آخـــر الــمــواضــيــع

قصة رائعة عن رحمة الله فلا تيأس بقلم نور_الدعوة :: كتاب الطالب توحيد للصف الخامس ف 1 بقلم الجوهرة$$ :: اخطر 10 اخطاء تتسبب فى عدم اشهار و ارشفة موقعك بمحركات البحث بقلم سالم المسلم :: برنامج محول الصيغ ( Format Factory) عربي بقلم سالم المسلم :: حل اسئلة لغتي الجميلة 5ب ف1 نشاط بقلم سالم المسلم :: لا تحزن لعله خير " الشيخ نبيل العوضي " بقلم نور_الدعوة :: توزيع مواد الدين للصف الأول أبتدائي الفصل الأول لعام 1435 ـ 1436هـ بقلم زهرة الجنوب :: توزيع مادة العلوم للصف الأول أبتدائي الفصل الأول لعام 1435 ـ 1436هـ بقلم زهرة الجنوب :: توزيع مادة لغتي للصف الأول أبتدائي الفصل الأول لعام 1435 ـ 1436هـ بقلم زهرة الجنوب :: غرفة المعلمين بقلم راشد الشعلان :: للطلبة المقبلين على أولمبياد الرياضيات]: شرح الإستقراء الرياضي بقلم زهرة الجنوب :: فايرفوكس | كيفية الغاء الاعلانات المزعجة والصفحات المتطفلة بقلم زهرة الجنوب :: “التربية” تعلن بدء التسجيل في الاختبار الاستثنائي لكفايات المعلمين بقلم زهرة الجنوب :: أجهزة «آيباد» للمعلمين العام المقبل .. والطلاب بعد 3 أعوام بقلم زهرة الجنوب :: التربية : تأجيل تطبيق الزي الجديد للطالبات العام المقبل بقلم زهرة الجنوب ::
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    معدل تقييم المستوى
    2208

    Icon (23) أنواع الأوراق النباتية - صور رائعة -

    – قاعدة الورقة :

    هو ذلك الجزء الذي تتصل عنده الورقة بالساق ، وتقترب القاعدة من الساق حتى تكاد تلتصق وتكون معه زاوية حادة تعرف بإبط الورقة ، الذي يساعد على حماية البراعم الإبطية الدقيقة .
    وقد تكون قاعدة الورقة العادية دون أية انتفاخات ، وقد تكون في بعض النباتات منتفخة قليلاً ( مثل أوراق البوانسيانا أو معظم أوراق العائلة البقولية ) .
    أما في أوراق نباتات ذوات الفلقة الواحدة ، فتمتد القاعدة لتكون غمداً يحيط بالساق إحاطة تامة فتزيد من حماية البراعم ( مثال الذرة ).
    وفي بعض النباتات تحمل القاعدة زائدتين على جانبيها تعرفان لأذينتين وتعرف الأوراق التي تحمل أذينات : أوراق مؤذنة ، وإذا خلت القاعدة من الأذينات سميت الأوراق بالأوراق غير المؤذنة .
    ومن أمثلة الأوراق المؤذنة : أوراق الملوخية وفيها تكون الأذينات على شكل شعري أو خيطي ، وفي نبات الورد تلتصق الأذينات التصاقاً بسيط وقصيراً بعنق الورقة ، وفي أوراق الفول تبدو على شكل ورقي وتعرف بالأذينات الورقية ( وكذلك في أوراق البسلة وغيرها من بعض البقوليات ) ، وتأخذ أحيانا شكل شوكي كما في نبات النبق .
    وتعتبر أوراق نبات التين البنغالي خير مثال عن الأوراق غير المؤذنة وقد توجد في بعض النباتات الأخرى : كالدورانتا ، الخروع والكافور وغيرها .

    2 – عنق الورقة :
    هو ذلك الجزء من الورقة الذي يفصل بين الساق والورقة . وتوصف الأوراق التي لها أعناق بالأوراق المعنقة ، أما تلك التي ليس لها أعناق وتتصل مباشرة بالساق فتعرف بالأوراق الجالسة .

    3 – نصل الورقة :
    هو ذلك الجزء الأخضر المفلطح الذي يحمله العنق في طرفه ، وظيفته الأساسية البناء الضوئي ، وهو الذي يعتمد عليه النبات إعتماداً أساسياً في تكوين غذائه . ونصل الورقة قد يكون قطعة واحدة غير مجزءة وتسمى الورقة هنا بالورقة البسيطة وقد ينقسم النصل إلى عدة أجزاء ( فصوص ) لا تصل إلى العرق الوسطى وتظل متصة بالنصل الأم وتعرف هذه الأوراق بالأوراق المفصصة . أما إذا انفصل كل قسم من أقسام الورقة عن النسيج الأم ، فتوصف الورقة بأنها ورقة مركبة .

