صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 9
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    Icon (25) كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )


    عمل رائع ومميز جداً لتدريس الفيزياء للصف الثاني ثانوي
    للأستاذالقدير والخبير ناصر اللحياني




    وصف الحركة الدورانية Describing Rotational Motion

    ( يحتاج إلى 3 حصص )


    الحصة الأولى :
    يبدأ المعلم مُستعينا بالله ثم يُرحب بطلابه ويُهنئهم بالعيد والعام الدراسي الجديد ويحثهم على الاجتهاد والانضباط ، ثم يُقسم طلابه إلى مجموعات لتنفيذ التجربة الاستهلالية .

    نشاط 1 : تنفيذ التجربة الاستهلالية :
    التجربة سهلة وأدواتها متوفرة : لوح ، علبتي مرطبات إحداها فارغة والأخرى مُصمتة - فيها سائل أو رمل مثلا - ، كرة ، مسطرة .
    وإن توفر لديك جسمين لهما نفس الكتلة والحجم مثل القرص والحلقة ( الموضحة في الصورة وفي تجربة الفيديو / المشهد الثاني ) ، فهذا أفضل ، لأن هذه التجربة تهدف إلى اكتشاف اختلاف تسارع الأجسام المتباينة في توزيع كتلها .






    من خلال الأدوات المتوفرة (علبتي مرطبات والكرة ) سيلاحظ الطالب وصول الكرة أولا ثم العلبة المصمتة ثم العلبة الفارغة .



    وسيستنتج من خلال ما درسه في الصف الأول ثانوي أن السبب اختلاف تسارع الأجسام ، حيث أن تسارع الكرة أكبر ثم العلبة المصمتة ثم العلبة الفارغة ، وسبب اختلاف التسارع ليس اختلاف الكتل ( لأن تسارع الأجسام الساقطة لا يؤثر فيها الكتل ، ولذلك قلت أن الأفضل في التجربة إحضار جسمين لهما نفس الكتلة والحجم مثل القرص والحلقة ) ، ولكن سبب اختلاف التسارع – وهذا ما يحاول المعلم أن يوجه الطلاب لاستنتاجه – هو بُعد الكتلة عن محور الدوران ، فكلما أقتربت الكتلة من محور الدوران زاد تسارعها مثل العلبة المصمتة ( القرص ) وكلما ابتعدت الكتلة عن محور الدوران قلّ التسارع مثل العلبة الفارغة ( الحلقة ) .

    توضيح :

    محور الدوران : هو خط وهمي يعبر مركز الجسم ويدور الجسم حوله ، كما هو موضح في هذه الصور :




    المقصود بـ " كلما أقتربت الكتلة من محور الدوران " أي كلما كانت كتلتها أقرب إلى المركز أو في المركز نفسه ، والصورة التالية توضح المُراد :


    لاحظ أنّ الجسم الأول كتلته أبعد عن المركز ( محور الدوران ) بينما كتلة الجسم
    الرابع تمر بالمركز .

    إن لم تتوفر الأدوات فهذه محاكاة فلاشية للتجربة الاستهلالية ، يمكن ملاحظة تسارع الأجسام من خلال زمن تدحرجها

    http://www.lahyan.net/vb/uploaded/806/1318765038.swf




    نشاط 2 : يعرض المعلم الصور التالية – سواء على البروجكتر أو في أوراق عمل – ويطلب منهم وصفها .











    سيلاحظ الطالب أن جميعها ذات حركة دورانية ، وبهذا النشاط يستحضر الطالب في ذهنه مجموعة الحركات الدورانية التي تساعده في وصفها .

    ثم يطرح المعلم هذا التساؤل : كيف نفرق بين هذه الحركات الدورانيّة ؟ بمعنى أيّ الحركات أسرع ؟ وبشكل عام كيف نقيس الحركات الدورانية ؟

    يستقبل إجابات الطلاب بدون تصويبها ثم يطلب منهم تنفيذ النشاط التالي :

    نشاط 3 : يعرض المعلم الصور التالية في ورقة عمل ويطلب منهم أنّ يفرقوا بينها ثم يستنتجوا تعريفا لكل منها :

    degree

    grad


    Radian

    سيلاحظ الطالب أن الصورة الأولى مُقسمة إلى 360 قسم ، أي أنّ وحدة degree تعادل 1/360 من الدورة الكاملة ( وللتقريب والتبسيط يستشهد المعلم بعقارب الساعة حيث أن الساعة تعادل 1/12 والدقيقة تعادل 1/60 ) ، وأما الصورة الثانية فهي مقسمة إلى 400 قسم ، أي أنّ وحدة grad تعادل 1/400 من الدورة الكاملة ، أما الصورة الثالثة فهي تحتاج إلى مقطع الفيديو التالي حتى تتضح للطلاب بشكل أكبر :


    سيلاحظ أن وحدة Radian الراديان هي زاوية تقابل قوس طوله يساوي نصف القطر .

