آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

أوراق عمل لمادة الرياضيات للصف الاول الابتدائي المنهج المطور الفصل الاول معلمات بقلم حكيم نت :: اتصال الحروف فكرة جديدة ورائعة ,,, بقلم حكيم نت :: - أ ب ت - في لوحات - فكر ابدع أنت مميز .. راائع !! بقلم حكيم نت :: █▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: الدرس التاسع التغيرات في الأنظمة البيئية تراحيب بقلم تراحيب :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: قصة حوار بين اعضاء الجسم بوربوينت بقلم المعلم شو :: █▓▒░ :: أوراق عمل علوم للصف الثاني مطور الفصل الدراسي الأول لعام 1432 / 1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: توزيع مع مسرد لمنهج لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط الفصل الأول لعام 1434 -1435 هـ بقلم حكيم نت :: كتاب التمارين رياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: أوراق عمل علوم الصف الأول الأبتدائي المطور الفصل الأول بقلم حكيم نت :: كفاله طفل معاق بقلم بلال احمد :: اجابة كتاب الطالب والنشاط لغتي الصف الرابع الفصل الدراسي الثاني بقلم عنترة وعبلة :: الرعاية المنزلية في الحياة بقلم ظبية الندى :: كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 14

الموضوع: برنامج الكورت

  1. #1
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    22 / 11 / 2008
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    Icon (26) برنامج الكورت

    «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»برنامج الكورت«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


    صاحب البرنامج د. ادوارد ديبونو

    إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعد على رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ، وقد اخترت برنامج الكورت لتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقة في كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة
    . يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) .
    استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب .
    ويتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي : توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .

    وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .

    البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمها وتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .

    الوحدة الثانية من برنامج الكورت لتعليم التفكير

    كورت 2 :: التنظيم
    في كورت (1) عرض على التلاميذ تقنيات توجه أفكارهم ، وكورت ( 2) يعلم التلاميذ القيام بتوجيه أسئلة مقصودة والبحث عن إجابات محددة مهما كانت تلك الإجابات ، وكما في جميع مهارات الكورت توفر هذه الأسئلة بناء للأفكار يبني على أساسه التلاميذ ، ولايقتصرون عليه . يساعد كورت (2) التلاميذ على تنظيم افكارهم فلا ينتقلون بشكل عشوائي من نقطة إلى أخرى ، وتوفر الدروس الخمسة الأولى مهارات في تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلاميذ كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول / للوصول إلى حل .

    الدروس :

    1. تعرف أو ميز ( Recogniz) : وتبين أهمية التعرف على أنماط المشكلات والمواقف لفهمها بطريقة أحسن .

    2. حلل ( Analayze) : يتعلم التلاميذ طريقتين في تجزئة المشكلات الصعبة إلى عناصر أصغر يمكن التعامل معها .

    3. قارن ( Compare ) : تعلم التلاميذ أن المقارنة المقصودة بين شيئين مختلفين قد تؤدي لظهور أفكار إضافية .

    4. اختار ( Select ) : يتعلم التلاميذ تحديد المعالم الرئيسة لمتطلبات الموقف ووضع الحلول أو التفسيرات المتعددة لهذه المتطلبات ، وبعد ذلك اختيار الحل أو التفسير الأنسب .

    5. أوجد طرقا أخرى ( Find other wayes ) : يبين الجهد المقصود لإيجاد وجهات نظر بديلة لأي موقف قد ينجم عنه أفكار مبدعة وجديدة لا يمكن أن تظهر بغير ذلك .

    6. ابدأ ( Start ) : يتعلم التلاميذ التفكير في مشكلة ما بالاختيار الواعي لأساليب النظر لتلك المشكلة ( إحدى مهارات الكورت السابقة ) وليس بالاندفاع السريع إلى المشكلة من أي جهة كانت .

    7. نظم ( Organize ) : تؤكد على أهمية تعريف المشاكل بخطة معينة للتفكير والحل .

    8. ركز ( focus) : يحث التلاميذ على توجيه السؤال التالي : ما الذي ننظر له الآن ؟ أو ما الذي نركز عليه ؟ وذلك لتحديد الجانب من الموقف الذي ينبغي أن تضعه في عين الاعتبار .

    9. ادمج ( Concolidate ) : يسترجع التلاميذ تفكيرهم لتحديد ما تم إنجازه وما إذا كان هناك نقاط يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .

    10. استنتج ( Conclude ) : تؤكد أن المحاولة يجب أن تكون بهدف الوصول إلى نهاية لكل ما تم التفكير فيه حتى لو لم يتوفر بذلك الحل .

