النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
    تاريخ التسجيل
    04 / 09 / 2007
    المشاركات
    52,763
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    2206

    Icon (3) دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

    دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

    ======================
    إن طبيعة عمل مدير المدرسة تفرض عليه أن يقوم بدور القيادة في مدرسته ومن الطبيعي أن يُتوقع منه القيام بهذا الدور القيادي ، فالرؤساء في المراكز الإدارية العليا والمعلمون والتلاميذ والآباء بل والمجتمع كلهم ينظرون إلى مدير المدرسة على أنه قائد تربوي وأن عليه القيام بدوره القيادي .
    ومن هنا لابد أن يبرز دور مدير المدرسة في رفع كفاءة منسوبي مدرسته من معلمين أولاً والذي بدوره ينعكس أثره على التلاميذ ثانياً ويتمثل هذا في تفهمه تفهماً صحيحاً نابعاً من وعيه لجوانب عمله وأساليبه وتطويره وتنفيذه وقدرته على التعامل التربوي السليم مع الجميع دون استثناء .

    ومن هنا يتضح جلياً أن مدير المدرسة لكي يبرز دوره في تدريب المعلمين أثناء الخدمة لابد أن تتوفر فيه عدة صفات من أبرزها وأهمها :
    • أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف والمصلحة العامة .
    • ملماً بسبل ربط الوسائل بالغايات .
    • قادراً على تطوير العمل وتجديده بما يتلاءم مع طبيعة العمل وظروف المدرسة حسب الإمكانيات المتاحة .
    • أن يتصف بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية لمؤسسته التربوية ، كإدارة التعليم أو الوزارة .

    ودور مدير المدرسة في تدريب المعلمين لديه لا يقتصر على أسلوب واحد بل على عدة أساليب إشرافية متعددة ، ويتطلب الأمر منه تنويع هذه الأساليب والطرق حتى يتمكن من تحقيق الغاية المرجوة والمتمثلة في رفع كفاءة المعلمين لديه سواء كانت كفاءة علمية أو مهارية أو تربوية ينعكس أثرها على مستوى التلاميذ بكافة جوانبه ، ومن هذه الأساليب الإشرافية ما يلي :

    الزيارة الصفية :
    وهي أن يقوم مدير المدرسة بزيارة المعلم في الصف ليطلع على المشكلات التعليمية التي يواجهها المعلم مع طلابه ، وعليه أن يخطط للزيارة مع المعلم وألا يقاطع المعلم أثناء الشرح ، وعليه أن يجتمع مع المعلم ويوضح له أهدافها وأن الهدف منها تطوير الموقف التعليمي ولابد أن يتلقى المعلم استفادة بعد الزيارة تساعده في تطوير أدائه لأن الكلمة الطيبة التي تنبع من نفس صادقة لها دلالاتها ، وهي التي تجعل المعلم يشعر بالسعادة والارتياح النفسي بسبب تقدير مدير المدرسة لجهوده وهي عظيمة المفعول بالنسبة له ، حيث أن أي ملاحظة إيجابية قد تكون سبباً في تفجير طاقاته ، وتجعله ينطلق بحماس منقطع النظير لكي يحقق ما سعى من أجله المدير بهمة دون كلل أو تذمر ، وعلى العكس من ذلك فإن أي ملاحظة سلبية إذا لم
    يتمكن المدير من إيصالها بالصورة الملائمة قد تحدث أثراً عكسياً فتصدم المعلم وتثبطه وتصيبه بالإحباط .



    وهذا مثال تربوي قد حدث فعلاً في الميدان التربوي ، فأحد المعلمين عندما زاره مدير المدرسة زيارة صفية في بداية العام الدراسي ، وبعد أن خرج المدير من الصف علم المعلم بأن المدير قد أشاد به أمام زملائه قائلاً لهم : (( خُلق هذا ليكون معلماَ )) فكانت تلك الجملة التي سمعها المعلم من زملائه بمثابة الشرارة التي فجرت جميع الطاقات التي يكتنزها هذا المعلم حيث كان لها أثر بالغ في نفس المعلم فقد جعلته يتعلق بالمدرسة وبالمدير ويحب عمله بشكل منقطع النظير ، فأنتج أعمالاً وقام بنشاطات وجهود كبيرة ، وعندما زاره المشرف التربوي أوصى بأن يزوره بعض المعلمين من مدارس أخرى للاستفادة منه ، وهذا جعله يواصل العطاء ويطور أساليبه وينميها باستمرار .

