آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ورشة عمل (ادارة الغضب)للمعلم رااااااااااائعة بقلم (أميرة الورد) :: دليل المعلم لمادة علم الأرض ( الجيولوجيا ) للصف الثاني ثانوي - الفصل الأول بقلم حكيم نت :: النموذج المعتمد للخطة التشغيلية لعام 1435 1436هـ بقلم زهرة الجنوب :: █▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: كتاب الطالب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: اوضاع وتمارين للتربية البدنية موضحة بالرسم 24 ملف بقلم حكيم نت :: أوراق عمل الوظيفة النحوية والأسلوب والصنف اللغوي -لغتي-الصف الخامس الفصل الأول بقلم حكيم نت :: طلب لوسمحتوا بقلم زمردتي :: اسئلة العملي مادة الاحياء الصــــــــــــــف ثالث ثانوي بقلم امل المستقبل :: بحث عن مشكلة الغياب و التسرب من المدرسة أسبابه وطرق علاجه بقلم امل المستقبل :: كتاب النشاط توحيد للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: برنامج رائع لتحليل نتائج اختبارات الطلبة بقلم توفيق الضمور :: اختبار اجتماعيات نهائي نظام المقررات بنااات بقلم ترافيان :: شرح الدروس بواسطة الرسوم المتحركة بقلم صدى الضاد :: عروض بوربوينت مادة الحديث والسيرة الصف السادس مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,479
    معدل تقييم المستوى
    1057

    Icon (14) الطريقة الصحيحة في تدريس مادة التفسير.











    بسم الله الرحمن الرحيم

    أهداف تدريس مادة التفسير:

    يقصد من مادة التفسير الوصول بالمتعلم إلى أهداف وغايات من أهمها ما يلي:

    1-سلامة الفهم لكتاب الله U، في ضوء قواعد اللغة العربية، وتفسير القرآن الكريم، وتفسيره في ضوء الحديث النبوي الشريف.

    2-غرس الإيمان والاعتقاد الجازم بأن القرآن الكريم هو دستور الإنسان في هذا الوجود، ولن تصلح الإنسانية بغيره.

    3-ربط معاني القرآن الكريم بأوضاع الحياة العملية وبباقي العلوم الإسلامية ليكمل للقارئ حسن تذوق آياته البينات.

    4-تكوين القدرة على استخلاص واستنباط الأحكام والمعاني من آيات القرآن الكريم.

    5-إظهار جوانب الإعجاز المختلفة في القرآن الكريم وذلك من الناحية العلمية والتربوية والأدبية.

    6-تحقيق التأثر القلبي والوجداني لدى المتعلمين من خلال فهمهم لمعاني الآيات التي يتلونها.

    التمهيد لدرس التفسير:

    لا بد للمعلم قبل دخوله في تدريس المادة المقررة أن يمهد لكل موضوع تمهيداً يناسبه. فالجزء من الآيات المطلوب تدريسها تختلف في موضوعاتها، فعلى ضوء هذا الاختلاف يختار المعلم ما يتناسب معها، وما يكون فيه من تجديد وتنويع للطلاب، فيمكنه - في بعض الأحيان - أن يعتبر أسباب نزول الآيات مدخلاً للموضوع خاصة إن كان فيها قصة تحكي سبب النزول. كما يمكنه أن يثير مشكلة حيوية يدركها التلاميذ، ويحاول من خلال الآيات حلها، كما يمكنه في بعض الأحيان أن يقدم للموضوع بمقدمة موجزة عن موضوع الآيات المراد شرحها. والمقصود هو التنويع وتهيئة أذهان ونفوس الطلاب للتلقي، وهنا يمكن اختيار أسلوب من أساليب التمهيد المذكورة في التلاوة، أو اختيار أسلوب آخر يناسب الموضوع.

    فعلى سبيل المثال سورة {عبس} فإن في أسباب نزولها مادة حية، ثرية بالمعلومات، والتوجيهات التربوية العظيمة، فيمكن أن تكون قصة الرسول e مع ابن أم مكتوم بداية لتفسير السورة. فيوضح المعلم من خلالها وحدة البشرية أمام هذا الدين، وأنه لا فضل لغني على فقير، ولا لأبيض على أسود، ولا لعربي على عجمي. بل الكل أمام هذا الدين سواء في حقوقهم بأن يعرفوا دين الله وأحكامه ومراداته من عباده.



