آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    25 / 06 / 2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية

    تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية

    إعداد: عبيرعبدالعزيزشحبر
    1431_1432هـ
    إن الإدارة التربوية هي المفتاح لإحداث عملية التطوير للنظام التربوي لذا فمن المهم التحول من النمط الإداري التقليدي إلى نمط جديد يتميز بالقدرة القيادية والإبداعية لتفعيل أداء المؤسسة التربوية بما يناسب ومتطلبات الإصلاح التربوي المنشود.ولقد احتل دور مدير المدرسة اهتماما كبير في الأدبيات التربوية وذلك لما له من اثر كبير في أداء المعلمين وتحصيل الطلاب بالإضافة إلى مسؤوليته في تحقيق المخرجات التربوية .
    ولقد أشار بيركي وسميث (Purkey and Smith ) إلى وجود خاصيتين تميزان المدرسة الفعالة :
    1_قيام المدير بدوره كقائد تعليمي.
    2_الاتفاق مع المعلمين والإداريين على الأهداف التي تتطلع المدرسة لتحقيقها.
    وصنفت سوزان ستيجلبور(Stiegelbauer,1983) سلوك المدير الفعال في مجالات سبعة هي :
    1_امتلاك الرؤية وصياغة الأهداف .
    2_تنظيم المدرسة كمكان للتعلم .
    3_إدارة التغيير.
    4_التعاون والتفويض.
    5_صناعة القرار.
    6_التوجيه والدعم .
    7_تنظيم الدور القيادي للمدير.
    أما خصائص المدرسة الفعالة فقد صنفها هانسون (Hanson,1995 ) كالتالي:
    1_مدير له حضور قوي في المدرسة .
    2_إقامة علاقات ايجابية بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي .
    3_معلمون يتفهمون مبادئ التعلم .
    4_تدني ظاهرة غياب الطلاب عن المدرسة .
    5_نظام مدرسي صارم .
    6_غياب الفوضى في الصفوف .
    7_التعاون مع أسر الطلاب .
    8_أهداف واضحة .
    9_ مشاركة الوالدين في نشاطات المدرسة .
    وللدليل على الدور المحوري لمدير المدرسة في تحقيق فاعلية أداء المدرسة فقد أكد المربي الأمريكي أدموند (Edmond,1987) مايلي "يمكنك أن تجد مدارس غير فعالة على الرغم من وجود مديرين فعالين يتولون إدارتها ،ولكن لا يمكن وجود مدارس فعالة مع وجود مديرين غير فعالين يديرونها .وان الطلبة يحققون تحصيلا عاليا في المدارس التي يعد مديروها قادة تربويين أقوياء .وهناك قناعة مفادها انه دون تغيير في نمط القيادة في العديد من المدارس الحالية ,فان عملية التعلم والتعليم لا يمكن أن تتحسن ".
    وقد أشارت البحوث والدراسات التي أجريت على المدارس الفعالة والتي قام بمراجعتها كريمرز ورينولدز(Creemers and Reynolds,1994 ) أن هذه المدارس تتصف بالخصائص التالية :
    1_توقعات عالية لاستعدادات الطلاب للتحصيل.
    2_مدير مهتم وملتزم لعمله كقائد تربوي.
    3_المتابعة المستمرة للطلبة لتقويم مدى تقدمهم وتحقيقهم للأهداف التربوية للمدرسة .
    4_توافر بيئة مدرسية منظمة وآمنة .
    5_التأكيد على اكتساب الطلبة للمهارات الأساسية .
    كما أشارت البحوث والدراسات التي أجريت على المدارس الفعالة أن هذه المدارس تتصف بالخصائص التالية :
    1_امتلاك المدير للخصائص القيادية المؤثرة .
    2_استقرار أعضاء هيئة التدريس لارتباط ذلك بالروح المعنوية .
    3_ارتباط المناهج والبرامج الدراسية وطرق التدريس بالأهداف الموضوعة للمدرسة .
    4_اعتراف واسع بالنجاح الأكاديمي للمدرسة وتقدير انجازات الطلاب والمعلمين .
    5_مشاركة أولياء الأمور في الأمور التربوية المتعلقة بتحصيل الطلاب وعملهم الدائم للمدرسة .
    تشير التجارب الدولية في أصلاح وتطوير التعليم إلى الدور الأساسي الذي تلعبه الإدارة المدرسية في العملية التعليمية ولكن لابد من منحها مزيد من الصلاحيات لتتمكن من القيام بدورها .
    فالنظام التعليمي لابد من إتباعه لأساليب إدارية تساعده في تحقيق التجديد والتطوير ومن ذلك إتباعه المرونة والديمقراطية وتفويض المهام وإعطاء الصلاحيات وإشراك المرؤوسين في اتخاذ القرار (الإدارة التشاركية ) إيجاد نظام حوافز فعال وتحديث الأنظمة والقوانين وهي الأساليب التي تنص عليها إدارة الجودة الشاملة مما يوفر جو عمل مناسب لأداء المعلمين والطلاب والبيئة المدرسية بأكملها .
    معايير الجودة للإدارة المدرسية الفعالة :
    من خلال الاطلاع على الأدبيات والنماذج النظرية لإدارة الجودة الشاملة وبناء على مراجعة التجارب التي تم فيها توظيف واستخدام إدارة الجودة الشاملة قام د.الخطيب بتطوير معايير للجودة للإدارة المدرسية وقد تم تصنيف هذه المعايير كالتالي:



