النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    معدل تقييم المستوى
    2207

    Icon (23) أنواع موازين الحرارة وتحويل في أنظمة درجات الحرارة

    أنواع موازين الحرارة وتحويل في أنظمة درجات الحرارة اداة لقياس درجة الحرارة هناك انواع مختلفة منها ، و كلها تعمل بقياس خاصية تتغير مع درجة الحرارة


    خاصية حرارية
    تقيس موازين الحرارة السائلية ، مثلاً حجم السائل (تكون معايرة. بحيث تشير زيادة الحجم إلى ارتفاع درجة الحرارة)


    ميزان الحرارة السائلي
    نوع شائع من موازين الحرارة يقيس درجة الحرارة بتمدد السائل في انبوب زجاجي دقيق (انبوب شعري capillary). تحتوي بصلة زجاجية على سائل يكون عادة زئبقاً او كحولا ملونا. و هما سائلان يستجيبان لتغير درجة الحرارة ـيستخدم الزئبق لدرجات الحرارة العالية و الكحول لدرجات الحرارة المتدنية.

    مثال على ميزان الحرارة السائلي:
    ميزان حرارة طبي : يستخدم لقياس درجة حرارة الجسم ، و لذلك يكون مدى درجات حرارته منخفضاً نسبياً و تكون تدريجاته متوسطة لاعطاء قراءة دقيقة. مكوناته: يوجد في ميزان الحرارة الطبي سلم ينتهي عادةً عند درجة حرارة 43 مئوية ، و يوج.د في السلم أعشار الدرجة ( سلزيوس ). و يوجد في الميزان الطبي عمود ضيق من الزئبق لانه كمد و تكبِّره ساق زجاجية مثلثة. يوجد ايضاً في الميزان الطبي للحرارة تخصر في أول انبوب الزجاج يتمدد الزئبق المتمدد و يندفع و يتجاوزه . و يوجد انبوب شعري يحيط بالعمود الضيق الذي يحوي الزئبق. خصائص ميزان الحرارة الطبي:

    يتحرك الزئبق مسافة مرئية عند كل تغير في درجة الحرارة .
    عندما يبرد الزئبق و يتقلص ، لا يمكن ان يتراجع اإلى البصلة إلا بالرج (مما يتيح وقتاص للقراءة) .ـ تكون جدران البصلة الزجاجية رقيقة حتى يسخن الزئبق سريعاً.
    موازين الحرارة القصوى maximum thermometers و الدنيا minimum :
    موازين حرارة سائلية تسجل درجة الحرارة القصوى أو الدنيا التي يتم بلوغها في فترة زمنية محددة. و هي تحتوي على مؤشر index معدني زجاجي يدفعه السطح الهلالي meniscu للسائل إلى اعلى أو يسحبه إلى أسفل . يبقى المؤشر عند الموضع الاقصى أو الادنى الذي يبلغه أثناء الفترة التي يترك فيها ميزان الحرارة . و يعاد ضبطه بواسطة مغناطيس .


    أنواع اخرى من موازين الحرارة
    ميزان الحرارة الكهربائي :
    يقيس درجة الحرارة من تغير المقاومة الذي يحدث بنتيجتها في السلك. و تستخد اجهزة أخرى اسفل جناحي الطائرة مثلاً، لقياس تغير المقاومة في المقومات الحرارية .


    المزدوجة الحرارية
    تستخدم القوة المحركة الكهربائية التي تنشأ عبر الوصلات المعدنية لقياس اختلاف درجة الحرارة .

    بعض التعريفات المتعلقة بالحرارة:
    النقطة الثابتة: درجة حرارة تحدث عندها تغيرات ملحوظة ( في شروط محددة ) ، و من ثم يمكن إعطاؤها قيمة تقاس بالنسبة لها درجات الحرارة الأخرى كافة . من امثلتها نقطة الجليد ICE POINT ( درجة الحرارة التي ينصهر عندها الجليد النقي ) و نقطة البخار STEAM POINT ( درجة حرارة البخار فوق الماء المغلية تحت الضغط الجوي ). و تستخدم نقطتان ثابتتان لمعايرة ميزان الحرارة ( نقطة ثابتة دنيا و نقطة ثابتة عليا ). و تمثل المسافة بين هاتين النقطتين المدى الاساسي FUNDAMENTAL INTERVAL) ).

