجراءات منح الموظفة أجازة الأمومة ؟ وهل يحتاج الأمر إلى وجود تقرير طبي أو نحوه ؟(2)
    ج- 7- لابد في حالة رغبة الموظفة الحصول على أجازة أمومة تقديم طلب بذلك إلى إدارتها تبدي فيه رغبتها الحصول علىهذه الأجازة وتقديم ما يثبت ذلك ، عند ذلك تتولى الجهة الإدارية إستكمال ما يلزم من إجراءات ، ويتم منح هذه الأجازة كالأجازة المرضية إلا أنه لا يحتاج الأمر لتقرير طبي لمنحها 0
    إجراءات منح أجازة الأمومة -
    1/
    تقديم طلب من الموظفة بالحصول على أجازة أمومة مع تحديد مدتها وذلك إلى الرئيس أو الرئيسة المباشرة لها مع ارفاق مستند الطلب وهو صورة من شهادة ميلاد الطفل مع الأصل للتصديق عليه من مستلم الطلب 0
    2/
    يتم رفع الطلب مع مستنده إلى صاحب الصلاحية الذي يحيله بعد التوجيه عليه لإدارة شؤون الموظفين لإستكمال الإجراء 0
    يتم بعد ذلك إعداد مشروع القرار المتعلق بمنح الأجازة المحددة التي تم إقرارها ورفعه من قبل شؤون الموظفين لصاحب الصلاحية لتوقيعه 0 ويجب على الموظفة عدم بدء الأجازة قبل صدور القرار بها ومن التاريخ المحدد بالقرار

  4. #3

  5. #4

  6. #5
    مشرف عام الصورة الرمزية حكيم نت
    تاريخ التسجيل
    17 / 08 / 2008
    المشاركات
    3,834
    معدل تقييم المستوى
    243

    افتراضي رد: استفسارات عن اجازة الأمومة والوضع وإجازات المعلمات والموظفات

    جهود مباركة جزاك الله خيراً

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. س و ج ..... استفسارات مع الإجابة
    بواسطة هتون الغيم في المنتدى ركن نظام نور المركزي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 19 / 12 / 2011, 17 : 10 AM
  2. مدرسة أهلية تفرض على المعلمات اجازة عيدالأضحى نهاية يوم الإربعاء !!
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن منبر المعلم والمعلمة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12 / 11 / 2011, 56 : 08 PM
  3. على مديرات المدارس عدم الخلط بين مهام المعلمات والموظفات الإداريات
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05 / 05 / 2011, 35 : 02 AM
  4. آلية وضوابط الندب للمعلمات والموظفات بين المدارس
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن شؤون المعلمين و المعلمات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17 / 10 / 2009, 58 : 09 PM
  5. ... استفسارات .. معلمة موهوبات ...
    بواسطة الغالية في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 / 03 / 2007, 35 : 06 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1