    معايير الجودة للإدارة المدرسية الفعالة :
    أولا :القيادة المدرسية :
    1_دعم وتسهيل وتشجيع تطوير خطة إستراتيجية ورؤية ورسالة وأهداف للمدرسة .
    2_صياغة أهداف وتوجهات العمل للمعلمين والإداريين .
    3_وضع برنامج العمل للمعلمين والإداريين وللمدير في المدرسة مع توظيف واستخدام الموارد في المدرسة بشكل فعال.
    4_وضع أطر زمنية مجدولة ومبرمجة مرنة للمشاريع والبرامج المراد تنفيذها في المدرسة .
    5_تطوير وتشكيل وتأصيل الثقافة والقيم المؤسسية للمدرسة .
    6_صياغة أهداف وخطط التطوير التربوي في المدرسة وتحديد الأولويات لبرامج ومشروعات التطوير التربوي .
    7_القيام بعمليات الإشراف والمتابعة للنشاطات والمشاريع والبرامج المدرسية والتحقق من مناسبتها للأهداف التربوية المدرسية .
    8_تشجيع وإشاعة روح الزمالة بين المعلمين والإداريين والتعامل معهم على أساس مهني ،فضلا عن تشجيع روح المشاركة والعمل بواسطة الإدارة التشاركية أو إدارة الفريق.
    9_اعتماد مبادئ النزاهة والشفافية والعدل والموضوعية في التعامل مع المعلمين والإداريين في المدرسة .
    10_تشجيع وتطبيق سياسة التسيير الذاتي (الإدارة الذاتية )للمدرسة .
    11_ اعتماد القيادة المدرسية القائمة على نظريات القيادة ونظريات التنظيم الحديثة .
    ثانيا:صناعة القرار وحل المشكلات:
    1_القيام بتحديد وتعريف دقيق لأية مشكلة يواجهها في المدرسة سواء أكانت تتعلق بالطلاب أو المعلمين أو أولياء الأمور.
    2_جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة وتحليل أبعادها ومعرفة أسباب حدوثها وفحص العلاقة بينهما.
    3_وضع البدائل والافتراضات لحل المشكلة والمقارنة بين المزايا والعيوب لكل بديل ومدى إسهامه في حل المشكلة .
    4_اختيار البديل الأنسب لحل المشكلة في ضوء المعلومات السابقة ,
    5_العمل على إيجاد نوع من التوازن بين حاجات وأهداف الأفراد وحاجات وأهداف التنظيم عند اتخاذ أي قرار إداري .
    6_إشراك المعلمين والإداريين وأولياء الأمور والطلاب عند اتخاذ أي قرار إداري (الإدارة التشاركية ,الإدارة بواسطة الفريق)
    7_تطبيق تقنيات إدارة الصراع التنظيمي عند مواجهة أية مشكلة في المدرسة .

