آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مهارات رابع خامس وسادس جميع الفترات بقلم حسن ابوبكر :: الأنشطة التفاعلية للرياضيات المطورة - صف ثالث ابتدائي - ف1 بقلم امل المستقبل :: كتاب الطالب الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: نصوص الاستماع والإملاء – لغتي الجميلة سادس ابتدائي مطور فصل أول بقلم حكيم نت :: كتاب النشاط لغتي الجميله للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: بوربوينت حل المعادلات التى تحتوى متغيرا فى طرفيها رياضيات ثالث متوسط مطور الفصل الفصل الأول بقلم حكيم نت :: اسئلة مراجعة لماده العلوم للصف الاول متوسط الفصل الثانى بقلم أم اللولو :: تحضير رياضيات الصف الرابع الابتدائي مميز 1432-1433 هـ بقلم حكيم نت :: █▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: كتاب الطالب تفسير للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول 1434 هـ بقلم حكيم نت :: الحد من ايذاء الأطفال (عرض) بقلم جذور ثابتة :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: كتاب النشاط التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: كتاب الطالب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: قصة هل انت بيتي وحدة الحياة في المسكن بقلم نسمة الهوا ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    16 / 04 / 2010
    المشاركات
    383
    معدل تقييم المستوى
    43

    افتراضي الأنشطة و اهميتها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سألقي موضوع في اجتماع "للمعلمات" عن
    "الأنشطة و أهميتها في العملية التعليمية و التربوية"
    طبعاً سأتحدث في البداية عن تعريف الانشطة و أهميتها ثم أنواعها ...الخ

    وأريد منكم إفادتي ببعض المعلومات

    تعريف الأنشطة
    أريد منكم أيضاً إفادتي ببعض المصادر أو الأفكار التي قد تفيدني في هذا الموضوع

    وجزاكم الله خير الجزاء





  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية د.نوال ناظر
    تاريخ التسجيل
    27 / 10 / 2008
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    166

    افتراضي رد: الأنشطة و اهميتها

    ما هو النشاط المدرسي ؟
    الأنشطة المدرسية هي الممارسة التعليمية التي يمكن من خلاها استغل الطاقات والمواهب الكامنة لدى التلاميذ استغلالا صحيحا وموجها كما أن عنصر الاختيارية في ممارسة الأنشطة يعطي فرصة للتلميذ لاختيار نوع النشاط الذي يفضله ويجد فيه التلميذ متنفسا لطاقاته سواء كانت مهارات ذهنية أو عضلية .


    ما الهدف من الأنشطة المدرسية؟
    - توجيه الطلاب ومساعدتهم علي اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل علي تنميتها وتحسينها.
    2- إتاحة الفرصة للطلاب للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيد من التفاعل والاندماج.
    3- إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب علي الأسلوب العملي وإكسابه القدرة على التجديد والابتكار والاستنتاج.
    4- تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.
    5- إتاحة الفرصة أمام الطلاب للاقتناع بأوقات الفراغ.
    6- إكساب الطلاب تحمل المسوولية والتعاون مع زملائه .
    7- توجيه الفرد للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقا لمتطلبات المجتمع .
    8- تحقيق التوازن بين التربية الروحية والجمالية من جهة وبين التربية المعرفية والثقافية من جهة أخرى.

    ما أهمية الأنشطة المدرسية؟
    1- النشاط تفعيل لدور المنهج .
    2- النشاط يحقق التعلم الذاتي والثقة بالنفس .
    3- النشاط يرتبط بالحياة خارج المنهج والمدرسة .
    4- النشاط يشبع ميول المتعلم واهتماماته وحاجاته .
    5- ازدحام المناهج بالحقائق مما يدعو إلى التجريب .
    6- تنمية الإبداع والإبتكار .
    7- تنمية المهارات الأساسية للتعلم :قراءة/ استماع/مشاهده/تفكير.

    هل هناك حصص مخصصة للطلبة لممارسة الأنشطة المدرسية والقيام بالأعمال المكلفة بهم ؟

    توجد حصص .. حصص النشاط التي تخصص لها الإدارة المدرسية جزء من وقت الدوام المدرسي المعروف
    وكذلك تقام معسكرات .. وأيام مفتوحة ... والتخطيط لهذه الأوقات يتم بالتنسيق مع مشرفي الأنشطة ورؤساء الأنشطة من الطلاب .. والإدارة المدرسية .

