صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 7
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    10,947
    معدل تقييم المستوى
    497

    افتراضي الضغط النفسي - الضغط النفسي و الصحة


    الضغط النفسي و الصحة
    المقدمة
    ما هوالضغط النفسي؟
    كيف يؤثر الضغط النفسي علىالصحة؟
    ما هي الأمراض المرتبطة بالضغطالنفسي؟
    ما الذي يمكنكم فعله؟
    لمقدمة
    الضغط النفسي أمر لا بد منه في الحياة، فهو يساهم في نمو الإنسانمن خلال تهيئته لظروف مخيفة وغير مألوفة. غير أن الضغط النفسي المفرط او عدم القدرةعلى مواجهته قد يؤثر على صحتكم. يتضح لنا من خلال المراجع الطبية ان الضغط النفسيمرتبط بمجموعة من الأمراض. ولكي تفهموا كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتكم، قامبرنامج تعزيز الصحة في جامعة البلمند بصياغة هذا المنشور الذي يحمل عنوان"الضغطالنفسي والصحة".
    ما هو الضغط النفسي؟
    الضغط النفسي هو كل تغير، داخلي او خارجي، إيجابي أو سلبي، يجدربكم التكيّف معه. وقد تولّده التغيرات الأساسية في حياة المرء، كوفاة شخص عزيزعليه، او خسارته وظيفته او طلاقه. حتى ان التغيرات التي تطرأ والتي نظن انهاإيجابية، قد تسبب الضغط النفسي، كالزواج او الولادة او مباشرة عمل جديد. كما أنالضغط النفسي قد يتأتّى عن انزعاجات يومية متكررة، كزحمة السير مثلاً. عرّف أبالأبحاث في مجال الضغط النفسي، هناس سيلي، هذا الاضطراب بأنه " ردة فعل الجسم الغيرالمحددة إزاء أي حاجة تطلب منه" (دروليه وفيترو 000). الضغط النفسي هو إذاً كل مايحدث اضطراباً نفسياً او جسدياً في جسدكم وعقلكم. ينقسم الضغط النفسي الى قسمين:
    1. الضغط النفسي الايجابي: وهو عبارة عن التغيرات والتحديات التي تفيد نمو المرءوتطوره(كالتفكير مثلاً). وان هذا النوع من الضغط النفسي يحسن من ادائكم العامويحفذكم ويساعدكم على زيادة ثقتكم بنفسكم.
    الضغط النفسي السلبي اوالضيق هو عبارة عن الضغوطات التي تواجهونها في الصف اوالعمل او العائلة او في علاقاتكم الإجتماعية... وقد تؤثر هذه الضغوطات سلبياً علىحالتكم الجسدية والنفسية، وتؤدي الى عوارض مرتبطة بالضغط النفسي كالصداع وآلامالمعدة والظهر والتشنجات العضلية وعسر الهضم والطفح الجلدي والربو والوهن والأرقومشاكل النشاط الجنسي وارتفاع ضغط الدم وازدياد خطر تجمد الدم وانقطاع الحيض
    2. والسكري والسرطان.
    كيف يؤثر الضغط النفسي على الصحة؟
    ما الضغط النفسي سوى عامل من عوامل عديدة أخرى تترافق وبدايةالمرض، وعلى الأرجح، لن تمرضوا بسببه وحده. ففي ظل معظم الظروف،سوف تسمح لكم رداتالفعل الفيزيولوجية والنفسية على مسببات الضغط النفسي بالتكيف مع الظروف التي قدتطرأ وتساعدكم على تحسين قدرتكم على مواجهتها. امّا اذا أصبح الضغط النفسي مشكلةمزمنة ومستمرة، فقد يؤدي الى حالة نفسية واحدة او أكثر مثل:
    · القلق
    · الاكتئاب
    · إدمان الكحول او المخدرات
    · النهم المرضي او فقدان الشهية
    لا يغيبنّ عن بالكم انهّ في حال انخفضتقدرتكم على مواجهة الضغوطات النفسية لسبب ما، أو إذا كنتم تميلون إلى العواطف،سيؤثر الضغط النفسي على الأرجح على صحتكم.
    وفي حال تعرّض المرء لضغوطاتنفسية عديدة في فترة قصيرة من حياته، لدرجة انه لم يستطع أن يتخطى أيا منها، فإنردة الفعل الفيزيولوجية الطبيعية إزاء الضغط النفسي تسبب اضطراباً في وظيفة العضوالأضعف في الجسم.
    من المعلوم مثلاً أن الضغط النفسي يؤدي إلى إفراط في إفرازحامض المعدة، ما قد يسبب القرحة أو ثقب في أنسجة جدار المعدة.
    ما هي الأمراض المرتبطة بالضغط النفسي؟
    يترافق الضغط النفسي تقريباً مع أي مرض، غير أن الأمراض الأكثرشيوعاً التي يترافق معها الضغط النفسي هي أمراض القلب والشرايين والسرطان والسكريوالتهاب المفاصل الرثياني والقرحة في المعدة والتهاب القولون المقرّح والربو وأوجاعالرأس والظهر. أضف أن عملية الشفاء أيضاً تتأثر بالضغط النفسي. فإن رجلاً في متوسطالعمر مثلاً، يقوم بعمل يتعرض فيه لضغوطات كثيرة، قد يصاب بقرحة في معدته. ولا بدّأن الطبيب سيوصيه بتغيير عمله والقيام بجهد للاسترخاء. ما قد يحد من إفراز حامضالمعدة ويتيح الفرصة للتعافي من القرحة. أما في حال أدت إصابة الرجل بالقرحة إلىزيادة قلقه بسبب تذكيره الدائم بهشاشة صحته، فقد لا يتناول دواءه ويكون لهذا العجزفي مواجهة المرض تأثير معاكس على عمليةالشفاء.
