آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

أهداف وتوزيع وتحضير وعروض و بوربوينت لمادة التجويد للصف الخامس الابتدائي ف1 بقلم حكيم نت :: وحدات تعليمية للصف الأول - مميز بقلم حكيم نت :: ما أطبقه في الفصل في منهج لغتي سوف أكتبه هنا (دروس تطبيقية) متجدد بقلم سيف وفيصل :: حل كتاب الطالب والنشاط لمادة الفقه للصف الرابع مطورف1 بقلم سلومي 33 :: الوثيقة المرجعية لمشروع تطوير النظام السنوي للتعليم الثانوي النظام الفصلي بقلم امل المستقبل :: حروف الهجاء مكبرة ... بقلم حكيم نت :: توزيع مادة الفيزياء للصف الأول ثانوي ف1 عام 1435 ـ 1436هـ بقلم امل المستقبل :: توزيع مادة الفيزياء للصف الثالث ثانوي ف1 عام 1435 ـ 1436هـ بقلم امل المستقبل :: اسطوانة تعليم اللغة الانجليزية بالألعاب ( للاطفال وللصفوف الأولى) بقلم نسـر :: █▓▒░ :: أوراق عمل علوم للصف الثاني مطور الفصل الدراسي الأول لعام 1432 / 1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: , توزيع منهج فيزياء 1436هـ, ثاني ثانوي ف1 , 1436هـ بقلم امل المستقبل :: كتاب التجويد للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: أهداف و توزيع و تحضير و بوربوينت و أوراق عمل للتربية الاجتماعية و الوطنية المطور الصف الخامس ف1 بقلم حكيم نت :: كتاب المعلم لمنهج اللغه الانجليزيه مطور Mega Goal 1 اول ثانوي الفصل الاول بقلم حكيم نت :: درس الشيخ محمد بن عبدالوهاب للصف 6 الفصل 1 (بوربوينت مميز) بقلم المدير العام ::
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 20
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية سـنين
    تاريخ التسجيل
    14 / 01 / 2009
    المشاركات
    2,535
    معدل تقييم المستوى
    160

    Icon (28) الطباعة بالعقد والربط..موضوع متكاااااامل..




    حياكم الله جميعاً..

    الطباعة بالعقد والربط من الموضوعات التي تضمنتها المناهج المطورة في مادة التربية الفنية..



    في هذا الموضوع حاولت ان أجمع لكم اكبر كم ممكن من المعلومات حول هذا الموضوع, وبعض الطرق المبتكرة لتنفيذه..

    راجيةً من الله العلي القدير أن يكون مرجعاً للاستفادة منه ,والاستمتاع به..


    قبل الحديث في الموضوع اريد توضيح
    المصطلح العلمي العملية الصباغة بالربط (tie dyeing)


    هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .

    والمتعارف عليه دائما صباغة بالعقد والربط وهنا ترجمة المصطلح الانجليزي تعطي الصباغة بالربط او الصباغة بالعقد

    يعني العقد والربط هو واحد


    نبذة تاريخية لطريقة الصباغة بالربط



    نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها ومنها إلى إفريقيا .



    وقد انتشرت هذه الطريقة من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه .

    وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف
    القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا الأقمشة الحريرية وزخارف عملية العقد والربط المكتشفة على الأقمشة القديمة قد تكون تحويرا لتقليد طباعة السدى القديمة ( الأيكات ) التي يكون فيها خيوط السدى مقسم ومربوط ثم يصبغ قبل إجراء عملية النسيج عليه .
    وهذه الطريقة ( الأيكات ) عرفت على إمداد قرن من الزمان في اندونيسيا ومن ذلك يتضح ازدهار أسلوب العقد والربط ثم الصباغة في آسيا وخاصة الهند حيث يرجع تاريخه بها إلى خمسة آلاف سنة تقريبا وقد كانت العقد والربط في الهند بسيطة الصبغات قليلة الثبات لذلك كانت الأقمشة المنتجة تلبس لفترات قصيرة وذلك فيالأعياد والمناسبات الخاصة وقد استخدمت الصبغات الطبيعية القديمة في أول الأمر مثل ( الكركم والعصفر والنيلة والقرمز ) ثم بعد ذلك أدخُلت صبغات الأنيلين .