    ما ابرز الجهات المشرفة على النشاط المدرسي؟
    أبرز الجهات المشرفة .. الإدارة المدرسية متمثلة بالمدير/ المديرة .. مشرف النشاط (( المعلم المسؤول عن النشاط )) .. ولجنة مشرفة على تقييم الأنشطة المختلفة (( وهذه اللجنة أعضائها العاملين في المديريات التعليمية ))
    ما أسباب عزوف الطلبة وتركهم الأنشطة المدرسية؟
    من وجهة نظري الخاصة .. أسباب عزوف الطلبة عن المشاركة الفاعلة في مثل هذه الأنشطة هو التالي ..
    1- أنها لا تحقق الأهداف التي أعدت من أجلها هذه الأنشطة ..
    2- عدم تنفيذها بالشكل المطلوب ..
    3- عدم وجود الوقت الكافي لإنجاز الأنشطة المختلفة التي تقوم بالتخطيط لها تلك الأنشطة ..
    4- إقتصار الأنشطة على عدد معين من الطلبة المتميزين ..
    5- قيام المعلم بتلك الأنشطة ..
    6- عدم وضوح أهداف وأهمية النشاط المدرسي لدى الطلاب .. ولهذا السبب يعتبر الطلاب النشاط المدرسي عبء وكذلك مضيعة للوقت ..
    7- التعزيز مفقود للطلاب المتميزين في الأنشطة المدرسية ..
    ما هي نظرة أولياء الأمور للأنشطة المدرسية؟
    أولياء الأمور حالهم ليس بأفضل عن الطلاب .. فنظرتهم للنشاط المدرسي بأنه مضيعة للوقت .. وملهاة الطالب عن الإنتظام في دراسته .. وأنه أمر مكلف ومرهق للطالب وولي أمره ..
    بالطبع أن هذا لا يعمم على الجميع .. ولكن هناك نسبة كبيرة لا يمكن تجاهلها .. التي تفكر على هذا النهج من أولياء الأمور ..


  4. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية د.نوال ناظر
    تاريخ التسجيل
    27 / 10 / 2008
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    166

    افتراضي رد: الأنشطة و اهميتها

    يعتبر النشاط المدرسي جزءاً أساسياً من التربية الحديثة فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة .

    وعليه فإن الأنشطة التربوية تسعى بكل مجالاتها التربوية إلى القضاء على وقت فراغ الطلاب وانخراطهم في أنشطة وجماعات تنظيمية وتحت إشراف تربوي ، وتعودهم على تحمل المسؤولية والتعاون مع أعضاء آخرين يجمعهم الهدف والميول والاتجاه المشترك نحو إنجاز أفضل ويشعرون من خلال ذلك بأنهم أعضاء متميزين قدموا لأنفسهم ولمدارسهم وبيئتهم الاجتماعية العمل النافع والمفيد


    مفهوم الأنشطة التعليمية :

    هي تلك البرامج والأنشطة التي تهتم بالمتعلم وتعني بما يبذله من جهد عقلي أو بدني في ممارسة أنواع النشاط الذي يتناسب مع قدراته وميوله واهتماماته داخل المدرسة وخارجها بحيث يساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو البدني والذهني لدى التلاميذ ومتطلبات تقدم المجتمع وتطوره.



    وتسعى الأنشطة التربوية إلى تحقيق الأهداف التالية :

    1. ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والاجتماعية لدى نفوس الطلبة.

    2. تأكيد روح الانتماء والولاء للوطن والقائد.

    3. توجيه الطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل على تنمينها وتحسينها.

    4. إتاحة الفرصة للطلبة للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل والاندماج.

    5. إتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على الأسلوب العلمي وإكساب القدرة على البحث والتجديد والابتكار والاستنتاج.

    6. توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية وترسيخها في أذهان الطلبة.

    7. تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.

    8. إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ في النافع والمفيد.

    9. توجيه الطلبة للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقاً لمتطلبات المجتمع.



