آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

Ø إعداد الجداول الإحصائية وتحليل البيانات باستخدام الحاسب الالكترونى 13 / 12 / 2015 بقلم ايناس بروكوا :: Ø تطوير نظم العمل فى الشئون الادارية والتطوير الاداري 29/11/2015 دبي بقلم ايناس بروكوا :: Ø البرنامج المتكامل في صيانة المرافق والمنشأة. 8/11/2015 برلين بقلم ايناس بروكوا :: Ø التمويل والاستثمار العقاري 20/12/2015 الرياض بقلم ايناس بروكوا :: دورة فى مهارات العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة من بروكوالا للتدريب بقلم رنا بروكوالا :: ندوة عن إجراءات التحقيق والتحرى فى مجال العمل الأمنى من بروكوالا للتدريب والتطوير بقلم رنا بروكوالا :: برنامج فى نظم معلومات مراقبة الجودة " ضبط جودة الانتاج من بروكوالا للتدريب و التطوير بقلم رنا بروكوالا :: برنامج متكامل عن المخدرات دمار و ضياع ( إذاعات + ورش عمل + محاضرات + مطويات ) بقلم زهرة الجنوب :: مسئوليات المرشد الطلابي بقلم أبـو عبدالله :: هنا نضع جميع برامج التوجيه والارشاد كما في نظام نور بقلم زهرة الجنوب :: أهداف وتوزيع وتحضير وبوربوينت وأوراق عمل وخرائط مواد تربية إسلامية ثالث ابتدائي ف2 -1434هـ بقلم حكيم نت :: سورة الشرح للفصل الدراسي الثاني بقلم باحث جديد :: مسرد الوحدة السادسة العلم والتقنية لغتي الجميلة الصف السادس الفصل الثاني بقلم حكيم نت :: أوراق عمل انجليزي لرياض الأطفال 000 بقلم أم اللولو :: نشيد أرباب الحرف بصوت المنشد الرائع أبي رهف للصف الرابع الفصل الثاني بقلم أبو عمر2 ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    13 / 01 / 2011
    المشاركات
    905
    معدل تقييم المستوى
    115

    افتراضي اثر المعلم على الطالب

    المعلم الطالب



    أي معلم يستطيع أن يصبح ذو إنجاز مرتفع ،وذلك عندما يؤثر إيجابياً على حياة طلابه،ويستطيع ذلك من خلال اختياره، فالاختيار يجعل رد فعله إيجابياً نحو التحديات التي تواجهه.

    هذا السلوك(الاختيار)يعتبر الاستراتيجية الأولى التي يمكن للمعلم تعلمها و في الحقيقة يجب أن يتعلمها،لأن مستقبل الأمة يعتمد عليه(أي على المعلم) وذلك لأهمية وظيفته ،والاستراتيجية الثانية هي اعتقاد المعلم بقدراته،فإذا اعتقد المعلم أنه يستطيع فعل (....)فإنه سيستطيع بإذن الله أما إذا اعتقد بأنه لا يستطيع فهو فعلاً لن يستطيع.



    إن اعتقاد المعلم بقدرته على التغير تنبع من إيمانه بقدراته الشخصية وبأنه يستطيع أن يعمل تغيراً كبيراً في حياة طلابه.


    إن المعلم الذي يطلق عليه ذو همة(( إنجاز عالي)) هو المعلم الذي يستطيع إخراج أو إظهار القدرات المميزة عند طلابه،والذي يتغلب على التحديات التي تقابله بفعالية والذي يرجع على منزله وهو في قمة الرضا والسعادة بنفسه وبإنجازاته، والذي يقول لنفسه (دائماً)
    أنا هنا من أجلهم فإذا لم أستطع التواصل معهم فمن الذي سيفعل ذلك؟أنا مهتم بهم،وقلق عليهم،أريد تعليمهم،أريد منهم أن يثقوا بي وبالطرق التي استخدمها معهم،والذي ينظر إلى عيونهم الصغيرة ويتخيلهم يقولون له((لو سمحت ساعدنا))ولهذا السبب فقط أنا معلم.


    هناك حقيقتان تقود المعلم إلى الفعالية

    الأولى:- كل طالب يستطيع أن يتعلم بإذن الله.
    الثانية:- وأن كل معلم لديه القدرة على تعليم كل طالب بالفصل.



    المعلم الفعّال هو الذي:
    . من خلال تشجيعه للطالب يستطيع أن يخرج كل القدرات التي يمتلكها ويظهرها على هيئة سلوك إيجابي.
    . يحول فشل الطالب إلى نجاح مهما تطلب ذلك من جهد ووقت إي المعلم الذي لا يفقد الأمل في طلابه.
    . يستطيع التعامل والتواصل مع طلابه ويتقبلهم كما هم وذلك لأنه يحترمهم ويقدر خصوصياتهم وإمكاناتهم الفردية.