    وأبان الحرب العالمية الثانية أدخلت الصبغات الصناعية وحلت محل الصبغات الطبيعية الأقل ثباتا ، ونجد أن الهند تعتبر رائدة في تطبيق طريقة العقد والربط وهى قائمه بكثرة في وسط الهند وتستخدم بها الأقمشة المصنوعة من خامة القطن وأيضا خامة الحرير لتحقيق الزخرفة المطلوبة عليها وان من أفضل النماذج المنفذة بأسلوب العقد والربط في الهند وهي منفذ عن طريق إدماج أكثر من طريقة معا في التنفيذ مثل الزجراج أو مجموعات من التموجات أو التقاطعات الخطية المختلفة وفي اندونيسيا نجد أن الطريقة الفنية المنفذ بها أسلوب العقد والربط والألوان غير متميزة والملابس القطنية نادرة الاستخدام عندهم في تنفيذ هذه الطريقة ، ولكن يستخدم الحرير الصيني عندهم بكثرة ، غير أن الإنتاج الرئيسي للعقد ولربط يمثل في عمل الشيلان والاحزمه والمناديل وعصبات الرقبة وملابس الرجال والنساء أما الوحدات المستخدمة فهي أما الدوائر أو المثلثات أو أشكال متنوعة مركبه .والنماذج الأكثر تركيبا تكون منفذه بطريقة السراجه وهذه النماذج تكون محصورة ومرتبة بانتظام بحيث تشبه الخطوط المتقاطعة بينما نجد أن النماذج القوية من حيث التأثير من أنتاج سومطره وجاوه ونجد أنهم يرتبوه الخيوط بشكل متكرر وأحيانا الوحدات ترتب في شكل خطوط أو مستطيل أو
    على هيئة حروف وهذه الوحدات ربما تكون بالون الأصفر أو بلون الخامة الطبيعي ونجد في الصين النماذج تظهر في صورة بسيطة وسطحية للعقد والربط في أزمنه مبكرة فهم لا يمارسون هذا الأسلوب
    في زخرفة المنسوجات بشكل أوسع الانتشار ولكنهم في جنوب الصين يستخدمون أساليب العقد والربط بمنتهى الدقة واستخدموا السراجه كأحد وسائل المناعة على الخامة ونجد أن الخامات القطنية هي الأكثر تفضيلا عندهم في التنفيذ ويفضلون عمل وحدات بيضاء على أرضية زرقاء ويستخدم العقد والربط في عمل الملايات والأقمشة للستائر وكذلك لملابس الأطفال ويتم تنفيذها باستخدام طرق مختلفة من السراجه .



    وفي اليابان طريقة العقد والربط تلاقى اهتماما كبيرا من الناس وهم يستخدمون أشكال بسيطة للتنفيذ مثل الدائرة اى أن الدائرة أصبحت وحده أساسية عندهم وتستخدم أيضا طريقة السراجه على نطاق واسع الانتشار السراجه تستخدم لإظهار الشكل الخارجي للوحدة الموظفة في التصميم وتغطى الخامة كلها بالصبغة ماعدا الأماكن الممنوعة بالسراجه اى المناطق المعزولة عن طريق السراجه لم تسمح بدخول الصبغة المستعملة لتحقيق لون الزخرفة ونجد أيضا في اليابان تعددوا في الأساليب المستخدمة لإحداث المناعة المطلوب تحقيقها حيث تم استخدام المشابك الخشبية إلى جانب الخيوط السراجه لإحداث المناعةوفي اروبا انتشرت طريقة زخرفة المنسوجات والأقمشة باستخدام العقد والربط حيث كانت تربط الحبوب أو الحصوات الصغيرة في القماش قبل الصباغة في الون الأزرق النيليوفي أمريكا نجدا أن العناصر المستخدمة في زخرفة الأقمشة بطريقة العقد والربط تنحصر في الدائره والمربع او الخطوط المتكررة وكانت الطريقة تميل إلى استخدام الون الواحد وكانت تميل أيضا إلى استخدام الوحدات الهندسيةواستخدام عدد قليل من الألوان الأساسية .


