آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

خامات وأداوات التربية الفنية للصف الاول متوسط مطور فصل اول بقلم حكيم نت :: حقوق وواجبات الطالب (نشرة ) بقلم حكيم نت :: اسطوانة راائعة للأسبوع التمهيدي 1432-1433هـ بقلم حكيم نت :: أهداف و توزيع و تحضير و بوربوينت و أوراق عمل للتربية الاجتماعية و الوطنية المطور الصف الخامس ف1 بقلم حكيم نت :: توزيع منهج الفنيه من الصف 1 حتى 6 للعام 1435 ف2 بقلم المري2003 :: توزيع مواد التربية الإسلامية للصف الثاني ثانوي الفصل الأول ( القسم الشرعي ) لعام 1434 - 1435 هـ بقلم حكيم نت :: اسطوانة برنامج لمقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي الفصل الأول بقلم حكيم نت :: توزيع مادة التربية الأسرية للصف الثاني الأبتدائي الفصل الأول لعام 1434 - 1435 هـ بقلم حكيم نت :: توزيع أحياء التالث ثانوي 35 - 36 بقلم dr-bio :: كتاب الطالب لغتي للصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الاول 1434 هـ بقلم حكيم نت :: بشرى سارة للآباء والأمهات ومعلمي الرياضيات(اسطوانة الأنشطة التفاعلية للرياضيات المطورة -الصف الخامس) بقلم mr.husain :: توزيع مادة الجيولوجيا (علم الارض) للصف الثالث ثانوي الفصل الأول لعام 1434ـ1435هـ بقلم حكيم نت :: █▓▒░تحضير علوم الصف الخامس الفصل الأول 1432-1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: نماذج لملف انجاز المعلمة بقلم حكيم نت :: بالصور ملف الإنجاز وأهم محتوياته ( Portfolio ) بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 7
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,480
    معدل تقييم المستوى
    1055

    Icon (14) أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها و علاجها








    أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها وعلاجها

    أولا: المشكلة: ( عدم اهتمام الطلاب بالتربية الفنية)

    الأسباب:
    1ـ لأنها ليست مادة رسوب ونجاح.
    2ـ اعتقاد بعض الطلاب وأولياءالأمور بعدم أهميتها.
    3ـ عدم اهتمام المعلمين بالمادة و نتائج الطلاب.
    تعويد الطلاب بإعطائهم الدرجات كاملة بدون تقييما لأعمالهم.
    العلاج:
    1ـ نشرالوعي الثقافي والفني بين الطلاب وأولياء أمورهم من حيث الأهداف المنشودة من تدريس التربية الفنية وذلك من خلال النشرات والمطويات والمجلات وغيرها.
    2ـ محاولة تحفيز جميع الطلاب بصورة مستمرة سواء كان التحفيز معنويا أو تحفيزا ملموسا كتقديم الهدايا وشهادات الشكر والتقدير.
    3ـ تذكير الطلاب دائما بطريقة المعلم في كيفية وضع الدرجات وتقييم أعمالهم وكيفية استحقاق الطالب للدرجة وحثهم على الجد في المادةل يحصلوا على درجات عليا في التربية الفنية مما يزيد في عدد درجات المجموع النهائي للطالب.
    4ـ عدم إعطاء الطالب الدرجة إلا إذا كان يستحقها.





    ثانياً:
    المشكلة: ( إحراج معلم التربية الفنية من قبل زملاءه من معلمين ومدير في تنفيذ بعض الوسائل و الأعمال الخاصة بهم مما يتنافى مع (رسالة المعلم التربوية).
    الأسباب :
    1ـ فكرةالمجتمع عن معلم التربية الفنية بأنه صاحب صنعة ( نجار,حداد , رسام , خطاط ... )
    بينما معلم التربية الفنية صاحب رسالة تربوية لها أهدافها وبرامجهاوطرقها.
    2ـ اعتقاد بعض المعلمين بعدم أهمية التربية الفنية لذا يطلبون من معلمي التربية الفنية باستغلال حصص التربية الفنية في أخراج بعض الطلاب للقيام ببعضالأعمال الخاصة بهم.
    العلاج:
    1ـ نشر تعميم للمدارس يبين فيها دور معلم التربية الفنية في العملية التربوية والتعليمية.
    2ـ وضع إعلان في المدرسة موضح فيه بمنع تكليف معلم التربية الفنية بإنتاج الوسائل والأعمال الخاصة بالمعلمين.
    3ـ عدم السماح للطلاب بالخروج من الصف إلا للضرورة وذلك مقارنةبالمواد الأخرى.




