صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 20
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية الابرار
    تاريخ التسجيل
    11 / 12 / 2007
    العمر
    21
    المشاركات
    799
    معدل تقييم المستوى
    80

    افتراضي اسئلة واجوبة لمادة الادب ثانى ثانوى ف1

    س:ما المقصود بالعصر العباسى ؟ولمن تنتسب؟
    قامت الدولة العباسية بعد سقوط الدولة الأموية نتيجة الثورات وسقوط آخر خلفاء بني أمية في معركة الزّاب شمال العراق سنة132هـ
    وتنتسب الدولةالعباسية لجدهم العباس بن عبد المطلب،وقدعاشت الدولة أكثرمن خمسة قرون حتى سقطت على يد المغول سنة 656هـ
    س) تحدث بإيجاز عن الحياة السياسية في العصر العباسي .
    1-صارت بغداد عاصمة الدولة العباسية بدلا من دمشق ، فصار يؤمها الناس من كل مكان .
    2-غلب عليها الطابع الفارسي بعكس ما كان في الدولة الأموية التي كانت عربية خالصة .
    3-أخذ العباسيون عن الفرس نظام الوزارة ، وقلدوهم في أنظمة الحكم والزي والملبس
    4-تميز العصر العباسي الثاني بالتفكك والانقسام وتعدد الدويلات مثل :الحمدانية في دمشق والفاطمية في مصر البويهية في العراق السامانية في فارس
    5-ظهور عدة ثورات وفتن كفتنة القرامطة التي قتل فيها خلق كثير .
    6-ظهور العنصر التركي وخاصة في بداية خلافة المعتصم الذي تولى الخلافة بعد المأمون سنة 218 هـ وهي ما سمي اصطلاحاً العصر العباسي الثاني الذي اختفت فيه ملامح الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية حيث بنى المعتصم للأتراك مدينة سماراء ، وفي خلافة الواثق استبد الأتراك في الحكم وظهرت فتن كثيرة وخاصة بعد مقتل الخليفة المتوكل ، فاستمر هذا الضعف في العباسين إلى أن سقطت على يد المغول سنة 656هـ .
    س ) يقسم بعض المؤرخين العصر العباسي إلى قسمين . اذكرها ، مبيناً الأساس الذي اعتمدوا عليه في هذا التقسم
    العصر العباسي الأول من 132سنة إلى سنة 218 بوفاة الخليفة المأمون أي استمر 86 سنة
    العصر العباسي الثاني من 218 بتولي الخليفة المعتصم إلى سنة 656 أي استمر 438 سنة
    س) ما أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر العباسي ؟ وكيف كان المجتمع في طابعه العام ؟
    1= ظهور طبقتين متغايرتين في المجتمع : طبقة تنعم بالرخاء وسعة العيش ، وأخرى تجد صعوبة في العيش .
    2= ازدياد حركة العمران ، كبناء القصور الفاخرة ، والمساجد الفخمة ، وتزيين العاصمة بزينة لا مثيل لها .
    3= ازدهار فن الغناء ، وكثرة الموسيقيين ، وتطور آلاتهم وألحانهم ,شيوع مظاهر الترف واللهو: الشطرنج ، والنرد ، وصيد الغزلان والطيور .مشاهدة القرادين.
    4= ازدياد نيران الشعوبية التي كانت منحصرة فقط على المفاضلة بين العرب والفرس فحسب بل امتدت إلى المفاضلة بين العرب وغيرهم من أبناء الشعوب الأخرى .
    5= انتشار المجون والانحلال والزندقة بسبب اختلاط العرب بأبناء الأمم الأخرى .
    لم يكن المجتمع كله مجتمع لهو وترف ، فقد كان المجتمع مجتمعاً إسلاميا وكانت الغالبية فيه مقيمة على الإسلام متمسكة بفرائضه وسننه وشعائره ، وساخطة على مظاهر اللهو والترف والزندقة
    س) ما ابرز مظاهر الحياة الثقافية ؟