    كيف تنفذ طريقة الصباغة بالربط

    تجهيز مكان العمل والأدوات اللازمة

    أي مكان تخصصية لأجراء هذه الطريقة على القماش لابد أن تتوفر فية مساحة كافية تسمح بإعداد خطة معينة للزخرفة وفرد كسرات القماش وأجراء التطبيقات الازمة وخلافة سواء كان هذا المكان حجرة أو جزءا من المطبخ ويمكن عمل عينات بسهولة على جزء من المنضدة كبيرة أو ربما تستعمل الأرضية لفرد القماش وعمل الطيات الازمة بة وإذا لزم الأمر تحمي الأسطح بشرائح من البلاستيك ولابد من وجود حوض يسهل الوصول إلية وكذلك موقد وأوعية من الاستنسل أو من الخزف المطلي بإحجام متنوعة ويحتفظ بكرات الخيط وأطوال من الحبال الرفيعة المتبقية المقطوعة منها وأساتك رفيعة والأدوات والعدد الصغيرة في علب منفصلة جاهزة في متناول اليد ومن الأفضل أن يكون لديك كل شيء مركب وجاهز قبل البدء في العمل.


    ومن الأدوات والخامات اللازمة هي..

    قماش:قطن – حرير
    صبغات: مضيفات للصبغة
    فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
    أوعية: استلتس ستل – خزف مطلي – بلاستيك
    حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم اثنين من كل نوع للامسك بالقماش أثناء عمل الطيات.
    فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك – دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات
    مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة – ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة



    خطوات العمل

    -يجهز القماش بالغسل ((لحرير )) أو بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف.

    2- يعد التصميم محددا موضع الطيات وضع الربطات والكابسات .
    3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.

    4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبل في كيس من البلاستيك محكم الغلق لمدة 24 إلى 48 ساعة.

    5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك الربطات وترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري.
    وهناك اقتراحات الأقمشة الرقيقة.

    6-افراد القماش القماش مسطحا على منضدة وامسك جزءا من القماش بيدا واحدة لأعلى وأثناء ذلك لف القيطان بأحكام حول المساحة بطريقة ويستمر في ذلك حتى يتم سحب وربط جميع القماش .

    7-يصبغ في احد الألوان بقيمة فاتحة وعندما يجف يمكن عمل ربطات أضافية خلال القماش ثم يصبغ ثانية في حمام صبغة بدرجة اشد قوة من نفس الون.

    8-يصبغ بلون واحد وعندما يجف تعمل اربطة إضافية ويصبغ ثانية في لون جديد.

    9-تغمس الأجزاء في ألوان عديدة مختلفة وعندما تجف تعمل ربطات أضافية أخرى ويصبغ ثانية في لون جديد.

    10-وبعد الصباغة حسب الطريقة السابقة يمكن شطف القماش وكية وإعادة الأجراء كلة للجر والربط ويمكن تكراره في مواضيع مختلفة حيث يمكن لفه بشكل حلزوني أو غير ذلك ثم إعادة صباغته.

    يتبـــــــــــع


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية سـنين
    تاريخ التسجيل
    14 / 01 / 2009
    المشاركات
    2,535
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: الطباعة بالعقد والربط..موضوع متكاااااامل..






    الخامات المطلوبة :

    قماش قطنى أو حريرى - صبغات حسب الرغبة - مضيفات للصبغة وتختلف حسب نوع القماش - أوعية إستانلس ستيل أو بلاستيك - حبل - أساتك مطاطة - مكواة - فناجين وملاعب وأكواب لمعايرة الصبغات والمضيفات ورق نشاف - ورق جرائد - قلم رصاص .