    ومن الصورة التالية يتضح لهم أن الدورة الكاملة تعادل (2π Radian ) أي أن وحدة Radian الراديان كذلك تعادل 1/2π من الدورة الكاملة .





    نشاط 4 : عرض فلاشي لتعزيز وحدات قياس الحركات الدائريّة .


    ما تبقى من الحصة يطرح المعلم تمارين ذهنية على وحدة الراديان من خلال الحركات الدائرية التي شاهدوها .

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي رد: كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

    الحصة الثانية :

    تابع : الدرس الأول : وصف الحركة الدورانية .


    نشاط 5 : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، ويُعطي كل مجموعة قرص CD وقلم وورقة A4 ، ويطلب من كل مجموعة أن ترسم خطا على القرص وخطا على الورقة ثم يديروا القرص كما هو موضح في الصورة التالية :


    ويطلب منهم تقدير ما يلي مع استعانتهم بالكتاب ص 10 :
    أولا – عدد الدورات التي قطعها القرص ( للتسهيل اطلب منهم أخذ العدد الصحيح من الدورات وطبعا ستختلف من مجموعة إلى أخرى بحسب القوة المؤثرة على القرص )
    ثانيا – المسافة التي قطعها الخط المرسوم في القرص ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى هذه المسافة بضرب محيط القرص في عدد اللفات ) .
    ثالثا – الزاوية التي قطعها القرص بوحدات : Radian – degree – grad ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى هذه الزوايا بضرب عدد أقسام الوحدة ب الدورة الواحدة في عدد اللفات ) .
    رابعا – اقتراح تعبيرا للزاوية التي قطعها القرص ( الإزاحة الزاوية ) ، حيث أنها : هو التغيّر في الزاوية أثناء دوران الجسم .
    خامسا – ما العلاقة بين المسافة الخطية والإزاحة الزاوية ؟ ( يكتب المعلم على السبورة المسافة الخطيّة والإزاحة الزاوية التي توصلت إليها إحدى المجموعات ، ونصف قطر CD ، ثم يطلب منهم أن يتوصلوا إلى العلاقة بينها وهي :d = r θ )
    سادسا – ما سرعة دوران القرص ، مرة مستندا على المسافة التي قطعها الخط المرسوم في القرص و أخرى مستندا على الزاوية التي قطعها القرص ، وما الفرق بينهما . ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى أنّ السرعة الأولى هي سرعة خطية والثانية هي سرعة زاوية ) ، حيث أن السرعة الزاوية هي التغيّر في الإزاحة الزاوية خلال وحدة الزمن ، ثم يطلب منهم أن يتوصلوا إلى العلاقة بين السرعة الخطيّة و السرعة الزاوية ، وهي v = r ω ) .

    يمكن الاستعانة بهذا الفلاش للنشاط 5



    نشاط 6 : يعرض المعلم على الطلاب المحاكاة الفلاشية التالية في حالتين ، الأولى : يضع التسارع الزاوي angular acceleration صفر وفي الحالة الثانية يضع قيمة التسارع الزاوي angular acceleration ولتكن 1 rad/s .


    ويطلب منهم وصف الحالتين والتفرقة بينهما ، ليصل بهم أنّ الحالة الأولى تمثل حركة بسرعة زاوية منتظمة ، والحالة الثانية تمثل حركة بتسارع زاوي .

    ثم يُراجع معهم فيما تبقى من الحصة مفاهيم الدرس الأول :
    الإزاحة الزاوية – السرعة الزاوية المتجهة – التسارع الزاوي – الراديان ، حيث أن :

    الإزاحة الزاوية θ : هو التغيّر في الزاوية أثناء دوران الجسم ، وعلاقته بالإزاحة الخطيّة :
    d = r θ
    السرعة الزاوية ω: هو التغيّر في الإزاحة الزاوية خلال وحدة الزمن الذي يتطلبه حدوث الدوران ، ويُعطى بالعلاقة :
    ω = ∆ θ / ∆t

    وعلاقته بالسرعة الخطيّة :
    v = r ω
    التسارع الزاوي : هو التغيّر في السرعة الزاوية خلال وحدة الزمن ، ويُعطى بالعلاقة :
    α = ∆ ω / ∆t

    وعلاقته بالتسارع الخطيّ :
    a = r α


    تحذير : خطأ فادح إن قام المعلم بكتابة هذه التعريفات والقوانين مباشرة على السبورة ، لأن هذا ليس تعليم بل تلقين .

