آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

أوراق عمل لمادة الرياضيات للصف الاول الابتدائي المنهج المطور الفصل الاول معلمات بقلم حكيم نت :: اتصال الحروف فكرة جديدة ورائعة ,,, بقلم حكيم نت :: - أ ب ت - في لوحات - فكر ابدع أنت مميز .. راائع !! بقلم حكيم نت :: █▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: الدرس التاسع التغيرات في الأنظمة البيئية تراحيب بقلم تراحيب :: █▓▒░ :: أوراق عمل مادة التوحيد الصف الرابع ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: قصة حوار بين اعضاء الجسم بوربوينت بقلم المعلم شو :: █▓▒░ :: أوراق عمل علوم للصف الثاني مطور الفصل الدراسي الأول لعام 1432 / 1433 هـ ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: توزيع مع مسرد لمنهج لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط الفصل الأول لعام 1434 -1435 هـ بقلم حكيم نت :: كتاب التمارين رياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: أوراق عمل علوم الصف الأول الأبتدائي المطور الفصل الأول بقلم حكيم نت :: كفاله طفل معاق بقلم بلال احمد :: اجابة كتاب الطالب والنشاط لغتي الصف الرابع الفصل الدراسي الثاني بقلم عنترة وعبلة :: الرعاية المنزلية في الحياة بقلم ظبية الندى :: كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2211

    افتراضي أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

    أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس ما يلي

    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف (الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن اجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال او الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.
    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله اثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه ايجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الامثل.
    5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والايحاء ويكون مخططاً لخطواتة مسبقا. ويعتبر من افضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.
    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكات الحواس ويمكن استخدامه كاسلوب لحل المشكلات ((-التعلم الذاتي – تحضير الدروس- البحوث العلميه- الاتصال)).
    7- أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب باداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو (( مهارة الالقاء)) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وباشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.



    ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية : -

    1- وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعى فيها الطلاب الموهوبين0
    2- بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم ، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع )
    3- محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
    4- -استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو الأفراد المستقلين
    5- تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
    6- التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم .
    7- تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ، المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ، الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد)
    8- عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
    9- ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
    10- تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
    11- الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
    12- تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب
    13- الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين .
    14- توفير مراجع للقراءات الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة


    منقول,,,,,,,

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,808
    معدل تقييم المستوى
    2211

    افتراضي رد : أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

    شكرا لك استاذي الكريم على مرورك الطيب

    بارك الله فيك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج لخطة برنامج رعاية الموهوبين في المدارس
    بواسطة الغامدي في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: منذ 2 أسابيع, 16 : 01 AM
  2. أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 / 09 / 2010, 08 : 03 AM
  3. رعاية الموهوبين داخل المدارس .. بوربوينت
    بواسطة moon في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 19 / 05 / 2009, 47 : 02 PM
  4. لمشرف رعاية الموهوبين.............؟
    بواسطة العكشان في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30 / 10 / 2008, 29 : 10 PM
  5. دور مدير المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2008, 05 : 07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1