آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

دليل معلم العلوم لأسئلة مهارات التفكير للصف الرابع الأبتدائي من مركز الدراسات والاختبارات الدولية TI بقلم حكيم نت :: أنشطة لكسر الجمود خلال الحصص بقلم سالي1400 :: بوربوينت لحرف ( غ ) بقلم حمد عسيري :: اوراق عمل مادة التربية الاجتماعية خامس للفصل الثاني بقلم حكيم نت :: حل جميع المسائل التدريبية والتقويم كيمياء1 أول ثانوي المقررات + النظام الفصلي 1436هـ بقلم امل المستقبل :: [التاخر دراسيا] خطة علاج تأخر الطالبات بقلم moon :: الخطة التشغيلية للمرشدة الطلابية لعام 1436 هـ بقلم امل المستقبل :: وسيلة تعليمية عن مجالات النشاط الرياضي// تصنيف الألعاب الرياضية بقلم أم اللولو :: البطولات الرياضية كرة قدم ( اهداف-شروط - توزيع- لجان- جداول ) بقلم سـنين :: تحضــــير دروس كرة الســــــــلة بقلم *أبوريان* :: العاب شعبية للتربية البدنية واليوم المفتوح بالشرح والصور بقلم أم اللولو :: كتاب التربية البدنيـــــــــــة بقلم *أبوريان* :: سجلات معلم التربية البدنية بشكل جذاب تجدها هنـا ،، بقلم المربي مروان :: اوضاع وتمارين للتربية البدنية موضحة بالرسم 24 ملف بقلم حكيم نت :: صور كرتونية رياضية لتزيين المدارس والفصول والساحات المدرسية وأسوارها بقلم أم اللولو ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,853
    معدل تقييم المستوى
    2216

    افتراضي أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

    أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس ما يلي



    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف (الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن اجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال او الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.
    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله اثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه ايجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الامثل.
    5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والايحاء ويكون مخططاً لخطواتة مسبقا. ويعتبر من افضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.
    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكات الحواس ويمكن استخدامه كاسلوب لحل المشكلات ((-التعلم الذاتي – تحضير الدروس- البحوث العلميه- الاتصال)).
    7- أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب باداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو (( مهارة الالقاء)) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وباشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.

    ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية : -

    1- وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعى فيها الطلاب الموهوبين0
    2- بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم ، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع )
    3- محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
    4- -استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو الأفراد المستقلين
    5- تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
    6- التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم .
    7- تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ، المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ، الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد)
    8- عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
    9- ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
    10- تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
    11- الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
    12- تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب
    13- الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين .
    14- توفير مراجع للقراءات الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة


    منقول,,,,,,,



    Hil Hshgdf vuhdm hg'ghf hgl,i,fdk td hgl]hvs gg'ghf lwh]v Hil hgla;ghj hglugl hglki[dm hgl,i,fdk hgjd hgj]vds hgjugl hgjtsdv hgjt;dv hgwt hgulg hg'ghf hg'hgf jpqdv fvkhl[hW fuq vuhdm ugn u]l ,Hka'm 'vdrm 'vr


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج لخطة برنامج رعاية الموهوبين في المدارس
    بواسطة الغامدي في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2014, 21 : 01 AM
  2. تاريخ رعاية الطلاب الموهوبين في دولة الكويت
    بواسطة عطر الفرح في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29 / 08 / 2014, 46 : 01 AM
  3. أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 / 09 / 2010, 08 : 04 AM
  4. رعاية الموهوبين داخل المدارس .. بوربوينت
    بواسطة moon في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 19 / 05 / 2009, 47 : 03 PM
  5. دور مدير المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2008, 05 : 08 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1