    1-لقد نشطت العلوم في وخاصة اللغة العربية باعتبارها لغة الدين ، وكان الفرس المسلمون أكثر الناس اهتماماً باللغة العربية وفهم أسرارها حتى نبغ منهم خلق كثير ليكونوا في المناصب العليا في الدولة وخاصة منصب الوزارة فهذه المناصب لا يصل إليها إلى العالم باللغة والمتأدب بآدابها ، وكان الفرس حريصين على هذه المناصب ، فنبغ في آخر العصر الأموي كتاباً كانوا رواداً للنثر الفني مثل : عبد الحميد الكاتب . (ما الأسباب التي أدت إلى قيام بعض العلماء بجمع ألفاظ اللغة واشعار العرب ؟ ومن برز أولئك العلماء)
    عني علماء اللغة في البصرة والكوفة بجمع ألفاظ اللغة وأشعار العرب في الجاهلية والإسلام ( لحاجة من دخل الإسلام من غير العرب إلى إتقان لغة الدين ,مقاومة ظاهرة شيوع اللحن على ألسنة المستعربين)
    لم يكن علم النحو أقل اهتماماً من العلوم الأخرى ، فقد برز فيه الخليل بن أحمد الذي وضع أسسه ، ثم تلميذه سيبويه صاحب كتاب ( الكتاب ) وهو كتاب قيم ومرجع مهم للنحويين .
    2- العلوم الدينية :لقد ظهر علماء نذروا حياتهم لخدمة الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ،ومنهم سفيان بن عيينة فى التفسير، بالإضافة إلى تأسيس المذاهب الفقهية الأربعة
    وهم الأمام أبو حنيفة ، ومالك والشافعي واحمد بن حنبل وكذلك ألفت كتب الصحاح الستة
    3-علم التاريخ:ارتبط اساسا بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم انضمت إليه تاريخ الرسل .
    الاهتمام بجمع الأشعار ورواتها لمعرفة تاريخ العرب الجاهلي والإسلامي وتاريخ الأمم المجاورة للجزيرة العربية وخاصة الفرس . وكذلك الاهتمام بما يروى من الأحاديث لاستقاء السيرة النبوية الاعتناء بالقصص عن الأنبياء والرسل لتوضيح جانب من القصص القرآني للوعظ والتذكير باليوم الأخر .ومن أشهرهم المؤرخ محمد بن إسحاق
    4= نهضت العلوم الأخرى بتأثير الترجمات الكثيرة ، فنبغ مجموعة من العلماء النبهاء في كل علم ، كالجغرافيا ، الطب ، والكيمياء والفلك والرياضيات ، وغيرها .
    5-بالرغم من حياة الضعف التي ظهرت على الدولة العباسية إلا أنها في الجانب الثقافي والعلمي نشطت نشاطاً كبيراً ، فالمعلمون يؤدون دورهم و المساجد تزخر بطلاب العلم ، والخلفاء يخصصون رواتب للمعلمين حسب مكانتهم العلمية
    6-لم تعد بغداد وحدها مركزاللعلم والادب بل اصبحت حلب والقاهرة والقيروان وغيرها مراكز للعلم والأدب . وكان تعدد الامارات دافعاً في تنافس أمرائها في جذب ذوي العقول والمواهب والإقامة لديهم والتعليم في مدنهم وقصورهم
    ما الاسباب التى ادت الى ازدهار الحركتين العلمية والادبية ؟
    1- الاتصال بين الثقافة العربية الخالصة والثقافات الاخري الذى تم عن طريقين(المشافهة مع المستعربين وطريق النقل والترجمةوهو الاكثر تاثيرا)
    2-تشجيع الخلفاء على النقل وينفقون الاموال وكان المنصور اول من شجع على الترجمة وفى عصر الرشيد وبلغت اوج قمتها فى عهد المأمون
    ازدهر الشعر في العصر العباسي وخاصة في النصف الأول وذلك لسببين مهمين ماهما ؟
    1= تشجيع الخلفاء والوزراء للشعراء ومنحهم العطايا والهبات .
    2= اختلاط العرب بالأمم الأخرى ونقل ثقافتهم إلى العربية مما أدى إلى دخول أساليب جديدة في الشعر العربي ساعدهم على التصوير الدقيق والخيال البديع .
    بينما بدأ الشعر يضعف وخاصة في القرن السادس وذلك للأسباب التالية؟