    الحصة الثالثة :
    تابع : الدرس الأول : وصف الحركة الدورانية .

    حل المسائل التدريبية ص 12 و 13 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .

    في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الأول ، و المرشد الدراسي للدرس الأول :


  4. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي رد: كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

    ديناميكا الحركة الدورانية Rotational Dynamics

    ( يحتاج إلى حصتين )

    الحصة الرابعة :

    نشاط 1 : يطلب من أحد طلابه الوقوف عند باب الفصل والتأثير على الباب بمجموعة من القوى في أماكن مختلفة كما هو موضح في الشكل التالي :


    ثم يطلب منه اكتشاف اصغر قوة تحرك الباب ؟ ويطلب من الطلاب تعليل ذلك .
    سيلاحظ الطالب أن القوة الثالثة هي أصغر قوة تسبب دوران الباب والسبب أنها ابعد نقطة عن محور الدوران ( مفصلات الباب ) وذات زاوية قائمة

    لاحظت طلب بعض الأخوة توضيح تطبيق عزم الدوران عند فتح الباب ، ولم أجد أفضل من محاكاة ( Torque Exerted Opening a Door ) في إيصال الفكرة بالأبعاد الثلاث ، يمكنكم مشاهدتها من خلال الفيديو التالي :


    وللتحكم في المحاكاة وتحميلها ، انظر الرابط التالي :

    أضغط هنــــــــا لمشاهدة المحاكاة

    ملاحظة : لن تتمكن من التحكم في المحاكاة إلا بعد تحميل البرنامج المشغل :

    أضغط هنــــا لتحميل البرنامج المشغل للمحاكاة



    نشاط 2 : يطلب المعلم من طلابه أكمال الجدول باستخدام المحاكاة التالية كما هو موضح :





    http://www.lahyan.net/vb/uploaded/806/1318764773.swf


    ( أضغط على السهم الأحمر واسحبه لتغير مقداره واتجاهه )

    سيستنج الطلاب أن دوران الباب أو المفك يعتمد على طول ذراع القوة و زاوية القوة المؤثرة على محور الدوران .

    نشاط 3 : يحاول المعلم تجهيز التجارب الأربعة ( الموضحة أدناه ) كتطبيق وتعزيز في نفس الوقت لما سبق ، وإنّ لم يتمكن من توفير أدواتها يعرضها عليهم في مقطع الفيديو التالي :


    وسيلاحظ الطلاب ما يلي :

    في التجربة الأولى :



    تأكيد عملي للنشاط الأول وهي أنّ القوة التي تكون عند أبعد نقطة عن محور الدوران ( مفصلات الباب ) وذات زاوية قائمة هي أصغر قوة تسبب دوران الباب .


    وفي التجربة الثانية :


    صعوبة تأثير القوة عندما تكون على محور الدوران


    وفي التجربة الثالثة والرابعة : أثر ذراع القوة في الدوران.





    نشاط 4 : يطلب المعلم من طلابه بناء على ما سبق تعريف العزم والعوامل المؤثرة عليه وقانونه .

    http://www.lahyan.net/vb/uploaded/806/1318764836.swf

    الحصة الخامسة :

    نشاط 5 : تجربة : يطلب المعلم من أحد طلابه تنفيذ التجربة ص 16 أمام زملائه :

    http://www.lahyan.net/vb/uploaded/806/1318764870.swf

    وسيلاحظ الطلاب حالة الإتزان التي يتساوى فيها العزمين ، وبعد إضافة العملة سيختلف العزمين ، أطلب منهم التفكير في طريقة لإعادة حالة الأتزان ، ربما يتوصلون إلى أنّه يمكن ذلك عند تغير موضع نقطة الأتزان .، والمحاكاة التالية توضح ذلك .

    نشاط 6 : يعرض المعلم المحاكاة التالية لتعزيز النشاط 5 ، وذلك بإدراج قيم مختلفة .

    http://www.lahyan.net/vb/uploaded/806/1318764927.swf

    بعد ذلك يبدأ حل المسائل التدريبية ص 16 و 18 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .

    في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الثاني ، و المرشد الدراسي للدرس الثاني



    أضغط هنـــــا لتحميل المجلد

  5. #4
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي رد: كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )



    [INDENT]
    1-3 الاتزان Equilibrium

    ( يحتاج إلى حصتين )

    الحصة السادسة :

    نشاط 1 : يطلب من طلابه تحديد أيّ السيارتين تنقلب أولا ( الكبيرة أو الصغيرة ) ، قد لا يتفق الجميع على الإجابة الصحيحة وهي ( أنّ السيارة الكبيرة تنقلب أولا ) ،


    ولكن في متوازييّ المستطيلات ربما تكون الصورة أوضح :


    حيث أن متوازي المستطيلات B ينقلب أولا ( يُستحسن تنفيذ التجربة إن توفر لديك متوازي مستطيلات ) ، ثم يتسائل المعلم عن السبب ، ربما لا يتوصل الطلاب إلى الإجابة ، فيرسم دائرة في وسطها نقطة ويسأل عنّ أسم هذا النقطة فبالتأكيد سيقولون مركز الدائرة ، ثم يعرض عليهم هذه الصورة :


    ويتسائل عنّ النقطة التي تقع في منتصف الجسم قد يجيب الطلاب بأنه ( المركز ) ، ثم يتسائل عنّ الخطّ المنقط أسفل المركز قد يجيب الطلاب أيضا بأنه ( مسقط المركز ) ، ثم يطلب منهم التركيز والملاحظة في الصورة التالية :


    ماذا حدث لمسقط المركز في كل من الجسمين ( A و B ) قبيل انقلابهما ؟

    سيلاحظ الطلاب أنّ مسقط المركز B وصل إلى حافة قاعدة الجسم B قبل أن يصل مسقط المركز A إلى حافة قاعدة الجسم A ، وبالتالي ينقلب B قبل A .

    ويعزز هذا النشاط بالمحاكاة الفلاشية ومقطع الفيديو التاليين :




    نشاط 2 : يعرض المعلم في هذا النشاط مجموعة من الصور ، وإن استطاع تنفيذ إحداها فذلك أبلغ :








    ويطلب تفسيرها لتعزيز مفهوم مركز الكتلة ، وتفسير أيّ منها هو ( لا يسقط الجسم طالما أنّ مسقط مركز ثقله لم يخرج عنّ حافة قاعدته ) .


    نشاط 3 : يعرض المعلم في هذا النشاط محاكاة لدوران مفتاح الشدّ ( مفك ) ، ويطلب منهم تفسير ما شاهدوه .


    يُستحسنّ أنّ ينفذ المعلم هذه التجربة برميّ مفتاح الشدّ ( أثقل مفك في السوق ) ليستقر في رأس أحد الطلبة المزعجين

    سيلاحظ الطلاب أنّ كل أجزاء المفتاح ستدور حول نقطة واحدة تسلك مسارا على خط مستقيم كما لو أنها جسم نقطي ، ولتعزيز هذا النشاط يعرض المعلم الفيديو التالي :


    [/INDENT]

  6. #5
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي رد: كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

    شاط 4 : يطلب المعلم من الطلاب استنادا على الأنشطة السابقة استنتاج أن مركز كتلة الجسم : هو نقطة على جسم تتحرك بالطريقة التي يتحرك بها الجسيم النقطي .


    نشاط 5 : يُقسم المعلم طلابه إلى مجموعات ويُعطي كل مجموعة قطعة من الفلين بهذا الشكل :


    ويطلب منهم تعليق الفلين عند إحدى الحلقتين وبعد اتزانها يرسم خطا رأسيا من نقطة التعليق ثم تعليق الفلين عند الحلقة الثانية وبعد اتزانها يرسم خطا من نقطة التعليق ، ثم يحاولون رفع الفلين أفقيا عند نقطة تقاطع الخطيّن باستخدام عصا صغيرة ، ويتسائل المعلم عن ملاحظتهم حول ذلك ؟

    إنّ لم تتوفر قطع الفلين يعرض المعلم هذا الفيديو :



    أو هذه المحاكاة :



    نشاط 6 : يُقسم المعلم طلابه إلى مجموعات لتنفيذ تجربة التدوير والاستقرار ، التي يحتاجون فيها إلى : قلم رصاص بممحاة - وقرصين من الفلين أو الكرتون ذي نصف قطر 10cm و 15cm .
    قبل بدء تأكد منّ أنّ حواف قلم الرصاص غير حادّة ( بل مدبدبة ) ويمكن ذلك من خلال مسح حواف الممحاة في ورقة .
    1 - قمّ بتدوير قلم الرصاص على الممحاة ، ستلاحظ أنّها ستدور أنها لاتكاد تدور ، والسبب لأن مركز كتلة قلم الرصاص يخرج عنّ قاعدته فلا يكاد يدور ( انظر الرسمة / الطرف الأيسر ) :


    2 - قم بغرز قلم الرصاص في القرص الكرتوني الأول ذا نصف القطر 10 cm ( انظر الرسمة / الطرف الأيمن ) ستلاحظ أنها ستدور قليلا ثم تسقط ، والسبب أنّ القرص الكرتوني يُكبّر قاعدة قلم الرصاص فلا يخرج مركز كتلة عن القاعدة إلا بعد دورانه فترة زمنية قصيرة .





