آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بوربوينت علوم ثالث مطور الفصل الأول1433- 1434هـ بقلم حكيم نت :: افكار عديدة للتهيئة الحافزة بقلم اوتار الامل :: أسئلة اختبار للوحدة((الأولى+الثانية+الثالثة))لمادة لغتي للصف الثاني متوسط الفصل الأول بقلم زهرة الجنوب :: التهاب الشبكية الصباغي" (retinitis pigmentosa) بقلم أحمد بكور :: تحضير علوم ثالث متوسط المطور مع التوزيع واوراق عمل 1433 بقلم حكيم نت :: سجل متابعة مهارات مادة الرياضيات للصف الخامس ابتدائي الفصل الأول لعام 1434 - 1435 هـ بقلم زهرة الجنوب :: دليل المعلم مادة الفقه 3م ف1 بقلم امل المستقبل :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: كتاب النشاط فقه للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول 1434 هـ بقلم حكيم نت :: █▓▒░ :: أوراق عمل علوم للصف الثاني مطور الفصل الدراسي الأول لعام 1432 / 1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: █▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: أوراق عمل علوم الصف الأول الأبتدائي المطور الفصل الأول بقلم حكيم نت :: التوحيد والفقه للصف الثاني الابتدائي الفصلين ( بنات ) بقلم المدير العام :: اوراق عمل الحروف والارقام والالوان we can بقلم حكيم نت :: أوراق عمل لمادة الرياضيات للصف الاول الابتدائي المنهج المطور الفصل الاول معلمات بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 8
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية توفيق الضمور
    تاريخ التسجيل
    14 / 03 / 2008
    المشاركات
    6,660
    معدل تقييم المستوى
    325

    افتراضي الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية

    الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية
    ________________________________________
    الشعاب المرجانية هي رواسب بحرية جيرية تتراكم نتيجة لنمو مستعمرات حيوان المرجان وبعض الكائنات الأخرى التي تعيش في مستعمرات (مثل بغض الطحالب الجيرية وبعض أنواع البريوزوا) والتي تترك هياكلها الصلبة بعد موتها على هيئة أرصفة ممتدة . وتستمر الأجيال الجديدة للكائنات الحية البانية للشعاب المرجانية في النمو فوق الهياكل المتبقية للأجيال التي سبقتها . وقد كانت هذه الكائنات مصادر هامة للرسوبيات الجيرية الشّعبية bioherms في الأزمنة الجيولوجية القديمة ، وكذلك في الزمن الحديث . وتفضل هذه الكائنات الحياة في الماء الضحلة للبحار الاستوائية التي لا تنخفض درجة حرارتها عن 20˚ والتي لا يتجاوز عمقها 50 مترا .

    أما من الناحية الجيولوجية فقد اقتصر معنى هاتين الكلمتين على كل تكوين صخري بحري صلب متماسك ينمو نتيجة للنشاط البيولوجي لكائنات حية بحرية . ومعظم الشعاب الكبيرة في البحار الحالية تتكون نتيجة لنمو المرجان والطحالب الجيرية ، ولكن توجد أيضا في بعض البحار الواقعة في مناطق مناخ معتدل ، أو ذات المياه العكرة شعاب تتكون نتيجة لنمو الطحالب الجيرية فقط بدون مرجان . أما في الأزمنة الجيولوجية القديمة فقد نمت شعاب مكونة من بعض المحاريات ، مثل شعاب الرودست RUDISTS في بحار الطباشيري وأيضا شعاب الأسفنج الجيري المعروف باسم الاركيوسياتيدا ARCHAEOCYATIDAE في بحار الكامبري .
    ويكون نمو الشعاب أكتف ما يمكن في البحار المفتوحة حيث يتوافر الغذاء والاكسجين ومركبات الكالسيوم التي تأتي بها الأمواج والتي تلزم لنمو هياكل المرجان . ويفضل حيوان المرجان أيضا المياه الصافية الخالية تماما من الحبيبات الصلصالية المعلقة ، ولذلك فهو لا ينمو في أماكن مصبات الأنهار أو على شواطئ الأراضي ذات المناخات الممطرة . وتكثر الشعاب المرجانية على شواطئ المناطق الصحراوية أو على شواطئ الجزر الصغيرة الواقعة في وسط مساحات محيطية كجزر المحيط الهادي .
    وتنقسم الشعاب المرجانية إلى أربعة أنواع حسب أماكن نموها بالنسبة للأرض اليابسة وهذه الأنواع هي :
    1. الشعاب السجافية أو الحافي FRINIGING REEF : وهذه تكون مصاطب أو أرصفة ملاصقة للشواطئ ولا تظهر فوق الماء إلا أثناء الجزر .
    2. الشعاب الحاجزية BARRIER REEF : وهذه تكون أرصفة عالية في هيئة حواجز حول الشاطئ ، وتفصل الشاطئ عنها بحيرات شاطئية طويلة تسمى " لاجونات" LAGOONS .
    3. الشعاب الحلقية أو الأتولات (ومفردها أتولة) ATOLLS : وهذه شعاب شكلها دائري كامل الاستدارة تماما أو تقريبا ، تحصر بداخلها لاجونات مستديرة الشكل ، وتنمو الأتولات في أعالي البحار مكونة جزرا مميزة لاسيما في المحيط الهادي ، أما الشعاب السجافية والحاجزية فتنمو باستمرار بحوار مساحة قارية أو جزيرة صخرية .
    4. شعاب نضدية PLATFORM REEF : وهي تكون أيضا جزرا مثل الأتولات ولكن ليس بها لاجونات . وتتكون هذه الشعاب المرجانية غالبا نتيجة لغلق أو ردم لاجونات بعض الأتولات ، وذلك بسبب النمو السريع للمرجان داخل هذه اللاجونات ، وأيضا بسبب ما يتراكم بداخلها من الفتات الجيري الناتج عن نمو الشعاب ، وتحطمها بفعل الأمواج .



