آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

وداعًا للضعف الإملائي - مذكرة توظيف الإملاء للكتابة بلا أخطاء بقلم حكيم نت :: الاكاديمية الدولية تقدم العديد من الدبلومات فى مجال التنمية البشرية بقلم انسان طموح :: برنامج لصنع الوسائل التعليمية بقلم امل المستقبل :: حمل من هنا/سجل المخالفات السلوكية من الدليل الاجرائي لقواعد السلوك والمواظبة بقلم المرشدالصافي :: كتاب الطالب لمادة الاحياء للصف الثاني ثانوي مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت :: خرائط المفاهيم مادة الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي الفصل الاول مطور بقلم حكيم نت :: تحضير دين رابع الفصل الثاني مميزززز بقلم #قارمن# :: تحضير مواد الدين الصف الرابع الابتدائي 1432-1433 هـ بقلم حكيم نت :: وحدات تعليمية للصف الأول - مميز بقلم حكيم نت :: - أ ب ت - في لوحات - فكر ابدع أنت مميز .. راائع !! بقلم حكيم نت :: الفيزياء ( ملخصات + حل اسئلة + اختبارات ) بقلم 3li7 :: الحقيبة التدريبية لمعلم لغتي ...الصف الرابع 1432هـ بقلم حكيم نت :: تربية فنية دليل+بوربوينت ف2 اولى ابتدائي بقلم غازي بن محمد :: عرض بوربوينت حل المعادلات المتعددة الخطوات رياضيات ثالث متوسط مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت :: عرض بوربوينت المعادلات الخطية رياضيات ثالث متوسط مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    54,925
    معدل تقييم المستوى
    2308

    Icon (3) استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الطلاب الموهوبين و المتوقين يتم تقييمهم بطرق تقليدية لما يدرسوه من الكتاب المدرسي .. و إن مستواهم يفوق مستوى أقرانهم في السن من الطلاب العاديين ، فلا بد من رعايتهم بطريقة مختلفة و لابد من تطبيق برنامج مثل برنامج استراتيجيات رعاية الفائقين و الموهوبين والتي تتضمن :




    إستراتيجية الأكثر صعوبة

    هي أول إستراتيجية يمكن للمعلم استخدامها لتلبية احتياجات الطلاب الموهوبين و المتفوقين في الفصل العادي .
    حيث يسمح للطلاب بعد شرح الدرس بمحاولة حل ورقة عمل تتكون من مجموعة من الأسئلة و التمارين و ضعت إشارة عند عدد منها و هي الأكثر صعوبة .. عند تمكن الطلاب من الإجابة عليها يمكنهم استخدام الوقت المتبقي في أنشطة يختارونها بأنفسهم .
    يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في المواد التي تركز على التمارين و التدريبات مثل : الرياضيات و العلوم
    و الاجتماعيات و النحو .


    اختصار المنهج

    قبل البدء بعملية اختصار المنهج يجب تحديد :
    الكفايات المتوفرة لدى بعض الطالبات و منحن درجات كاملة على ما يعرفونه بالفعل .
    النشاط البديل أثناء الوقت الحر .
    تحديد نقاط القوة ثم التحقق من الإجادة و الإتقان عن طريق الاختبارات ثم البدء بالنشاط البديل .
    - تكون الأنشطة البديلة من نفس مجال المادة الدراسية .
    - عمل ملف لكل طالبة تم اختصار المنهج يحتوي على الاختبارات القبلية و تواريخها و المنهج المختصر و الأنشطة البديلة .

    *اختصار المنهج مع دليل الدراسة ( الخبير المقيم ) :
    قبل بدء دراسة الوحدة تحدد أكثر المفاهيم أهمية ثم تختار بعض الطالبات المتميزات دون إجراء اختبار قبلي و يسمح لهن قضاء بعض الوقت بعيدا عن الفصل و يطلب منهن جمع معلومات ذات صلة بالوحدة .. و يطلق عليهن ، الخبير المقيم .. ثم يتم تقديم تقرير شفوي حول الموضوع إلى بقية الطالبات و تقوم المعلمة بعملية التعليم من المنهج الدراسي .

    اختصار المنهج ( إستراتيجية الدراسة المستقلة) :

    عمل نموذج تصفح الموضوعات الذي يتيح للطالبات فرصة اختيار الموضوع عن طريق التصفح لعدة موضوعات و إعطائهن مهلة لا تقل عن خمسة أيام قبل بدء الموضوعات بشكل رسمي .

    *اختصار المنهج :

    إستراتيجية الدراسة المستقلة باستخدام وسيلة بصرية : إذا كانت الطالبة من هواة القراءة يتم تشجيعها على التعمق في موضوع معين و تجميع صور خاصة به .. ثم عرض الصور مع الشرح الشفوي على الطالبات .


    مميزات الاستراتيجيات مع الطلبة المتفوقين و الموهوبين :
    • يتعلم الطلاب الموهوبين و المتفوقين مفاهيم جديدة أسرع من أقرانهم في الفصل العادي .
    • تتيح للطلاب الموهوبين والمتفوقين العمل كمراجع لمساعدة أقرانهم .
    • توفر للطلاب الموهوبين والمتفوقين فرصة التحدي و تعزز الثقة بالنفس .
    • تساعد المعلم على معرفة كيفية استغلال الطلاب الموهوبين و المتفوقين لوقت الفراغ و توجيههم لذلك .



    hsjvhjd[dhj vuhdm hg'gfm hgljt,rdk , hgl,i,fdk


  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية #قارمن#
    تاريخ التسجيل
    07 / 09 / 2007
    المشاركات
    4,360
    معدل تقييم المستوى
    241

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشاركة مميزة
    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
    فمن يباري أبا حفـــص وسيرته **** أو مـن يحــــاول للــفــاروق تشــبيها
    أغنت عن الصارم المصقول درته**** فكم أخافت غوي النفـــس عـــاتيــها
    قد فر شيطـانها لما رأى عـمـــر **** إن الشياطـين تخـــشى بأس مخزيها






    من مواضيع #قارمن# :


  3. #3
    عضو مميز الصورة الرمزية وليد الخالدي
    تاريخ التسجيل
    06 / 08 / 2008
    المشاركات
    2,343
    معدل تقييم المستوى
    156

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    مشكورة على هذا الموضوع المميز والمفيد

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    21 / 02 / 2008
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    72

    افتراضي رد: استراتيجيات رعاية الطلبة المتفوقين و الموهوبين

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

  5. #5

  6. #6

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التربية تطبق نظام تسريع الطلبة المتفوقين غير العاديين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 / 12 / 2012, 39 : 08 PM
  2. آلية رعاية الطلاب المتفوقين
    بواسطة moon في المنتدى ركن الإرشـــاد الطلابي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30 / 09 / 2011, 35 : 04 PM
  3. تكريم الطلبة المتفوقين بشيكات «كاذبة»
    بواسطة عندولة في المنتدى ركن استراحة المعلم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16 / 05 / 2011, 27 : 03 PM
  4. متطلبات دمج الطلبة المتفوقين في المجتمع الصفي
    بواسطة نور الظلام في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 / 08 / 2010, 17 : 08 AM
  5. خصائص معلم الطلبة المتفوقين والموهوبين 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12 / 11 / 2009, 00 : 07 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1