آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

توزيع وتحضيروأهداف مادةالتربية الفنية((للصف الخامس))الفصل الدراسي الثاني لعام 1434هــ بقلم امل المستقبل :: توزيع+تحضير وحدات +بنائي+عروض بوربوينت+ ورق عمل لمادتي (تاريخ + جغرافيا ) للصف الثاني ثانوي ف2 بقلم منال حازم :: تحضير بطريقة الوحدات لمادة التربية الفنية للصف الثاني ابتدائي الفصل الثاني لعام1435هـ بقلم زهرة الجنوب :: عروض بوربوينت للوحدات ( 5 6 7 8 ) منهج لغتي للصف الرابع - الفصل الثاني- بقلم أم اللولو :: خطة النشاط الطلابي ((للمرحلة المتوسطة)) الفصل الثاني لعام 1434-1435هـ بقلم زهرة الجنوب :: تحضير ومسرد وأوراق عمل رياضيات سادس الفصل الثاني "مطور" بقلم حكيم نت :: تحضير و بوربوينت و اوراق عمل التربية الاسرية الفصل الثاني 1434 بقلم ام الوفي :: تحضير الوحدات الصف السادس الفصل الثاني تربية اجتماعية ووطنية بقلم جمول عبدالله :: توزيع وتحضير وأهداف التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي ف2 بقلم سـنين :: تحضير مواد الدين الصف الخامس الابتدائي 1432-1433 هـ بقلم حكيم نت :: أرشيف المختبرات - الإصدار 2 بقلم أبـو عبدالله :: تحضير مادة التربية الإجتماعية والوطنية للصف (سادس) ابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1436هـ بقلم الإجتماعيات :: توزيع وتحضير وأهداف مادةالتربية الفنية(للصف الأول ابتدائي)الفصل الثاني لعام 1434هــ بقلم امل المستقبل :: تحضير مادة التربية الإجتماعية والوطنية للصف (خامس ) ابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1436هـ بقلم الإجتماعيات :: احتاج مساعدة لتنفيذ خطتي بارك الله فيكم بقلم سهام وبس ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    13 / 01 / 2011
    المشاركات
    905
    معدل تقييم المستوى
    113

    افتراضي اثر المعلم على الطالب

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]



    أي معلم يستطيع أن يصبح ذو إنجاز مرتفع ،وذلك عندما يؤثر إيجابياً على حياة طلابه،ويستطيع ذلك من خلال اختياره، فالاختيار يجعل رد فعله إيجابياً نحو التحديات التي تواجهه.

    هذا السلوك(الاختيار)يعتبر الاستراتيجية الأولى التي يمكن للمعلم تعلمها و في الحقيقة يجب أن يتعلمها،لأن مستقبل الأمة يعتمد عليه(أي على المعلم) وذلك لأهمية وظيفته ،والاستراتيجية الثانية هي اعتقاد المعلم بقدراته،فإذا اعتقد المعلم أنه يستطيع فعل (....)فإنه سيستطيع بإذن الله أما إذا اعتقد بأنه لا يستطيع فهو فعلاً لن يستطيع.



    إن اعتقاد المعلم بقدرته على التغير تنبع من إيمانه بقدراته الشخصية وبأنه يستطيع أن يعمل تغيراً كبيراً في حياة طلابه.


    إن المعلم الذي يطلق عليه ذو همة(( إنجاز عالي)) هو المعلم الذي يستطيع إخراج أو إظهار القدرات المميزة عند طلابه،والذي يتغلب على التحديات التي تقابله بفعالية والذي يرجع على منزله وهو في قمة الرضا والسعادة بنفسه وبإنجازاته، والذي يقول لنفسه (دائماً)
    أنا هنا من أجلهم فإذا لم أستطع التواصل معهم فمن الذي سيفعل ذلك؟أنا مهتم بهم،وقلق عليهم،أريد تعليمهم،أريد منهم أن يثقوا بي وبالطرق التي استخدمها معهم،والذي ينظر إلى عيونهم الصغيرة ويتخيلهم يقولون له((لو سمحت ساعدنا))ولهذا السبب فقط أنا معلم.


    هناك حقيقتان تقود المعلم إلى الفعالية

    الأولى:- كل طالب يستطيع أن يتعلم بإذن الله.
    الثانية:- وأن كل معلم لديه القدرة على تعليم كل طالب بالفصل.



    المعلم الفعّال هو الذي:
    . من خلال تشجيعه للطالب يستطيع أن يخرج كل القدرات التي يمتلكها ويظهرها على هيئة سلوك إيجابي.
    . يحول فشل الطالب إلى نجاح مهما تطلب ذلك من جهد ووقت إي المعلم الذي لا يفقد الأمل في طلابه.
    . يستطيع التعامل والتواصل مع طلابه ويتقبلهم كما هم وذلك لأنه يحترمهم ويقدر خصوصياتهم وإمكاناتهم الفردية.

