صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 28
Like Tree1Likes

الموضوع: طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو فرااس
    تاريخ التسجيل
    20 / 11 / 2009
    المشاركات
    1,658
    معدل تقييم المستوى
    114

    افتراضي طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1

    [SIZE="5"]لعلنا أنّ نحاول هنا اخوتي في مساعدة بعضنا البعض في آلية وأسلوب شرح المناهج الجديدة عطفا على خبراتنا البسيطة..والله نسأل العون والسدد في تغذية عقول وأفهام أبنائنا الطلاب تربية ً وعلما ً

    يحتاج إلى حصتين حسب تقديري لأنه في بداية المنهج وينبغي أن نتعامل معه بتقديم بجرعات يسيرة في حصة

    تذكير : أقترح أن يكون هذا الدرس في الحصة الثانية فعليا على أن تكون الحصة الأول خارج المنهج أول حصة فيزياء [ تشويق وإثارة ] لجميع المراحل !!بعيده عن مفردات المنهج لتحبيبهم في الفيزياء ولإثبات أنها ليست تعريفات وقوانين فحسب .
    .

    الحصة الأولى :

    يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطرح هذا السؤال .. ما رأيكم يا شباب ..

    أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟

    طبعا سيجب الطلاب من واقع مشاهداتهم فيقولون بأنّ الجسم الثقيل سيسقط أسرع ..

    ملاحظة : من المهم أن يتأكد المعلم أن جميع الطلاب أبدوا آرائهم .

    ثم يطلب من أحد الطلبة أن يقوم بتنفيذ التجربة الإستهلاليّة ( قطع النقود او اقلام رصاص) وهي بأن يلصق الطالب مجموعة من قطع النقود مع بعضها ثم يقارن سقوطها مع قطعة نقدية واحدة من مكان مرتفع .. من أعلى الطاولة مثلا ..


    وهناك تجربة بديلة وهي تثبيت قطعتين من الصلصال مختلفتين في الحجم على طرفي قلم رصاص مع مراعاة أن تكون نقطة الإرتكاز قربية من الكرة الأكبر عند سقوط القلم


    وتجربة بديلة ثالثة ..وهي يُطلب من أحد الطلاب أن يأخذ ورقتين من الدفتر متساوية في الثقل ويقوم باسقاطها نحو الأرض في نفس اللحظة بعد أن يكمش إحداهما على شكل كرة وسيلاحظ بالتأكيد أن الورقة المنكمشة بشكل الكرة وصلت أولا بسبب نقصان مقومة الهواء لها نظرا لصغر المساحة اللتي تحتك بالهواء..بالرغم من تساويهما في الثقل

    وتجربة رابعة بديلة وهي استخدام قارورة ماء ممتلئة واخرى فارغة لأن لهما نفس الحجم .

    وقبل التنفيذ يعيد المعلم سؤاله على الطلاب ... أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟ النقود الملصقة مع بعضها أم قطعة النقود الوحيدة ؟

    ملاحظة : يمكن تنفيذ هذه التجربة بشكل أفضل لو أمكن توفير كرتين لهما نفس الحجم إحداهما ثقيلة والأخرى خفيفة .

    ماذا سيلاحظ الطلاب ؟
    بالتأكذ سيلاحظ الطلاب أن الجسمين سقطا في نفس الوقت !!

    وهنا يأتي دور المعلم .. لإستثارة التفكير الناقد للطلاب حول هذه التجربة ..

    لماذا لم يسقط الجسم الثقيل بشكل أسرع ؟
    طيّب .. هل لو سقط فيل وفأر .. هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !


    ماذا لوسقطت بلكة كبيرة وحجر صغير ..هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !
    ما أثر الخصائص الفيزيائية : الكتلة والحجم والوزن واللون والشكل في سقوط الأجسام ؟
    هل هناك فرق بين سقوط الأجسام بوجود مقاومة الهواء أوبعدم وجودها ؟

    ثم يصل المعلم مع طلابه إلى النتيجة وهي أن وزن الأجسام لايؤثر في سقوطها ولكن ما نشاهده من سقوط للأجسام الثقيلة هو بسبب تأثير مقاومة الهواء ، وعندما نجعل الجسمين الساقطين لهما الشكل والحجم فإننا بذلك نلغي دور مقاومة الهواء .


    أخوتي الكرام .. معلمي ومعلمات الفيزياء ..
    الهدف من هذه التجربة الأستهلاليّة هو بمثابة نشاط محفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ، وليس كما يُعتقد أن الهدف دراسة السقوط الحرّ .



