آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

█▓▒░ :: أوراق عمل دين خامس وسادس لقياس جميع مهارات ف1 ( توحيد ـ فقه ـ حديث ـ تجويد ) ::▒▓█ بقلم حكيم نت :: أهداف وتوزيع وتحضير تربية فنية (معلمات) صف خامس ابتدائي الفصل الأول لعام 1433/1434هـ بقلم امل المستقبل :: توزيع مادة الفنية للمرحلة الإبتدائية كاملة عام + تحفيظ ف1 عام 1435 ـ 1436هـ بقلم امل المستقبل :: موقع رائع للاحيــاء بقلم شــهـــد :: كتاب التجويد للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول ( مدارس التحفيظ ) بقلم حكيم نت :: تحضير ابو أنمار لمادة الأحياء للصف الثالث الثانوي الفصل الأول 1430/1431هـ بقلم أم اللولو :: كتاب الطالب فقه للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: اوراق جميلة لتدريب الطلاب على كتابة الاحرف بقلم moon :: عروض بوربوينت وحل كتاب الطالب و النشاط منهج (الفقه ) للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني 1432-1433 بقلم أم اللولو :: كراس متابعة التفعيل العملي لمادة الاحياء للصف الأول ثانوي المطور بقلم حكيم نت :: الحقيبة الشاملة لمدير/ة المدرسة -1435 / 1436 هـ بقلم زهرة الجنوب :: حل تمارين النحو ثاني ثانوي الفصل الاول لعام 1433هـ بقلم ذو الخبرة :: تحضير مادة العلوم للصف الرابع المطور الفصل الأول معلمات بقلم حكيم نت :: توزيع مواد الدين للصف الرابع الأبتدائي الفصل الأول لعام 1434 - 1435هـ بقلم حكيم نت :: جميع كتب المعلم والطالب لمواد التربية الاسلامية للصف الرابع (المطور ) جاهزة للتحميل بقلم ابـوعاصم ::
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عماد الضويحي

    الصورة الرمزية المدير العام


    تاريخ التسجيل
    06 / 06 / 2006
    المشاركات
    9,757
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي التهاب الاذن الوسطى



    يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشارا بعد الزكام (الرشح) بالذات في مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وهي بحجم البزلا (البسيلة) ، وتتصل الأذن الوسطى بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس eustachian tube ، وهذه القناة تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى الجزء العلوي



    اعراض

    ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن هى وجود التهاب وايضا:

    -ارتفاع في درجة الحرارة يحك الاذن
    -خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
    -يكون الطفل سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
    -لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة
    -يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن
    -يرفض الأكل
    -يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح



    العلاج

    العديد من التهابات الأذن تنتج بسبب بكتيري. وهناك 3 أنواع من البكتيريا تسبب معظم ا لتهابات الأذن وتوضح الدراسات أن 35% من البكتيريا التى تسبب المرض تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و 23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae ، و 14% بسبب موراكسيلا وفيروسات اخرى يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

    الوقاية

    قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن عدم التعرض للسجائر يكون احد اسباب الوقاية من مثل هذا المرض تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.






    وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.

    ‏التهاب الأذن الوسطى الحاد

    سببه عدوى بكتيرية تصيب الأذن الوسطى. قد تلعب الفيروسات أيضاً دوراً .
    ومن أعراضه وجع الأذن المفاجئ، ‏والألم والحمى والشعور بالتوعك العام ‏والعصبية.
    وفي بعض الأحيان يكون سببها عدوى تصيب الجزء العلوي من ‏الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو الزور .

    ومن مضاعفات التهاب الاذن ‏الوسطى الحاد انفجار طبلة الأذن (مع نزول دماء وصديد من الأذن)، والتهاب ‏عظمة الخشاء mastoiditis (عدوى تصيب العظمة الواقعة خلف الأذن، مما يسبب لها الاحمرار والتورم المصحوب بألم)، أو الالتهاب السحائي.

    ‏التهاب الخشاء والالتهاب السحائي يعدان من المضاعفات نادرة الحدوث.‏غير أن كليهما يحتاج لدخول المستشفى فورا ، كما أن التهاب عظمة الخشاء قد يتطلب إجراء جراحة. وانفجار طبلة الأذن يسمح بتخفيف الضغط بداخل الأذن الوسطى مما يخفق الألم: وعادة ما يحدث الالتئام خلال بضعة أيام.

    ‏وتستعمل مختلف أنواع المضادات الحيوية، بجانب قطرة الأذن، لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد. وبرغم أن مزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين لم تثبت بعد فعاليتها في التأثير على العدوى، إلا أنها قد تجعل المريض يشعر بتحسن إذا كان يعاني من أعراض الحساسية واحتقان الأنف. وعندما لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، يتم عمل ثقب في طبلة الأذن باستخدام إبرة أو مشرط للسماح للسائل الصديدي المتجمع بالأذن الوسطى بالخروج من قناة الأذن.