    خطوات العمل :


    1 - نجهز القماش بالغسل أو بالنقع للحرير وللقطن يتم بمحلول الصودا ويزال بالشطف من القماش .

    2 - إعداد التصميم ونضع الطيات والربطات ونربطها بالكلبسات بالمشابك .




    3 - نجهز الصبغات ونطبق على القماش ونغمسها فى حمام للصباغة .

    4 - وللقماش القطنى نستخدم ورق جرائد لإمتصاص الزيادة .

    5 - وضع القماش المبلل فى كيس بلاستيكى محكم الغلق من 24 إلى 48 ساعة .




    6 - نشطف الصبغة الزائدة ونبدأ بفك الربطات ونترك القماش للجفاف ونكرر عملية الطى والربط والصبغة على حسب الرغبة .

    7 - نفرد القماش ونمسك بيد واحدة جزءاً من القماش وذلك فى إتجاه لأعلى وتلق الخيط بإحكام حول المساحة وهذا لنسحب ونربط القماش .

    8 - ونصبغ بدرجة فاتحة وبعد الجفاف نربط القماش حسب الرغبة ثم نصبغ مرة أخرى .





    9 - ثم يغمس فى الألوان مختلفة وعند الجفاف نربط ثانياً ويصبغ بلون جديد .

    10 - ويتم شطف القماش ونكرر العملية حسب الرغبة .



    11 - نطوى القماش لنصفين ونقوم «بكشكشة» فى اتجاه رأسى وفى مسافات عشوائية ثم يمسك جيداً ونلف فى إتجاه طولى وبشكل حلزونى بالاستعانة باليد الأخرى وإن كان طويلاً نستعين بشخص أخر ليمسك أحد الأطراف نلف القماش حول نفسه ليكون كل من الأطراف معاً نضيف ربطات إضافية قليلة ونصبغ القماش بأى طريقة عشوائية نربط أشياء فى القماش ونربطها بالخيط جيداً لإعطاء أشكال مختلفة ندخل هذه الأجزاء بالقماش وتفرد القماش من الأطراف للقاعدة .





    ولهذا . فيتم عمل غرزة بلون مخالف فى البلوزة الموجودة أمامنا لنصبغها بصباغة العقد والربط لتكون البلوزة كما هى لديك .

    ويتم استخدام خيوط «نايلون بلاستيك» حتى لاتمتص اللون .. ثم نقوم بشد الخيط .

    وكما وضحنا سابقاً يتم صباغة البلوزة لتكون كما هو موضح .

    وبهذا تكونى صبغت ملابسك بأسلوب جميل ومبتكر







    يتبـــــــــــع

  4. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية سـنين
    تاريخ التسجيل
    14 / 01 / 2009
    المشاركات
    2,535
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: الطباعة بالعقد والربط..موضوع متكاااااامل..




    استخدام الطباعة بالعقد والربط على المناديل الورقية..

    بامكانك تلوين المناديل الورقية فى المنزل
    بمنتهى السهولة للاستفادة بها فى استعمالات
    مفيدة, وسوف نرشدك الى طريقة عمل
    رسوم هندسية معينة باستخدام الالوان
    او تلوين الورق كله وطرق استخدامه,
    باستخدام الالوان المائية - الوان الطعام
    اوباستخدام الالوان الثابتة.



    فى الطريقة الاولى
    سوف تحتاج الى 3

    اشياء غير مكلفة وسهلة الحصول
    عليها وهى :



    1- مناديل بيضاء
    2- الوان مائية اوثابتة
    وعلب لوضع الالوان (علب زبادى)
    3- استك مطاطى مما يستعمل فى رزم النقود
    (موجود فى المكتبات)





    خطوات العمل :

    - ضع ورق جرائد لحماية الارضية
    من الالوان
    - اثن المنديل مسافة 2 سم واضغط
    على الثنية بقوة
    - كرر هذا العمل حتى تحصل على ورقة
    مستطيلة ومثنية عدة ثنيات عرضها
    2 سم كما فى الصورة





    - اثن هده الورقة من ناحية الركن الاسفل
    الايمن لتصنع مثلثا واضغط على
    الثنية بقوة.










