آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

سكرابز اطارات ورد بقلم shoogh :: دليل المعلم كيمياء ثاني ثانوي علمي مطور الفصل الدراسي الأول بقلم حكيم نت :: بطاقات القوانين الصفيه للطلاب بقلم NaRa :: التجارب العملية المقررة في الاختبار لمادة الفيزياء للصف الثاني ثانوي ف2 لعام 1435هـ بقلم امل المستقبل :: الحقيبه التدريبيه لمناهج الاجتماعيات بقلم حكيم نت :: برنامج لصنع الوسائل التعليمية بقلم امل المستقبل :: متابعة طلاب الصف الخامس لمادة العلوم المطور ف1- ف2 بقلم امل المستقبل :: جدول ضرب رهيب لتعليم الأطفال بقلم صقر2005 :: عرض بوربوينت m a 2 لمنهج ((Full Blast4))للصف الثاني متوسط الفصل الثاني لعام1435هـ بقلم زهرة الجنوب :: تحضير مواد الدين الصف الرابع الابتدائي 1432-1433 هـ بقلم حكيم نت :: توزيع + تحضير لمادة التدبير المنزلي و التفصيل للصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني بقلم أم اللولو :: الحقيبة التدريبية لمعلم لغتي ...الصف الخامس 1432هـ بقلم حكيم نت :: خطة علاجية لغتي الصف الرابع ف2 فترة3 عبدالله حسن بقلم السيناوي :: تحضير بدنية أول/ رابع (المنهج المطور).. بقلم سـنين :: أوراق عمل النصوص القرائية -لغتي-الصف الخامس الفصل الأول بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 16
  1. #1
    مشرفة عامة الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    11,080
    معدل تقييم المستوى
    506

    افتراضي كل مايخص مهارة الاستماع

    مهارة الاستماع

    الاستماع عملية من عمليات الاتصال اللغوي الذي يرتكز على استقبال الصوت ووصوله إلى الأذن بقصد وانتباه قد يتخلله انقطاع وهذا النوع هو المستخدم في الحياة والتعليم.
    ولعملية الاستماع عناصر لا تستند فقط إلى استقبال الصوت المسموع وإدراك معاني الكلمات والجمل فحسب بل يتطلب الأمر فوق هذا اندماج كامل بين المتكلم والمستمع، كما يحتاج من المستمع إلى بذل الجهد الذهني حتى يستخلص المعلومات ويحلّلها وينقدها ما يمكِّنه من موافقة المتكلم أو الاختلاف معه.
    فالاستماع أداء متكامل يتطلَّب استخدام حواس البصر والسمع والعقل في متابعة المتكلم ، وفهم معنى ما يتكلم به، وتحديد أفكاره واسترجاعها، وإجراء عملية ربط بين الأفكار المتعدِّدة .
    لذلك فإن عملية الاستماع تتكوَّن من أربعة عناصر يؤدي كل واحد منها إلى الآخر ولا ينفصل عنه وهي :
    · فهم المعنى الإجمالي .
    · تفسير الكلام والتفاعل معه .
    · تحليل الكلام ونقده .
    · ربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية .
    استراتيجية تدريس الاستماع :
    1. التمهيد للموضوع بمقدمة استهلالية شائقة تتناسب والمضمون .
    2. الربط بين المقدمة الاستهلالية ومضمون نص الاستماع .
    3. تزويد المتعلّم ببعض التوجيهات الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :
    · سوف نستمع الآن إلى ... وفيها من ...
    · نأمل جلوس كل واحد في مكانه, والالتزام بالهدوء .
    · التزموا بالصمت في أثناء الاستماع .
    · لا تُحدثوا حركة أو صوتًا .
    · لا يحاول واحد منكم الاستئذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
    · لا تعبث في شيء أمامك .
    · لا تتحدث إلى من بجوارك .
    · لا تسأل عن شيء إلا بعد انتهاء القصة...
    · تابع أحداث القصة بتفاصيلها .
    · انتبه إلى معاني الكلمات والجمل .
    4- بعد هذه التوجيهات والهدوء التام , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
    5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
    5-1 فلفهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :
    · فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الكلام المنطوق .
    · إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .
    · محاولة الربط بين الأفكار الفرعية وبين الفكرة الرئيسة التي هي موضوع الكلام .
    5-2 ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
    · مدى الاتفاق أو الاختلاف بين مستوى ثقافة المستمع وثقافة المتكلِّم .
    · مدى جودة حاسة السمع لدى المستمع .
    · مراعاة المستمع آداب الاستماع .
    · وعي المستمع , ومدى جذب الكلام المسموع انتباه المستمع .
    5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
    · خبرة المستمع الشخصية عن الموضوع المستَمع إليه .
    · وعي المستمع وموضوعيته, وانتفاء تحيّزه وتسرعه .
    · قدرة المستمع على كشف مواطن القوة والضعف في الكلام وأسبابها , وطريقة علاج مواطن الضعف .
    · قدرة المستمع على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
    · قدرة المستمع على تحليل الكلام المسموع وإدراك أهدافه ومراميه .
    · قدرة المستمع على ربط المسموع بخبراته ومعارفه السابقة , ونقده المسموع في ضوء خبراته السابقة الخاصة , أو في ضوء الواقع , أو في ضوء آراء الآخرين وأفكارهم .
    · قدرة المستمع على تجنب الانخداع بالعبارات أو طريقة العرض , أو المشاعر والانفعالات عن الغرض الرئيس للحديث والهدف الذي يتوخاه المتكلم .
    5-4 ولربط المضمون المقبول بالخبرات الشخصية يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف المستمع ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
    · لم يسبق للمستمع أن مرت به معلومات المسموع , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للمستمع .
    · قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته .
    · قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات المستمع الشخصية ولكنه اقتنع بها . وبذلك تحل الخبرات الجديدة محل الخبرات القديمة أو يقف المستمع منها موقف الرفض فيحتفظ بمعلوماته القديمة