    ((التجربة الأستهلالية يمكن إستبدالها بتجربة تحدد نفس المفهوم ..!!!! ))
    بعد هذا التحفيز يطرح المعلم تساؤل آخر كمدخل للدرس.. ما هي الفيزياء ؟ ماذا يخطر ببال كل واحد منكم عندما يسمع كلمة ( فيزياء ) .

    وبعد الاستماع إلى إجابات الطلاب يبيّن أن علم الفيزياء فرع من فروع العلم الذي يهتم بدراسة الطبيعة [ الطاقة والمادة ] وكيفية ارتباطهما .. وذكر أمثلة تطبيقية للفيزياء ...

    ثم يبيّن أهميّة علم الرياضيات كلغة تعبر عن القوانين والظواهر الفيزيائية .. مع أمثلة لقوانين فيزيائية
    وأقترح مثلا ، قانون(أ) : السرعة = المسافة / الزمن ،،، وقانون(ب) : الكثافة = الكتلة / الحجم
    بدلا من ( المثال 1 ص 9 ).

    مع مسائل تدريبة على هذه القوانين وغيرها حسب ما يرى المعلم من [ المسائل التدريبة ص 9 ]
    مع محاولة تطوير المفهوم فمثلا ..ما هو القانون الذي يعطينا الزمن من القانون (أ)؟
    وما هو القانون الذي يعطينا الحجم من القانون (ب)

    ملاحظة مهمة: المطلوب من الطالب هو حل هذه المسائل التدريبية في ظل وجود القانون أي أن المعلم يعطيه المسألة والقانون ويطلب منه الحل كما هو موضح في المسائل التدريبية 2 ، 3 ، 4 ، 5 .


    واجب :5 ص 13 - لماذا توصف المفاهيم في الفيزياء بوساطة المعادلات الرياضية؟

    خلاصة الحصة الأولى :
    التعرف على مفهوم الفيزياء ، أهميّة الرياضيات ، إجراء عمليّات حسابيّة وفقا للقوانين الفيزيائيّة وبإستخدام الرموز .

    الحصة الثانية :

    يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يسأل عن الدرس الماضي..
    ماهي الفيزياء ؟ ما أهمية الرياضيات للفيزياء ؟ ويطرح مسألة سريعة على السبورة ويطلب الجميع حلها في الدفتر .

    ثم يبدأ بتوزيع الطلاب إلى أربع أو خمس مجوعات للقيام بتنفيذ تجربة تجربة ( قياس التغيّر ) ص10

    وقبل البدء يطلب المعلم من كل مجموعة أن تكتب تخمينا لما سيحدث :

    وبالطبع من المتوقع أن الجميع سيقول ( طول النابض سيزداد مع الكتلة المعلقة ) فيقول هذا تخمينكم وسيبقى تخمينكم فرضية حتى ننفذ التجربة .. ونرى ماذا يحدث ..

    [CENTER]






    وبعد التنفيذ يسأل .. هل زيادة طول النابض طرديا مع الكتل المعلقة يمكن أن نعتبرها فرضية [ بمعنى أنها تخمين ] أم قانون علمي [ بمعنى أنه وصف يربط العلاقة بين طول النابض طرديا مع الكتل المعلقة] .. ثم يحاول أن يطلب منهم تعريفا للفرضية وللقانون العلمي ليصل بهم إلى أن الفرضية هي تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات ببعضها وكيف أنه يمكن اختبارها بالتجارب العملية وكذلك يصل بهم إلى أنّ القانون العلمي هي قاعدة لوصف الظواهر الطبيعية من خلال وصف العلاقة بين المتغيرات.

    ثم يبيّن أن بين الفرضية والوصول إلى القانون العلمي فكرة أو معادلة أو نموذج ففي التجربة السابقة يمكن من خلال الرسم البياني استنتاج العلاقة بين طول النابض والكتل المعلقة والتي يمكن اعتبارها نموذجا لوصف هذه الظاهرة .

    ثم يبيّن النظرية العلمية بأنها مجموعة من الفرضيات والحقائق والمفاهيم والقوانين والنماذج مع ذكر مثال نظرية الجاذبيّة الأرضية كيف تطوّرت من اعتقاد الفلاسفة الاغريق إلى مراجعة أينشتاين مرورا بجاليليو.

    ثم يكمل مع الطلاب حل المراجعة 1-1 ( 6 ، 7 ، 8 ) ص13


    خلاصة الحصة الثانية :
    التعرف على مفهوم الفرضية والقانون والنظرية.