    اثن المثلث الناتج الى اعلى واضغط
    على الثنية بقوة






    - كرر هده العملية بطول الورقة
    حتى تحصل على مثلث واحد مثنى
    عدة ثنيات كما فى الصورة







    - ثبت الاستك المطاطى على بعد
    مسافة قصيرة من راسين من رؤوس
    المثلث حتى تحصل على الشكل
    الموجود فى الصورة





    - صب الالوان فى علب الزبادى الفارغة
    واغمس رؤوس المثلث الثلاثة فى
    الالوان التى تختارها برفق ولمدة
    1-2 ثانية






    - بعد ان يجف المنديل جزئيا
    انزع الاستك برفق مع ملاحظة
    ان الورق رقيق جدا خاصة
    اذا كان مبتلا






    سوف تحصل على هذا الشكل







    باستعمال اللونين الاحمر والاسود فقط
    فى المثال التوضيحى يمكنك الحصول
    على الوان علم مصر
    ( استعمل اللون الاسود مكان اللون الاصفر واللون الاحمر مكان اللون الازرق).
    يمكنك لصق الورق الناتج على وجهى
    ورق مقوى وتغطيته بلاصق شفاف
    ( سيلوتيب) وبيعه لاستعماله فى
    المناسبات الوطنية
    * لاحظ ان مساحة الورق التى تغمسها فى
    الالوان تغير من الشكل الناتج وان طى
    الورق بطرق مختلفة ينتج اشكال
    جمالية مختلفة
    وطى الورق يعنى باليابانية اوريجامى
    وهو فن شعبى فى اليابان فلمادا
    لا تجربه

    الطريقة الثانية :
    تعتمد على تلوين المنديل كله بلون واحد
    اما بغمسه فى اللون المطلوب او برشه
    ببخاخ مما يستعمل فى تلميع الزجاج
    وتركها لتجف ثم استعمالها فى الاعمال
    الفنية كاملة او مقطعة الى اجزاء.



    استعمالات المناديل الملونة:

    - تغطية اية خدوش باسطح الاجهزة الكهربائية
    كالثلاجة والغسالة (باستعمال السيلوتيب)
    حتى لا تصدا
    - تغطية اثار الحروق فى اسطح الادوات
    الخشبية بنفس الطريقة
    - باستعمال الورق الملون والسيلوتيب يمكنك
    تجليد كراسات الابناء كل واحد بشكل معين
    بل يمكن تغطية كل ادواته كفرش الاسنان
    وغيرها بنفس الشكل واللون
    - عمل اشكال فنيه جمالية ولصقها على
    اى سطح يلتصق به السيلوتيب كالورق
    والكرتون والخشب والفوم والبلاستيك ....الخ
    واستخدامها بطرق مختلفة

    يتبـــــــــــع


  5. #4

  6. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية سـنين
    تاريخ التسجيل
    14 / 01 / 2009
    المشاركات
    2,535
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: الطباعة بالعقد والربط..موضوع متكاااااامل..




    فيما يلي احبتي أنقل لكم هذه الورشة الرااائعة للصباغة بالعقد والربط..

    والتي أقيمت في مدرسة صباح الأحمد الصباح بمنطقة الجهراء بدولة الكويت الشقيقة..