    سلم درجة الحرارة المطلقة absolute tempreture scale أو الدينامية الحرارية thermodynamic :
    سلم معياري لدرجات الحرارة يستخدم وحدة تسمى كلفن (ك) Kelvin . تعطى قيمة الصفر لأدنى درجة حرارة يمكن تحقيقها نظرياً ، و تسمى الصفر المطلق absolute zero . و يتعذر الوصول إلى درجة حرارة أدنى لأن ذلك يتطلب حجماً سالباً و هو أمر متعذر الوجود .

    سلم سلزيوس:
    سلم معياري لدرجات الحرارة مماثل في تدريجه لسلم درجة الحرارة المطلقة، لكن يعطي الصفر لنقطة الجليد و درجة المئة لنقطة البخار .

    سلم فهرنهايت :
    سلم قديم تعطى فيه درجة 36 ف لنقطة الجليد و 212 ف لنقطة البخار . و قلما يستعمل هذا السلم في الاغراض العلمية .


    انتقال الحرارة
    حيثما يوجد اختلاف في درجة الحرارة ، تنتقل الطاقة الحرارية heat energy بالنقل أو الحمل أو الإشعاع من المكان الاسخن إلى الابرد. يزيد ذلك الطاقة الداخلية internal energy للذرات الابرد فترتفع درجة حرارتها و تنخفض طاقة الذرات الاسخن فتتدنى درجة حرارتها. و يستمر ذلك حتى تتساوى درجة الحرارة في المنطقة ( تسمى هذه الحالة الاتزان الحراري thermal equilibrium .


    طرق انتقال الحرارة
    التوصيل conduction :
    الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في الأجسام الصلبة ( و كذلك في السوائل ، و الغازات ، على نطاق أضيق ) . تنتقل الطاقة في الموصلات الجيدة good conductors بسرعة ، و يحدث ذلك أساساً بحركة الالكترونات الحرة . فضلاً عن اهتزاز الذرات .

    الحمل convection :
    الطريقة التي تنتقل بها الحرارة في السوائل و الغازات . إذا سخن غاز أو سائل فإنه يتمدد فتقل كثافته و يرتفع ، و ينخفض الغاز أو السائل الأبرد ليحتل مكانه . و هكذا ينشأ تيار الحمل.

    الإشعاع radiation :
    طريقة انتقال الحرارة من مكان ساخن إلى مكان بارد دون أن يكون للوسط أي دور. يمكن أن يحصل ذلك في الفراغ ، على عكس التوصيل و الحمل . و يستخدم مصطلح ((الإشعاع)) كثيراً للإشارة إلى الطاقة الحرارية نفسها التي تسمى بخلاف ذلك الطاقة الحرارية المشعة radiant heat energy . يأخذ الإشعاع شكل موجات كهرومغناطيسية electromagnetic waves ، و خصوصاً الإشعاع تحت الأحمر infrared radiation .


    معدلات حرارة الأرض
    أدنى درجات حرارة معدلها 56.6 درجة تحت الصفر كامل السنة في المحيط المتجمد الشمالي . لا تعرف الأرض الاعتدال في الطقس ، فهي شديدة الحرارة في مناطق معينة و شديدة البرودة في أماكن أخرى . لقد تم تسجيل أعلى درجة حرارة في الجزائر سنة ،1884 فكانت 53 درجة مئوية . و في سنة 1913 وصلت درجة الحرارة إلى 56,7 درجة مئوية في منطقة واد الموت بكاليفورنيا. و في سنة 1922 بلغت درجة الحرارة 58 درجة مئوية و ذلك في العزيزية بليبيا . أما انخفاض درجة الحرارة فقد تم تسجيلها في احدى جزر كندا إلى 58,3 تحت الصفر سنة 1885 و تم تسجيل 68 درجة تحت الصفر في أصقاع سيبيريا في سنوات 1885 و 1892 و .1933 و نعلم أن القطب الجنوبي و القطب الشمالي هما أكثر بقاع الأرض برودة على الاطلاق .