    م.ن بتصرف

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو فرااس
    تاريخ التسجيل
    20 / 11 / 2009
    المشاركات
    1,658
    معدل تقييم المستوى
    114

    افتراضي رد: طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1


    [

    يحتاج هذا الدرس إلى حصتين أيضا

    الحصة الثالثة :

    يبدأ المعلم مستعينا بالله .. ثم يسأل عن الدرس الماضي .. ماهي : الفرضية ، القانون العلمي ، النظرية

    بعد ذلك يطلب من خمسة طلاب أن يقوم كل واحد منهم بقياس طول الفصل بطريقته الخاصة .. ويقترح عليهم مثلا .. أن يقوم الأول بقيس الفصل بذراعه .. والثاني بالشبّر .. والثالث بشماغه ..والرابع بالمتر .. إلخ . ويدوّن على السبورة القيم المسجلة .. ثم يبيّن لهم أن ما قام به زملاءهم يسمى فيزيائيا ( قياس ) وهو مقارنة كميّة مجهولة بكميّة معياريّة .. ففي التجربة التي قاموا بها طول الجدار هي كميّة مجهولة والذراع والشبر وطول الشماغ والمتر .. هي كميّات معياريّة ..أي كميّات يتم المعايرة والقياس عليها .


    هذا النشاط المحفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ثم يسرد قصة وتاريخ القياس عندما كان كل أقليم يتفق على مقاييس معيّنة للطول والوزن .. فكان المسلمين في جزيرة العرب يستخدمون الصاع والذراع و .. بينما في انجلترا يستخدمون الباوند والقدم .. حتى اتفق العلماء في العالم على استخدام نظام موّحد سُمي [ بالنظام الدولي للوحدات SI Units ] الذي يتضمّن سبع كميّات أساسية :


    بينما تعتبر بقيّة الوحدات كميّات مشتقة .. ويطلب منهم أمثلة على الكميّات المشتقة .

    ولاينسى المعلم أن يبيّن أن أهميّة القياس .. كالمقولة المشهورة " إذا كنت لا تستطيع أن تقيس شيء ما فأنت لا تعرف عن شيء " وكمثال آخر .. يسأل المعلم الطلاب عندما يزور أحدكم الطبيب لإجراء الفحوصات فما أول شيء يبدأ به الطبيب ؟ طبعا هو اجراء عدة قياسات .. الطول ، الوزن ، الضغط .. إلخ .


    بعد ذلك يعطي المعلم نبذة عن البادئات ثم ينفذ الطلاب تجربة مُسليّة لمفهوم البادئات وهي : توزيع بطاقات تكتب عليها مجموعة من البادئات أو جميعها ثم توزع على الطلاب ويطلب منهم ترتيب أنفسهم وعمل طابور للبادئات من الأكبر إلى الأصغر أو العكس بحيث يكون هناك فريقين والفريق الأسرع في الترتيب هو الفائز فهذا يثير حماسهم ويشجعهم على الحفظ بالترتيب.


    ثم يختتم الدرس بطريقة استخدام الواحدات للتحقق من صحة الإجابة مع أمثلة عليها .

    حل المسائل التدريبة 9، 10 ، 11 ص16

    الواجب : 13 ص 19

  4. #3
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    18 / 10 / 2010
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1

    الله يعطيك الف عاااااااافية
    ممكن تشرح درس التسارع

    من مواضيع جنون السعودي :


    • #4

    • #5
      عضو نشيط الصورة الرمزية طالبه كوول
      تاريخ التسجيل
      21 / 04 / 2010
      المشاركات
      320
      معدل تقييم المستوى
      38

      افتراضي رد: طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1

      يعطيك الف عااااااااااااااااافيه

    • #6
      عضو نشيط
      تاريخ التسجيل
      21 / 02 / 2008
      المشاركات
      467
      معدل تقييم المستوى
      60

      افتراضي رد: طريقة جميلة لشرح المنهج المطور للفيزياء 1ث ف1

      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. ملخص + اوراق عمل ف1 المنهج المطور
      بواسطة ام قوت القلوب في المنتدى كيمياء
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 09 / 10 / 2011, 04 : 01 AM
    2. بخصوص المنهج المطور
      بواسطة أمــــل في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 13 / 01 / 2011, 53 : 12 PM
    3. طريقة تدريس المنهج المطور (كيمياء وفيزياء) 1ث
      بواسطة ابو فرااس في المنتدى كيمياء
      مشاركات: 19
      آخر مشاركة: 16 / 10 / 2010, 12 : 10 PM
    4. المنهج المطور لمادة الرياضيات
      بواسطة حاتم4 في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 06 / 07 / 2009, 21 : 12 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1