    تعريف جماعات الأنشطة المدرسية :

    هي مجموعة متجانسة من الطلبة لها ميول واتجاهات وهوايات متقاربة ، تنتظم في جماعات تحت اسم وطبيعة النشاط الذي ترغب في ممارسته والأهداف التي تسعى إلى تحققها خلال العام الدراسي ، ولدى هذه الجماعة الاستعداد للعمل التعاوني من أجل إنجاح عملها بالتعاون والارتباط مع الإدارة المدرسية وأعضاء الهيئة التدريسية وبقية الجماعات الأخرى في المدرسة ، كما تقوم الجماعة بتنفيذ الأعمال الموكلة إليها من الإدارة المدرسية والتي تتصل بأدائها لمهامها ، مما يساعد في النهاية إلى تحقيق الأهداف العامة المنوطة بالأنشطة التربوية.



    وتنقسم أنشطة الطلاب إلى :



    أ - نشاط داخل الفصل :

    يتمثل النشاط داخل الصف في مجمل الأعمال التي يقوم بها طلبة الفصل الواحد في إطار فصلهم الدراسي ، ومن بين هذه الأعمال:

    1. عرض ومناقشة الملخصات والبحوث الأدبية والعلمية التي يعدها التلاميذ.

    2. إعداد واستخدام مكتبة الفصل ومصادر التعلم الأخرى.

    3. إعداد مجلة الحائط داخل حجرة الدراسة.

    4. تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات عمل تقوم كل مجموعة بعمل معين.

    5. المشاركة في الجوانب الإدارية والتنظيمية للفصل وهي ما يسمى بمجالس الفصل.



    ب - نشاط خارج الفصل :

    يقوم الطلاب بهذا النشاط خارج الفصل الدراسي ، داخل المدرسة مثل تكوين جمعيات أو جماعات مختلفة ، كجماعة المسرح أو الموسيقى ، أو التربية الرياضية أو التربية الفنية ، أو الأنشطة الثقافية المختلفة وتقديم أنشطتها وبرامجها داخل المدرسة وفق خطة وبرنامج زمني محدد .



    ج - نشاط خارج المدرسة :

    تتمثل أنواع هذه الأنشطة في الخدمات الاجتماعية داخل المجتمع المحلي الذي تتواجد فيه المدرسة، كحملات التوعية أو المعسكرات أو الخدمة العامة أو المشاركة في فعاليات واحتفالات عامة.



    د - أنشطة ذات طبيعة تخصصية مثل :

    · جماعات المواد الدراسية.

    · جماعات مراكز مصادر التعلم.

    · جماعات المهارات الحياتية البيئية.



    واجبات ومسؤوليات الرائد المنفذ بالمدرسة:

    التعاون مع مدير المدرسة لاختيار مشرفي جماعات الأنشطة المدرسية ورواد الفصول.

    توضيح ماهية جماعات الأنشطة المدرسية ومجالس الفصول وخطوات تكوينها وتنفيذها وتوظيفها والإشراف عليها ، وتقويمها بالتنسيق مع مشرفي الجماعات والمجالس.

    متابعة سجلات جماعات الأنشطة المدرسية ومجالس إدارتها وخططها وبرامجها الزمنية واجتماعاتها.

    أن يقوم بمتابعة المجالس داخل المدرسة.

    أن يقوم بمتابعة تنفيذ البرامج والمسابقات والندوات والاحتفالات داخل المدرسة بالتنسيق مع مشرفي الجماعات.

    أن يقوم بمتابعة تنفيذ المعسكرات والمشروعات ذات الصفة الخدمية العامة.

    أن يقوم بإعداد سجل الرائد المنفذ والذي يشمل مجالات عمله المختلفة وخطة عامة للعمل مع هذه الجماعات.



    واجبات ومسؤوليات مشرف الجماعة:

    الإعلان عن تكوين الجماعات وأهدافها وأسلوب عملها .

    الإشراف على تشكيل الجماعة وتوزيع المسؤوليات.

    المساهمة في توفير متطلبات عمل الجماعة.

    التنسيق مع الجماعات الأخرى بالمدرسة لتسهيل عمل الجماعة.

    حضور الاجتماعات الدورية.

    الإشراف العام على عمل الجماعة وسير الاجتماعات.

    مشاركة أعضاء الجماعة في وضع خطتها وبرامجها الزمنية.

    المتابعة المستمرة والتوجيه والإرشاد وتقويم عمل الجماعة.