    أ – أشكال الوراق البسيطة :
    تأخذ الأوراق البسيطة أشكالاً متعددة منها :
    - الإبرية : كأوراق الصنوبر .
    - الشريطية : كأوراق الذرة والنجيل .
    - الأنبوبية : كأوراق البصل .
    - الرمحية : كأوراق الكافور .
    - البيضية : كأوراق الدورانتا والتين البنغالي .
    - القلبية : كأوراق الأيبوميا والبطاطا الحلوة والمشمش.
    - الملعقية : كأوراق الإقحوان والرجلة .
    - المزرقية : كأوراق العليق .
    - القرصية : كأوراق أبو خنجر .


    صور عامة:





    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 663x344.








    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 847x1159.


    -------------------------------------------------------------------

    قلبية Heart shaped:







    -------------------------------------------------------------------

    بيضية Oval shaped:







    -------------------------------------------------------------------

    إبرية Needle shaped:







    -------------------------------------------------------------------
    أنبوبية:









    -------------------------------------------------------------------

    شريطية:







    -------------------------------------------------------------------

    منشارية:




    هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 850x587.



    -------------------------------------------------------------------
    شوكية:






    -------------------------------------------------------------------
    مفصصة:





    -------------------------------------------------------------------
    مسننة:











    -------------------------------------------------------------------
    رمحية:






  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    معدل تقييم المستوى
    2208

    افتراضي رد: أنواع الأوراق النباتية - صور رائعة -

    ب – أشكال الوراق المفصصة :
    إذا كان إنقسام النصل في الأوراق المفصصة متجهاً نحو العرق الوسطى ، فإن الورقة تسمى ريشية التفصص ، كما في الجرجير أما إذا كان التفصص متجهاً نحو القاعدة وتشبه في ذلك راحة اليد مع الأصابع ، فإن الورقة تسمى راحية التفصص كما في الخروع والقطن والعنب.

    ج – أشكال الوراق المركبة :
    هناك نوعان رئيسيان من الأوراق المركبة ، يختلفان تبعاً لطريقة اتصال الوريقات بمحور الورقة .
    أوراق مركبة راحية : وفيها تتصل جميع الوريقات بعنق الورقة مباشرة عند نهايته وتبدو وكأنها تخرج جميعها من نقطة واحدة ، كما تخرج الأصابع من راحة اليد ، ومن أمثلتها الترمس والأراليا .
    أوراق مركبة ريشيية : وفيها تتصل الوريقات بمحور طولي في وسط النصل ، وتكون مرتبة على جانبيه ، كترتيب شعيرات الريشة على جانبي محورها – ومن هنا جاءت تسميتها (ريشية ) .


    أنواع الأوراق الريشية المركبة :
    أ – إذا انتهت الورقة الريشية المركبة بوريقة واحدة في طرف المحور تسمى في هذه الحالة " أوراق ريشية فردية " مثل الورد والتيكوما .
    ب - إذا إنتهت الورقة الريشية المركبة بورقتين متقابلتين على جانبي قمة المحور تسمى "أوراق ريشية زوجية " مثل السنامكي واللبغ .
    ج- إذا تجزأت الأوراق الريشية المركبة إلى وريقات وتنفصل كل وريقة بنصل خاص بها وتنتظم على أفرع المحور الرئيسي ، ويطلق على كل وريقة صغيرة " الريشة " أما أجزائها الصغيرة فتسمى " الرويشة " وتعرف الورقة هنا " بالورقة المضاعفة الريشية الثنائية " كما في أورق البونسيانا.
    د – إذا تكونت الورقة من ثلاث وريقات فقط وتسمى " الورقة المركبة الثلاثية " كما في البرسيم والفاصوليا .

    4 – حافة الورقة :
    تختلف حافة الورقة اختلافاً كبيراً من نبات إلى أخر ، ففي بعض النباتات تكون الحافة مستوية خالية من النتوءات مثل التين البنغالي ، وأحياناً أخرى ذات حافة منشارية تتجه فيها النتوءات إلى الأمام ، وتشبه أسنان المنشار في هذه الحافة ( كما في الملوخية والورد ) . أما في نبات الدورانتا فتكون الحافة مسننة وفيها النتوءات متجهة جانبياً متعامدة على الحافة ولذلك فهي تشبه الأسنان .
    وقد تكون الحافة ذات أشواك ويقال لها حافة شوكية كما هو الحال في نبات شوك الجمال إذ أنه له أسنان حادة مدببة على حافة أوراقه ، وهناك حافة مقروضة وتكون نتوءات الحافة في تلك الأوراق صغيرة ومستوية القمة .