    1= انتشــار العجـــمة 2= وجود حكام لا يتذوقون الشعر . 3 = إغراق الشعراء بالصناعة اللفظية .
    س) بدأ العصر العباسي بظهور اتجاهين شعريين متباينين. فما هما ؟ وبم تميز كل اتجاه ؟
    الأول ينهج نهج القدماء ويسلك طريقتهم .
    الثاني : يحاول الظهور بنهج شعري جديد مختلف يعبر عن عصره ومشاعر أصحابه.
    ماهوالاتجاه القديم ؟
    هو المحافظة على طريقة القدماء في نظم الشعر ، وهي طريقة مستمدة من نموذج الشعر الجاهلي القديم .
    س) كان لعلماء اللغة وعلماء الدين دور كبير في دفع الشعراء للنظم على طريقة القدماء في الشعر. وضح ذلك ؟
    # تأثير علماء اللغة على الشعراء من حيث جمعوا لهم اللغة والشعر الجاهلي ، ووضعوا لهم قواعد يسيرون عليها في قصائدهم
    # الأيمان الكامل لعلماء اللغة بأن الشعر القديم هو القدوة المثلى ، ولا ينبغي لأحد أن يحيد عنه ، ولا التجديد فيه .
    # خوف علماء الدين وعلماء اللغة أن يصعب فهم دلالات ألفاظ القرآن الكريم والحديث الشريف على حديثي الإسلام واللغة .
    # تشجيع الخلفاء العباسيين للشعراء هذا الاتجاه وتحفيزهم بالمال والعطاء حين يمدحهم الشعراء بمباركة من علماء اللغة المقربين من الخلفاء .
    س) اضطر بعض الشعراء المجددين إلى السير على نهج القدماء في نظم قصائدهم . فبمَ تعلل ذلك ؟ ومن أبرز هؤلاء الشعراء.وما ابرز شعراء الاتجاه القديم؟
    1) شعراء مجددون من الحاضرة ساروا على نهج القدماء فكانوا يتكلفون الأسلوب الأعرابي في مدحهم الخلفاء لنيل العطاء ورضا اللغويين عنهم مثل:.بشار بن برد , أبو نواس
    2) شعراء البادية ذوو السليقة الفطرية الشعرية . ابن الدمينة ابن ميّادة أبو حيان النميري
    س) ما مظاهر قوة التيار القديم ؟
    1= خضوع أغلب الشعراء لهذا التيار ، وخاصة في شعر المدح.
    2= وجود شعراء من البادية ليست لهم صلة بالحواضرولا بالحركات الثقافية ولامراكز الحياة النشطة في بغداد والكوفة والبصرة بل بدو رحل
    س) ماذا نقصد بالاتجاه الجديد ؟ وما الذي دعاهم إلى التجديد في الشعر ؟ وما موقف النقاد منهم ؟
    وهو أسلوب يعتمد على الألفاظ الواسطة بين لغة البدو الزاخرة بالكلمات الوحشية ، ولغة العامة الزاخرة بالكلمات المبتذلة ، مع المحافظة على مادة اللغة ومقوماتها التصريفية والنحوية ، وقد غلب هذا الاتجاه في العصر العباسي على كثير من الشعراء
    دواعي التجديد:.
    # الرغبة في التعبير عن عصرهم ومشاعرهم .
    # مسايرة التطور الحضاري الذي يعيشونه ، والازدهار العلمي والرقي الفكري لهم فكان هذا دافعاً للبحث عن الجديد في موضوعات الشعر وأسلوبه .
    تشجيع طبقة من النقاد والوقوف إلى جانبه وبعض النقاد اللغويون وقفوا ضده
    س) من أشهر الشعراء المجددين ؟ وعلام يقوم أسلوبهم في الشعر ؟
    @ بشار بن برد وهو يعد من أرسى هذا الأسلوب المولد الجديد ، وأسلوبه يعتمد على الرصانة والصفاء والرونق
    @ مسلم بن الوليد, أبو تمام ، وأسلوبهما يعتمد على الجزالة وقوة البناء .
    @ أبو العتاهية وأبو نواس ، وأسلوبهما يعتمد على الليونة والسهولة .
    ويعد ( شعر المديح ) هو الغرض الوحيد الذي يحتفظ فيه الشعراء بكل ما يمكن من الجزالة .
    س) كيف جدد الشعراء العباسيون في شعر المدح؟
    1= مدح العباسيون حكامهم بالمثالية الخلقية الرفيعة كشعراء العصر الجاهلي والإسلامي مضيفين مثالية الحكم بشريعة الله .