    أنواع الانشطة:

    ويمكن تقسيم الأنشطة إلى قسمين:

    1. أنشطة ثقافية

    2. أنشطة فنية

    منقول من وزارة التربية والتعليم

  5. #4
    عضو مميز الصورة الرمزية د.نوال ناظر
    تاريخ التسجيل
    27 / 10 / 2008
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    166

    افتراضي رد: الأنشطة و اهميتها

    تعريف النشاط الطلابي :
    للنشاط الطلابي تعريفا كثير نذكر منها :
    1- النشاط الطلابي وسيلة ودافع لإثراء المنهج من خلال إدارة التلاميذ لمكونات بيئتهم بهدف إكتساب الخبرات المعرفية والقيمة بطرقة مباشرة. محاضرات في النشاط المدرسي
    2- المناشط المدرسية تمثل تلك الأوجه من النشاط التي يحصل الطلاب من خلالها على المعلومات والخبرات التي يستخدمونها في حياتهم العامة والخاصة وتساهم في إشباع حاجاتهم المختلفة .
    3- يقصد بالنشاط الطلابي ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما ، أي أنه يشير إلى العلاقة بين جهد يبذل وهدف يرجى تحقيقه .
    4- المناشط المدرسية هي البرامج والخدمات التي تنفذ بإشراف وتوجيه المدرسة والتي تتناول كل ما يتصل بالحياة المدرسية وأنشطتها المختلفة ذات الارتباطات بالمواد الدراسية والجوانب الاجتماعية والبيئية والأندية ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحي المعملية والعلمية والرياضية والمسرحيات والمطبوعات المدرسية .

    مفهوم وأهداف النشاط:
    لما كانت النظرة إلى المعلم أنه ناقل للمعلومات فحسب كانت النظرة إلى النشاطات قاصرة قصورا شديدا لاعتبارها خارج حدود المنهج الدراسي
    وحيث إن النشاط أحد العناصر الرئيسية في المنهج الذي تقدمه المدرسة فينبغي أن ينال حظه من اهتمام المعلم باعتباره ميدانا تربويا عمليا لتنمية القدرات واكتشاف المواهب وتقويم السلوك وإثراء المعرفة ومن هنا جاءت حصة النشاط المدرسي في المرحلة الثانوية لتحقق عددا من الأهداف المتوخاة ومنها :
    1- تحقيق الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية والتي على رأسها الفهم الصحيح للإسلام وغرس عقيدته في النفوس ونشر القيم والمثل العليا التي جاء بها الإسلام مع إكساب الطالب المعارف والمهارات المختلفة وتنمية اتجاهاته البناءة ليكون عضوا نافعا في مجتمعه
    2- تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع والبيئة التي يعيش فيها بما يحقق التكيف السليم
    3- تعزيز الجوانب التربوية والتعليمية التي يدرسها الطالب نظريا في المقررات الدراسية وترجمتها إلى أفعال وسلوك
    4- تدريب الطالب على كيفية استثمار وقت الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية والاجتماعية والنفسية وينمي خبرته ويثرى ثقافته وينشط قدراته الإبداعية
    5- تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وتنمية القيادة الرشيدة والتبعية واحترام الآخرين والتعاون البناء
    6- التوازن بين متطلبات النفس وحاجاتها الفكرية والروحية والجسمية والاجتماعية
    7- إشراك اكبر عدد من الطلاب فيما تقدمه المدرسة من برامج بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالب والمدرسة والبيئة المحيطة وتوظيف هذا التفاعل لتكريس الأهداف التربوية المتوخاة .

    أهداف حصة النشاط وربطها بالسياسة التعليمية :
    أن النشاط الطلابي لا زال يعاني من بعض المفاهيم الخاطئة في تصوري أدت الى فهمه فهما خاطئة و بالتالي كانت النتائج غير جيدة 0 من هذه المفاهيم { مصاغة باللغة الدارجة }
    - إن النشاط يشغل عن الدراسة 0
    - النشاط ضد التفوق الدراسي 0
    - النشاط يعرض الطالب للمخاطر 0
    - يعتبر نافلة إن حصل فهذا جيد و إلا تركه لا يضر 0
    - مضيعة للوقت 0
    - النشاط يأتي بعد التعليم من خلال الممارسة الفعلية بعد التخرج 0
    - النشاط شيء ثانوي غير مهم 0
    - النشاط زيادة أعباء على المدرس و إجهاد للطلاب 0
    - النشاط مجال لاكتساب الشهرة و البروز 000 و غيرها كثير من العبارات التي كان لها أثر عكسي على الطالب و المدرس 0
    و في اعتقادي بأن هذا ناتج من عدم تفهم القائمين على تنفيذ برامج النشاط للأهداف التربوية الخاصة به و من الضروري التنويه إلى أن هذه المفاهيم المغلوطة عن النشاط بدأت تتلاشى في السنوات الأخيرة حيث أخذت برامج النشاط تتخذ طابعا مميزا في تحقيق الأهداف التربوية الخاصة و من المفيد ذكره بأن النشاط ليس هدفا في حد ذاته بل هو مطلوب لغيره 0
    فأصبح النشاط يساعد الطالب على فهم المعلومات و المعارف بل يساعده على كيفية الاستفادة منها 0
    بل اصبح النشاط يقيس ما تعلمه الطالب من علوم و معارف من خلال معرفة سلوكه أثناء ممارسته للأنشطة المختلفة و من هنا جاء النشاط بأهدافه العامة ليحقق السياسة التعليمية في مملكتنا المعطاء 0