    الفهرنهايت و السيلسيوس Celsius و السنتكريد Centigrade الدرجة المئوية و الكيلفن و رانكين, هي كللها وحدات لقياس درجة الحرارة، لكن بعض لها خصائص غير عادية.



    ماذا يعني كل منهم وكيفية التحويل بينهم؟



    يمكن التعامل بسهولة مع السنتكريد Centigrade درجة مئوية (مختصرها °C ) ولكن هذه الوحدة أو التسمية لم تعد قيد الاستعمال.



    منذ عام 1948 استخدمت تسمية (تعبير) مكافئة للسنتكريد Centigrade درجة مئوية (°C) وتبنيت عالميا لتفادي التشويش بالدرجة المئوية، حيث أن الدرجة هي وحدة قياس الزاوية لدى الفرنسيين والإسبان.



    المقياس السيلسيوس Celsius المئوي عرف أصلا بدرجة انصهار الماء (الثلج) بأن تكون صفر درجة، ودرجة غليان الماء أن تكون 100 درجة - لكن هذه الخصائص الطبيعية للماء تتفاوت حسب الضغط الجوي.





    في الوقت الحاضر المقياس السيلسيوس Celsius المئوي معرف بالضبط بالصفر المطلق (درجة الحرارة الأبرد المحتملة) وتكون - 273.15 °C والنقطة الثلاثية للماء تكون 0.01 °C.



    المقياس الفهرنهايتي معرف بنقطة إنجماد الماء في 32 درجة فهرنهايتية (32°F ) ودرجة الغليان هي 212 °F.



    للتحويل من الدرجة الفهرنهايتية إلى مئوية، يطرح 32 , ثم يضرب بـخمسة أتساع, أي

    [C = (F - 32) × 5/9].



    للتحويل من المقياس السيلسيوس Celsius المئوي إلى الدرجة الفهرنهايتية، يضرب بتسعة أخماس ثم يضاف 32, أي [F = C × 9 /5 + 32].




    مقياس كيلفن لها نفس الدرجات كتلك في المقياس السيلسيوس Celsius المئوي، لكن البدايات بالصفر المطلق أن تكون صفر كيلفن (0 K), وإشارة الدرجة لا تستعمل لمقياس الكيلفن, لا يمكن أن يكون هناك درجات حرارة سلبية على مقياس كيلفن.



    للتحويل من كيلفن إلى مئوي، يطرح (273.15 ).



    للتحويل من المقياس السيلسيوس Celsius المئوي إلى كيلفن، يضاف ( 273.15 ).







    مقياس رانكين له نفس الدرجات كتلك في المقياس الفهرنهايتي، لكن البدايات بالصفر المطلق أن تكون صفر درجة رانكين (0 R).



    للتحويل من رانكين إلى الدرجة الفهرنهايتية، يطرح ( 459.67).



    للتحويل من الدرجة الفهرنهايتية إلى رانكين، يضاف (459.67 ).



    لتغيير درجة واحدة من مقياس السيلسيوس Celsius المئوي أو مقياس كيلفن هي نفس تغيير درجة الحرارة كتغيير لـ 1.8 درجة على المقياس الفهرنهايتي أو المقياس الرا

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

  5. #4

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لوحة تعليمية 00 قياس درجة الحرارة 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الابتدائي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17 / 08 / 2010, 27 : 03 AM
  2. المادة وحالاتها + الحرارة
    بواسطة نورالمنصور في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14 / 02 / 2010, 44 : 09 PM
  3. لتنزيل الحرارة للطفل بسهولة .........ان شاءالله ‏
    بواسطة حب غالي في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14 / 09 / 2009, 39 : 04 AM
  4. الحرارة و درجة الحرارة 000
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04 / 03 / 2009, 46 : 12 AM
  5. ارتفاع الحرارة عند الأطفال
    بواسطة أبو إياد في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22 / 12 / 2007, 56 : 08 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1