    الوحدة الثالثة من برنامج الكورت لتعليم التفكير

    كورت 3 :: التفاعل

    في هذا الكورت لا يفكر المفكر بنظرة مباشرة للمشكلة ولكن بالتفاعل القائم بين تفكيره وتفكير الآخرين ، فدروس كورت( 3) العشرة تضع الخطوط الرئيسة لعناصر المعارضة والتفاوض حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها والتعرف على التقنيات التي استخدمها الآخرون ، وبالتواصل مع بقية وحدات الكورت يكون التركيز على التفكير البناء .

    تركز هذه الوحدة على الحل المنتج للمناقشة والتفاوض ، وليس الفوز لأجل الفوز .

    الدروس :

    1. التحقق من الطرفين : ويتطلب ذلك من التلاميذ فحص مسألة معارضة حتى يتمكنوا من تصويب المسائل بأنفسهم .

    2. الدليل أو البرهان - أنواع الأدلة : يفرق التلاميذ بين الحقيقة والرأي حتى يتمكنوا من فحص الدليل بتمعن وبأسلوب مقبول وطبيعي .

    3. الدليل - قيم الدليل أو البرهان : يحث التلاميذ على تقييم الدليل الذي قد يطرحه أحد الأفراد وذلك لأهميته بالنسبة للمسألة ككل .

    4. الدليل أو البرهان_ البنية : يفحص بناء التلاميذ للمسالة لتحديد الأدلة المبنية عليها آراؤهم وما قامت عليها أراء الآخرين .

    5. الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة : اداة للتعريف بجوانب الموافقة والرفض وعدم الاتصال بالمسألة .

    6. أن تكون على صواب "1" : يحدد وسيلتين لمناقشة نقطة ، السبب في قبول الفكرة أو عدمه ، والرجوع للمصادر الخارجية متضمنا الحقائق والأرقام والمشاعر .

    7. أن تكون على صواب " 2" : يحدد وسيلتين لمناقشة نقطة غالبا ما يتم استبعادها : استخدام الاسماء والملصقات والتصنيفات والاحكام القيمية ذات الجدوى .

    8. أن تكون على خطأ " 1" : يتعلم التلاميذ معرفة مواقع المبالغة في النقاط التي يثيرها الآخرون والنقاط التي يثيرونها هم ، وكذلك الامثلة لأدلة جزئية والتي تقوم عليها النهايات الخاصة بالمسائل .

    9. أن تكون على خطأ "2" : يركز على المسائل التي لاتخلو من الأخطاء ( عالمية أو غيرها ) وكذلك القائمة على التحيز .

    10. المحصلة النهائية : يقيم التلاميذ ما تم انجازه في المناقشة حتى لو لم تتم الموافقة عليه .

    كورت 4 : الإبداع

    غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .


    كورت 5 : المعلومات والعواطف

    في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .


    كورت 6 : العمل

    تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.


    خطوات تنفيذ الدروس في برنامج الكورت :

    1. البدء بقصة أو بتمرين يوضح جانب التفكير الذي هو موضوع الدرس .

    2. تقديم الأداة أو المهارة أو موضوع الدرس باستخدام بطاقة العمل التي يعدها المعلم للتلاميذ حسب متطلبات الدرس أو المهارة .يقرأ المعلم بصوت مرتفع ، يشرح ويوضح مادة الدرس ثم يوزع بطاقات العمل على المجموعات .

    3. إعطاء أمثلة لتوضيح طبيعة المهارة ومناقشة التلاميذ في معناها واستخدامها .

    4. تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من 4-6 ، وتكليفهم بالتدرب إلى مهمة محددة في بطاقات العمل لمدة ثلاث دقائق .

    5. الاستماع إلى ردود فعل المجموعات على المهمة التي قاموا بها، بتقديم اقتراح أو فكرة واحدة من قبل كل مجموعة.

    6. تكرار العملية بالتدريب على مهمة أخرى أو فقرة ثانية من بطاقة العمل .

    7. تراعى قدرات التلاميذ في التنفيذ بحيث يمكن الاقتصار على مادتين تدريبيتين أو تمرينين فقط ونقاش عام .

    8. يجب أن يحرص المعلم على بقاء عملية التفكير في موضوع الدرس وعدم الخروج لأفكار أخرى .

    9. يجب أن لا يرفض المعلم الأفكار التي يطرحها التلاميذ.

    10. تستخدم المبادئ والأسس في بطاقات العمل لعمل نقاش حول أداة موضوع الدرس

    معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير :

    إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .


    - إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ

    - إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .

    - هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية

    - يستمتع التلاميذ بدروس التفكير


    أساسيـات الكـورت :

    - العمل الجمـاعي
    -التدريبـــات
    - الإثــــراء
    - التحفــــيز
    - التنويــــع
    - الإثــــارة
    - الإنجــــاز
    - التركيــــز
    - الضبط والانضباط
    - السرعــــة
    -التعزيــــز
    - الاختيار ومراعاة المراحل السنية والقدرات الفردية


    فلسفة ديبونو في الكورت :

    - إن دروس الكورت تغلف بعض مواضيع التفكير في صورة عمليات محددة يمكن أن تستخدم بصورة مدروسة ومقصودة فيجد الطالب أن هناك أدوات يطلق عليها PMI ، CAF ، C&S .... الخ

    - الغرض منها أن يكون لدى الطالب شيء محسوس يتمكن به أن يقوم بمهمة التفكير فبدلاً من أن يطلب منه أن يفكر بوضوح وباتزان وبشكل أفضل فلا يستطيع أن يستجيب لهذه المطالب يطلب منه أن يقوم بواحدة من هذه العمليات

    - بعد التدرب على الأداة ذات الاسم المصطنع و إتقانها يكون استخدامها سلوكا داخليا لدى الطالب في المواقف اليومية التي يواجهها، حينها لن يحتاج إلى التسميات المصطنعة للأدوات، و هذا هو الهدف الحقيقي من التدرب على أدوات التفكير.

    أهداف الكورت:


    التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .

    تنمية مهارة التفكير العملي لدى الطلاب والمتدربين.

    تشجيع الطلاب والمتدربين للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين.

    تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير...“ أنا مفكر“.



    الفئات المستهدفة:

    برنامج الكورت يناسب جميع الأعمار من الابتدائي إلى الجامعي.

    ويناسب كذلك جميع القدرات المتعددة في الذكاء (75-140) IQ. واستهدفنا في مشروع تدريبنا على البرنامج الفئات التالية :

    الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الثانوي .
    المعلمين .
    أولياء الأمور .
    مؤسسات مختلفة في المجتمع .
    أفراد المجتمع.

    عناصر التميز في فكرة البرنامج ومدى حداثتها وريادتها.


    برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال.

    احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .

    تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه .


    يهدف البرنامج إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في باقي الحصص:
    الخروج من روتين التعليم الحالي ومن الاعتمادية على الحفظ والتلقين إلى إعمال العقل في التفكير والتدرب عليه .

    جعل الطالب محور الحصة الصفية والمدرس موجه ومرشد للعمليات التفكيرية .

    المادة تخلو من الامتحانات التقليدية والدرجات للطالب ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا الاختبار ، (وهذا شرط من شروط البرنامج)

    تعتمد الحصة التدريبية على المجموعات والعمل التعاوني (تغرس روح الجماعة ، والانتماء إلى فريق العمل(

    البرنامج لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي ، فقد يكون الطالب الأقل تحصيلاً أكثر تميزاً في التفكير (البرنامج يساعد على تنمية التحصيل العلمي(

    البرنامج يربط الطالب بحياته اليومية مما يجعل الطالب قادرا على رؤية أهمية موضوع البرنامج و هو التفكير.
    من الاتجاهات السائدة عالمياً ، وخصوصاً في الدول المتقدمة
    لقد اعتمد نجاح دروس كورت الفكرية (التي تعمل على تنمية التفكير) على أمرين: 1-زيادة الاهتمام في تعليم التفكير كمهارة أساسية. 2-طبيعة الدروس العملية.
    هناك شعور متزايد بين المربين في أن التفكير مهارة يجب إعطاؤها الاهتمام المباشر، وهناك شعور بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها بالاهتمام المركز وممارسة بعض المهارات الأساسية.
    إذ لم يعد بالإمكان الاحتفاظ بالفكرة القديمة أو الدفاع عنها وهي الفكرة القائلة إن التفكير يمكن أن ينمي كناتج جانبي أو ثانوي للاهتمام بموضوع محدد كالتاريخ أو الجغرافيا مثلاً، ويمكن تعليم الطلبة بعض مهارات التفكير المتعلقة بتصنيف المعلومات كناتج جانبي أو ثانوي لمثل تلك المواضيع،
    إلا أنها تعد جزءاً من السلسلة الواسعة لمهارات التفكير التي نحتاجها في حياتنا، مثلاً إن التفكير الذي نحتاجه من أجل القيام بعمل أو تصرف ما يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الأولويات والأهداف ووجهات نظر الآخرين وما إلى ذلك فالتفكير الوصفي ليس كافياً.
    لقد صممت الدروس لتكون بسيطة وعملية، ففي تعليم دروس برنامج كورت فإن المصطلح بسيط وعملي وواضح ومركز وجاد، وعلى المعلم في جميع الأوقات أن يتجنب التعقيد والإرباك
    ويجب أن يكون لدى المعلم والتلاميذ فكرة واضحة عما يقومون بعمله، ويتركز الاهتمام على الأمور العملية وليس على فلسفة الأمور الغريبة أو الدخيلة، ويجب أن تكون الأمثلة وعملية الشرح واضحة للغاية ويجب أن يركز المعلم على جوانب التفكير التي يتم تعلمها، كما يجب أن يتركز اهتمام المعلم وأن يكون جدياً حول أهمية تعليم التفكير بشكل مباشر كمهارة أساسية.
    إن الطريقة العامة المستخدمة هي ما تسمى "بطريقة النظارات" فإذا كان بصرك ضعيفاً فإنك لا تستطيع رؤية العالم بوضوح، ولكن باستخدام النظارات يمكن رؤيته بشكل واضح، ومن ثم تصبح تصرفاتك أكثر دقة وصحة، ويصبح سلوكك أكثر فاهلية،