    غاية التعليم و أهدافه العامة :
    جاء في المادة { 28 } { غاية التعليم فهم الإسلام فهما صحيحا متكاملا و غرس العقيدة الإسلامية و نشرها و تزويد الطالب بالقيم و التعاليم الإسلامية و بالمثل العليا و اكتسابه المعارف و المهارات المختلفة و تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و تطوير المجتمع اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و تهيئة الفرد ليكون عضوا نافعا في بناء مجتمعه }
    إن التأمل في أهداف حصة النشاط يجد أنها تحقق غاية التعليم فإكساب الطالب المهارات و المعارف و تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و تهيئته ليكون عضوا نافعا لا يحقق إلا بممارسة عملية 0
    إن أهداف حصة النشاط الواردة في تعميم معالي الوزير رقم 315/39و تاريخ 27/4/1417هـ جاءت لتحقق السياسة التعليمية التي خطتها الدولة 0
    فالنشاط الطلابي خير من يوظف هذه المعلومات التي يحصل عليها الطالب في الفصل الى واقع ملموس في حياته و من ثم تنعكس إيجابيا على المجتمع بأسره 0

    فأول الأهداف :
    تحقيق الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية و التي على رأسها الفهم الصحيح للاسلام000 هو عبارة عن غاية التعليم { المادة 28 } 0
    الهدف الثاني :
    تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع و البيئة التي يعيش فيها بما يحقق التكيف السليم .
    و هذا يحقق السياسة التعليمية فبالرجوع الى المواد 8 ، 21 ، 35 ، 105 ، وغيرها .
    المادة رقم { 8} { فرص النمو مهيأة أمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه و من ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها 0
    المادة { 21} التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع : تعاونا و محبة و إخاء و إيثارا للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة 0
    المادة { 35} :تنمية إحساس الطالب بمشكلات المجتمع الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية و إعدادهم للإسهام في حلها 0
    المادة { 105} رعاية الشباب على أساس الإسلام و علاج مشكلاتهم الفكرية و الانفعالية و مساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح و سلام 0
    إن الهدف الثاني لحصة النشاط مستمد من المواد المذكورة 0 فان التكيف السليم في المجتمع يحتاج الى تهيئة فرص النمو { مادة 8} و تحقيق التكافل الاجتماعي في الطالب { مادة 35 } و أخيرا علاج مشكلات الطالب المختلفة { مادة 105} 0
    هنا يتحقق التكيف السليم للطالب داخل المجتمع و بذلك نستطيع من خلال برامج النشاط المختلفة تحقيق ذلك الهدف الثالث :
    تعزيز الجوانب التربوية و التعليمية التي يدرسها الطالب نظريا في المقررات الدراسية و ترجمتها الى أفعال و سلوك
    و هذا الهدف يحقق الكثير من المواد التي نصت عليها السياسة التعليمية 0 مادة { 41،44،45،46 } وغيرها مادة 41 { تشجيع و تنمية روح البحث و التفكير العلميين و تقوية القدرة على المشاهدة و التأمل و تبصير الطالب بآيات الله و ما فيها ، و إدراك حكمة الله في خلقه لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال في بناء الحياة الاجتماعية و توجيهها توجيها سليما 0
    المادة { 44} تنمية مهارات القراءة و عادة المطالعة سعيا وراء زيادة المعارف 0
    المادة { 45} اكتساب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب و التحدث و الكتابة بلغة سليمة و تفكير منظم
    مادة { 46} تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية و نساعد على تذوقها و إدراك نواحي الجمال فيها أسلوبا و فكرة 0
    و في جميع ما ذكر في المواد يقوم النشاط بتحقيقها من خلال برامجه المتميزة حيث يوجد وقت كاف للتطبيق و الممارسة { مثل مسابقة الكلمة المترجلة -المسرح- الخطابة و غيرها 000} 0