    5 – قمة الورقة :
    هناك عدة أشكال لقمة الأوراق أو الوريقات أهمها :
    أ - الحادة أو المدببة : إذاانتهت قمة النصل بسن مدبب كما في ورقة الملوخية .
    ب – المستدقة : تشبه الحادة ولكنها تختلف عنها بأن لها تقعر خلف الحافة كما في السرسع وبعض أنواع التين .
    ج – المستدقة المذنبة: إذا استطال الجزء المدبب من القمة ، وبحيث تبدو وكأنها ذيل طويل .
    د – المستديرة : وهي تلك القمة التي لا تدبب فيها كما في أوراق البوانسيانا .
    هـ - الغائرة أو المقلوبة : هنا تنخفض القمة قليلاً عن مستوى الحافة في أعلى الورقة كما في ورقة خف الجمل .

    6 – تعرق الورقة :
    العروق هي مجموعة أنسجة تنتشر في نصل الورقة ، وتمثل امتدادات للحزم الوعائية في الساق ، وعن طريقها يتم نقل ما تحتاج إليه الورقة من عصارة نيئة وتنقل منها العصارة المجهزة إلى الساق والجذر من أجل التغذية ، كما أن انتشار العروق وتشعبها في أجزاء النصل يكسبه قوة ومتانة لما تحتويه هذه العروق من أنسجة متخشبة قوية .
    ويجرى في منتصف الورقة عرق كبير يمتد من منتصف قاعدتها إلى حافتها ويعرف بالعرق الوسطى ويكون على السطح السفلي للنصل أكثر بروزاً منه على السطح العلوي .


    وهناك نوعان رئيسيان من التعرق :
    أ – التعرق الشبكي :
    وهو ذلك النوع من التعرق الذي بواسطته تتميز نباتات ذوات الفلقتين عن ذوات الفلقة الواحدة ، وتخرج من العرق الوسطي عروق جانبية تمتد نحو حافة الورقة ، ثم تتفرع بدورها إلى تعرقات رقيقة وتتشعب في كل اتجاه وتتلاقى عند حافة النصل مكونة شبكة متصلة .
    والتعرق الشبكي إما أن يكون ريشياً : وهو يحدث في معظم الأوراق البسيطة وكذلك وريقات الأوراق المركب وكذلك الريشية المفصصة ، ويتميز هذا النوع من التعرق بوجود عرق رئيسي واحد تخرج منه على الناحيتين عروق جانبية أصغر منه ( مثل أوراق الملوخية والفول ) .
    وقد يكون التعرق الشبكي راحياً ويوجد في الأوراق راحية التفصص وفيه يوجد أكثر من عرق يمتد في أحد الفصوص ، تلتقي جميعاً في موضع واحد عند قاعدة النصل أو قمة العنق ، وتشبه في ذلك التقاء الأصابع في راحة اليد : ومثل هذه الورقة توجد في نبات الخروع في نبات العنب.
    ب – التعرق المتوازي :
    ويعتبر هذا النوع من النتعرق هو الالب بين النباتات ذوات الفلقة الواحدة ، وفيه تكون العروق الظاهرة متوازية .
    ونميز نوعين من هذا التعرق:
    تعرق متوازي طولي : إذا كانت العروق الجانبية موازية للعرق الوسطى وحافة الورقة ، وممتدة من قاعدة النصل حتى قمته ،كما في أوراق الذرة والقمح وغيرها .
    تعرق متوازي عرضي ( عرقي ) : إذا خرجت العروق الجانبية من العرق الوسطي وتعامدت عليه ، وامتدت أفقياً إلى الحافة وتوازى بعضها بعضاً ، كما في أوراق الموز والدفلة .


    7 – توزيع الأوراق على الساق :
    في بعض النباتات مثل الفجل والجرجير والجزر تكون الساق قصيرة قزمية ، وتخرج الأوراق في مجموعة فوق الجذر الوتدي قرب سطح الأرض ، ولذلك تسمى " أوراق الساق " ويختلف نوع الأوراق على الساق باختلاف النبتات :
    أ – أوراق متبادلة : تخرج كل ورقة من عقدة مستقلة ، والورقة التي تليها تخرج من عقدة أخرى فوقها حتى لا تظل بعضها بعضاً مثل الفول والملوخية … الخ .
    ب – أوراق متقابلة : عند كل عقدة تخرج ورقتين متقابلتين كما في نبات الياسمين الزفر.
    ج – أوراق محيطية : تخرج الأوراق من العقد في محيطات ، وفي محيط ثلاثة أوراق أو أكثر موزعة حول الساق عند العقد كما في نبات الدفلة .