    ثالثا ً: المشكلة: ( قول الطالب أنا لا أعرف ارسم )
    الأسباب:
    1ـ تكرار المهارات المعطاة للطلاب.
    بعض الطلاب يعتقد أن الرسم المطلوب لابد أن يكون محاكيا للواقع.
    العلاج:
    تنوع المهارات المعطاة للطلاب مثل الزخرفة والتصميم وغيرها من المهارات.
    الإكثار من الأشغال خاصة لمرحلة التعبير الواقعي (مرحلة المتوسطة ) لأن إقبالهم علىالأشغال أكثر من إقبالهم على الرسم .
    3ـ تحفيز الطلاب وتشجيعهم والثناء علىأعمالهم مهما كانت .
    4ـ التوضيح للطلاب بأن المطلوب منهم في حصة الرسم هوالتعبير وليس المحاكاةللواقع.

    رابعاً: المشكلة ( وجودالآلية في رسوم الطلاب بحيث أن كل طالب يقلد زميل له في الفصل )
    الأسباب :
    عدم وجود غرفة للتربية الفنية في بعض المدارس .
    2ـ تقارب الطلاب في الفصول وخاصةفي المدارس المستأجرة .
    3ـ طريقة عرض الوسيلة .
    العلاج :
    1ـ محاولة تخصيص غرفة للتربية الفنية في كل مدرسة قدر المستطاع.
    2ـ تغيير جو الفصل بإعطاء الطلابمواضيع التربية الفنية في المصلى أو المسرح المدرسي أو الملعب حتى يكون هناك تباعدبين الطلاب.
    3ـ عندما يعرض المعلم وسيلة في درس التربية الفنية عليه أن يتحرىالدقة في اختيار وقت عرض الوسيلة, وبعد انتهاء العرض تخفى الوسيلة ويبدأ الطلاب فيالعمل .



    خامساً: المشكلة: ( عدم التزام الطلاب بإحضار الأدوات والخامات اللازمة للتربية الفنية )
    أسبابها:
    1 ـعدم اهتمام الطلاب وأولياء الأمور بالتربية الفنية .
    2 ـ تكلفة بعض الخاماتالعالية .
    العلاج :
    1ـ توزيع المطويات والنشرات توضح فيها أهمية التربيةالفنية ودورها في بناء شخصية الطالب .
    2ـ تفعيل لائحة السلوك والمواظبة فيما يخص عدم إحضار الأدوات والخامات
    3ـ محاولة الاعتماد على خامات البيئة المهملة قدرالإمكان.
    4ـ التنسيق مع إدارة المدرسة في توفير بعض الخامات التي يحتاجها الطلاب ولا يمكنهم توفيره.

    سادسًا :
    المشكلة : ( لجوء كثيرمن الطلاب إلى طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة لرسم الموضوع المعطى لهم في حصةالتربية الفنية)
    الأسباب:
    1ـ جهل الأسرة بدور التربية الفنية في تربيةالنشء.
    2ـ تقبل المعلم الرسومات التي يحضرها التلميذ من المنزل.
    3ـ التفريق بين حصص التربية الفنية مما يجعل الطالب يكمل العمل في المنزل ويتدخل أحد أفرادأسرته في عمله.
    العلاج:
    1ـ تثقيف الأهل والطلاب بدور التربية الفنية, وذلك منخلال المطويات والصحف والنشرات.
    2ـ التوضيح للأهل بآثار هذه المشكلة على سلوكياتالطالب من حيث عدم المصداقية وعدم الاعتماد على النفس وغيرها.
    3ـ عدم التفريق بين حصص التربية الفنية ليتسنى للطالب إكمال العمل أمام المعلم وتحت إشرافه.
    تنبيه الطلاب من قبل المعلم بعدم قبول أي عمل ما لم يتم رسمه في المدرسة, وحثهم علىالاعتماد على النفس.


    النظام الذي يتبعه معلم التربية الفنية في استثارة طلابه للمادة

    1- مراعاة سن الطفل أو الطلاب:حتى لا يكون المقرر فوق طاقةالطالب فيؤدي ذلك إلى كرهه للمادة ،
    وإنما يجب أن يكون المقرر مناسب لمرحلةالطالب حتى تتولد عنده حب المادة والميل لها.