    ما الذي يمكنكم فعله؟
    قد يكون من الممكن مواجهة بعض حالات الضغط النفسي عبر القيامبتغيير في نمط الحياة. أما بعضها الآخر، كموت شخص عزيز، فلا يمكن تجنبه. غير أنالطريقة الفضلى للتقليل من آثار الضغط النفسي على الصحة تقضي باتخاذ الحذر منالظروف التي قد تسبب الضغط النفسي. وما إن تتعرفوا إليه حتى تتمكنوا أما من القضاءعليه إما من إيجاد منفذ يخففه عنكم، فهناك عدة وسائل للحد من الضغط النفسي،كالانصراف إلى النشاطات والهوايات والتمارين الرياضية وتقنيات الاسترخاء أو مجردالتحدث مع صديق أو أخصائي.
    الضغط النفسي: كيف تتعامل مع تحديات الحياة بشكل أفضل
    ما هي مسببات الضغط النفسي؟
    سبب الضغط النفسي هو محاولة الجسم الدِفَاع عن نفسه بصورة طبيعية. هذه القدرة الطبيعية مفيدة في حالاتِ الطوارئ، مثل الابتعاد عن طريقسيارة مُسرِعة، لَكنَّه يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ أعراضَ جسمية إذا أستمر لمدّة طويلة، مثل الاستجابة لتحديات وتغيرات الحياة اليومية.
    عندما يَحْدثُ هذا ، فهو كما لو أن جسمِكَ يَستعدُّ للقَفْز بعيدا عن طريقَ السيارةِ، لَكنَّك مازلت جالسا في مكانك . في هذه الحالة جسمكَ يقوم بعمل إضافي، بدون أن يجد مكاناِ لوَضْع كُلّ الطاقة الإضافية. يُمْكِنُ أَنْ يَجْعلَك هذا تَبْدو وكأنك متوتّراَ وقلقاَ وخائفاَ ومُتَلَهِّفَا
    ما هي الَتغيّرات التي يمكن أن تسبب الضغط النفسي؟
    أيّ نوع من التغييرِ يُمْكِنُ أَنْ يسبب الضغط النفسي ، حتى التغيير إلى الأحسن . لَيسَ التغيير أَو الحدث نفسه فقط ،ولكن أيضاً كيفية التفاعل معه هو المهم .
    الشيء الذي يسبب الضغط النفسي يختلفُ من شخص لأخر . على سبيل المثال، شخص ما قَدْ لا يعاني من الضغط النفسي بسبب التقاعد من العمل ، بينما قد يعاني شخص آخر من الضغط النفسي نتيجة للسبب نفسه. الأشياء الأخرى التي قَدْ تسبب الضغط النفسي تشمل فصل الشخص من العمل، تَرْك الطفل للبيت أَو رجوعه إليه ، موت الزوجِ أو الزوجة أو الطلاقِ أَو الزواجِ ، أو المرض، أو الإصابة ،أو الترقية في العمل ِ،أو المشاكل المالية ِ، أو الانتقال إلى مكان آخر ، أَو ولادة طفل.
    هلّ الضغط النفسي ضار بالصحة؟
    يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ الضغط النفسي مشاكلَ صحية أَو يَجْعلُ هذه المشاكلَ أسوأَ إذا لم يتعلم الشخص طرقَ التعاملَ معه. تكلّمْ مع طبيبِك إذا كنت تعتقد أن ُ بعض الأعراض التي تعاني منها هي بسبب الضغط النفسي . من المُهمِ أن تتأكد أنّ هذه الأعراض ليس سببها مشاكل صحية أخرى .
    العلامات المحتملة للضغط النفسي :-
    · القلق
    · ألم الظهر
    · الإمساك أَو الإسهال
    · الكآبة
    · الإعياء
    · الصداع
    · ضغط الدمّ العالي
    · الأرق
    · مشاكل العِلاقاتِ مع الآخرين
    · ضيق التنفّس
    · تصلب الرقبة
    · اضطراب المعدة
    · زيادة أو نقصان الوزن .
    ماذا يمكن أَنْ تفعل للتقليل من أثار الضغط النفسي ؟
    إنّ الخطوةَ الأولى هي أَنْ تَتعلّمَ أَنْ َتعرفَ ما إذا كنت تعاني من الضغط النفسي . وتشمل ُ إشاراتُ الإنذار المبكّرُ للضغط النفسي تَوَتّراً في أكتافِكَ ورقبتِكَ، أَو انقباض يديك.
    إنّ الخطوة القادمةَ هي أَنْ تَختارَطريقة التَعَامُل مع الضغط النفسي الذي تعاني منه . أحد الطرق هي أَنْ تتحاشى الأحداث أو الأشياء التي تؤدي للضغط النفسي -- لكن في أغلب الأحيان هذا لَيسَ ممكناَ. طريقة أخرى هي أَنْ تغيّرَ كيفية التعامل مع الضغط النفسي. في أغلب الأحيان هذه هي أفضل طريقِة.
    نصائح للتَعَامُل مع الضغط النفسي ِ:-
    لا تقلق نفسك حول الأشياءِ التي لا تَستطيعُ السَيْطَرَة عليها، مثل الطقسِ.
    هيّئْ نفسك قدر ما تستطيع للأحداثِ التي تعرف أنها مسببة للضغط النفسي، مثل مقابلة للحصول على عمل .
    حاولْ النَظْر إلى التغييرِ كتحدي إيجابي، ولَيسَكتهديد.
    أعمل على حَلّ النزاعاتِ أو الخلافات مَع الناسِ الآخرينِ.
    أطلب ْ المساعدةِ مِنْ الأصدقاءِ أو العائلةِ أَو الناس المحترفين.
    حدد أهدافا واقعية في البيت وفي العمل.
    تمرن بصورة منتظمة.
    تناول وجباتَ طعام متوازنةَ وأحصل على النومِ الكافيِ.
    تأمّلْ.