    ثالثا:التدريس أو التعليم
    1_إعداد خطط التدريس اعتمادا على نظريات التعليم والتعلم .
    2_صياغة الأهداف التعليمية صياغة إجرائية سلوكية تصف سلوك الطلاب .
    3_ تقديم المادة الدراسية بطريق منظمة ومتسلسلة وواضحة ومتدرجة في الصعوبة من السهل إلى الصعب.
    4_التقديم للدرس بالتهيئة الحافزة لاستثارة اهتمام ودافعية الطلاب للتعلم .
    5_التنويع في المثيرات التعليمية وتنويع النشاطات أثناء عملية التدريس.
    6_ التعزيز المستمر لأداء الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة البناءة لانجازهم أثناء عملية التدريس.
    7_إظهار الاندفاع والجدية والحماس والحرص على تعلم الطلاب وتحصيلهم أثناء عملية التدريس .
    8_مراعاة وضوح المادة العلمية المقدمة للطلاب أثناء عملية التدريس .
    9_تنويع الأسئلة واستخدام مستويات متمايزة من الأسئلة التي تحفز قدرات الطلاب العقلية العليا وتستثير إبداعهم .
    10_مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب وتنويع استراتيجيات التعليم باستخدام التعلم الذاتي والتعلم ضمن مجموعات .
    رابعا:المناهج الدراسية
    1_اعتماد مبدأ الشمولية في إعداد المناهج الدراسية بحيث تغطي هذه المناهج جميع الميادين الرئيسية في حقول المعرفة المختلفة بأبعادها الدينية و الفكرية والعلمية والإنسانية والاجتماعية والطبيعية والتكنولوجية والمعلوماتية .
    2_اعتماد مبدأ التكامل في أعداد المناهج الدراسية التي تساعد على تنمية شخصية الطالب الشمولية الانفعالية والروحية والفكرية والمعرفية والخلقية والجسمية والاجتماعية والسلوكية .
    3_اعتماد مفهوم المدرسة المجتمعية في إعداد المناهج الدراسية بحيث تعكس هذه المناهج احتياجات ومتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية من الكوادر التي تمتلك الكفاءات والمهارات التي يتطلبها سوق العمل .
    4_مراعاة مبدأ المرونة في إعداد المناهج الدراسية وتوفير الاختيارات المختلفة من البرامج والمقررات الدراسية في المجالات الدراسية المختلفة وإتاحة الفرص لطلاب لاختيار نوع التخصص الذي يتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم وميولهم والفروق الفردية بينهم .
    5_اعتماد نظام متطور للتوجيه والإرشاد التربوي والمهني بحيث يساعد الطلاب على اتخاذ القرارات المتعلقة باختيار التخصصات التي تناسب مع قدراتهم واستعداداتهم وميولهم واحتياجاتهم من جهة واحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل من جهة أخرى .
    6_اعتماد مبدأ المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية بهدف تحديثها وتجديدها لمواكبة التطورات والتغيرات التي تطرأ على المجتمع من النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية و المعلوماتية .
    7_يؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد المناهج الدراسية ثورة تكنولوجيا المعلومات وان يتم توظيف واستخدام هذه التكنولوجيا في إثراء وإغناء خبرات الطلاب وتعزيز تعلمهم .
    خامسا :إدارة الموارد البشرية
    أ)السياسات والاستراتيجيات والأهداف:
    1_أن تعكس التحديات التي فرضتها الثورة التكنولوجية وثورة المعلومات وثورة الحواسيب والاتصالات .
    2_أن تأخذ بعين الاعتبار التحولات والتغيرات التي طرأت على العالم خلال السنوات الأخيرة وبخاصة في مجال العولمة والخصخصة والتجارة الحرة أو تجارة السوق والتكتلات الاقتصادية العملاقة وانعكاسات هذه التحولات والتغيرات على التنافس الدولي على الأسواق .
    3_مراجعة وتحديث هذه السياسات والاستراتيجيات والأهداف بشكل دوري .
    ب)التشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات :
    4_المرونة
    5_ الحداثة .
    6_المواكبة للتشريعات والقوانين الدولية .
    7_عدم التناقض بين التشريعات والقوانين من جهة والأنظمة واللوائح والتعليمات.
    ج)نظام الأجور والرواتب والحوافز والجوائز :
    8_ارتباط النظام بالأداء والإنتاجية وليس بساعات العمل .
    9_اعتماد نظام للحوافز يشجع على المبادرة والابتكار والإبداع .
    10_تخصيص جوائز مالية ومعنوية للعاملين المنتجين والمبدعين .
    د)نظام التدريب والتعليم المستمر :
    11_أن يكون التدريب واجبا موازيا لواجب القيام بالعمل .
