آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

عروض بوربوينت مادة الحديث والسيرة الصف السادس مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت :: مسودة لائحة التقويم في مشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: تحضير وتوزيع مواد اللغة العربية للصف الأول ثانوي الفصل الأول لعام 1434 - 1435 هـ بقلم حكيم نت :: دليل المدرسة للنظام الفصلي للتعليم الثانوي (مسودة) بقلم أبـو عبدالله :: خطة تهيئة الميدان التربوي لتطبيق مشروع التعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: الوثيقة المرجعية لمشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: التعريف العام بمشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي (النظام الفصلي) بقلم أبـو عبدالله :: دفتر التحضير ومتطلباته (( بيانات للمعلمة / أهداف جميع المواد / غلاف / جدول ) بقلم حكيم نت :: تم افتتاح ركن النظام الفصلي للمرحلة الثانوية بقلم أبـو عبدالله :: منهاج الاردن 12 بقلم محمد الزيود :: المناهج التعليمية الإلكترونية الحديثة لوزارة التربية والتعليم السعودية,,,!! بقلم النحوية الصغيرة :: عرض الوحدة الأولى - حاسب الي - اول متوسط الفصل الاول بقلم ام عبد المجيد :: نشيد آداب الحديث للصف الثالث الابتدائي ف1 بصوت المنشد أبي رهف بقلم أبو عمر2 :: حل اسئلة كتاب الفقه ثالث ثانوي الفصل الاول بقلم هوى الكون :: ملفات نحوية وأدبية للصف الثالث بقلم قهوة حلوة ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرف ركن مناهج سوريا الصورة الرمزية علي فياض
    تاريخ التسجيل
    09 / 06 / 2009
    العمر
    44
    المشاركات
    951
    معدل تقييم المستوى
    76

    Icon (33) قواعد هامة في الإعراب

    قواعد هامة في الأعراب
    الاسم النكرة المنصوب الذي يأتي جواب لكلمة كيف يعرب حال*
    مر القطار مسرعاً كيف مر القطار؟
    ^^الاسم النكرة المنصوب بعد العدد و الوزن و الكيل و المساحة والقياس يعرب ^^تمييز*
    غرست خمسين غرسةً-------تمييز منصوب
    اشتريت ليتراًحليباً------- تمييز منصوب
    الاسم المصدر المنصوب الذي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل يعرب مفعول لأجله *
    أقف امام معلمي احتراماً له
    الاسم المصدر المنصوبالذي يأتي بعد فعل من جنسه يعرب مفعول مطلق *
    :جاهد المؤمنون جهاداًصادقاً
    الاسم الواقع بعد غير وسوى يعرب مضاف اليه *
    الاسم المجرور وسط الجملة إن لم يسبق بحرف جر و لم يكن صفة يعرب مضاف اليه *
    الجزء الثاني من المضاف إلى معرفة يعرب مضاف إليه*
    الفعل الماضي
    *يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتصل به شيْ وإذا إتصلت به ألف الأثنين وإذا إتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثال ذهب -ذهبا -ذهبت
    *يبنى الفعل الماضي على الضم إذا أتصلت به واو الجماعة
    مثال ذهبوا -أمنوا -استقاموا
    *يبنى الفعل الماضي السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة و إذااتصلت به نون النسوة وإذا اتصلت به نا الدالة على الفاعلين
    مثال :قرأت -قرآن -قرأنا
    " سمعت -سمعن -سمعنا
    كل فعل مضارع إتصلت به ألف الإثنين -واو الجناعة ياء المؤنثة المخاطبة يكون من الأفعال الخمسة علامة رفعه ثبوت النون و علامة نصبه وجره حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة مثال: يذهبون يذهبان تذهبين إعرابها (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
    مثال2:لن يذهبا لن يذهبوا لن تذهبي
    إعرابها فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    مثال3:لم يذهبوا لم يذهبا لم تذهبي
    إعرابها فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
    الفعل المضارع:
    يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا إتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثال ""يذهبنّ يذهبنْ إعرابه فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله ينون التوكيد
    يبنى الفعل المضارع على السكون إذا إتصلت به نون النسوة يدرسْن -يقرأن
    الفعل الأمر:
    يبنى فعل الأمر على السكون إذا لم يتصل به شيءوإذا إتصلت به نون النسوة
    مثال ادرسْ1 ادرسْن2
    إعراب1فعل أمر مبني عل السكون
    إعراب2فعل أمر مبني على السكون لإتصاله بنون النسوة
    يبنى فعل الأمر على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة
    ادرسا ادرسوا ادرسي
    إعرابهم:فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة
    يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة إذا كان ماضيه معتل الآخر
    مثال سقى----اسق نجا-----انج
    إعرابهم فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&
    *الاسم المعرفة في أول الكلام يعرب دائماً مبتدأ
    *ضمائر الرفع المنفصلة مبنية في محل جر مبتدأ غالباً
    (أناْ-نحن-أنتَ-أنتِ-أنتماْ-أنتمْ-أنتنَ-هو-هي-هما-هم-هن)
    *ضمائر النصب المنفصلة مبنية في محل نصب مفعول به مقدّم
    (إياي -إياناْ-إياك -إياكما-إياكم-إياكن-إياه-إياها-إياهما-إياهم-إياهن )
    *ضمائر الرفع المنفصلةهي {ألف الاثنين-واو الجماعة ياء المؤنثة المخاطبة -نون النسوة -تاء الفاعل المتحركة





    r,hu] ihlm td hgYuvhf hgfpe

    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. خريطة الإعراب
    بواسطة المبرد في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 09 / 12 / 2014, 18 : 12 AM
  2. قواعد لصف سادس أوراث عمل قواعد خرائط الذهنية
    بواسطة القلم الظامي في المنتدى الابتدائي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01 / 12 / 2012, 14 : 09 PM
  3. هل تكتب بشكل صحيح !! قواعد إملائية هامة عند الكتابة 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21 / 10 / 2010, 28 : 04 PM
  4. قواعد وثوابت اعرابية هامة
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14 / 08 / 2009, 22 : 09 AM
  5. قواعد عامة في الإعراب
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18 / 03 / 2009, 30 : 03 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1