النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    معدل تقييم المستوى
    2208

    افتراضي التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي ..,,.. ما الفرق بينهما..؟؟!

    يسرني أن أبين لكم الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي .. عسى أن يعجبكم :



    أولاً ـ التفكير الناقد :

    يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :

    الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء ، والتفكير التحليلي ، والتفكير التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .

    * تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة .

    وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً .

    وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله .

    والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) . مهارات التفكير الناقد :

    لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :

    1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .
    2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .
    3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .
    4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
    5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .
    6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .

    7 ـ تحديد قوة البرهان .
    8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .



    معايير التفكير الناقد :
    يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :
    1 ـ الوضوح :

    وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .

    2 ـ الصحة :

    وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .

    3 ـ الدقة :

    الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .

    4 ـ الربط :

    ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .

    5 ـ العمق :

    ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .

    6 ـ الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .

    7 ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .



    التفكير الإبداعي :

    تعريفه : هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً .

    يتميز التفكير الإبداعي بالشمول والتعقيد ، لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .



    مهارات التفكير الإبداعي :

    أولاً ـ الطلاقة : وهي القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو الأفكار عند الاستجابة لمثير معين ، والسرعة والسهولة في توليدها ، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها .

    وتشتمل الطلاقة على الأنواع التالية :

    1 ـ الطلاقة اللفظية .

    2 ـ طلاقة المعاني .

    3 ـ طلاقة الأشكال .

    ثانياً ـ المرونة : وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة ، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف ، وهي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغير حسب ما تستدعي الحاجة .



    ثالثاً ـ الأصالة : وتعني الخبرة والتفرد ، وهي العامل المشترك بين معظم التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحل للحكم على مستوى الإبداع .



    رابعاً ـ الإفاضة : وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل المشكلة .



    خامساً ـ الحساسية للمشكلات : ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف .

    الفرق بين التفكير الناقد والتفكير الإبداعي :

    التفكير الناقد التفكير الإبداعي
    1 ـ تفكير متقارب . 1 ـ تفكير متشعب .
    2 ـ يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة . 2 ـ يتصف بالأصالة .

    3 ـ يقبل المبادئ الموجودة ولا 3 ـ عادة ما ينتهك مبادئ موجودة

    يعمل على تغييرها . ومقبولة .

    4 ـ يتحدد بالقواعد المنطقية ، 4 ـ لا يتحدد بالقواعد المنطقية ، ولا

    ويمكن التنبؤ بنتائجه . يمكن التنبؤ بنتائجه .

    يتطلبان وجود مجموعة من الميول والاستعدادات لدى الفرد .

    يستخدمان أنواع التفكير العليا كحل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم .


    نقل .. لكم .. للفائدة ..



  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    23 / 05 / 2009
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    43

    افتراضي رد: التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي ..,,.. ما الفرق بينهما..؟؟!

    الأخت الكريمة / أم الؤلؤ كل عام وأنت بخير ومبارك عليك الشهر
    مشاركة رائعة وجميلة وموضوع في غاية الاهمية ويجب على كل معلم دراسة مهارات التفكير كما أن المقررات الجديدة مبنية على تلك المهارات
    هنالك كتاب عنوانه ( تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ) للدكتور فتحي جروان كتاب أنصح بقراءته
    وفيه كتاب اخر ( تدريس مهارات التفكير ) للدكتور / جودت سعادة ويحتوي على مئات الأمثلة التطبيقية

    وفق الله الجميع ورزقكم قيام وصيام هذا الشهر المبارك

  4. #3
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    17 / 04 / 2009
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي ..,,.. ما الفرق بينهما..؟؟!

    من مواضيع سماروز :


    • #4
      عضو مميز الصورة الرمزية توفيق الضمور
      تاريخ التسجيل
      14 / 03 / 2008
      المشاركات
      6,660
      معدل تقييم المستوى
      323

      افتراضي رد: التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي ..,,.. ما الفرق بينهما..؟؟!


      شكرا على الموضوع وطرح المفارقات بين نوعي التفكير
      الا انني ارى ان اجيال كثيره على مقاعد التعليم في عالمنا العربي لا تزال لم تتقن مهارات اساسيه كالقراءه والكتابه والتعبير واساسيات الرياضيات فكيف لها ان تتقن مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الابداعي انا اقول للمنظرين في هذا المجال اصحوا على واقع التعليم في العالم العربي واتركوكم من نقل النظريات التي لا تغني ولا تسمن من جوع وابحثوا عن مشاكل التعليم ومعوقاته كي يمكنكم بعدها تطبيق هذه الاستراتيجيات

    • #5
      كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
      تاريخ التسجيل
      04 / 09 / 2007
      المشاركات
      52,763
      معدل تقييم المستوى
      2208

      افتراضي رد: التفكير الناقد .. والتفكير الإبداعي ..,,.. ما الفرق بينهما..؟؟!

      اشكركم على تواجدكم
      وعلى مداخلاتكم للموضوع
      والتي اضفت اهمية له
      كل عام وانتم بخير
      وشهر مبارك على الجميع

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 27 / 09 / 2011, 48 : 09 PM
    2. مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 30 / 12 / 2010, 21 : 12 PM
    3. التدرب على التفكير الإبداعي :
      بواسطة د.نوال ناظر في المنتدى ركن التدريب و تطوير الذات
      مشاركات: 5
      آخر مشاركة: 23 / 03 / 2010, 17 : 01 AM
    4. التفكير الناقد :
      بواسطة د.نوال ناظر في المنتدى ركن تطبيقات الجودة
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 08 / 10 / 2009, 22 : 04 PM
    5. الكواكب و النّجوم. ما الفرق بينهما ؟؟؟؟
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن الدراسات الإجتماعية والوطنية ( العام )
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 30 / 07 / 2009, 13 : 11 PM

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1