    2- اختيار الموضوع المناسب فيالوقت المناسب :فيجب على المعلم ليستثير طلابه إلى هذه المادة أن يربط مواضيـــع دروسه بالأحداث الجارية في ذلك الوقت مثل:
    أن يختار موضوع عيد الفطر في وقتالاحتفال بعيد الفطــر حتى يتمكـن الطالــب مــن الإحساس بهذا الموضوع و يكون منجذبله.

    3- مراعاة القدرات الفردية بين الطلاب و توجيههم:فلا بد من أن توجدفروق فردية بين الطلاب في القدرات و المهارات المطلوبة في هذه المادة ،
    فمنهم من يكون ذات قدرات و مهارات عاليــة و منهم عكس ذلك.
    و يجب على المعلم مواجهة هذه الفروق بطرق سليمة علمية ، فيجب عليه أن يعزز الطالب الذي له المقدرة العالية ،
    أو الطالب المتميز في هذا المقرر أو المادة ، وان لا يحبط مــن معنويات الطالـب الذي يكـون مستواه متدني ،
    فيجب عليه أن يشجعـه على بذل المزيـد من الجهـد ،وبذلك يكون المعلم قد استطاع أن يستثير طلابه نحو هذه المـادة.

    4- اختيارالخامات المناسبة للفئات العمرية:فيجب أن تكون الخامات المتعامل معها في الفئات العمرية الصغيرة مواد سهله يمكن للطفل أن يتعامـل معها بسهولـة و يستطيـع أنينتـج بها شيء يحببـه بالمـادة ،
    و كذلك في الفئـات العمريـة الأخرى يجـب أنتكون الخامات المتعامل معها مناسبة للمراحل العمرية .

    5- عمل مثيرات مرتبطة بالموضوع حتى تظهر الاستجابة:ففي اختيار المعلم لموضوع ما لكي يرسمه الطلاب ،يستحب أن يهتم المعلم بإظهار مثيرات مناسبة لهذا الموضوع حتى تعمل على تزويدهم بطرق ووسائل الاستجابات المناسبة في التعبير عن هذا الموضوع ،ومثل هذه المثيرات:مثل استخدام الصور الفوتوغرافية أو الأفلام المرئية لتوصيل الفكرة و المعلومةعن الموضوع
    بذلك يجد الطلاب ما يثيره ويجذبه إلى المادة ويعمل بكل جهده ليصل إلى مستوى أفضل .

    6- أن يوجد تنويع في الموضوعات والمهارات المتعلمة :فيجب على المعلم أن لا يقتصر على مواضيع محددة للرسم ،أو أن يقتصر على مهارة معينةفي هذه المادة ،
    عليه أن ينوع في طرح المواضيع والمهارات حتى لا يتولد لدىالطلاب الملل من هذه المادة.

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

  5. #4

  6. #5
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,480
    معدل تقييم المستوى
    1055

    افتراضي رد: أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها و علاجها

    التميز بحضوركم يالغوالي ..,
    بآرَكـ الله فيكم ع المرور ‘‘’

    لاهنتم .,’
    </B></I>

  7. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    25 / 04 / 2008
    المشاركات
    459
    معدل تقييم المستوى
    57

    افتراضي رد: أهم المشكلات التربوية في التربية الفنية أسبابها و علاجها

    إن كآن لـ الإبدآع معنى فهوٍمعنآگ ..!


    وإن گآن لـ لجمآل وٍجوٍد فهوٍ بـ توٍآجدگ..!


    تسلم يمناك ..!


    ع المجهود أكثر من رائع ..!

    لگ وٌدٍيً ووًرٌدًي ..!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة كبيرة من المشكلات التربوية .. وطرق حلها !!
    بواسطة شــهـــد في المنتدى ركن الإرشـــاد الطلابي
    مشاركات: 105
    آخر مشاركة: 05 / 04 / 2013, 45 : 12 AM
  2. من أخطائنا في تربية أولادنا وطرق علاجها في الإسلام (2) التربية على توافه الأمور
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الاسرية (العام)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23 / 08 / 2010, 18 : 06 AM
  3. طلب تحضير التربية الفنية
    بواسطة الثالث في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05 / 03 / 2009, 41 : 02 PM
  4. ما هي المشكلات التي ستواجه التربية الجادة ؟
    بواسطة alzuhary في المنتدى ركن التوعية الاسرية (العام)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24 / 02 / 2008, 28 : 04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1