صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    معدل تقييم المستوى
    2207

    Icon (3) استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الطلاب الموهوبين و المتوقين يتم تقييمهم بطرق تقليدية لما يدرسوه من الكتاب المدرسي .. و إن مستواهم يفوق مستوى أقرانهم في السن من الطلاب العاديين ، فلا بد من رعايتهم بطريقة مختلفة و لابد من تطبيق برنامج مثل برنامج استراتيجيات رعاية الفائقين و الموهوبين والتي تتضمن :


    إستراتيجية الأكثر صعوبة

    هي أول إستراتيجية يمكن للمعلم استخدامها لتلبية احتياجات الطلاب الموهوبين و المتفوقين في الفصل العادي .
    حيث يسمح للطلاب بعد شرح الدرس بمحاولة حل ورقة عمل تتكون من مجموعة من الأسئلة و التمارين و ضعت إشارة عند عدد منها و هي الأكثر صعوبة .. عند تمكن الطلاب من الإجابة عليها يمكنهم استخدام الوقت المتبقي في أنشطة يختارونها بأنفسهم .
    يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في المواد التي تركز على التمارين و التدريبات مثل : الرياضيات و العلوم
    و الاجتماعيات و النحو .


    اختصار المنهج

    قبل البدء بعملية اختصار المنهج يجب تحديد :
    الكفايات المتوفرة لدى بعض الطالبات و منحن درجات كاملة على ما يعرفونه بالفعل .
    النشاط البديل أثناء الوقت الحر .
    تحديد نقاط القوة ثم التحقق من الإجادة و الإتقان عن طريق الاختبارات ثم البدء بالنشاط البديل .
    - تكون الأنشطة البديلة من نفس مجال المادة الدراسية .
    - عمل ملف لكل طالبة تم اختصار المنهج يحتوي على الاختبارات القبلية و تواريخها و المنهج المختصر و الأنشطة البديلة .



    *اختصار المنهج مع دليل الدراسة ( الخبير المقيم ) :
    قبل بدء دراسة الوحدة تحدد أكثر المفاهيم أهمية ثم تختار بعض الطالبات المتميزات دون إجراء اختبار قبلي و يسمح لهن قضاء بعض الوقت بعيدا عن الفصل و يطلب منهن جمع معلومات ذات صلة بالوحدة .. و يطلق عليهن ، الخبير المقيم .. ثم يتم تقديم تقرير شفوي حول الموضوع إلى بقية الطالبات و تقوم المعلمة بعملية التعليم من المنهج الدراسي .

    اختصار المنهج ( إستراتيجية الدراسة المستقلة) :

    عمل نموذج تصفح الموضوعات الذي يتيح للطالبات فرصة اختيار الموضوع عن طريق التصفح لعدة موضوعات و إعطائهن مهلة لا تقل عن خمسة أيام قبل بدء الموضوعات بشكل رسمي .

    *اختصار المنهج :

    إستراتيجية الدراسة المستقلة باستخدام وسيلة بصرية : إذا كانت الطالبة من هواة القراءة يتم تشجيعها على التعمق في موضوع معين و تجميع صور خاصة به .. ثم عرض الصور مع الشرح الشفوي على الطالبات .


    مميزات الاستراتيجيات مع الطلبة المتفوقين و الموهوبين :
    • يتعلم الطلاب الموهوبين و المتفوقين مفاهيم جديدة أسرع من أقرانهم في الفصل العادي .
    • تتيح للطلاب الموهوبين والمتفوقين العمل كمراجع لمساعدة أقرانهم .
    • توفر للطلاب الموهوبين والمتفوقين فرصة التحدي و تعزز الثقة بالنفس .
    • تساعد المعلم على معرفة كيفية استغلال الطلاب الموهوبين و المتفوقين لوقت الفراغ و توجيههم لذلك .

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية #قارمن#
    تاريخ التسجيل
    07 / 09 / 2007
    المشاركات
    4,341
    معدل تقييم المستوى
    227

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشاركة مميزة
    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
    فمن يباري أبا حفـــص وسيرته **** أو مـن يحــــاول للــفــاروق تشــبيها
    أغنت عن الصارم المصقول درته**** فكم أخافت غوي النفـــس عـــاتيــها
    قد فر شيطـانها لما رأى عـمـــر **** إن الشياطـين تخـــشى بأس مخزيها






    من مواضيع #قارمن# :


  4. #3
    مشرف عام الصورة الرمزية وليد الخالدي
    تاريخ التسجيل
    06 / 08 / 2008
    المشاركات
    2,311
    معدل تقييم المستوى
    141

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشكورة على هذا الموضوع المميز والمفيد

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player



    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player




    https://twitter.com/forumnooor




    http://im32.gulfup.com/C7FTy.swf

    آللهُمٍَ آنٍ گآنٍ رٍزٍَقٍِيً َفٍيً آلسِمٍَآء َفٍأنٍزٍلهُ,وٍأنٍ گآنٍ َفٍيً آلأرٍضَ َفٍأخٍرٍجَهُ,
    وٍأنٍ گآنٍ بُعُيًدُآ َفٍَقٍِرٍبُهُ,وٍأنٍ گآنٍ َقٍِرٍيًبُآ َفٍيًسِرٍهُ,وٍأنٍ گآنٍ َقٍِليًلآ َفٍگثَرٍهُ,وٍأنٍ گآنٍ گثَيًرٍآ َفٍبُآرٍگ ليً َفٍيًهُ

    من مواضيع وليد الخالدي :


  5. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    21 / 02 / 2008
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    60

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

  6. #5

  7. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية الغامدي
    تاريخ التسجيل
    25 / 08 / 2006
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    72

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    موضوع رائع اختي الكريمة وفقك الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متطلبات دمج الطلبة المتفوقين في المجتمع الصفي
    بواسطة نور الظلام في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 / 08 / 2010, 17 : 08 AM
  2. خصائص معلم الطلبة المتفوقين والموهوبين 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12 / 11 / 2009, 00 : 06 PM
  3. برنامج رعاية الموهوبين
    بواسطة غزال البحرين في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20 / 05 / 2009, 10 : 12 AM
  4. اساليب رعاية الموهوبين
    بواسطة الغامدي في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 13 / 05 / 2009, 52 : 10 PM
  5. لمشرف رعاية الموهوبين.............؟
    بواسطة العكشان في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30 / 10 / 2008, 29 : 10 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1