آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت :: أوراق عمل أحياء أول ثانووي -الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: جداول تشجيعية للأطفال رائعة جاهزة للطباعة بقلم المعلم شو :: - أ ب ت - في لوحات - فكر ابدع أنت مميز .. راائع !! بقلم حكيم نت :: مذكرة ودليل المعلم وتحضير ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بقلم حكيم نت :: بالصور ملف الإنجاز وأهم محتوياته ( Portfolio ) بقلم حكيم نت :: برنامج البداية في تعليم الحروف الهجائية الأول من نوعه في محاورة ومناقشة الطفل بقلم المعلم شو :: جميع قصص واناشيد الحروف الهجائية للاطفال بقلم المعلم شو :: لوحات قصصية للحروف الهجائية رائعة بقلم المعلم شو :: الحد من ايذاء الأطفال (عرض) بقلم جذور ثابتة :: فضل سورة ( يس ) بقلم محمد نج :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: ماذا قال الأوزاعي رحمه الله بقلم صقر مصري :: كتاب الطالب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: اذاعة عن الجودة في التعليم بقلم *منااير* ::
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: القصة القصيرة

  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية غروب الشروق
    تاريخ التسجيل
    08 / 11 / 2008
    المشاركات
    425
    معدل تقييم المستوى
    60

    افتراضي القصة القصيرة

    تعريف الحكاية (القصّة):
    الحكاية مجموعة من الأحداث عن شخصية أو أكثر، يرويها راوٍ وفق ترتيب زمني وترابط سببي بصورة مشوقة، مُستعملاً السرد والحوار أو السرد وحده. وهي تتطور نحو ذروة وتعقيد فَحل.



    عناصر القصّة:
    القصّة تتكوّن من عناصر مهمّة وهذه العناصر هي:



    الشخصيّات ، الحوادث ، السرد ، البناء ، الزمان ، المكان ، الفكرة
    القصّة من أهم عناصر الحبكة (البناء)، فهم الأبطال وهم مصدر الأعمال.

    وهنالك نوعان من الأشخاص:

    (1) النوع الجاهز الذي يبقى على حاله من أول القصّة إلى خاتمتها ولا يحدث فيه تغيير كياني، وهذا النوع من الشخصيات يسمّى بالشخصية الْمُسَطَّحَة. فهي شخصية لا تتطور ولا تتغير نتيجة الأحداث، وإنما تبقى ذات سلوك أو فكر واحد أو ذات مشاعر وتصرّفات واحدة.



    (2) النوع النامي الذي يَتَكَشَّف شيئا فشيئا ويتطور مع المواقف تطورًا تدريجيًّا بحيث لا يتم تكوينه إلا بتمام القصّة، وهذا النوع من الشخصيات يسمّى بالشخصية الْمُدَوَّرَة. فهي شخصية تنمو وتتطور وتتغير إيجابًا وسلبًا حسب الأحداث، ولا يتوقف هذا التطور إلا في نهاية القصّة.



    ومن وجهة أخرى تنقسم الشخصيات من حيث ارتباطها بالأحداث إلى:

    1) شخصية مركزية. 2) شخصيات ثانوية. 3) شخصيات جانبية.



    الشخصية المركزية: وهي التي تقوم بالدور الرئيسي في الأحداث، بحيث تدور حولها أغلب أحداث القصّة، وتظهر أكثر من الشخصيات الأخرى، ويكون حديث الأشخاص الأخرى حولها، فلا تطغى أي شخصيّة عليها.

    الشخصيات الثانوية:
    وهي شخصيات مساعدة للشخصية الرئيسية، بحيث تشترك وتحتك مع الشخصية الرئيسية بأغلب أحداث القصّة، حتى تقوّي الصورة العامة للعمل الأدبي. وتضيء جوانب خفية للشخصيّة الرئيسية أو تكون أمينة سرّها فتبيح لها بالأسرار التي يطلع عليها القارئ.

    الشخصيات الجانبية:
    اشتراكها مع الشخصية الرئيسية قليل جدًا، ويكون اندماجها أكثر مع الشخصيات الثانوية، وهي لا تؤثر كثيرًا على أحداث القصّة فهي كإسمها جانبية غير مؤثرة.


    السرد والحوار السرد في القصّة:هو قصّ الأحداث بلسان الراوي ومن وجهة نظره.

    الراوي:
    هو الناقل للمادة التي يقدّمها المؤلف، بكلمات أخرى هو الذي يُوَظِّفُهُ الكاتب لسرد أحداث القصّة وقد يُصَرِّح باسمه أو لا يصرّح.

    وهنالك ثلاثة طرق للسرد:
    طريقة يكون فيها الكاتب كاتب راوٍ: وهو الذي يكون فيها الكاتب مؤرخا يسرد من الخارج، فَيوَظِّف الكاتب راوٍ يقوم برواية القصّة، ويرويها بلغة الغائب. ويسمّى هذا النوع من السرد (الطريقة المباشرة).

    طريقة يكون فيها الكاتب كاتب شاهد: وهو الذي يكون ضِمْن الأحداث وعليم بها، متلبّسًا بشخص أحد الأبطال ، فهو شاهد على وقوع الحدث، فنجده يتكلم بضمير المتكلم. ويسمّى هذا النوع من السرد (السرد الذاتي).

