آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ملفات متنوعة للنشاط بقلم قهوة حلوة :: ملف ضخم عن ملتقى الضاد بقلم قهوة حلوة :: إذاعة عن لغة الضاد بقلم قهوة حلوة :: █▓▒░تحضير علوم الصف الثاني الفصل الأول 1432-1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: حروف الهجاء مكبرة ... بقلم حكيم نت :: عروض بوربوينت مادة الحديث والسيرة الصف السادس مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت :: مسودة لائحة التقويم في مشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: تحضير وتوزيع مواد اللغة العربية للصف الأول ثانوي الفصل الأول لعام 1434 - 1435 هـ بقلم حكيم نت :: دليل المدرسة للنظام الفصلي للتعليم الثانوي (مسودة) بقلم أبـو عبدالله :: خطة تهيئة الميدان التربوي لتطبيق مشروع التعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: الوثيقة المرجعية لمشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: التعريف العام بمشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: دفتر التحضير ومتطلباته (( بيانات للمعلمة / أهداف جميع المواد / غلاف / جدول ) بقلم حكيم نت :: تم افتتاح ركن النظام الفصلي للمرحلة الثانوية بقلم أبـو عبدالله :: منهاج الاردن 12 بقلم محمد الزيود ::
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,479
    معدل تقييم المستوى
    1061

    Icon (14) التدريس المتمايز ( التنويع في التدريس)




    التدريس المتمايز

    مع التطور الذي يمر به العالم في كافة المجالات ومع تغير نظرة الناس لكثير من الامور واختلاف طريقة تفكيرهم وتوجهاتهم عن السابق فلابد لنا كتربويين ان نقف لنفكر في هذا الجيل الجديد من الطلاب ومايمرون به من نقله كبيرة تختلف عن الماضي في كافة النواحي. هؤلاء الطلاب يعيشون في زمن مختلف. وقد تنبهت وزاراة التعليم لذلك وحرصت على التطوير في المناهج لتتماشى مع مايمر به الطالب من ظروف بهدف تنمية عقله وتفكيره والاستفادة مما حوله من تكنولوجيا بما يعود عليه بالفائدة , كما اهتمت بتطوير المعلم واخضاعه لدورات تدريبية تؤهله للتعامل مع هذة المناهج المطورة. وبذلك يتشارك المعلم والمتعلم في تحقيق الاهذاف المرجوة من هذة المناهج.
    ومن اهم النقاط التي يجب النظر اليها هو ان طريقة التدريس التقليدية التي كان المعلم فيها يقوم بدور المحاضر الملقي لجميع المعلومات والطالب مجرد مستمع متلقي لها , هذة الطريقة لم تعد ذات قيمة في هذا الوقت ومع هذه المناهج الجديدة المطورة. لا بد من زيادة مساحة النشاط داخل الفصل من خلال تفاعل الطالب مع زملائه ومشاركتهم . والعمل على إيجاد بيئة تعليمية مفيدة للطلاب باستخدام كافة الأساليب الحديثة المتطورة التي تزيد من إثارة تفكير الطالب وإشراكه في عملية البحث عن المعلومة والاستنتاج وتنمية العلاقات الإيجابية بين الطلاب أنفسهم , من خلال تعاونهم وتضافر جهودهم بما يدعم نموهم ذاتياً ويحفز قدراتهم الشخصية وثقتهم بأنفسهم ويشكل شخصياتهم ويصقلها


    وهنا يظهر مسمى (التدريس المتمايز (المتنوع)) وهو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة . وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
    _استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
    _إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
    _تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
    لماذا التمايز (التنويع) في التدريس؟إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .

    الاختلافات بين الطلاب :
    يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
    _اختلافات في البيئة المنزلية .
    _ اختلافات في انماط التعلم
    _اختلافات في الثقافة .
    _اختلافات في التوقعات من المدرسة .
    _اختلافات في الخبرات .
    _ اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
    _اختلافات في طرق إدراك العالم .

    والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء.

    خطوات التعليم المتمايز :
    1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
    أ _ماذا يعرف كل طالب ؟
    ب_ ماذا يحتاج كل طالب ؟
    إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
    2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
    3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .


    مجالات التعليم المتمايز :يمكن أن يتم التمايز في أي خطوه من خطوات التعليم :
    1_ في مجالات الأهداف : يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلبه , بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلبه وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
    في مجال الأساليب : يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدوية ...وهكذا
    في مجال المخرجات : كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.

    آليات تنفيذ التدريس المتمايز(المتنوع)هنالك مجموعة كبيرة من استراتيجيات التدريس المتمايز نذكر منها:
    استراتيجية أركان ومراكز التعلم.
    استراتيجية ضغط محتوى المنهج.
    استراتيجية الانشطة المتدرجة.
    ا ستراتيجية درا سة الحالة.
    استراتيجية المجموعات المرنة.
    استراتيجية عقود التعلم
    استراتيجية الأنشطة الثابتة.
    استراتيجية حل المشكلات.
    استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك.
    ولكل منها خطوات واجراءات ويمكن الاطلاع على كتاب (تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم) لمجموعة من المؤلفين منهم ا.د. كوثر حسين كوجك , وذلك للمعرفة اكثر عنها وعن طرق تطبيقها داخل الصف.



    مشرفة اللغة الانجليزية باحد المدارس الخاصة




    hgj]vds hgljlhd. ( hgjk,du td hgj]vds)


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    16 / 01 / 2010
    المشاركات
    24
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي رد: التدريس المتمايز ( التنويع في التدريس)

    بارك الله فيك

    من مواضيع بنت مجد :


    • #4
      عضو مميز الصورة الرمزية moon
      تاريخ التسجيل
      23 / 01 / 2008
      المشاركات
      23,479
      معدل تقييم المستوى
      1061

      افتراضي رد: التدريس المتمايز ( التنويع في التدريس)

      حيــــآآكم الله .,’

    • #5
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      12 / 07 / 2010
      المشاركات
      1
      معدل تقييم المستوى
      0

      افتراضي رد: التدريس المتمايز ( التنويع في التدريس)

      عمل مميز لك كل الشكر و التقدير

      من مواضيع مبدعه متميزه :


      معلومات الموضوع

      الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

      الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

      المواضيع المتشابهه

      1. التدريس المتمايز لـ23 معلمة
        بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اخبار التعليم
        مشاركات: 0
        آخر مشاركة: 27 / 12 / 2012, 15 : 10 AM
      2. برنامج التدريس المتمايز
        بواسطة امل المستقبل في المنتدى ركن حقيبة المعلم
        مشاركات: 1
        آخر مشاركة: 14 / 12 / 2012, 27 : 07 PM
      3. دليل حقيبة التدريس المتمايز
        بواسطة هتون الغيم في المنتدى ركن حقيبة المعلم
        مشاركات: 8
        آخر مشاركة: 06 / 11 / 2012, 38 : 12 PM
      4. الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
        بواسطة شموس المجد في المنتدى ركن حقيبة المعلم
        مشاركات: 6
        آخر مشاركة: 06 / 11 / 2011, 04 : 12 PM
      5. التدريس المصغر 00 أسلوب جديد في التدريس الحديث 00
        بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
        مشاركات: 8
        آخر مشاركة: 05 / 10 / 2010, 09 : 03 PM

      المفضلات

      المفضلات

      ضوابط المشاركة

      • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
      • لا تستطيع الرد على المواضيع
      • لا تستطيع إرفاق ملفات
      • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      •  
      تابعونا عبر تويتر
      RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


      Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1