    الهدف الرابع :
    تدريب الطالب على كيفية استثمار الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية و الاجتماعية و النفسية و ينمي خبرته و يثري ثقافته و ينشط قدراته الإبداعية 0
    و هذا الهدف بدوره يحقق ما ورد في السياسة التعليمية في المادة { 34،106 } و غيرها 0
    المادة { 34} تزويد الطالب بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية و الخبرات المختلفة التي تجعله عضوا عاملا في المجتمع 0
    المادة { 106 } اكتسابهم فضيلة المطالعة النافعة و الرغبة في الازدياد من العلم النافع و العمل الصالح و استغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد و أحوال المجتمع 0

    الهدف الخامس :
    تعويد الطالب الاعتماد على النفس و تحمل المسؤولية و تنمية القيادة الراشدة و التبعية الواعية و احترام الآخرين و التعاون البناء و هذا يحقق ما ورد في المادة { 21،101} 0
    المادة { 21} سبق ذكرها في الهدف الثاني 0
    المادة { 101} تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق 0
    و هذا لا يتحقق إلا إذا اكسبنا الطلاب الاعتماد على النفس و تحمل المسئولية و تنمية القيادة و احترام الآخرين و في تصوري إن هذا يحققه النشاط من خلال برامج و مجالاته المختلفة 0

    الهدف السادس :
    التوازن بين متطلبات النفس و حاجاتها الفكرية و الروحية و الجسمية و الاجتماعية و هذا يحقق ما ورد في المـــادة { 53 } نصت على مسايرة خصائص مراحل النمو النفسي في كل مرحلة و مساعدة الفرد مع النمو السوي : روحيا و عقليا و عاطفيا و اجتماعية و التأكيد على الناحية الروحية الإسلامية بحيث تكون هي الموجه الأول للسلوك الخاص و العام للفرد و المجتمع 0
    الهدف السابع :
    اشتراك جميع الطلاب فيما تقدمه المدرسة من برامج بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالب و المدرسة و البيئة المحيطة و توظيف هذا التفاعل لتكريس الأهداف التربوية المتوخاة ، و نلاحظ هنا أن حصة النشاط شملت جميع الطلاب دون استثناء
    و هذا يحقق من السياسة التعليمية في اغلب موادها 0

    الهدف الثامن :
    خدمة المادة العلمية عن طريق ممارسة بعض التطبيقات العلمية لمفردات المقررات الدراسية 0
    و هذا يحقق ما ورد في المادة 14 ،59 0
    المادة { 14 } التناسق المنسجم مع العلم و المنهجية التطبيقية { التقنية } باعتبارهما من أهم وسائل التنمية الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية لرفع مستوى امتنا و بلادنا و القيام بدورنا في التقدم الثقافي و العلمي
    المادة { 59 } غرس حب العمل في نفوس الطلاب و الإشادة به في سائر صوره و الحض على إتقانه و الإبداع فيه و التأكيد على مدى أثره في بناء كيان الأمة و يستعان على ذلك بما يلي :
    أ- تكوين المهارات العلمية و العناية بالنواحي التطبيقية في المدرسة بحيث يتاح للطالب فرصة القيام بالأعمال الفنية اليدوية و الإسهام في الإنتاج و إجراء التجارب في المختبرات و الورش و الحقول 0
    ب- دراسة الأسس العلمية التي تقوم عليها الأعمال المختلفة حتى يرتفع المستوى الآلي للإنتاج الى مستوى النهوض و الابتكار 0
    أهداف نشاط التربية الإسلامية:
    يهدف الى تعميق المفاهيم الإسلامية وتحقيق آثارها في سلوك الفرد والجماعة والتمسك بالكتاب والسنة والعمل بهما والتعريف بسيرة الرسول عليه السلام وأصحابه وأعلام المسلمين وإبراز المعاني السامية للشريعة الإسلامية وشمولها وسماحتها وصلاحها لكل زمان ومكان كما يهدف الى تربية الشباب وتبصيرهم بشؤون دينهم وحمايتهم من التيارات الضالة والأفكار المنحرفة وزرع الثقة في نفوسهم بمقومات دينهم وإمكانات أمتهم الإسلامية وتدريبهم على التوجيه والإرشاد وفق المنهج الإسلامي السليم الذي أقرته الشريعة الإسلامية .