    الاجتماع بالمعلمين :
    إن الاجتماعات من الأساليب المهمة لتحسين العملية التعليمية وهي تؤدي دوراً بارزاً في توفير الطمأنينة وتنمية روح التعاون بين المعلمين وإفساح المجال للابتكار والإبداع ويجب أن يكون مدير المدرسة ذا مهارة في القيادة تسهم في رفع الروح المعنوية لزملائه ، لكن هذه الاجتماعات تلزم التحضير الجيد لها والتخطيط بدقة ورسم الأهداف التي تحقق الغاية من هذا الاجتماع ، والقدرة على إدارة دفة الحوار والنقاش والمداخلات حتى
    يتم تحقيق ما يؤمل منه وتكوين أراء مشتركة تفيد في تنسيق الأعمال وحل المشكلات والمعوقات التي تؤثر على تكامل العملية التعليمية وتحد منها .

    تنظيم اللقاءات والمحاضرات والندوات :
    يتم تنظيم هذه اللقاءات والمحاضرات والندوات داخل المدرسة ويشترك فيها المشرفون التربويون والمعلمون المتميزون ، وبعض رجالات التربية الذين لهم باع طويل مثمر في هذا المجال ، وبعض منسوبي الجامعات والكليات لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية بغرض استعراض المستجدات التي طرأت على الميدان التربوي والسبل والطرائق التي استحدثت في الموضوعات التي تهم منسوبي التعليم بشكل عام والمعلمين بشكل خاص سواء تلك التي تهتم في إدارة الصف أو التي تهتم بطرق التدريس والتخطيط له وبعبارة موجزة لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية وتطوير بعض المفاهيم أو تعديلها .

    الدورات التدريبية :
    وتتجلى أهمية مدير المدرسة ويبرز دوره في السبل التي يسلكها مدير المدرسة لحث المعلمين على الالتحاق بالدورات التدريبية سواء قصيرة أو طويلة المدى التي تنظمها إدارة التعليم أو الوزارة أو مراكز خدمة المجتمع في الجامعات أو الكليات الأخرى التي لا تخضع لنظام الوزارة وذلك بهدف إطلاعهم على أحدث الأساليب التعليمية والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم بصورة أشمل وأعم وتدريبهم عليها لتنمية إعدادهم المهني وتطويره حيث أن هذه الدورات تهدف إلى عدة أمور من أهمها :
    1 ـ رفع كفاءة المعلمين المهنية والفنية .
    2 ـ تدريب المعلمين على الأساليب الحديثة للتعليم .
    3 ـ الاطلاع على التجديدات والمستحدثات التربوية .
    4 ـ تنمية العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي والمنتمين إليه .
    5 ـ أدوار ومسؤوليات المعلمين في ضوء قوانين وأنظمة الدولة ووزارة المعارف ، وإدارات التعليم .
    6 ـ تنمية الخبرات والمهارات التعليمية .
    7 ـ الإلمام من قبل المعلمين بتطور الفكر التربوي ونظريات التعليم والتعلم .
    8 ـ إثراء خبرات المعلمين بعملهم باعتبارهم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية .
    9 ـ التأكيد على المعلمين بأهمية التعاون بين البيت والمدرسة ، والمنزل والمجتمع .
    10 ـ تزويد المعلمين بالمعرفة والمهارات والأساليب الحديثة لفهم الطلاب ، ورعاية نموهم علمياً وجسمياً ونفسياً واجتماعياً .
    11 ـ التعرف على أهم القضايا التي تواجه التعليم في نموه وتطوره وعلى دور المعلمين من جهة ، والإدارة المدرسية من جهة أخرى في مواجهتها .
    12 ـ الدراسة الميدانية لبعض القضايا والمشكلات التعليمية مما يسهم إسهاماً فعالاً في إيجاد العلاج الناجع لها .
    13 ـ تعزيز انتماء المعلمين لمهنة التعليم وتأصيل شعورهم بقيمة أدوارهم وحجم وعظم مسؤولياتهم .
    14 ـ تزويدهم بالمعلومات والمهارات لفهم وتقييم عملية التعلم والتعليم في هذا الميدان التربوي الهام والحساس جداً .

