إعلان :: تم فتح تحميل المرفقات لجميع الزوار دون الحاجة لتسجيل الدخول 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 7
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية مًسٌِِّكَ آلجًِْنْآنْ
    تاريخ التسجيل
    19 / 09 / 2007
    المشاركات
    3,757
    معدل تقييم المستوى
    228

    افتراضي استبيان عن اللغة الفصحى

    الإخوة والأخوات المعلمين والمعلمات
    الإخوة أولياء الأمورمن الإناث والذكور
    الإخوة الموجهين والموجهات والمرشدين والمرشدات والمديرين والمديرات وسائر من يهتم بالتعليم
    لدي استبيان أرجو الإجابة عليه بصدق والتعبير عن رأيكم في هذا الموضوع
    طريقة الإجابة على نفس الورقة باختيار الخانة التي تتناسب مع إجابتك فقط مع ذكر رأيك بصراحة تامة في الأسئلة المفتوحة
    إليكم الاستبيان وموضوعه هو عزوف الطلبة والطالبات عن استعمال الفصحى في المدرسة !!!





    1 ـ من المسؤول عن جهل الطالبات والطلبة باللغة الفصحى والعزوف عنها إلى العامية الدارجة ؟
    أ ـ الوالدان ( بيئة البيت ).
    ب ـ المعلم والمعلمة ( ضعف الإعداد ، عشوائية التوظيف ،عشوائية التوجيه ) .
    ج ـ الشارع ( الصحبة داخل وخارج المدرسة ، الأماكن العامة )
    د ـ المنهج ( ضعف التخطيط والإعداد ثم التساهل في التطبيق )
    هـ ـ وسائل الإعلام ( المرئية والمسموعة ، ركاكة المادة المقدمة)
    و ـ كل ما سبق ذكره .
    2 ـ لماذا لا يتخاطب الطلاب( الطالبات ) مع مدرسيهم ومع بعضهم البعض بالفصحى ؟
    أ ـ لصعوبتها وتعقيدها .
    ب ـ عدم استيعابهم وفهمهم لها .
    ج ـ خوفاً من الوقوع في الخطأ أو اللحن .
    د ـ الشعور بالإحراج أمام الزميلات ( الزملاء ).
    هـ ـ جميع ما ذكر .
    3 ـ ما هي أهم أسباب ضعف التعامل بالفصحى داخل المدرسة ؟
    أ ـ كثرة القواعد النحوية المدرجة ضمن المنهج الدراسي ، وتزاحم الدروس المتفرعة .
    ب ـ عدم تجانس القواعد النحوية كمنهج دراسي مع الحياة العامة.
    ج ـ يتحدث المجتمع في البيت والمدرسة خارج الحصة وفي الشارع اللغة العامية بطلاقة .
    د ـ الجمود في تدريس اللغة كمنهج ، واقتصار المدرس على التعريف بقيمة البناء والضبط دون ربطها بالمعنى ( التطبيق ).
    هـ ـ عدم تعاون الكادر التعليمي والإداري مع مدرسي اللغة العربية في التحدث بالفصحى .
    و ـ الضعف في إعداد وتأهيل وتعيين المعلم.
    4 ـ كيف نستطيع أن نتعايش باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه ؟
    أ ـ التزام المعلم ( المعلمة ) الاتصال مع الطلبة ( الطالبات ) بالفصحى.
    ب ـ التزام الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة بالتخاطب فيما بينهم وبين الطلاب، وفيما بينهم وبين بعضهم البعض باللغة الفصحى.
    ج ـ الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في إتاحة فرصة التفاعل بالفصحى من داخل البيت أولاً وأخيراً .
    د ـ استغلال القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة وإكسابهم اللغة قبل أن تبدأ في الضمور.
    5 ـ ما هي أبرز العوامل التي قد تتسبب بالفشل في بلوغ الهدف من تعليم اللغة العربية.
    أرجو ذكر العوامل حسب رأي كل شخص على حدة .

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية إنسان
    تاريخ التسجيل
    02 / 08 / 2007
    المشاركات
    461
    معدل تقييم المستوى
    65

    افتراضي رد : استبيان عن اللغة الفصحى

    الفاضلة هناوي


    سأعود إلى موضوعك قريباً وسأجيب على استبيانك كما أراه .



    وفقك الكريم دوماً


    ودمتِ بالخيرات


    أخوكم إنسان

  4. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية إنسان
    تاريخ التسجيل
    02 / 08 / 2007
    المشاركات
    461
    معدل تقييم المستوى
    65

    افتراضي رد : استبيان عن اللغة الفصحى

    هناوي


    صباح الخيرات لكم جميعاً

    عذراً على التأخير وأتمنى من جميع الإخوة هنا مشاركتك هذا الاستبيان .


    ـ من المسؤول عن جهل الطالبات والطلبة باللغة الفصحى والعزوف عنها إلى العامية الدارجة ؟

    ج ـ الشارع ( الصحبة داخل وخارج المدرسة ، الأماكن العامة )

    وقد يكون هناك سبب في المنزل ( بيئة البيت ) حيث قد صادفنا حالة طالب في مدرسة نعمل بها
    وبعد الأخذ والعطاء معها أظهرت النتائج بأن داخل المنزل لغة وفي المدرسة لغة أخرى .



    2 ـ لماذا لا يتخاطب الطلاب( الطالبات ) مع مدرسيهم ومع بعضهم البعض بالفصحى ؟

    ج ـ خوفاً من الوقوع في الخطأ أو اللحن .