    قال أبو العتاهية في الخليفة هارون حفظ)
    وراعٍ يراعي الله في حفظ أمة يدافع عنها الشر غير رقود
    تجـافى عن الدنيا وأيقن أنها مفـارقةٌ ليست بدار خلودِ
    2= غلو بعض الشعراء في المدح غلواً غير مقبول
    وقد اتصف الشعراء القدماء في المديح ، "بالأوزان الطويلة والموسيقى ذات الإيقاعات القوية ، واللغة المختارة "
    أما الشعراء العباسيون فاتصف شعرهم " بالرقة في الأسلوب ، وخفة في اللحن ، وبساطة في التصوير"
    3= مدح المدن وهو فن ازدهر في الأندلس أيضا
    س) ما مظاهر التجديد في فني الهجاء والرثاء في العصر العباسي ؟
    1= انقسم الهجاء في العصر العباسي إلى قسمين : هجاء سياسي وهجاء شخصي ، وقد امتاز اللونان معاً بالسخرية الشديدة والإيذاء المؤلم .
    2= أصبح الهجاء شعر مقطوعات قصيرة ، وليست قصائد مطولة كالمديح ، أو الهجاء عند القدماء .
    3= لم يعد الهجاء القبلي كما في شعر النقائض ، بل مال إلى الشعبية والهزل . وقد اعتمد الهجاء الساخر على توليد المعاني واستقصائها
    4= هجاء المدن
    في الرثاء :
    1= اخذوا يرثون لدوافع اخرى كالفكاهة
    2= رثاء المدن وكانت بغداد هي محور خيال الشعراء بعدما أحرقت قصورها وحدائقها وباتت مدمرة في كل مرافقها
    س) قال الشاعر :
    لنا ندمــــــاء ما نمل حديثهم أمينـــون مامونون غيباً ومشهداً
    أ) عمَّ يتحدث الشاعر ؟
    ب) من أي أغرض الشعر هذا البيت ؟ وما التجديد الذي أحدثه العباسيون فيه ؟
    ج) أكمل بقية الأبيات ، وأشرحها بأسلوب أدبي .
    التجديد:
    1= لقد وصف الشعراء في العصر الجاهلي والإسلامي مظاهر الطبيعة حية وجامدةً ، غير أن الشعراء العباسيين اهتموا بتصوير الجانب المادي من الحضارة الجديدة .
    2= تعددت الموضوعات الوصفية فشملت جميع مظاهر الحياة عند العباسيين ، فسجل الشعراء الحياة داخل البيوت من وسائل اللهو والتسلية ، ووسائل الثقافة وأدواتها كالكتب والخطوط والأقلام
    يقول كلثوم بن عمرو العتابي في وصف الكتب ( حفظ)
    لنا ندمــــــاء ما نمل حديثهم أمينـــون مامونون غيباً ومشهداً
    يفيدوننا من علمهم علمـاً ما مضى ورأيا وتـــــأديباً وامرأ مسددا
    بلا علة تخشى ولا خـــوف ريبة ولا نتقي منهم بنـــــاناً ولا يدا
    فأن قلتُ هم أحيـــاء لست بكاذبٍ وإن قلتُ هم مـــوتى فلست مفندأ
    س) وازن بين شعر الزهد في العصر الإسلامي والأموي وفي العصر العباسي ، ذاكراً دوافعه في العصر الأخير وأبرز شعرائه
    1= لقد لقي شعر الزهد اهتماماً أكبر ، وشغف الناس بقراءة قصائده وإنشاده ، وكان التجديد فيه أكثر شمولاً فلم يعد الزهد كما كان في العصر الإسلامي والأموي مجرد ميل فطري إلى الزهادة وتقوى الله أو حالة من الإيمان يصورها الشاعر ، بل أصبح فكرة يعتنقها في نفسه وقلبه وأحاسيسه وشعره .
    2= لم يكن دافع الزهد في العصر العباسي من بواعث ودوافع دينية بحتة ، بل تعدى ذلك إلى التصدي لمظاهر المجون والزندقة .
    3= تحولت حركة الوعظ في مساجد بغداد إلى زهد حقيقي ملأ قلوب الناس وأبعدهم عن تيارات الانحراف .
    4= برزت عشرات الأسماء في الزهد أمثال: الفضيل بن عياض، محمد بن سيرين ، سفيان الثوري ، ويحيى بن معاذ,ابو العتاهية
    5= تأثر الشعراء بحركة الزهد فطغت على شعرهم عواطف ال
    زهد وأفكاره