    أصل الشعاب المرجانية
    أما بالنسبة لأصل تكّون الشعاب المرجانية ومميزاتها التضاريسية فلا تحتاج الشعاب السجافية إلى جهد خاص لشرح طريقة نموها ، إذ تنمو هذه الشعاب وتمتد من الشواطئ في المياه الضحلة ولاسيما إذا كانت هذه المياه دافئة وخالية من العكر ، ولكن أصل الشعاب الحاجزية والشعاب الحلقية مسألة يجب شرحها بشيء من التفصيل .

    ويظن العلماء أن الشعاب السجافية التي تنمو في الأصل تجاه البحر تتحول إلى شعاب حاجزيه عندما يهبط القاع الذي ترتكز عليه الشعاب ببطء نتيجة حدوث حركة على صدع أو صدوع مثلا ، بينما تظل الشعاب مستمرة في النمو . وأشهر الشعاب المرجانية الحاجزية المعروفة في العالم هو الحاجز المرجاني العظيم great barrier reef الذي يمتد أما الشواطئ الشمالية الشرقية لاستراليا . ويبلغ طول هذا الحاجز أكثر من 1500 كيلومتر ، ويتراوح عرضه بين 15 و 20 كيلومتر وتفصل بينة وبين الشاطئ لاجون يتراوح عرضه بين 30و70 كيلومتراَ وعمقها بين 20 و 80 متراَ.

    أما أصل الشعاب الحلقية فأول العلماء الذين حاولوا أن يضعوا نظرية لشرح مراحل تكوينها هو داروين ، وتعترف نظريته باسم نظرية الهبوط لداروينDarwin’s subsidence theory يعتقد داروين أن الشعاب السجافية والحاجزية والحلقية تكون
    ثلاث مراحل متعاقبة في نمو المرجان حول بركان أو جزيرة بركانية في حالة هبوط بطيء يستمر . ولا بد للهبوط أن يكون بسرعة تتكافأ مع سرعة نمو المرجان . وعندما تصبح الجزيرة مغمورة تماما بالماء تتحول الشعاب السجافية الأصلية إلى شعاب حاجزية ثم حلقية في النهاية .
    وبالرغم من أن نظرية داروين تفسر بشكل مقنع معظم المظاهر التي تصاحب نمو الشعاب الحلقية ، فإنها لم تفسر لماذا يكون عمق لاجونات المستديرة داخل هذه الشعاب الحلقية منتظما تماما ، كما أنها لا تفسر بالضبط سبب وجود سمك ضخم من الرواسب البحرية المرجانية التي تعلو القاعدة البركانية للأتولات ، لأنه في معظم الأحيان لا تظهر هذه القاعدة البركانية في التتابع الصخري تحت السطحي للأتولات عند حفر آبار عميقة فيها . فقد قامت بعض الشركات المهتمة بالتنقيب عن النفط بحفر آبار يصل عمقها إلى أكثر من 4000 متر في بعض الجزر الحلقية للمحيط الهادي، دون الوصول إلى القاعدة البركانية لهذه الجزر. وتبين أن الكثير من هذه الآبار اخترقت تتابعا زمنيا مستمرا في الرسوبيات الشعابية المتتالية يصل إلى الأيوسين الأسفل أو الطباشيري .