    ويراعي المعلم من تمهيده، أنه يعلم طلابه هذه المادة ليوقظ فيهم الهمم، وينير لهم الطريق لفهم مراد الله U، محبباً إليهم القرآن الكريم، مشعلاً في صدورهم جذوة الحماس لأخذ هذا الدين بقوة وصبر، مشعراً إياهم أنه روح تحيى به القلوب وتستنير به العقول، وأنه هدايتهم إلى الله، وأنه منة الله عليهم، وأنه برحمته وفضله أنزله إليهم ليتدبروه، ويفهموه، ويعملوا بما جاء فيه.

    وهنا لا بد أن تصاحب دراسة القرآن الكريم وتلاوته فرحة غامرة تطير بالمسلم إلى حيث شاء، فرحة أعظم من فرحته بأي شيء في الوجود، فالقرآن وما تضمنه من الأحكام والأوامر والعلوم هو الحياة الحقيقية، وبه تكون الفرحة العظمى، يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَّرَحْمَةٌ للِمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس:57-58].

    واقتصار المعلم على بيان المعاني من المفردات ونحوها، وتفسير الآيات بإيجاز بعيداً عن ربطها بالواقع، وبعيداً عن استشعار نعمة القرآن على البشرية يعد تقصيراً في واجبه تجاه التلاميذ.

    خطوات تدريس مادة التفسير:

    يراعي المعلم قبل دخوله على طلابه أن يكون قد حضّر في دفتره درسه، وأن يكون قد راجع المادة من الكتاب المقرر ومن بعض الكتب الأخرى، وذلك ليتمكن من إثراء أذهان الطلاب بالمعلومات، إلى جانب إجابة أسئلتهم حول الموضوع، أو التي يمكن أن تكون خارجة عن حدود الكتاب المقرر.

    ويراعي الأستاذ قدر الإمكان الاستفادة من الوسائل التعليمية المتاحة، خاصة بالنسبة لطلاب المراحل الدراسية الأولى، فهم أقرب إلى الأمور المحسوسة منهم إلى المعاني المجردة، كما أن منهجه معهم في الدرس يعتمد على أسلوب الحركة والصوت، والتركيز على المعاني العامة، وكلما تقدمت السن بالطالب أصبحت قدرته على تذوق المعاني المجردة أكبر بحيث يمكنه أن يستغني عن كثير من الوسائل التعليمية والأسلوب الحسي الواقعي، فيتذوق ويفهم المعاني بالتعبير عنها بالكلام.



    ويشرع المعلم في إلقاء درسه - بعد أن يكون قد مهد لدرسه على ضوء ما تقدم في التمهيد - بأن يقرأ الآيات المراد تفسيرها بنفسه قراءة خاشعة متقنة. ثم يعطي الطلاب فرصة للقراءة إما جهرية أو سرية حسب ما يتوفر لديه من الوقت.

    وهنا يمكنه الدخول في شرح هذه الآيات، إما بأسلوب شرح كل آية على حده، أو بشرح مجموع الآيات التي تتضمن وحدة فكرية واحدة، أو يبدأ بذكر معاني الكلمات الصعبة والمفردات الغريبة. كما يمكنه أن يدخل إلى هذه الآيات عن طريق ذكر أسباب النزول، فإن كانت قصة ذكرها، وإن كانت موقفاً ذكره وتكلم عليه بما يفتح الله عليه به.

    كما يمكنه في المراحل المتقدمة أن يدخل إلى درسه عن طريق استثارة أذهان الطلاب بالأسئلة ومحاولة معرفة مفاهيمهم للآيات من خلال إطلاعهم عليها قبل الدرس، ومن خلال تمهيد المعلم لها. فإن لم يكن بهذا الأسلوب ولا بالآخر فإنه يمكن أن يستخدم الواقع المعاش فيضرب لهم الأمثال من الحياة والتي يعالجها النص القرآني فيكون مدخلاً جيداً للدرس.

    ويراعي المعلم في درسه الإخلاص لله، والرغبة الأكيدة في تعليم الطلاب، وإيصال المعلومات إليهم بكل أمانة مستخدماً في ذلك أسلوب الإقناع الفكري، وإلهاب الحماسة الدينية، والغيرة لحدود الله، بعيداً عن المذهبية والطائفية الممقوتة، مقتدياً ظاهراً وباطناً بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

    ثم يأخذ المعلم في شرح الآيات شرحاً مستوفياً جميع الجوانب، معتمداً على المقرر الدراسي وبعض كتب التفسير مراعياً البدء بالأفكار السهلة اليسيرة ثم التدرج إلى الأصعب فالأصعب، مراعياً أسلوب البدء بالكليات ثم الجزئيات، فإن الإنسان يدرك الكل أولاً ثم الجزء.