    طريقة يكون فيها الكاتب كاتب مُتَدَخّل: هو الذي يبدي رأيه حول أي موضوع بصورة بارزة، وأحيانا يكون ذلك في تحليل الشخصيات وسلوكها. ويحسن بالعمل الأدبي ألا يتدخل المؤلف بل يجعل الشخصيات هي التي تعبر عن نفسها تلقائيًّا.

    الحوار:
    هو نقل الحديث وعرض الأحداث بلسان الشخصيّات من خلال مخاطبة أحدهم الآخر.

    الحوادث
    هي مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبًا سببيًّا، وسائرة نحو هدف معيّن، وهي المحور الأساسي الذي ترتبط بعه عناصر القصّة ارتباطً وثيقًا.

    الفكرة (المغزى - البث)
    قبل أن يبدأ الكاتب بالكتابة تُسَاوِرُهُ فكرة يحاول عرضها وإيصالها للمتلقي. وقد يسلك لذلك طريق الشعر أو النثر وتجد أخيرًا لفكرته أحداثا وأشخاصًا يجعل بينهم صراعا فتظهر الفكرة من خلال تفاعل عناصر العمل الأدبي.

    فالفكرة هي الكاتب نفسه في ما يهدف إليه من وراء قصّته، والفكرة يجب أن تسير من خلال الأحداث بصورة خفيّة ويستخلصها القارئ ولا يصرّح بها الكاتب تصريحًا. ونسمي الدرس الذي يفهمه المتلقي بعد قراءة العمل الأدبي "مغزى".

    الزمان والمكان
    لا بدّ لكل عمل أن يتم في زمان ومكان:

    فالزمن يجب أن يكون متسلسلا يبدأ من نقطة معينة ثم يسير إلى الأمام حتى تنتهي القصّة، والأحداث تكون مرتّبة بحسب الزمان حَدَثًا بعد آخر دونما ارتداد في الزمان. والزمان يساعد على تطور الأحداث وهو يقوم بتوضيح السّببية التي تحرك الأحداث وتدفع بها إلى الأمام، ويمكن تحديد الزمان كأن يذكر المؤلف أن الزمان هو صباح يوم كذا .....

    والمكان هو الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الأشخاص، وتنبع أهمية البيئة من دوره في تكوين الأحداث وإظهار مشاعر الأشخاص والمساعدة على فهمها. فالمكان الجميل يوحي بأن البطل سعيد والمنظر الكئيب يوحي بالحزن، وتغيّر المكان أي انتقال البطل من مكان لآخر يهيّئ القارئ لأحداث جديدة.

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    16 / 03 / 2009
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي رد: القصة القصيرة

    رااااائع جدا......


    يسلمووووووووو كثير


    باذن الله نستفيد منها ...

    المشكله اني ادرس طلابا لغتهم الاولى هي الانجليزيه... لذلك يجب ان اترجم الى النجليزيه

    من مواضيع m76gmm :


    • #3
      كـبار الاداريين الصورة الرمزية #قارمن#
      تاريخ التسجيل
      07 / 09 / 2007
      المشاركات
      4,346
      معدل تقييم المستوى
      229

      افتراضي رد: القصة القصيرة

      الله يعطيك العافية
      بارك الله فيك

      ووفقك لما يحبه يرضاه
      شكري وتقديري لك
      فمن يباري أبا حفـــص وسيرته **** أو مـن يحــــاول للــفــاروق تشــبيها
      أغنت عن الصارم المصقول درته**** فكم أخافت غوي النفـــس عـــاتيــها
      قد فر شيطـانها لما رأى عـمـــر **** إن الشياطـين تخـــشى بأس مخزيها






      من مواضيع #قارمن# :


    • #4
      عضو مميز الصورة الرمزية moon
      تاريخ التسجيل
      23 / 01 / 2008
      المشاركات
      23,479
      معدل تقييم المستوى
      1056

      افتراضي رد: القصة القصيرة




      يعطيك العافيه غلاتي غروب
      كل الشكر لكِ من الصميم
      بارك الله فيكـ


    • #5
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      17 / 10 / 2008
      المشاركات
      39
      معدل تقييم المستوى
      38

      افتراضي رد: القصة القصيرة

      لكم الشكر الجزيل، وكاد العمل يكون مفيدا أكثر لو دعمتم النظري بالتطبيقي، ليس ذلك بالصعب على من هم في مستواكم المعرفي والمهني.

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. تمتعوا بقراءة القصص القصيرة
      بواسطة اتمنى في المنتدى ركن اللغة الانجليزية ( العام )
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 29 / 04 / 2010, 19 : 12 PM
    2. فن كتابة القصة القصيرة 00
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اللغة العربية ( العام )
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 05 / 03 / 2010, 58 : 11 PM
    3. مجموعـة من الاحاديث النبوية القصيرة
      بواسطة مس عربي في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 25 / 09 / 2009, 50 : 02 PM
    4. الاختبارات القصيرة
      بواسطة ام الغلا في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 19 / 01 / 2009, 18 : 09 PM
    5. ~:: تحليل القصة القصيرة - بقلم الحور الغيد ::~
      بواسطة الحور الغيد في المنتدى ركن حقيبة المعلم
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 15 / 06 / 2008, 36 : 08 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1