آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

احتاج مساعدة عاجلة بقلم كلي امل بربي :: الحقيبه التدريبيه لمناهج الاجتماعيات بقلم حكيم نت :: كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت :: مذكرة علاجية للصف الثالث الابتدائي 1436هـ بقلم naifrr :: نموذج ارشادي لمادة الأحياء الصف الثاني ثانوي ((بنات)) بقلم المعلمة اولي :: صور تخدم كتاب الكيمياء المطور للصف أول ثانوي بقلم ابو فرااس :: أسئلة اختبار مادة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي الفصل الأول لعام 1434-1435هـ بقلم أم اللولو :: نموذج اسئلة نهائي احياء مطور اول ثانوي فصل اول بقلم امل المستقبل :: بوربوينت مميز للصف سادس مطور المناطق الإدارية حصريا على منتديات مملكة المعلم بقلم أبو شافي :: برنامج رموز الرياضيات المطور بقلم علي فياض :: درسي نماذج من اكتشافات المسلمين + أبرز المؤسسات التعليمية ( بوربوينت ) بقلم عسـل أصـلي :: مطلوب جدول المواصفات ثالث بقلم أحيـــــــاء :: نموذج اختبار مادة التوحيد على حسب جدول المواصفات اول ثانوي الفصل الاول بقلم هوى الكون :: الاختبار النهائي فيزياء اول ثانوي مع نموذج الاجابة وتوزيع الدرجات بقلم امل المستقبل :: دفـــــتر تلـــــوين جـــــــدول الضــــــــرب ..رائـــع بقلم حب غالي ::
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 13
  1. #1
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2212

    Icon (33) عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات 00

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أثناء تجولي في عالم الإنترنت وجدت هذه الوسائل التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات
    جمعتها من عدة منتديات ومواقع .. أنقلها لكم لتعم الفائدة..


    الوسيلة الأولى : العداد

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]



    تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .
    الغرض من الوسيلة :

    هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على

    قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .

    كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .




    الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]


    طريقة الإعـداد


    الشكل السابق يغني عن تعريف وخطوات إعداد الوسيلة .



    الغرض من الوسيلة :

    الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل .




    الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم .


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]



    نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع


    مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع

    طريقة الإعداد :

    نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد

    وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق

    مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى

    الرأس المقابل له ، كما في الشكل .

    وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور

    وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات .

    ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم

    هو ثلث حجم المكعب .


    الغرض من الوسيلة :


    هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون .






    الوسيلة الرابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة .



    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    طريقة الإعـداد والعرض :

    تتكون هذه الوسيلة من مثلثين متطابقين من الخشب أو الورق المقوى ، بحيث يتم تجزيء أحد المثلثين إلى

    زوايا منفردة ، ثم ترتب هذه الزوايا مع بعض وملتقية بالرأس لتعطي زاوية مستقيمة (180 درجة) .



    الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    المتطابقة الأولى ( مربع مجموع حدين) :

    (أ + ب)2 =أ2 + 2أب + ب2 (*)

    طريقة الإعداد والعـرض : نكون مربعين متطابقين من الورق المقوى ومستطيلين متطابقين بطول المربع ومربع واحد طول ضلعه يساوي عرض المستطيل ، كما في الشكل المقابل .

    يقوم المعلم أو الطلاب بحساب مساحة المربع الأيمن ومساحة أجزائه في الطرف الأيسر ، ثم يستنتجوا صحة المتطابقة (*) أعلاه .

    وهكذا بالنسبة لباقي المتطابقات



    الوسيلة السادسة : الدوران


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    مكونات الوسيلة :

    تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة .

    - الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية .

    - الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي .

    طريقة العرض والتطبيق :


    يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) علىزاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث .

    الإستفادة منها :

    هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، حا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) .



    الوسيلة السابعة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) :


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس .


    طريقة العرض والتطبيق :



    هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك

    أهميتها من قبل بعض المعلمين .

    ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :-


    لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي :

    1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر .

    2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان (لون مختلف ) .

    3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت

    متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 .

    4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح

    لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 .

    5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد

    القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 .

    أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :


    تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق .


    الوسيلة الثامنة: مكعبات دينـز

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]



    خطوات الإعداد :- تتكون من وحدات (مكعب صغير بعده 1سم) .

    - أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات .

    - مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع .

    - مكعبات ويتكون كل منها من 10 مربعات .

    أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :

    تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ،

    كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف


    .


    فمثلا : عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي :


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13


    الوسيلة التاسعة : نظـرية فيثـاغورس


    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]


    في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين .

    خطوات الإعداد :


    يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى

    ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة

    تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه .

    طريقة العرض والتطبيق :


    1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم

    عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول .

    2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية

    تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء .

    3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة .



    الوسيلة العاشرة : جدول الضرب المتعدد الاستخدام

    [عزيزي الزائر / العضو لا يمكنك مشاهدة الرابط قبل الرد اضغط هنا للتسجيل ]

    جدول الضرب المتعدد الاستخدام
    - الخامات والمواد المستخدمة :
    صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

    - كيفية إعدادها وصنعها :
    1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
    2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
    3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .


    - طريقة استخدامها :
    يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

    - الهدف التربوي :
    - مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
    - تنمية مدارك الطلاب .



    uavm ,shzg jugdldm vhzum td hgvdhqdhj 00


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    مشرفة ركن الموهبة والتفوق الصورة الرمزية عطر الفرح
    تاريخ التسجيل
    24 / 04 / 2009
    المشاركات
    1,161
    معدل تقييم المستوى
    87

    افتراضي رد: عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات 00



    موضــــــــــــــــــــــــــــــــوع أكثر من رائع....يعطيك ألف عافية أختي أم اللولو.

  4. #3
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    11 / 03 / 2009
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات 00

    [CODE]
    شكرا على هذه الوسائل الجميلة
    [/CODE]

    من مواضيع ابو قيصر :


    • #4

    • #5

    • #6
      عضو مميز الصورة الرمزية أبو إياد
      تاريخ التسجيل
      29 / 10 / 2007
      المشاركات
      2,569
      معدل تقييم المستوى
      170

      افتراضي رد: عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات 00

      حمدا لله على عودتك بالسلامة بعد المشوار
      بس كويس إنك جبتي شي معاكي
      ومشكورة على نقل هالموضوع وما شاء الله ما زالت جهوك واضحة

      باااااااااااااااااااااي وتقبلي تحيااااااااااااتي

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. حمل وسائل تعليمية هامة في الرياضيات روووووعه
      بواسطة أم اللولو في المنتدى المتوسط
      مشاركات: 39
      آخر مشاركة: منذ أسبوع واحد, 34 : 02 AM
    2. طلب/وسائل تعليمية
      بواسطة (منال ابراهيم) في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: منذ أسبوع واحد, 42 : 04 AM
    3. ~~وسائل تعليمية مصورة
      بواسطة امل المستقبل في المنتدى ركن الصفوف الاولية (العام)
      مشاركات: 16
      آخر مشاركة: 10 / 03 / 2010, 45 : 01 PM
    4. عشرة وسائل لتنمية الحب بين المتزوجين
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن التوعية الاسرية (العام)
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 11 / 05 / 2009, 47 : 08 PM
    5. وسائل تعليمية للحروف من أ - ي
      بواسطة أبو الفوارس في المنتدى الصف الأول إبتدائي الفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 07 / 02 / 2009, 44 : 03 PM

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1