    وفي نهاية درسه يتأكد من أن التلاميذ فهموا ما أراد إيصاله إليهم من المعلومات، وحصل لهم التأثر القلبي، والتدبر الذي هو لب تعلم القرآن الكريم، فيختم الدرس بموعظة تشمل جوانب الموضوع، ليتنبه الغافل، ويتذكر الناسي.

    وهنا يمكن تلخيص خطوات سير الدرس في النقاط التالية:

    1-كتابة النص على السبورة، أو على وسيلة أخرى، وتكون على يمين السبورة.

    2-قراءة النص القرآني قراءة نموذجية من المعلم.

    3-قراءة بعض الطلاب للنص قراءة جهرية.

    4-قراءة جميع الطلاب للنص قراءة صامتة ( إذا سمح الوقت بذلك ).

    5-استخراج الكلمات الصعبة وكتابة معانيها على السبورة.

    6-الشرح المفصل للآيات من المعلم.

    7-استنباط الأحكام وكتابتها على السبورة.

    خاتمة درس التفسير:

    يقوم المعلم في ختام الدرس بالنقاط التالية:

    1- توجيه أسئلة تلخيصية وتقويمية للطلاب للتأكد من استيعابهم للدرس.

    2- إعطاء توجيهات تربوية في ضوء الآيات المشروحة؛ لتربط بالواقع.



    3- قراءة بعض الطلاب للدرس من الكتاب المقرر، وتصحيح الأخطاء، وشرح الغامض.

    4- إعطاء الواجب المنزلي.
    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]


    hg'vdrm hgwpdpm td j]vds lh]m hgjtsdv> luhkd luil hglugl hggym hggi hgjd hgjtsdv hgwghm hgugldm hg'ghf hgrvNk hg;glhj hg;jhf hfk f]hdm j]vds fsl fu] fuq dr]l ugn tqg Ygn


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم الصورة الرمزية نايف شمر
    تاريخ التسجيل
    20 / 10 / 2010
    المشاركات
    43
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي رد: الطريقة الصحيحة في تدريس مادة التفسير.

    الله يجزيك الجنه ويرحم والديك اختي الكريمه قمر
    طريقه صحيحه ولكن لا اعلم هل تطبق الان في المدارس
    احترامي وتقديري دمتي بحفظ الله ورعايته

  4. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,479
    معدل تقييم المستوى
    1057

    افتراضي رد: الطريقة الصحيحة في تدريس مادة التفسير.

    اللهم آمين ولك مثلها
    بآرَكـ الله فيك ع المُرُور والدعآء الطيب..

    !!!


    آسْآل الله آنْ يَرْزقَكـ فَسيحَ آلجَنّآتْ !!
    دمْت بـِ أحسن حـآل ..}
    :::::::::::: ( !!!) ::::

  5. #4
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    17 / 10 / 2008
    المشاركات
    177
    معدل تقييم المستوى
    45

    افتراضي رد: الطريقة الصحيحة في تدريس مادة التفسير.

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

  6. #5

  7. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,479
    معدل تقييم المستوى
    1057

    افتراضي رد: الطريقة الصحيحة في تدريس مادة التفسير.

    بآرَكـ الله فيكم ع المُرُور العذب..
    لاخلا ولا عدم
    !!!


    آسْآل الله آنْ يَرْزقَكـم فَسيحَ آلجَنّآتْ !!
    دمْتم بـِ أحسن حـآل ..}
    :::::::::::: ( !!!) ::::

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعلموا الطريقة الصحيحة لعمل المساج 00 بالصور
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06 / 07 / 2010, 56 : 05 PM
  2. الطريقة الصحيحة لتناول الفواكه 000
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08 / 06 / 2010, 40 : 05 PM
  3. الطريقة التي يتم بها تدريس مادة العلوم للمنهج الجديد
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن حقيبة المعلم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29 / 08 / 2009, 59 : 03 AM
  4. الطريقة الصحيحة لـفطم الطفل الرضيع
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الاسرية (العام)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12 / 07 / 2009, 08 : 06 PM
  5. الطريقة الصحيحة لإزالة الماكياج
    بواسطة مًسٌِِّكَ آلجًِْنْآنْ في المنتدى الأناقة والجمال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18 / 05 / 2009, 22 : 11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1