    ;g lhdow lihvm hghsjlhu Hekhx luhkd l,h'k lk;l hglsjo]l hglugl hgNk hg`ikd hgjd hgfwv hgohwm hgpdhm hguvq hg;glhj j]vds fu] j;,k [ih. ugn Ygn ,gh ,hp] rvhxm ;lh ;hlg


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    مشرفة عامة الصورة الرمزية امل المستقبل
    تاريخ التسجيل
    09 / 10 / 2008
    المشاركات
    11,080
    معدل تقييم المستوى
    506

    افتراضي رد: كل مايخص مهارة الاستماع

    لافتة درس الاستماع

    من منطلق مراعاة آداب الاستماع أذكرك أخي المعلم أختي المعلمة
    بضرورة
    تطبيق قوانين الاستماع في فصلك..................
    وحتى تؤمن لتلاميذك / تلميذاتك فرصة الاستماع
    عليك بوضع هذه اللافتة على باب فصلك
    لمنع المقاطعة من خارج الفصل أيضا

    قوانين الاستماع
    الاتجاهات الحديثة في تدريس الاستماع




  4. #3

  5. #4

  6. #5
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    27 / 10 / 2010
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: كل مايخص مهارة الاستماع

    هادفة ورائعة63883_imgcache.jpg

    من مواضيع اكابير :


    • #6
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      25 / 03 / 2009
      المشاركات
      18
      معدل تقييم المستوى
      37

      افتراضي رد: كل مايخص مهارة الاستماع

      شكرررررا ويعطيك العافية

      من مواضيع اورنجي :


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. ملف صوتي لنصوص الاستماع
      بواسطة امل المستقبل في المنتدى الصف الأول إبتدائي الفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 25
      آخر مشاركة: 06 / 12 / 2014, 47 : 07 PM
    2. طرق تنمية مهارة الاستماع لدى الطلاب 000
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 19 / 05 / 2013, 24 : 11 PM
    3. فن الاستماع
      بواسطة وليد الخالدي في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 02 / 03 / 2013, 44 : 08 AM
    4. نص الاستماع ( أسرتي ) بور بوينت
      بواسطة أبو إياد في المنتدى الصف الأول إبتدائي الفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 26 / 11 / 2011, 17 : 07 PM
    5. نص الاستماع ايمن والعصفور
      بواسطة هنوش في المنتدى الابتدائي
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 04 / 11 / 2011, 03 : 03 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1