    تحورات الأوراق :
    وظيفة الورقة الأساسية هي القيام بعملية البناء الضوئي . إلا أن شكل الورقة سواء كلها أو أجزاء منها قد تتحور في بعض النباتات لتأدية وظائف خاصة ، واهم هذه التحورات :
    أ – تحور الورقة إلى شوكة فتصبح مدببة القمة ، وفي ذلك حماية للنباتات من رعي الحيوانات كما في نبات البربري ، فأن الورقة تحورت إلى شوكة ذات ثلاث شعب عند جذب أحداها تنجذب الأشواك كلها مع بعض ، مما يدل على أنها جزء واحد وليس عدة أجزاء .
    ب – تتحور الأذينات أحياناً إلى أشواك كما في النبق والسنط ، وهنا تظل الورقة خضراء كما هي . وقد يستدل عليهم بوجود شوكتين فتوجد واحد تحت عنق الورقة . أما إذا كانت هناك شوكة واحدة فهي ليست أذينة ، وإنما هي برعم أبطي تحور إلى شوكة كما في نبات الجهنمية .
    ج – تتحور الورقة إلى محاليق للتسلق ، كما في نبات حمام البرج ،وفي هذا النبات تكبر الأذينتان في الحجم لتؤديا وظيفة التمثيل الضوئي عوضاً عن الورقة المتحورة . أي أن الأذينتين هنا تتحوران إلى عضوين ورقيين .
    د – تتحور الوريقات العليا في الورقة المركبة إلى محاليق للتسلق ، كما في نبات بازلسياء الزهور، في هذا النبات تكبر الأذينات وتصبح ورقية لتؤدي وظيفة التمثيل الضوئي بينما تظل الوريقات السفلى خضراء غير متحورة .
    هـ - تتحور الأوراق في بعض النباتات إلى أعضاء متشحمة نتيجة اختزانها للماء أو المواد الغذائية . مثال ذلك أوراق الأبصال التي تختزن فيها مواد غذائية مدخرة ، وأوراق الرطريط ، والغاسول وهما من لنباتات الصحراوية ، متشحمان إختزنهما الماء كما أن أعناق وأوراق نبات الرطريط تكون عصيرية اسطوانية الشكل وممتلئتان بالماء .
    و – تتحور الأوراق في بعض النباتات إلى أشكال غريبة لتؤدي وظيفة تغذية ولكن من النوع الشاذ . مثال ذلك النباتات التي تصيد الحشرت ( نبات أكلة اللحوم ) و تتحور فيها الأوراق إلى ما يشبه الحرة( مثال نبات النيننس ) أو قد تتغطى بأشعار حساسة لإفتراس الحيوانات ( مثال نبات الدرويسيرا ) أو نصل الورقة قد يتركب من مصراعين يتطبقان على بعضهم لإقتناص الفرائس ( مثل نبات الديوبنا )، وتعيش هذه النباتات في الأراضي الحمضية حيث توجد المواد الأزوتية في صورة معقدة لا تستطيع النبات الإستفادة منها فتقوم باقتناص الحشرات وتحليلها وهضمها بواسطة الأنزيمات وتمتصها للحصول على احتياجاتها الأزوتية .
    ز – تتحور الأوراق في النباتات الراقية إلى أزهار لتؤدي وظيفة التكاثر ، فالزهرة هي في الأصل مجموع خضري متحور أو فرع ورقي متحور ليؤدي وظيفة التكاثر ، فتتحور الأوراق إلى الكأس والتويج ( محيطات خارجية غير أساسية ) والطلع والمتاع ( محيطات داخلية أساسية ) لتأدية ذلك الغرض .


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فكرة رائعة لتوضيح أنواع التوصيل الحراري
    بواسطة شموس المجد في المنتدى فيزياء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21 / 01 / 2011, 26 : 12 AM
  2. تلخيص الأنسجة النباتية
    بواسطة ابو اشتياق في المنتدى احياء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29 / 10 / 2010, 12 : 11 PM
  3. فصل الأوراق المتساقطة..
    بواسطة بيلساان في المنتدى ركن استراحة المعلم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22 / 10 / 2009, 45 : 12 AM
  4. الزخــــــــــــــــــارف النباتية
    بواسطة *أبوريان* في المنتدى ركن التربية الفنية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26 / 02 / 2009, 51 : 05 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1