    أهداف النشاط الثقافي:
    يهدف الى التعريف بالثقافة الإسلامية بمصادرها وثرائها وسموها أثرها في الثقافات الأخرى واللغة العربية وأسرارها وآدابها وإعجازها كلغة القران الكريم والسنة المطهرة أثرها في فهم التشريع الإسلامي الحنيف وحفظ تراث المسلمين وتوحيد ثقافتهم ، كما يهدف الى تنمية معلومات الطلاب وثقافتهم وغرس حب الاطلاع والقراءة في نفوسهم وتوطيد الصلة بلغة القران الكريم وتذوقها وتوظيفها بسهولتها وجمالها في حياة الطلاب ، وتشجيع المواهب والملكات اللغوية والأدبية النقدية والتدريب على كتابة البحث والمقالة والقصة الموجهة وتجسيد المواقف التربوية والتاريخية والاجتماعية وعرضها عن طريق الإذاعة والصحافة والمسرح التربوي والتدريب على استخدام المكتبة والقراءة الواعية والإلقاء المؤثر .
    أهداف النشاط الاجتماعي:
    يهدف الى غرس السلوك الاجتماعي السليم ورعايته وتقويمه وتأصيل المعاني الإسلامية كالصدق والإيثار والاخوة والتعاون في النفوس وامتثال الخلق القويم وممارسته عمليا وتنمية شخصية الطلاب وإعدادهم للحياة العملية وتحمل المسئولية واستثمار الوقت واختيار الأصدقاء وخدمة الآخرين والعمل بروح الجماعة . كما يهدف الى التعرف على تاريخ الأمة الإسلامية وحضارتها وإمكاناتها الطبيعية والبشرية وأسباب النهوض بها ودراسة الظواهر الكونية وتأثيرها في اوجه الحياة العامة وملاحظة التغير الاجتماعي وأسبابه أثره على المجتمعات بعامة وللمجتمع المسلم بخاصة والتدريب على البحوث الاجتماعية ورصد البيانات ورسم الخرائط وبيان أهمية العلوم الاجتماعية أثرها في الحياة .
    أهداف النشاط العلمي:
    يهدف الى ترسيخ الإيمان بالله ووحدانيته وقدرته من خلال التجارب العلمية ودراسة الظواهر الكونية وملاحظتها واكتشاف خصائصها ودقتها وما يتبع ذلك من توجيه الطالب لتطبيق أسلوب البحث العلمي في حياته اليومية وتنمية قدراته على حل المشاكل حلا علميا .
    كما يهدف الى تنمية مهارات الطالب واكتشاف ميوله العلمية ومساعدته على اختيار نوع دراسته العلمية أو المهنية المناسبة له وتحويل معلوماته النظرية التي تعلمها الى ممارسة عملية يتعرف بها على بعض الصناعات الموجودة في بيئته وأسرارها وطرق تصنيعها وتشجيع الابتكار . كما يهدف الى تأكيد أهمية المواد العلمية كالرياضيات والعلوم ودورهما في تطور الحياة المعاصرة ونماذج من العلماء المسلمين وغيرهم الذين اثروا في هذه العلوم وتطبيق النظريات العلمية وإعادة التصنيع والاختراع .