    ومن هنا يتجلى لنا الأثر البارز الذي تحدثه الدورات التدريبية سواء التي تكون أثناء الدوام الرسمي أو خارجه ، وذلك يضح من خلال قدرة مدير المدرسة الفعال على تحفيز المعلمين وإثارة الدافعية لديهم للالتحاق بهذه الدورات مهما تُكبده من جهد ومشاق على المتدرب في سبيل تحقيق غاية أسمى وهي ما أشرنا إليه سابقاً في أهداف الدورات التدريبية على كل ملتحق بها ، وتتفاوت محصلة هذه الأهداف بحسب إثارة الدافعية لدى المعلمين وخاصة من قبل مدير المدرسة

    التعاميم والنشرات :
    إن مدير المدرسة الفعال لا يقتصر دوره في استقبال النشرات التعاميم سواء من قبل إدارة التعليم أو الوزارة وإشعار المعلمين بالتوقيع عليها كل فيما يخصه ، بل الدور المناط بمدير المدرسة توضيح المراد من هذه التعاميم والنشرات ، وإن تطلب الأمر إلى تصوير هذه التعاميم والنشرات وإعطاء كل معلم ما يخصه لكي يكون المعلم على معرفة بأحدث الأساليب والأنظمة والتعليمات والقضايا التربوية والمستجدات والتجارب الحديثة التي تخدم الأهداف التعليمية وترفع مستوى الأداء والتحصيل ، وكل هذا لا يغني مدير المدرسة على وضع ملف كامل وخاص لكل تخصص وفرع من المواد الدراسية يمكن للمعلم الرجوع إليه بيسر وسهولة عند الحاجة .

    الزيارات المتبادلة بين المعلمين :
    وهذا يبرز فيه قدرة مدير المدرسة على تهيئة المعلمين نفسياً كي يستفيدوا من زملائهم المماثلين لهم في التخصص نفسه وذلك بزيارتهم أثناء إلقائهم دروسهم ، وهذا بدوره يؤدي إلى تلاقح الخبرات وصقلها بين بعضهم البعض ، كذلك يمكن لمدير المدرسة عند وضع الجدول المدرسي تفريغ بعض المعلمين نهاية أحد الأيام بحيث يمكن إنهاء جدوله بعد الحصة الرابعة مثلاً لكي يتمكن من زيارة معلم آخر بارز في مدرسة أخرى لتحقيق الغرض ذاته ، ولا يقتصر الأمر على زيارة المعلم لزميله في نفس التخصص فقط ، بل يمكن زيارة معلم آخر في تخصص مغاير بهدف الاستفادة من أسلوب إدارة الصف أو طريقة عرض الدرس بغض النظر عن المادة العلمية الملقاة على التلاميذ .

    ومن هنا يتضح لنا أن الإدارة المدرسية القائمة على جميع الجهود والنشاطات التي يقوم بها فريق العاملين بالمدرسة الذي يتكون من المدير والوكيل والمعلمين والإداريين والفنيين بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة وخارجها وبما يتمشى مع أهداف المجتمع من تربية أبنائه تربية صحيحة وعلى أسس سليمة .
    فإذا نظرنا إلى الإشراف التربوي بأنه عملية الاتصال بين أطراف العملية التربوية لتحقيق فرص تعليم مناسبة للطلاب .
    إن هذا المفهوم للإشراف التربوي يشير إلى أن مدير المدرسة هو المسؤول الأهم في هذه العملية فهو المشرف التربوي الذي يقيم في المدرسة ويعرف مشكلاتها وحاجاتها ويعرف قدرات ومشكلات وحاجات المعلمين والطلاب والمجتمع المدرسي .