    . يعطي القليل من نفسه لكل طالب حيث أن الطلاب يرغبوا في التعامل معه.


    خصائص المعلم الفعّال (صاحب الإنجاز المرتفع) :-

    . لديه رؤية واضحة ومحددة:أي يعرف تماماً ما الذي يريد أن يصل إليه في فصله كل يوم.

    . لديه إيمان إيجابي بقدراته :أي لديه اعتقاد بأنه يستطيع العمل بنجاح مع طلابه وذلك لعمل تغير في حياة طلابه.
    . يطور مهارات حل المشاكل : هذه المهارات التي تساعده على ابتكار وإنجاز الخطط التي تتغلب على التحديات المختلفة.

    . إدراكه بأن الاختيارات التي يقوم بها هي التي تؤثر على نجاحه.
    . تعلم كيف يبني علاقات إيجابية مع طلابهم بصرف النظر عن مدى تفوقهم وسلوكهم.
    . وأيضاً تعلم كيف يبني علاقات إيجابية مع الأهل والتي تجعله يقدر الجهد الذي يقوم به الأهل مع أبنائهم في المنزل.

    . الذي يحافظ على ردود الأفعال الإيجابية مع طلابه،والذي يعرف أن رد الفعل السلبي يعوق تعلمهم.
    . الذي يقدر احتياجه لفريق مساعد يسانده بإيجابية.
    . الذي تعلم كيف يخطط ويدير وقته وجهده ليستثمر مهاراته ومصادره.

    إن تعلم تلك المميزات أو الاستراتيجيات الخاصة بالتدريس الفعّال ما هو إلاّ تطوير عادات جديدة في الاعتقاد وفي الشعور وفي الأفعال ولكن المشكلة هي أننا عندما نتعود على عمل ما فإننا نستصعب التغير.


    الخلاصة:-

    الذي يجعل المعلم صاحب إنجاز مرتفع ودافع أكثر للعمل هو التغير أي عليه أن يدرك بأن ما كان يفعله سابقاً يجب أن لايستمر في المستقبل ، كما عليه أن يدرك أنه باستطاعته تعلم حلول جديدة لمواجهة التحديات ولا ينسى أنه يستطيع:

    تغير حياته من خلال اختياراته الدائمة.
    التعلم ليصبح أكثر نجاحاً.
    أن يقوي نفسه لعمل تغيرات في فصله يومياً.
    أن يختار لعمل هذا التغير.

    ليكون المعلم فعالاً هذا يرجع لاختياره ولكن لا تنسى أنت مدين لطلابك بهذا الاختيار والأهم أنت مدين لنفسك بهذا الاختيار.





    hev hglugl ugn hg'hgf luil lihvhj Hkj hglugl hggi hgjd hgjugl hgjuhlg hgohwm hgau,v hgulg hg'ghf hg'hgf fi`h pg,g owhzw d,ldhW ugn ugdi Ygn ikh ,gh ,g;k ;lh ;dt


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية العنان
    تاريخ التسجيل
    15 / 10 / 2010
    المشاركات
    383
    معدل تقييم المستوى
    45

    افتراضي رد: اثر المعلم على الطالب

    جزاك الله خيرا أختي هتون الغيم على ما سطرت يداكِ هنا ، وفي حياة كل منا قصة جميلة لمعلم أو معلمة كان له /ـا أثر جميل عليه أو قصة كان لها أثر سلبي في نفسه
    أكرر شكري لحضرتك .

  4. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    08 / 12 / 2009
    المشاركات
    3,436
    معدل تقييم المستوى
    173

    افتراضي رد: اثر المعلم على الطالب

    مشاركة أكثر من رائعة...... فعلا على المعلم أن يدرك مدى تأثيره على الطالب و التي قد تتساوى أحيانا مع تأثير الوالدين و أن يبني قرارته بناء على ذلك ليرتقي بطالبه نحو القمة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14 / 03 / 2012, 22 : 08 AM
  2. مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 16 / 05 / 2011, 54 : 04 AM
  3. الفيزياء: كتاب الطالب، دليل المعلم ، دليل التجارب للفصل الثاني
    بواسطة امل المستقبل في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09 / 02 / 2011, 15 : 03 AM
  4. مقياس رداءة المعلم في يد الطالب (صحيفة ذي اندبندنت البريطانية)
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26 / 06 / 2009, 12 : 01 AM
  5. عزيزي الطالب ( اترك انطباع جيد لدى المعلم )
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن الطالب والطالبة
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20 / 02 / 2009, 35 : 06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1