    12_تخصيص موازنة كافية للتدريب تتناسب مع أعداد العاملين في المؤسسة وطبيعة أعمالهم .
    13_ أن يكون التدريب داخليا وخارجيا حسب الحاجة .
    14_أن يكون التعليم المستمر والتدريب الدائم شعارا ترفعه المؤسسة يعكس إيمانها بأهمية تنمية الموارد البشرية لديها .
    15_أن يواكب نظام التدريب المستجدات والمستحدثات في مجالات التخصص المختلفة,فضلا عن مراعاة حداثة وجدة المعلومات ذات العلاقة .
    هـ)نظام الاستقطاب والتعيين والترقية والإجازات :
    16_اعتماد معايير الموضوعية والنزاهة والشفافية عند استقطاب وترقية الموظفين .
    17_اعتماد نظام للاستقطاب والتعيين يتصف بالسرعة والدقة (بواسطة الانترنت )واعتماد معايير المؤهلات والخبرات والجدارة في عمليات استقطاب وتعيين وترقية العاملين .
    18_اعتماد نظام للإجازات يراعي الظروف الاجتماعية والسرية للعاملين .
    و)نظام التامين الصحي والضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة :
    19_اعتماد نظام مرن وحديث للتامين الصحي يكفل توفير أفضل الخدمات الصحية للعاملين وبأقصى سرعة .
    20_اعتماد نظام للضمان الاجتماعي يؤمن العاملين معيشيا في سن الشيخوخة .
    21_اعتماد نظام مكافأة نهاية الخدمة بشكل مجز .
    ز)نظام إنهاء خدمات الموظفين والاستيداع والتقاعد :
    22_اعتماد معايير موضوعية وعادلة عند إنهاء خدمات العاملين أو إحالتهم إلى الاستيداع أو تقاعدهم .
    23_عدم المساس بالمكاسب الوظيفية والكرامة المهنية للعاملين عند إنهاء خدماتهم أو إحالتهم إلى الاستيداع أو التقاعد .
    24_ضرورة وجود مرجعية قانونية يلجأ إليها العاملون عند وقوع ظلم أو غبن أو تعسف.
    ح)نظام الرقابة على الأداء والتقويم والتغذية الراجعة :
    25_اعتماد نظام المساءلة والرقابة على أداء العاملين .
    26_اعتماد نظام تقويم الأداء للعاملين بشكل موضوعي وعادل.
    27_ اعتماد نظام للتغذية الراجعة المستمرة يوفر بيانات صادقة عن أداء المعلمين.
    28_أن تتم عمليات الرقابة والتقويم بنزاهة وشفافية .
    سادسا :تكنولوجيا المعلومات:
    1_توفير قاعدة بيانات مدرسية حديثة بحيث تشتمل هذه القاعدة على أعداد المعلمين و مؤهلاتهم وأعداد الطلاب حسب الصفوف الدراسية .
    2_توظيف واستخدام تكنولوجيا المعلومات في إدارة الموارد البشرية والمادية في المدرسة .
    3_ توفير مختبرات الحاسوب ومراكز مصادر التعلم والتقنيات التعليمية المختلفة وتيسير استخدامها للمعلمين والإداريين والطلاب لتعزيز عمليات التعلم والتعليم .
    4_أن يتم ربط المدرسة بشبكات المعلومات العالمية عن طريق الانترنت.
    5_ دعم المعلمين وتشجعيهم على تطوير برامج للتعليم الالكتروني بهدف تعزيز وإثراء عمليات التعلم والتعليم .
    سابعا: الامتحانات والتقويم التربوي:
    1_اعتماد نظام التقويم البنائي المستمر بدلا من التقويم النهائي .
    2_اعتماد نظام التقويم وفق معايير الإتقان بدلا من التقويم الذي يعتمد على مستويات معيارية مقننة الذي يقسم الطلاب وفق المنحنى الطبيعي (منحنى جوس)
    3_اعتماد التقويم الشمولي الذي يغطي جميع جوانب وأبعاد شخصية الطالب كالذكاء والاتجاهات والمهارات والقيم والمعارف بدلا من الاقتصار على تقويم الجانب المعرفي فقط .
    4_اعتماد التقويم على المستوى المدرسي والذي هو أكثر صدقا ودقة وموضوعية للحكم على الطالب بدلا من التقويم على المستوى الوطني الذي يعتمد مستويات معيارية مقننه للحكم على الطالب .
    5_استخدام التقويم المعتمد على الأداء والممارسة بدلا من التقويم المعتمد على المعرفة النظرية فقط.
    من خلال ماسبق يتضح لنا أهمية وجود خطة إستراتيجية ورؤية ورسالة وأهداف للمدرسة تنبثق من أهداف سياسة التعليم للدولة تكون واضحة لجميع العاملين في المدرسة مع أهمية مبدأ مشاركة المعلمين والإداريين وأولياء الأمور في اتخاذ أي قرار إداري أي الإدارة التشاركية مع أهمية تميز المدير بالمهارات الفنية بالتعليم وتطوير المناهج والعاملين والمدرسة والكفاءات الشخصية وكفاءات التخطيط التعليمي والتعلم ومهارات الاتصال الإنساني والعلاقات الإنسانية حتى يتمكن من بناء مناخا مدرسي قائما على الحب والعمل التعاوني .وبالنسبة للمعلم فمن المهم أن يدرك دوره في بيئة التعلم الجديد وكونه ميسر للعملية التعليمية ومحفز للمتعلمين.