    فمهمة مدير المدرسة لا تقتصر على تنظيم العمل المدرسي وفق الأنظمة والتعليمات بل إن المهمة الأساسية لمدير المدرسة تنطوي تحت تطوير البرنامج التعليمي في مدرسته فالمدير بحكم إقامته في المدرسة وعلاقته اليومية مع معلميه وطلابه وأولياء أمورهم قد أدرك مشكلات المدرسة وحاجاتها وحاجات العاملين فيها واكتسب بذلك فهماً دقيقاً لمختلف جوانب العمل المدرسي وهذا يعطيه مسؤولية الإشراف التربوي في المجالات التالية :
    1. وضع الخطط لتطوير العمل بالمدرسة والمساهمة في جعل المعلمين يعملون كفريق واحد من أجل تحقيق تلك الخطط .
    2. توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
    3. تطوير الخدمات الإرشادية والتوجيهية التي يتلقاها الطلاب والمعلمون
    4. تنظيم الاجتماعات المدرسية وتوزيع العمل وتحديد الاختصاصات

    وكثيراً ما يتردد بين المعلمين ومديري المدارس تساؤل مهم يتمثل في :
    هل يستطيع مدير المدرسة أن يشرف على معلمين من مختلف التخصصات ؟
    لكي نجيب على هذا السؤال لابد أن نعرف الأمور التالية :
    أولاً / الإشراف التربوي لا يعني تزويد المعلمين بمعلومات تتعلق بالمادة الدراسية ، فالمعلمون متخصصون في هذه المادة ولا يحتاج معظمهم إلى مساعدة بمحتوى المادة الدراسية وموضوعاتها .

    ثانياً / الإشراف التربوي لا يقتصر على الإشراف على المعلمين بل يشمل الإشراف على العملية التعليمية والتربوية بكل جوانبها وعناصرها وكافة أبعادها .

    ثالثاً / يحتاج المعلمون إلى مساعدات في مجالات غير المادة الدراسية وهذه المجالات تتمثل في :
    1. معرفة طرق تحديد أهداف التدريس والتخطيط للدرس وطرق تقويم الطلاب وأساليب الاختبارات .
    2. أساليب التعامل مع طلاب المرحلة التي يدرسونها وفق أسس تربوية سليمة .
    3. المساعدة في توفير المواد والأدوات والوسائل التي يحتاجها المعلمون .
    4. حاجة المعلمين إلى التشجيع والتحفيز وإثارة الدافعية لتنمية مهاراتهم المهنية .
    5. حث المعلمين على تطوير علاقاتهم مع بعضهم البعض داخل المجتمع المدرسي وخارجه .
    إن هذه كلها مجالات تربوية هامة وضرورية للمعلم وبإمكان مدير المدرسة بحكم إعداده المهني ودوره الكبير ومسؤولياته كمدير أن يقدم المساعدات بتلك المجالات .

    رابعاً / إن عملية الإشراف التربوي لا تعني أن يخوض من يمارسها ونقصد بذلك مدير المدرسة في تفصيلات المادة الدراسية بل يهتم في إطار المبادئ والأساليب التربوية العامة أما ما يخص المادة الدراسية فالمعلم هو خير من يعالجها بنفسه أو مع زملائه في نفس التخصص أو مع المختصين في إدارة التعليم .

    خامساً / الإشراف التربوي ليس عملاً فردياً بين المدير والمعلم بل يمكن أن يكون جماعياً بين المدير ومجموعة من المعلمين عن طريق اجتماعات المعلمين أو عقد ندوات أو محاضرات لهم وحثهم على تبادل الخبرات فيما بينهم .
    والمدير المتميز هو الذي يتمكن بثاقب بصيرته وسعة أفقه من التأثير على معلميه من أجل تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم بإحساس منهم ذاتياً بالعمل على ما يلي :
    • القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي ،و الثقافة العامة.
    • القراءة في مجال التربية بم يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعد على تحسن أدائه .
    • حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية .
    • المشاركة في عضوية جمعيات المعلمين والجمعيات التربوية ، كالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) ، والحرص على حضور لقاءات الجمعية ، والمشاركة الفعالة في أعمالها .
    • المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة ، والحرص على الاستفادة منها .
    • المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويرها ، وتقويم آثارها في تعليم الطلاب .
    • الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني .
    • المساهمة الفعالة في إنجاح المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات ، أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية التعليمية .
    • تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .
    هذا ما تمكنت من حصره في خصوص دور مدير المدرسة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة ، ورفع كفاءتهم وبالله التوفيق .