    أبتعد عن الضغوطات اليوميِة بالالتحاق بالرياضة الجماعية والمناسبات الاجتماعية والهواياتِ
    لماذا تكون التمارين مفيدة؟
    التمرنطريقة جيدة للتَعَامُل مع الضغط النفسي لأنهاطريقة صحّية للتَخلص من الطاقةَ المكبوتةِ والتَوَتّرِ، وهي أيضاً تساعدُك في الحصول على قوام أفضل يَجْعلُك تَشْعرُ بالتحسّن عموماً
    خطوات التنفّس العميقِ:
    1-أستلقي ْ علىسطح مستوي.
    2-ضع أحد يَدّيك على بطنك ، أعلى سرتِكَ بقليل .
    3-ضِعْ اليَدَّ الأخرى على صدرِكِ.
    4-تنفس ببطء وحاول أن تجعل بطنك ترتفع قليلا.
    5-أحبس أنفاسكَ لمدّة ثانية واحدة .
    6-تنفسْ ببطء جاعلا الهواء يخرج إلى الخارج وأجعل بطنك ترجع إلى مكانها الطبيعي .
    ما هو التأمل؟
    التأملهو من أشكال التفكيرِ الموجّهِ. وهو يُمْكِنُ أَنْ يَتّخذَ أشكال عديدة. يمكنك القيام به باستعمال التمرينات التي تستخدم الحركات المتكررة مثل المشي أو السباحة . يمكنك القيام بالتأمل بالتدرب على الاسترخاء ، بالامتداد أَو بالتنفّس العميق
    التدريب على الاسترخاء سهلُ ، ابدأ باستعمال عضلةِ واحدة. أمسك هذه العضلة بقوَّةٍ لمدّة بِضْع ثواني ثمّ أرخي العضلةَ. قم بذلك مع كل عضلة مِنْ عضلاتِكَ.
    الامتداد يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَ على تَخفيف التَوَتّرِ أيضاً. قم بتحريك رأسك بلطف دائريا. انتصب في تجاه السقف وانحني في الاتجاهين ببطء.
    التنفس العميق وحده قَدْ يُساعدُ على تَخفيف الضغط النفسي . التنفس العميق يُساعدُك في الحصول على الكثير مِنْ الأوكسجينِ.
    إذا أردت مساعدةَ أكثرَ لمعالجة أعراضَ الضغط النفسي ، أطلب النصيحة من الطبيب .
    الضغط النفسي يميت مريض القلب
    تبين أن زيادة الضغط النفسي والعاطفي تلعب دورا ملموسا في دفع مرضى القلب إلى حتفهم، حسب آخر الدراسات العلمية
    ولاحظ العلماء أن معدلات الوفيات بين مرضى القلب الذين يعانون في الوقت نفسه من ضغوط نفسية وعاطفية تزداد بثلاثة أضعاف عن أقرانهم من نفس المرضى ممن لا يعانون من ضغوط مشابهة.
    ومن المعروف على نطاق واسع أن الحالة النفسية المتردية تلعب دورا واضحا في التأثير على الحالة الصحية للأبدان، ولها وقعها القوي عليها.
    ومن شأن الضغط النفسي التسبب في تقليص الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم وزيادة عدد ضربات القلب، وبالتالي ارتفاع حاجة القلب للأوكسجين.
    ومن نتيجة هذا تعرض عضلة القلب إلى نقص في الدم المتدفق إليها، وهي حالة طبية تعرف باسم "احتباس عضلة القلب".
    تقنية الصبغات
    واستخدم الباحثون في الولايات المتحدة أسلوبا لرصد وكشف الحالة من خلال استخدام نوع من الصبغات التي تصبغ بها كريات الدم الحمراء بهدف مراقبة ما قد يطرأ من حالات غير عادية خلال عملية ضخ الدم من القلب وإليه، والتي تعتبر دليلا واضحا على وجود حالة احتباس عضلة القلب.
    وقد شملت الدارسة الأمريكية 196 مريضا كلهم خضعوا إلى عمليات لتضييق ما لا يقل عن شريان رئيسي واحد متصل بالقلب، أو أنهم أصيبوا في الماضي بذبحة صدرية واحدة على الأقل.
    واخضع المرضى إلى اختبار لقياس مستويات الضغط النفسي والعاطفي، حيث طلب منهم الحديث عن موضوع معين له حساسية معنوية حدد لهم سابقا ولمدة خمس دقائق.
    وقد تبين وجود تعقيدات وحالات غير عادة بعملية ضخ الدم في قلوب نحو عشرين في المئة منهم خلال فترة الاختبار القصيرة.
    كما لوحظ أن من تعرضوا لهذه التعقيدات كانوا معرضين أيضا للموت بمعدل يقترب من ثلاثة أضعاف عن من لم يتعرضوا للتعقيدات من نفس نوع المرضى خلال الأعوام الخمسة اللاحقة.
    عوامل أخرى
    ويقول الدكتور ديفيد شيبس من مركز العلوم الصحية بجامعة فلوريدا إن نتائج البحث تضيف دليلا جديدا للبراهين الموجودة والتي تؤكد الصلة بين الضغط النفسي والعاطفي على صحة المصاب بأمراض متصلة بالأوعية الدموية.
    ويقول متحدث باسم جمعية القلب البريطانية، في حديث مع بي بي سي اونلاين، إن النتائج الأخيرة تضيف إلى الدلائل المتزايدة التي تفيد بأن من يتعرض لضغوط العمل والاكتئاب، ومن هو سريع الغضب ومن يقلق بسهولة، يكون عرضة أكثر من غيره لأمراض القلب والأوعية الدموية.
    ويشير إلى أن هؤلاء الناس يجدون أنفسهم وهم ينجرون إلى الإدمان على عادات سيئة صحيا مثل التدخين والميل إلى تناول الطعام السيئ غير الصحي.