    المراجع:

    § أحمد الخطيب ،إدارة الجودة الشاملة تطبيقات تربوية ،أربد عالم الكتب الحديث 2006م
    § حسن حسين البيلاوي وآخرون ،الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد ،عمان دار المسيرة 2005م
    § محفوظ أحمد جودة،إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات ،عمان دار وائل 2006م

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    30 / 09 / 2011
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

    من مواضيع أم مصيبيح :


    • #3

    • #4
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      26 / 01 / 2011
      المشاركات
      23
      معدل تقييم المستوى
      22

      افتراضي رد: تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية

      جـــزاك الله

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. أهمية الجودة الشاملة في إدارة البشرية
      بواسطة د.نوال ناظر في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 28 / 11 / 2013, 56 : 12 AM
    2. إدارة الجودة الشاملة في التعليم"رؤى عالمية"
      بواسطة بنت النيل في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 28 / 11 / 2013, 54 : 12 AM
    3. إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 30 / 12 / 2010, 28 : 01 AM
    4. تم افتتاح ركن تطبيقات الجودة
      بواسطة المدير العام في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 17 / 03 / 2010, 27 : 09 PM
    5. مهارة إدارة الجودة الشاملة
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 05 / 11 / 2009, 08 : 01 PM

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1