    منقول للأمانة

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    05 / 12 / 2008
    المشاركات
    115
    معدل تقييم المستوى
    37

    افتراضي رد : دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

    مشكورة اختي ام اللولو لا عدمناكِ , والله إن مدير المدرسة يعتمد عليه بناء المدرسة (علميا ونشاطا)او هدمها باسلوبه ومعرفته ومهارته وقوة شخصيته وحسن تعامله فقد قرات عبارة لتربوي يقول فيها : ان المدير الناجح هو الذي يتربص لموظفه حتى يمسكه في عمل يستحق عليه الشكر فيشكره . وعندنا العكس صحيح (عند بعض المدراء حتى لانظلم المخلصين منهم) يقوم بعض المدراء بتسجيل زلات موظفيه ليراجعهم فيها ويشعرهم بانهم ليسو بالكفاءة المطلوبة وبحاجة الى توجيهاته السامية وكان كلامه هو الصواب دائما وكلام المدرس بحاجة الى تصحيح
    ومن هنا تكون هذه المدرسة متميزة او تلك تبعا لمديرها ... والله اعلم
    اختي ام اللولو : كلما تذكرت كلماتك (يجب علينا ان نحتفل بالفشل كما نحتفل بالنجاح اتبسم إعجابا بطموحاتك وتفاؤلك) وتذكرت قصة ظريفة : اعرف احد الناس الذي درس الفلسفة وعلم النفس حيث
    كانت له بنت في الثانوية العامة وفي النتيجة النهائية لم يظهر اسمها في كشوف الناجحين بمعنى انها سقطت ولم تنجح وكان عندهم جو البيت كئيب والزعل واصل موصوله , وعندما عاد هذا المربي الفاضل الى بيته سألهم ما المشكلة؟ فقالوا له : سقطت فلانة في الثانوية . فقال : في كم مادة سقطت ؟ قالوا في مادتين كذا وكذا . فطلب من ابنه ان يذهب الى الدكان ويشتري الحلوى ليحتفل بالمواد التي نجحت فيها واما المواد التي فشلت فيها تعيدها مرة ثانية و وبهذه الطريقة غير جو البيت . معذرة عن الاطالة

    من مواضيع naser2663 :


    • #3
      كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
      تاريخ التسجيل
      04 / 09 / 2007
      المشاركات
      52,763
      مقالات المدونة
      1
      معدل تقييم المستوى
      2206

      افتراضي رد : دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

      دوما تتحفنا برائع خبراتك وقصصك الجميلة وتجاربك في الحياة

      تعلمت الكثير منك 00 فلك الشكر استاذي الفاضل

      لا حرمنا من ابداعك وحضورك بمواضيعي

    • #4
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      24 / 01 / 2009
      المشاركات
      30
      معدل تقييم المستوى
      33

      افتراضي رد : دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

      حينما قرأت العنوان اتيت مهرولا للبحث عن المعلومة المفيدة النافعة ذات الهدف الموصل الى ما يعود على المعلم بزيادة الخبرة وتعزيز الذات لدى كل معلم يسعى ويهدف الى تطوير ذاته,,
      وللامانة ان هناك الكثير من الزملاء والزميلات في الميدان التربوي لديهم الحرص الشديد على تطوير الذات والاستفادة من كل جديد في مجال التربية والتعليم سواء عبر المنتديات او ما تقدمه الوزارة من برامج ودورات . الا اننا نجد دور مدير المدرسة وللاسف يكاد يكون مفقودا تماما في جانب التدريب لذاته واغيره ومن هنا ففاقد الشيء لا يعطيه , ولعل مدير الضرورة او مدير الوجاهة يندرجون تحت ذلك المسمى , وهذا لايعني ان هناك من الزملاء مديري المدارس من هو اشد حرصا على تطوير ذاته وكذا فريق العمل ممن معه , وبما انني اوردت كلمة فريق فلا بد لي ان اذكر ان الفريق يتبع القائد دوم ولعلي اذكر الفرق بين المدير والقائد هنا ,,
      الصفات القيادية ليست مرتبطة بمنصب معين. فكثير من المدراء التنفيذيين لا يتمتعوا بالصفات القيادية، ولكنهم مدراء متمرسون. والخبرة لا تعمل، بالضرورة، من المدير قائد، ولكن تعمل من الرئيس او المدير رئيسا او مديرا متمرسا، او ذو خبرة.
      ما الفرق بين القائد والمدير؟