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

  5. #4
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    17 / 11 / 2008
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد : اسئلة واجوبة لمادة الادب ثانى ثانوى ف1

    جزاك الله خير على جهودك الرائعة
    ولكن أريد حل أسئلة الأدب أول ثانوي الفصل الأول

    من مواضيع *جمال الروح* :


    • #5
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      24 / 01 / 2009
      المشاركات
      41
      معدل تقييم المستوى
      35

      افتراضي رد : اسئلة واجوبة لمادة الادب ثانى ثانوى ف1

      جزاك الله خير الجزاء

      من مواضيع إكليل الزهور :


      • #6
        عضو ممـلكـة الـمعـلـم
        تاريخ التسجيل
        29 / 01 / 2009
        المشاركات
        3
        معدل تقييم المستوى
        0

        افتراضي رد : اسئلة واجوبة لمادة الادب ثانى ثانوى ف1

        بارك الله فيك ..... مجهود تستحق الشكر عليه

        من مواضيع مطروود :


        صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

        معلومات الموضوع

        الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

        الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

        المواضيع المتشابهه

        1. حل اسئلة مادة الادب للصف الاول ثانوي
          بواسطة سع وافتخر دي في المنتدى الثانوي
          مشاركات: 4
          آخر مشاركة: 05 / 03 / 2013, 39 : 06 AM
        2. اسئلة مادة الادب الصف الثاني ثانوي طبيعه ف1
          بواسطة امل المستقبل في المنتدى الثانوي
          مشاركات: 5
          آخر مشاركة: 09 / 11 / 2011, 52 : 01 AM
        3. بليززززز عرض بور بوينت لمادة الادب ثالث ثانوي علمي .........
          بواسطة بلفحان في المنتدى ركن طلبات الاعضاء
          مشاركات: 2
          آخر مشاركة: 13 / 10 / 2011, 00 : 04 PM

        الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

        المفضلات

        المفضلات

        ضوابط المشاركة

        • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
        • لا تستطيع الرد على المواضيع
        • لا تستطيع إرفاق ملفات
        • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
        •  
        تابعونا عبر تويتر
        RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


        Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1