    3- قم بغرز قلم الرصاص في القرص الكرتوني الأول ذا نصف القطر 15 cm ستلاحظ أنها ستدور لمدة أطول من الخطوة الثانية ، والسبب أنّ القرص الكرتوني صار أكبر قاعدة قلم الرصاص فلا يخرج مركز كتلة عن القاعدة إلا بعد دورانه فترة زمنية أطول .


    الأسئلة : ما تبقى من الحصة يطلب المعلم من طلابه حلّ الأسئلة التالية [ مع الاستعانة بالكتاب Page 20 & 21 ] :

    أين يقع مركز الكتلة بالنسبة للإنسان







    علل : عندما يركب شخص ما حافلة فإنه يفتح رجليه
    علل : تنقلب بعض السيّارات ؟


    علل : في لعبة الجودو وألعاب الدفاع عن النفس يستخدم اللاعب العزم لتدوير الخصم .


    سؤال : متى يكون الجسم مستقرا .


    الحصة السابعة :

    نشاط 7 : يطلب المعلم من أحد الطلاب أنّ يحاول أمام زملائه تثبيت ( فرشاة التنظيف ) على إحدى أصابعه ، ويتسائل ماذا يلاحظون ، سيلاحظون أنّ زميلهم وضع إصبعه بالقرب من احد طرفي الفرشاة حتى يمنعها من الدوران أيّ أنّها ستكون في حالة اتزان دوراني .


    نشاط 8 : يطلب المعلم من الطلاب أنّ يحددوا شرطيّ الاتزان من خلال النشاط السابق [ وبالاستعانة بالكتاب Page 22 ] :

    ثم يحل المسائل التدريبية ص 25 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .


    في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الثاني ، و المرشد الدراسي للدرس الثاني :




  7. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي رد: كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

    الحصة الثـامنة : مسائل وتدريبات على الفصل الأول

    الحصة التاسعة : مسائل وتدريبات على الفصل الأول

    الحصة العاشرة : مُختبر الفيزياء

    الحصة الـــ 11 : تجربة دليل التجارب



    ===================

    تجربة مختبر الفيزياء : الاتزان الانتقالي والاتزان الدوراني

    الهدف من التجربة :
    إثبات أنّ السقالة في حالة اتزان انتقالي واتزان دوراني ( أي بمعنى أنها لا تتحرك ولا تدور ) .




    الأدوات :
    حاملان ، ملزمتان ، ميزانان ، كتلتان ، مسطرة .



    الخطوات :

    1 - ضع الحامل الأول على مسافة 80.0cm من الحامل الآخر .


    2 - ثبّت كلتا الملزمتين على الحاملين .


    3 - تأكد أن تدريج الميزانين النابضين صفر قبل استخدامهما


    4 - علق كلا الميزانين بالملزمة المثبتة على الحامل


    5 - ثبّت المسطرة المتريّة على النابضين بحيث يكون النابض الأيسر عند العلامة 10cm من المسطرة والنابض الأيمن عند 90cm


    6 - سجل قراءة الميزان الأيمن والميزان الأيسر في الجدول التالي :


    طبعا سيكون مجموع قراءتي الميزانين الأيمن والأيسر مساويا لوزن المسطرة ، فلو كان مثلا كتلة المسطرة 82g ، فإن وزنها ( w = 0.082 × 9.81 = 0.8 N ) وبالتالي ستكون قراءة الميزان الأيمن 0.4N و قراءة الميزان الأيسر 0.4N .
    توضيح : يقع مركز كتلة المسطرة في منتصفها أي عند العلامة 50cm وهذه النقطة تبعد 40cm أي 0.4m عن الميزان الأيسر الذي سنعتبره نقطة الدوران المحورية .


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 27 / 11 / 2013, 42 : 10 PM
  2. حل كتاب الفيزياء اول ثانوي المنهج الجديد
    بواسطة بنت الثامنة في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13 / 10 / 2011, 52 : 02 PM
  3. تحضير 00 درس المقذوفات الرأسية - ثاني ثانوي المنهج الجديد
    بواسطة دعوة صادقة في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30 / 03 / 2009, 52 : 09 PM
  4. حلول كتاب أول ثانوي فيزياء المنهج الجديد
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 28 / 03 / 2009, 47 : 12 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1