      القـــــائد :
      1 * اهتمامه : الرؤية المستقبلية والاستراتيجيات.
      2 * العنصر البشري: روح الفريق و المعنويات.
      3 * التنفيذ: التحفيز و الالهام.
      4 * المخرجات : علاقات طيبة وتغيرات جوهرية.
      5 * القرارت مبنية على : المستقبل والفرص.
      6* القائد يعمل الاشياء الصحيحة
      7* يكسب اتباعا.
      8* يعمل بنفسه.
      9* يطبق الأفكار.
      10* يقنع اتباعه
      11* يصنع الأبطال.
      12* يرقى بالمؤسسة إلى آفاق عالية.

      المديــــــر :
      1 * الاهتمامات: الخطوات التنفيذية والبرامج.
      2 * العنصر البشري: الهياكل والسياسات والاجراءات.
      3 * التنفيذ : الرقابة وحل المشاكل.
      4 * المخرجات : النظام والدقة.
      5 * القرارات مبنية على : الماضي والتجارب
      6* المدير يعمل الاشياء بطريقة صحيحة
      7* يترأس بعض الموظفين.
      8* يتفاعل مع التغير.
      9* لدية أفكار جيدة.
      10 * يحكم المجموعات.
      11* يحاول أن يكون بطلا.
      12* يبقي على الأوضاع على ما هي عليه.

      ومن هنا نجد ان الابداع يصاحب القائد اكثر من المدير والمدير الناجح هو من يتسمى بمسمى مدير ويجعل من نفسه قائدا,,
      موضوع رائع احسنت ام اللولو اختياره واجدت طرحه فلك الدعاء والثناء
      مدير مدرسة

      من مواضيع الس33يف :


      • #5
        كـبار الاداريين الصورة الرمزية أم اللولو
        تاريخ التسجيل
        04 / 09 / 2007
        المشاركات
        52,763
        مقالات المدونة
        1
        معدل تقييم المستوى
        2206

        افتراضي رد : دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

        الس33يف

        اضافتك الرائعة والتوضيح لدور كل من القائد والمدير

        زاد من اهمية الموضوع وجماله 00فلك الشكر والتقدير

        واسعدني تواجدك بالموضوع ورأيك فيه

        فجزاك الله خيرا

        تحياتي لك

      معلومات الموضوع

      الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

      الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

      المواضيع المتشابهه

      1. برنامج خطة مدير المدرسة
        بواسطة المدير العام في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
        مشاركات: 16
        آخر مشاركة: 06 / 08 / 2010, 32 : 06 PM
      2. خطة مدير المدرسة اليومية
        بواسطة ماجد الخالدي في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
        مشاركات: 11
        آخر مشاركة: 28 / 09 / 2009, 07 : 01 AM
      3. خطة عمل مدير المدرسة
        بواسطة الصبحى في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
        مشاركات: 2
        آخر مشاركة: 18 / 12 / 2008, 36 : 03 AM
      4. مسئوليات مدير المدرسة
        بواسطة المدير العام في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
        مشاركات: 14
        آخر مشاركة: 14 / 11 / 2008, 51 : 08 PM
      5. هنا كل ما يحتاجه مدير المدرسة ......
        بواسطة Miss Queen في المنتدى ركن ( مدير - وكيل ) المدرسة
        مشاركات: 20
        آخر مشاركة: 08 / 10 / 2008, 13 : 03 AM

      الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

      المفضلات

      المفضلات

      ضوابط المشاركة

      • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
      • لا تستطيع الرد على المواضيع
      • لا تستطيع إرفاق ملفات
      • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      •  
      تابعونا عبر تويتر
      RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

      فتح في صفحة مستقلة

      Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1