آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الحقيبة الشاملة لمدير/ة المدرسة -1435 / 1436 هـ بقلم زهرة الجنوب :: مذكرة علاجية للصف الثالث الابتدائي 1436هـ بقلم naifrr :: أوراق عمل علوم ثاني متوسط مطور -الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: أضخم اذاعة متكاملة لفصل دراسي كامل ( لـ 15 أسبوع تشمل قرابة 200 ملف وورد ) بقلم نسـر :: هنا تجمع معلمي ومعلمات الاجتماعيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية لعام 1435-1436هـ بقلم ابتهاج ودموع :: سور الحفظ للصف الربع الفصل الاول بقلم حرووف مبعثرة :: ضبط وتهذيب الانفعالات مسؤوليه مشتركة بقلم حكيم نت :: برنامج المشكلات الطلابية الكتروني بقلم حكيم نت :: أسئلة اختبار " من نموذجين " ( لمادة الاجتماعيات ) للصف الأول الثانوي نظام مقررات - الفصل الثاني - بقلم أم اللولو :: مهارة قراءة و كتابة الأعداد حتى 7 خانات بقلم شيخه سدير :: بطاقة تعليمية لجميع مهارات اللغة العربية ( أوراق عمل ) بقلم حكيم نت :: التحضير الكامل لجميع مواد الصف الأول مطور الفصل الدراسي الأول 1432-1433هـ بقلم حكيم نت :: اختبارات لغة عربية 4 ت 1 بقلم عبده شوقى :: هنا ضع اي استفسار او مشكله تواجهك بقلم سيمانور :: قصص الاطفال بقلم أبوعبدالودود ::
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,846
    معدل تقييم المستوى
    2218

    افتراضي أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس

    أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس ما يلي



    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .
    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف (الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.
    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم لا يمكن اجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال او الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.
    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله اثراء الموضوع الرئيسي للدرس وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه ايجاد الحلول ومن ثم التوصل للحل الامثل.
    5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والايحاء ويكون مخططاً لخطواتة مسبقا. ويعتبر من افضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.
    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكات الحواس ويمكن استخدامه كاسلوب لحل المشكلات ((-التعلم الذاتي – تحضير الدروس- البحوث العلميه- الاتصال)).
    7- أسلوب التعليم المصغر حيث يكلف الطالب باداء مهارة يمكن ملاحظتها وتسجيلها على شريط فيديو (( مهارة الالقاء)) ومن ثم عرضها أمام عدد معين من زملائه في زمن محدد وباشراف المعلم حيث توفر طريقة التقويم الذاتي والتغذية الراجعة بالنسبه له وزملائه ومعلمه.

    ويمكن تحقيق هذه الأساليب بالطرق الآتية : -

    1- وضع الأهداف الملائمة للفروق الفردية يراعى فيها الطلاب الموهوبين0
    2- بناء بيئة من الود والاحترام (شعور الطلاب الموهوبين بأنهم محل احترام معلميهم وزملائهم ، واعتقادهم أنهم موضع اهتمام الجميع )
    3- محاولة تفهم الطلاب الموهوبين وطرق تفكيرهم وبيئاتهم ، وجعل اكتشافهم في المادة هدف يسعى إليه.
    4- -استخدام أساليب تنظيمية صفية تسمح ببرامج خاصة متقدمة للموهوبين ومنها تقسيم الصف لمجموعات طلابية صغيرة ملائمة للبرامج الخاصة أو البرامج الفردية بالصف أو برنامج مجموعة المعلم والمجموعات أو الأفراد المستقلين
    5- تكليف الموهوبين بمشاريع إضافية وذلك بالاستفادة من غرف مصادر التعلم بدلاً من حضور بعض الحصص .
    6- التركيز على تعليم الطلاب الموهوبين الطرق المنهجية للبحث لتنظيم استنتاجاتهم وأفكارهم .
    7- تنمية المستويات المعرفية العليا (التفسير ، المقارنة ، التركيب ، التقييم ، الشعور بالمشكلات ، توضيح المشكلات ، التعمق ، الافتراض ، البحث ، العلاقات، التذكر ، التفكير المتقارب ، التفكير المتباعد)
    8- عدم انتقاد الأفكار أو المشاركات التي يطرحها الطلاب ومحاول تقبلها بإعادتها أو إعادة صياغتها أو اقتراح تعديلات عليها 0
    9- ممارسة التقويم للأفكار وعدم التركيز على التفصيلات غير الأساسية مع تجنب إحباط الطلاب بسبب التقويم غير المنصف لهم.
    10- تصميم برنامجا اثرائيا فرديا خاص داخل وخارج الصف للطالب الموهوب 0
    11- الاستعانة ببعض المتخصصين في تدريس بعض المواضيع وفتح باب الحوار والمناقشة معهم
    12- تقديم حصص اختيارية تحوي برنامجاً مكثفاً من محتويات إضافية وأنشطة متنوعة للطلاب
    13- الاستفادة من برامج التلمذة الفردية للطلاب الموهوبين .
    14- توفير مراجع للقراءات الإضافية في موضوع الدرس والإعلان عنها في نهاية الحصة


    منقول,,,,,,,



    Hil Hshgdf vuhdm hg'ghf hgl,i,fdk td hgl]hvs gg'ghf lwh]v Hil hgla;ghj hglugl hglki[dm hgl,i,fdk hgjd hgj]vds hgjugl hgjtsdv hgjt;dv hgwt hgulg hg'ghf hg'hgf jpqdv fvkhl[hW fuq vuhdm ugn u]l ,Hka'm 'vdrm 'vr


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نموذج لخطة برنامج رعاية الموهوبين في المدارس
    بواسطة الغامدي في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 02 / 12 / 2014, 21 : 12 AM
  2. تاريخ رعاية الطلاب الموهوبين في دولة الكويت
    بواسطة عطر الفرح في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29 / 08 / 2014, 46 : 12 AM
  3. أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس 00
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20 / 09 / 2010, 08 : 03 AM
  4. رعاية الموهوبين داخل المدارس .. بوربوينت
    بواسطة moon في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 19 / 05 / 2009, 47 : 02 PM
  5. دور مدير المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
    بواسطة أم اللولو في المنتدى الموهبة والتفوق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08 / 05 / 2008, 05 : 07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1