    من مواضيع أم رهووفه :


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    08 / 11 / 2008
    المشاركات
    54
    معدل تقييم المستوى
    39

    افتراضي رد : برنامج الكورت

    يسلموووووووووووو

  4. #3
    عماد الضويحي

    الصورة الرمزية المدير العام


    تاريخ التسجيل
    06 / 06 / 2006
    المشاركات
    9,757
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي رد : برنامج الكورت

    اشكرك اختي الكريمة على هذا الموضوع القيم

    تحيتي لك

  5. #4
    عضو مميز الصورة الرمزية الغامدي
    تاريخ التسجيل
    25 / 08 / 2006
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    73

    افتراضي رد : برنامج الكورت

    يعد برنامج الكورت من البرامج التي تطبق على نطاق عالمي واسع وما ذلك الا دليل على ضخامته وفعاليته في تعليم التفكير
    اشكرك اختي الكريمة على طرحك المميز والى مزيد من العطاء

  6. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو الفوارس
    تاريخ التسجيل
    01 / 04 / 2008
    المشاركات
    2,138
    معدل تقييم المستوى
    133

    افتراضي رد : برنامج الكورت

    تفضل عزيزي الغالي بزيارة واجهة المنتدى على الرابط

    www.mo3alem.com

    وايضا مركز التحميل على هذا الرابط
    www.mo3alem.com/upld

    * أحسـاس مـؤسـف *

    أن تفتح لهم بيتك وبوابة أحلامك وتطعمهم حبيبات صدقك وتمنحهم ثقتك بلا حدود .. ثم تستيقظ على نيران الجحود التي أشعلوها فيك .. وخلفوك كالوطن المهجور ؟؟

    من مواضيع أبو الفوارس :


  7. #6
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    04 / 01 / 2009
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد : برنامج الكورت

    الأخ الكريم
    د. خالد أو غيره من أعضاء هذا المنتدى المتميز
    لقد اقتنيت كتاب الكورت للتفكير وهي النسخة العربية من كتاب ديبونو عبر6 أجزاء ولكن للأسف لم أستطع فهمه ويبدو أنه بحاجة إلى شرح رغم الشرح الموجود ! ولا أكتمكم سرا أنني حتى اللحظة لم أستفد منه فإن كان أحدكم اقتنى الكتاب فليتكرم بتوضيحه لي فهو من أغلى الكتب التي اشتريتها من جرير مقارنة بحجمه وطباعته وهو الوحيد الذي لم أستفد منه حتى اللحظة !

    من مواضيع تربوي دوت نت :


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. برنامج الكورت لمهارات التفكير
      بواسطة اوتار الامل في المنتدى ركن الصفوف الاولية (العام)
      مشاركات: 27
      آخر مشاركة: 01 / 02 / 2014, 25 : 10 PM
    2. طلب خاص وعاجل ـ وحدة إثرائية عن التلوث باستخدام الكورت
      بواسطة هــامـ في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 03 / 07 / 2009, 05 : 12 PM
    3. قريباً .. دورة مدرب معتمد لبرنامج الكورت في جدة .. من مركز ديبونو الأردن ..
      بواسطة سهم النصر في المنتدى ركن استراحة المعلم
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 28 / 02 / 2009, 10 : 01 PM
    4. برنامج يجعل مشاركاتك في المنتدىإلي أكثر من 1000 في المرة الواحدة برنامج خطير صراحه
      بواسطة أبو الفوارس في المنتدى ركن الكمبيوتر والبرامج وتقنية المعلومات
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 03 / 02 / 2009, 22 : 10 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1