    . يعطي القليل من نفسه لكل طالب حيث أن الطلاب يرغبوا في التعامل معه.


    خصائص المعلم الفعّال (صاحب الإنجاز المرتفع) :-

    . لديه رؤية واضحة ومحددة:أي يعرف تماماً ما الذي يريد أن يصل إليه في فصله كل يوم.

    . لديه إيمان إيجابي بقدراته :أي لديه اعتقاد بأنه يستطيع العمل بنجاح مع طلابه وذلك لعمل تغير في حياة طلابه.
    . يطور مهارات حل المشاكل : هذه المهارات التي تساعده على ابتكار وإنجاز الخطط التي تتغلب على التحديات المختلفة.

    . إدراكه بأن الاختيارات التي يقوم بها هي التي تؤثر على نجاحه.
    . تعلم كيف يبني علاقات إيجابية مع طلابهم بصرف النظر عن مدى تفوقهم وسلوكهم.
    . وأيضاً تعلم كيف يبني علاقات إيجابية مع الأهل والتي تجعله يقدر الجهد الذي يقوم به الأهل مع أبنائهم في المنزل.

    . الذي يحافظ على ردود الأفعال الإيجابية مع طلابه،والذي يعرف أن رد الفعل السلبي يعوق تعلمهم.
    . الذي يقدر احتياجه لفريق مساعد يسانده بإيجابية.
    . الذي تعلم كيف يخطط ويدير وقته وجهده ليستثمر مهاراته ومصادره.

    إن تعلم تلك المميزات أو الاستراتيجيات الخاصة بالتدريس الفعّال ما هو إلاّ تطوير عادات جديدة في الاعتقاد وفي الشعور وفي الأفعال ولكن المشكلة هي أننا عندما نتعود على عمل ما فإننا نستصعب التغير.


    الخلاصة:-

    الذي يجعل المعلم صاحب إنجاز مرتفع ودافع أكثر للعمل هو التغير أي عليه أن يدرك بأن ما كان يفعله سابقاً يجب أن لايستمر في المستقبل ، كما عليه أن يدرك أنه باستطاعته تعلم حلول جديدة لمواجهة التحديات ولا ينسى أنه يستطيع:

    تغير حياته من خلال اختياراته الدائمة.
    التعلم ليصبح أكثر نجاحاً.
    أن يقوي نفسه لعمل تغيرات في فصله يومياً.
    أن يختار لعمل هذا التغير.

    ليكون المعلم فعالاً هذا يرجع لاختياره ولكن لا تنسى أنت مدين لطلابك بهذا الاختيار والأهم أنت مدين لنفسك بهذا الاختيار.





    hev hglugl ugn hg'hgf luil lihvhj Hkj hglugl hggi hgjd hgjugl hgjuhlg hgohwm hgau,v hgulg hg'ghf hg'hgf fi`h pg,g owhzw d,ldhW ugn ugdi Ygn ikh ,gh ,g;k ;lh ;dt


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية العنان
    تاريخ التسجيل
    15 / 10 / 2010
    المشاركات
    383
    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي رد: اثر المعلم على الطالب

    جزاك الله خيرا أختي هتون الغيم على ما سطرت يداكِ هنا ، وفي حياة كل منا قصة جميلة لمعلم أو معلمة كان له /ـا أثر جميل عليه أو قصة كان لها أثر سلبي في نفسه
    أكرر شكري لحضرتك .

  4. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    08 / 12 / 2009
    المشاركات
    3,436
    معدل تقييم المستوى
    174

    افتراضي رد: اثر المعلم على الطالب

    مشاركة أكثر من رائعة...... فعلا على المعلم أن يدرك مدى تأثيره على الطالب و التي قد تتساوى أحيانا مع تأثير الوالدين و أن يبني قرارته بناء على ذلك ليرتقي بطالبه نحو القمة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الجودة فى تعامل المعلم مع الطالب
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2012, 20 : 08 AM
  2. ناقوس خطر جديد فى مدارسنا ... استقواء الطالب على المعلم
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22 / 05 / 2012, 51 : 08 PM
  3. حاول الطالب الاستئذان لدخول الحمام فضربه المعلم بـ “سوط”
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن منبر المعلم والمعلمة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04 / 11 / 2011, 09 : 04 AM
  4. مقياس رداءة المعلم في يد الطالب (صحيفة ذي اندبندنت البريطانية)
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26 / 06 / 2009, 12 : 12 AM
  5. عزيزي الطالب ( اترك انطباع جيد لدى المعلم )
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن الطالب والطالبة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20 / 02 / 2009, 35 : 05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1