    إعداد وتنفيذ
    الأستاذ / طارق وشاحي







    صور البوستر من أعمال الطلاب

    تعالوا ندخل نشوف المرسم

    المدخل من خارج وداخل





    لوحة من الأقمشة المصبوغة من أعمال الطلاب متر في 70سم
    وضعت على المرسم من الخارج بحيث تفرق بين المرسمين







    اليوم الأول قبل بداية الورش

    الجدران والأبواب















































    يتبـــــــــــع

  7. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية سـنين
    تاريخ التسجيل
    14 / 01 / 2009
    المشاركات
    2,535
    معدل تقييم المستوى
    160

    افتراضي رد: الطباعة بالعقد والربط..موضوع متكاااااامل..




    برنامج الورش


    تتلخص في كلمة واحدة { المناعة } أو { الباتيك }
    الطيات المختلفة - العقد - الربط - العقد والربط معا -الكشكشة بأنواعها مع السراجة او بدون
    أستخدام المشابك في المناعة - مناعة الدوامة {الحلزونية }

    صور الطيات والعقد والربط والكشكشة والسراجه







    الصور منفردة مع الشرح


    الدوامة أو الطية الحلازونية



    ممكن نسويها بأربع طرق
    1-باليد في حالة لو قطعة القماش صغيرة وخفيفة مثل {النايلون أو الحرير} نمسك بأطراف الأصابع بالمنتصف ونلف القماش والأفضل نستخدم قماش مرشوش بالماء ومغسول
    2-بشوكة الأكل نغرس الشوكة في مركز قطعه القماش ونتأكد من غرس الشوكة بحيث يكون القماش بين أطراف الشوكة ونلف ومهم جدا أثناء اللف نحاول الضغط على القماش لنؤكد على تأثيرات اللف ولا ننسي رش القماش
    3-بالجلابتين وتستخدم في حاله القماش الثقيل والمساحات الكبيرة والتيشرتات ولا ننسى رش القطعة أو التيشرت
    4-بالمشبك العادي او اى مشبك وفي هذه الحالة ممكن ترك المشبك داخل القطه المراد صباغتها ولا ننسى رش القماش

    ملاحظات مهمة
    ** طريقة الربط أما تكون منتظمة أو عشوائية على حسب التأثيرات والرغبة
    ** مهم جدا جدا جدا طريقة التلوين أو الصبغ أو الغمر لابد من التأكد من أن اللون الصبغة تغلغلت داخل القطعة ولا نفك الخيوط او السيور مباشره نحاول تركها على الأقل 8ساعات وأفضل طريقه للتلوين عن تجربة نلون بالقطارة من الداخل برفع ثنايا القطعة وبالراحة نضغط على القطارة حتى نلاحظ خروج اللون للخارج بفعل الرش بالماء
    ** الخيوط لابد تكون رفيعة ولا نستسهل ونربط بخيوط سميكة ونتأكد من صلابة الربط حتى يعطي التأثيرات المطلوبة
    والصور خير دليل

















    تنويه
    أنا اخترت بعض طرق المناعة لكن هناك طرق أخرى لم أتطرق لها مثل
    المناعة بالشمع مثلا أو {البوص} أو المناعة بالأكسدة {الضوء} بالشمس أو الطاولة المضيئة …. الخ
    وركزت على الكشكشة والطي الحلزوني لأنهم غير موجودين بالكتاب


    الكشكشة والسراجة

    تأثيرات الكشكشة والسراجه
    تعطى تأثيرات مقصوده وعشوائية غاية في الجمال وهذه الطريقة السهلة المتعبة



    كشكشة مع عقد وربط









    يتبـــــــــــع


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عرض 00 الطباعة على القماش
    بواسطة *أبوريان* في المنتدى ركن التربية الفنية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23 / 10 / 2010, 52 : 02 AM
  2. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27 / 02 / 2010, 29 : 04 PM
  3. المعلمات البديلات هل انهو عقودكم قبل التاريخ المسجل بالعقد
    بواسطة *المها* في المنتدى ركن شؤون المعلمين و المعلمات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30 / 06 / 2009, 56 : 10 PM
  4. مدرب الطباعة !!
    بواسطة حكيم نت في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23 / 09 / 2008, 42 : 11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1