  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية اشراقة الصبح
    تاريخ التسجيل
    24 / 09 / 2010
    المشاركات
    385
    معدل تقييم المستوى
    39

    افتراضي رد: الضغط النفسي - الضغط النفسي و الصحة

    شكرا---لك---امل
    دااام----ابداعك

    استغفر الله لا اله الاهو واتوب اليه سبحانك اللهم وبحمدك تسبيحا وحمدا يليق بجلال وجهك العظيم



    مهما الهموم والكروب تكبلنا نسعى وندعو ولايعيينا الملل
    رب كريم سيعطينا ويرضينا ويبدل الاوجاع سعدا وافرح
    _______

    من مواضيع اشراقة الصبح :


  4. #3

  5. #4

  6. #5

  7. #6

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. 50 طريقة للتخلص الضغط النفسي والتوتر !
    بواسطة امل المستقبل في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 03 / 02 / 2012, 05 : 04 PM
  2. طريقة ضغط ملف وفك الضغط
    بواسطة ابوفهد100 في المنتدى ركن الكمبيوتر والبرامج وتقنية المعلومات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06 / 02 / 2010, 18 : 11 PM
  3. الشاي يخفف من وطأة الضغط النفسي في الأزمات
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21 / 08 / 2009, 54 : 09 AM
  4. الضغط الجوي
    بواسطة سعوديه في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29 / 02 / 2008, 00 : 08 PM
  5. كيف تحول الضغط إلى نجاح
    بواسطة الغامدي في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25 / 02 / 2008, 36 : 03 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1