    وبالنسبة لتفسير تكون السطح المستوي للبحيرات الحلقية فقد وضع العالم دالي نظرية عن التحكم الجليدي في تشكيل بعض الملامح التضاريسية للشعاب المرجانية في العالم. ويعتقد دالي أن القيعان المنتظمة المستوية لأسطح اللاجونات الشعابية يمكن تفسيرها بنمو الشعاب المرجانية إلى أعلى من حافات أرصفة مغمورة (الشرفات التي بنتها وقطعتها الأمواج) تكونت نتيجة للتحات البحري أثناء فترات كان فيها مستوى سطح البحار أقل من المستوى الحالي ، حينما كانت المثالج تنتشر على سطح الكرة الأرضية في أثناء الأعمار الجليدية .واعتبر دالي أن الارتفاع التدريجي الذي صحب ذوبان الثلوج في العمر تعد الجليدي الأخير كان مصحوبا بنمو مرجاني في كثير من مناطق العالم ، وأن الأسطح المستوية لبعض اللاجونات الشعابية ليست إلا ما تبقى من الأسطح التحاتية القديمة الناتجة من فعل الأمواج عندما كان مستوى البحار أقل من المستوى الحالي .
    والجدير بالذكر أن نظرية تكتونية الألواح وانتشار قاع المحيط والبحار عند تكّون المساحات المحيطية يمكن أن تفسر نمو الكثير من الجزر الشعابية الواقعة في وسط هذه المساحات المحيطية . فتوجد هذه الجزر في كثير من الأحيان فوق الرصيف القاري المحيطي الذي يصل عمقه إلى بضعة آلاف من الأمتار . والجزر نفسها تظهر على هيئة أعمدة طويلة ترتفع فوق سطح الرصيف المحيطي حتى تظهر فوق سطح البحر . ويمكن من خلال معرفة التتابع الاستراتجرافي للصخور الشعابية المكونة لهذه الجزر متابعة عملية انتشار قاع المحيطات التي ترتفع فيها الجزر المرجانية . ففي المراحل الأولى لتكوين المحيط يظهر في مكان ما ( عند التقاء لوحين متباعدين ) حيد وسط محيطي، وفي نفس الوقت يظهر على هذا الحيد وحوله عدد من الجزر البركانية نتيجة للنشاط البركاني الكبير الذي يصحب تكوين مثل هذه الحيود . وكلما ابتعدت منطقة معينة من قاع المحيط عن الحدود البناءة للوحين ، والتي يتكون عليها الحيد الوسطي المحيطي ، هبط قاع المحيط تدريجيا وهبطت معه أيضا الجزر البركانية وتكّونت أثناء هذا الهبوط جزر شعابية أوتولات بحسب النظرية التي وضعها داروين .

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية #قارمن#
    تاريخ التسجيل
    07 / 09 / 2007
    المشاركات
    4,346
    معدل تقييم المستوى
    229

    افتراضي رد : الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية

    مشكووووووورررر توفيق الضمووووووررررر
    فمن يباري أبا حفـــص وسيرته **** أو مـن يحــــاول للــفــاروق تشــبيها
    أغنت عن الصارم المصقول درته**** فكم أخافت غوي النفـــس عـــاتيــها
    قد فر شيطـانها لما رأى عـمـــر **** إن الشياطـين تخـــشى بأس مخزيها






    من مواضيع #قارمن# :


  4. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو الفوارس
    تاريخ التسجيل
    01 / 04 / 2008
    المشاركات
    2,138
    معدل تقييم المستوى
    132

    افتراضي رد : الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية

    تفضل عزيزي الغالي بزيارة واجهة المنتدى على الرابط

    www.mo3alem.com

    وايضا مركز التحميل على هذا الرابط
    www.mo3alem.com/upld

    * أحسـاس مـؤسـف *

    أن تفتح لهم بيتك وبوابة أحلامك وتطعمهم حبيبات صدقك وتمنحهم ثقتك بلا حدود .. ثم تستيقظ على نيران الجحود التي أشعلوها فيك .. وخلفوك كالوطن المهجور ؟؟

    من مواضيع أبو الفوارس :


  5. #4
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2211

    افتراضي رد : الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية

    اخي توفيق الضمور

    الشكر الجزيل لك على طرح هذا الموضوع القيم

    وحقيقة ان هناك معلومات رائعة لأول مرة اقرأها ومصطلحات اسمع عنها

    فسبحان الله العظيم (( وما اوتيتم من العلم إلا قليلاً )) 00 شاهدت الحاجز المرجاني العظيم أمام السواحل الشرقية لأستراليا ومن اهميتها تاثيرها الكبير على الملاحة البحرية للقارة والتوزيع السكاني لهم 00

    كنت أنمنى إرفاق صور لهذا الموضوع الراائع 00 وأستأذنك في إضافة بعض الصور لموضوع القيم 00

    موضع راائع اعجبني واستحق التقييم لك

    تحياتي لك

  6. #5

  7. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية توفيق الضمور
    تاريخ التسجيل
    14 / 03 / 2008
    المشاركات
    6,660
    معدل تقييم المستوى
    325

    افتراضي رد : الشعاب المرجانية من الناحية الجيولوجية

    شكرا لك اخي ابو الفوارس مرورك الرائع بالموضوع وبارك الله فيك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الشعب المرجانية 00 ماذا تعرف عنها ؟؟؟؟
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن العلوم الطبيعيه وفروعها ( العام )
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20 / 06 / 2010, 41 : 12 PM
  2. الشعب المرجانية 00 ماذا تعرف عنها ؟؟؟؟
    بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18 / 06 / 2010, 27 : 09 PM
  3. المتكونات الجيولوجية
    بواسطة ابو اشتياق في المنتدى علم الارض
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06 / 06 / 2010, 12 : 06 PM
  4. الشعب المرجانية
    بواسطة roza2 في المنتدى احياء
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24 / 02 / 2010, 51 : 09 PM
  5. العدد الرابع من المجلة الجيولوجية
    بواسطة roza2 في المنتدى ركن العلوم الطبيعيه وفروعها ( العام )
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17 / 08 / 2009, 50 : 12 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1