    أهداف نشاط الحاسب الآلي:
    يهدف إلى تعريف الطلاب بأجهزة الحاسب الآلي واستخداماته إلى مستوى الأفراد والمؤسسات وأهميته في تنظيم الأعمال وإنجازها بسرعة ودقة ، وتشجيع الطلاب على اقتناء الأجهزة المناسبة لهم مع تدريبهم على أساليب البرمجة واستخدام البرامج المتاحة في الأسواق سواء لزيادة التحصيل العلمي أو الإطلاع المعرفي أو الترفيه البريء والتعرف على الجديد منها ، مع الحرص على إكساب الطلاب هوايات جادة ومفيدة من خلال ممارسة النشاط في هذا المجال .
    أهداف النشاط الفني والمهني:
    يهدف الى التعرف بالفن الإسلامي وتاريخه وعناصره وأنواعه والمراحل التي مر بها وأمثلة من تلك الفنون في النقش والزخرفة والخط والمعمار والهندسة , إضافة الى النظريات الفنية الحديثة مع تقييمها في ضوء المعايير التربوية الإسلامية
    كما يهدف الى التعرف بالخامات والأدوات والعدد الأزمة لهذا الفن والتدريب على استغلال تلك الخامات وطرق تشكيلها والاستفادة منها وتوظيفها بما يبرز قدرة الطالب في مجالات الإبداع الفني وإتقان بعض الأعمال اليدوية والتقنية وخدمة البيئة داخل وخارج المدرسة بأنواع الإنتاج الفني .

    أهداف النشاط الكشفي:
    يهدف الى تربية النشء المسلم تربية سوية متكاملة يعتمد فيها بعد الله على نفسه في ممارسة الحياة العملية ومد يد العون للآخرين مع توفير الجو الملائم لاستثمار الوقت والطاقة وتوجيهها نحو الأفضل واكتشاف الميول الخاصة وصقلها علميا وعمليا وفتح المجال للمنافسة الشريفة للحصول على شارات الجدارة والهواية
    كما يهدف الى تنشيط حب الترحال والتخييم وتخطي الصعاب والمغامرة المبنية على التخطيط إضافة الى تهيئتهم للانخراط في السلك العسكري الرسمي أو التطوعي في الدفاع المدني والهلال الأحمر وخفر السواحل أو غير ذلك

    أهداف النشاط الرياضي:
    يهدف الى تعميق المفهوم الأمثل للرياضة في صقل المواهب وتهذيب النفوس وتقويم السلوك وإعداد الشخصية السوية المتوازنة التي تجمع الى قوة العقل والروح قوة الجسم والتي حث عليها الدين الإسلامي
    كما يهدف الى التثقيف بأهداف الحركة الرياضية وأنواعها والجديد فيها وطريقة استخدام تجهيزاتها وتنمية اللياقة البدنية لدى الطلاب وإشباع رغباتهم في هذا المجال تحت إشراف تربوي سليم إضافة الى تقديم أنواع من الرياضات الشيقة التي تنمي التنافس الشريف وتساعد في علاج بعض الإعاقات البدنية والتكيف معها على أن تتم جميع البرامج الرياضية تحت إشراف مباشر ومستمر مع الالتزام بالأخلاق الرياضية العالية .

    المراجع
    - وزارة المعارف : تعميم رقم 315/39 وتاريخ 27/1/1417هـ
    - احمد محمد بالغنيم : أهداف حصة النشاط وارتباطها بالسياسة التعليمية بالمملكة .
    - راشد بخيت الغامدي : حصة النشاط ( الواقع - المشكلات - البدائل ).

    محمد عبدالرشيد محمد عبد الله
    مشرف البرامج العامة والتدريب

  6. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    16 / 04 / 2010
    المشاركات
    383
    معدل تقييم المستوى
    43

    افتراضي رد: الأنشطة و اهميتها

    جزاك الله خير اختي الفاضلة
    ونفع بك
    ورفع قدرك
    أثلج الله صدرك ...أثلجتي صدري

  7. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية د.نوال ناظر
    تاريخ التسجيل
    27 / 10 / 2008
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    166

    افتراضي رد: الأنشطة و اهميتها

    اللهم آآآآآآآآمين
    بارك فيك الرحمن

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عمل مطياف الكتلة في فحص تناول العقاقير المنشطة
    بواسطة ابو فرااس في المنتدى كيمياء
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25 / 11 / 2011, 40 : 04 PM
  2. بين الملخص وحل الأنشطة
    بواسطة سامي232223 في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23 / 10 / 2010, 12 : 10 PM
  3. أنواع الأنشطة الفنية
    بواسطة *أبوريان* في المنتدى ركن التربية الفنية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30 / 04 / 2010, 45 : 12 AM
  4. جمل قصيره لكن اهميتها كبيره 000000
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 23 / 11 / 2007, 49 : 12 AM
  5. أنواع الأنشطة الرياضية
    بواسطة *أبوريان* في المنتدى ركن التربية البدنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24 / 10 / 2007, 46 : 05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1