    3 ـ ما هي أهم أسباب ضعف التعامل بالفصحى داخل المدرسة ؟


    هـ ـ عدم تعاون الكادر التعليمي والإداري مع مدرسي اللغة العربية في التحدث بالفصحى .

    4 ـ كيف نستطيع أن نتعايش باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه ؟

    ب ـ التزام الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة بالتخاطب فيما بينهم وبين الطلاب، وفيما بينهم وبين بعضهم البعض باللغة الفصحى.


    و

    ج ـ الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في إتاحة فرصة التفاعل بالفصحى من داخل البيت أولاً وأخيراً .


    5 ـ ما هي أبرز العوامل التي قد تتسبب بالفشل في بلوغ الهدف من تعليم اللغة العربية؟


    قد تكون بعض فقرات الاستبيان التي تمت الإجابة عليها سبب في بلوغ الهدف
    التعليمي من تعليم اللغة العربية , ولكن من بعض الأسباب الأخرى التعامل
    مع مواد اللغة العربية كمادة يبحث الطالب عن النجاح فيها فقط .



    ودمتم بخير


  5. #4

  6. #5
    طالب مرحلة ابتدائية الصورة الرمزية فيصل الخنيني
    تاريخ التسجيل
    15 / 11 / 2007
    المشاركات
    40
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد : استبيان عن اللغة الفصحى

    الموضوع حلو

    من مواضيع فيصل الخنيني :


    • #6
      عضو نشيط الصورة الرمزية النحوية الصغيرة
      تاريخ التسجيل
      01 / 05 / 2008
      المشاركات
      668
      معدل تقييم المستوى
      68

      افتراضي رد : استبيان عن اللغة الفصحى

      أختي الفاضلة (( مسك الجنان ))

      لكِ مني أعذب إمتنان وأخلص شكر على هذا الإستبيان ,,

      أما بالنسبة عن رأيّ ::

      فإليكِ هو :::

      1 ـ من المسؤول عن جهل الطالبات والطلبة باللغة الفصحى والعزوف عنها إلى العامية الدارجة ؟

      أ ـ الوالدان ( بيئة البيت ).
      فالوالدين المدرسة اللغوية الأولى للطفل .
      ج ـ الشارع ( الصحبة داخل وخارج المدرسة ، الأماكن العامة )

      2 ـ لماذا لا يتخاطب الطلاب( الطالبات ) مع مدرسيهم ومع بعضهم البعض بالفصحى ؟

      هـ ـ جميع ما ذكر .
      للمعلومية لقد قمتُ بطلب من طالباتي التحدث معي باللغة العربية في حصصي الدراسية فأجابت أحداهم بجميع ما تقدم في هذه الفقرة ,فضلاً يجب علينا ألا نغفل عن جانب الفروق الفردية بين طلاب العلم .

      3 ـ ما هي أهم أسباب ضعف التعامل بالفصحى داخل المدرسة ؟

      ربما يرجع إلى :

      ب ـ عدم تجانس القواعد النحوية كمنهج دراسي مع الحياة العامة.

      ج ـ يتحدث المجتمع في البيت والمدرسة خارج الحصة وفي الشارع اللغة العامية بطلاقة .

      هـ ـ عدم تعاون الكادر التعليمي والإداري مع مدرسي اللغة العربية في التحدث بالفصحى .

      4 ـ كيف نستطيع أن نتعايش باللغة العربية الفصحى داخل الصف وخارجه ؟

      ب ـ التزام الكادر الإداري والتعليمي في المدرسة بالتخاطب فيما بينهم وبين الطلاب، وفيما بينهم وبين بعضهم البعض باللغة الفصحى.

      فضلاً على :

      ج ـ الاتصال بأولياء الأمور للتعاون مع المدرسة في إتاحة فرصة التفاعل بالفصحى من داخل البيت أولاً وأخيراً .

      5 ـ ما هي أبرز العوامل التي قد تتسبب بالفشل في بلوغ الهدف من تعليم اللغة العربية.

      أتفق مع أخي (( إنسان ))

      في قوله ::

      قد تكون بعض فقرات الاستبيان التي تمت الإجابة عليها سبب في بلوغ الهدف
      التعليمي من تعليم اللغة العربية , ولكن من الأسباب الأخرى التعامل
      مع مواد اللغة العربية كمادة يبحث الطالب عن النجاح فيها فقط .

      بالإضافة على المعلم تعزيز حب تعلم اللغة العربية كلغة لها أهميتها كونها أولاً وأخيراً لغة القرآن الذي بها نستطيع قراءته وفهم معانيه,, حتى لايحدث اللحن في أثناء القراءة سواء في القرآن ,,أو القراءة الحرة ,,,,

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. استبيان عن الغش المدرسي
      بواسطة شموخ مسلمه في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 15 / 10 / 2012, 36 : 12 PM
    2. ازاى تعملى الفسيخ فى البيت بطريقه سهلة
      بواسطة تاجى حجابى في المنتدى اطايب مملكة المعلم
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 16 / 04 / 2010, 56 : 05 PM
    3. استبيان بسرعة
      بواسطة نبض القوافي في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 15 / 05 / 2009, 21 : 12 AM
    4. طلب استبيان
      بواسطة خليفة المياسي في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 01 / 03 / 2009, 21 : 08 AM
    5. طلب استمارة او استبيان
      بواسطة استاذ/ع في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 12 / 12 / 2008, 32 : 05 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

    فتح في صفحة مستقلة

    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1