    ‏وعادة ما تتكرر حالة التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى بعض الأطفال. فإذا أصابت طفلك ثلاث أو أكثر من نوبات الالتهاب خلال ستة أشهر أو أقل، فقد يكون من المفيد البحث عن أسباب أخرى دفينة. مسببات الحساسية المنتشرة في الجو، والحساسية تجاه أطعمة معينة (مثل اللبن الحليب)، أو نقص المناعة، اللحمية المتضخمة، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التعرض لدخان التبغ، وغيرها من الأسباب قد تجعل الطفل أكثر حساسية لتكرار العدوى . وقد يكون التطعيم مفيداً ضد نوعين من البكتيريا المسببة لالتهاب الأذن الوسطى، المكورة العنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

    ‏فإذا لم يوجد سبب دفين وراء العدوى المتكررة، فقد يوصي طبيب الأطفال بجرعات يومية منخفضة من المضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أو شهور. فإذا أخفق العلاج بالمضادات الحيوية، فقد يقترح الطبيب إدخال أنابيب من خلال طبلة الأذن لشفط السائل المتجمع بالأذن الوسطى.


    التهاب الأذن الوسطى المصحوب بارتشاح

    وهو عبارة عن وجود سائل داخل الأذن الوسطى دون ظهور أعراض مثلما يحدث في حالة الالتهاب الحاد . وفي الغالب الأعم، أن هذه الحالة تحدث بعد زوال عدوى حادة، غير أن السائل يبقى. ومن الأسباب الأخرى ضعف أداء قناة استاكيوس لوظيفتها وعادة ما يكون ذلك بسبب حالة الشق الحلقي Cleft Palate، أو نزلات البرد، أو صدمة الضغط الجوي.

    ‏وبعد العلاج بشهر واحد، تظل نسبة من الأطفال تصل إلى 40‏% ممن أصيبوا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وقد تجمع السائل في أذنهم الوسطى ، بينما يظل السائل حتى ثلاثة شهور بعد العلاج لدى 10% ‏منهم. وقد توصف المضادات الحيوية إذا ظل السائل لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور أو إذا لم تكن المضادات الحيوية قد استعملت بعد . وقد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .



    ‏وأخطر مشكلة تصاحب الارتشاح ‏المستمر هي فقدان السمع. ولدى طفل صفير، قد يؤدي فقدان السمع إلى تأخير الكلام وتنمية القدرات اللغوية لديه. وينبغي غرس أنابيب تصريف السائل إذا ظل السائل في كلتا الأذنين لمدة ثلاثة شهور، على الرغم من تناول المضادات الحيوية، أو إذا ظل السائل في أذن واحدة لمدة ستة شهور.


    التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن

    ويتسبب في نزول إفرازات من الأذن لمدة ستة أسابيع أو أكثر. قد يكون هناك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية وقطرة الأذن لعلاج الإفرازات. فإذا أخفق العلاج، فقد يكون من الضروري عندئذ استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي، واجراء اختبارات تشخيصية، من بينها "رسم السمع" Audiogram ‏والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، وقد يوصى بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة.



    المراجع

    موقع طبيب دوت كوم

    كنانة أونلاين

  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية moon
    تاريخ التسجيل
    23 / 01 / 2008
    المشاركات
    23,479
    معدل تقييم المستوى
    1056

    افتراضي رد : التهاب الاذن الوسطى


  4. #3
    مشرف عام الصورة الرمزية وليد الخالدي
    تاريخ التسجيل
    06 / 08 / 2008
    المشاركات
    2,312
    معدل تقييم المستوى
    142

    افتراضي رد : التهاب الاذن الوسطى

    اخي عمااد







    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player



    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player




    https://twitter.com/forumnooor




    http://im32.gulfup.com/C7FTy.swf

    آللهُمٍَ آنٍ گآنٍ رٍزٍَقٍِيً َفٍيً آلسِمٍَآء َفٍأنٍزٍلهُ,وٍأنٍ گآنٍ َفٍيً آلأرٍضَ َفٍأخٍرٍجَهُ,
    وٍأنٍ گآنٍ بُعُيًدُآ َفٍَقٍِرٍبُهُ,وٍأنٍ گآنٍ َقٍِرٍيًبُآ َفٍيًسِرٍهُ,وٍأنٍ گآنٍ َقٍِليًلآ َفٍگثَرٍهُ,وٍأنٍ گآنٍ گثَيًرٍآ َفٍبُآرٍگ ليً َفٍيًهُ

    من مواضيع وليد الخالدي :


  5. #4
    عماد الضويحي

    الصورة الرمزية المدير العام


    تاريخ التسجيل
    06 / 06 / 2006
    المشاركات
    9,757
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي رد : التهاب الاذن الوسطى

    اتمنى لكم الفائدة

    تحيتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26 / 05 / 2010, 13 : 07 PM
  2. تركيب الاذن
    بواسطة بريـق الماس في المنتدى احياء
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16 / 02 / 2010, 38 : 08 PM
  3. التهاب العصب الوجهي (التهاب العصب السابع)
    بواسطة moon في المنتدى ركن التوعية الصحية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15 / 01 / 2010, 27 : 02 PM
  4. الاذن بالقتال
    بواسطة ام رغد في المنتدى مناهج قطر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21 / 04 / 2008, 43 : 07 PM
  5. كل الحواس تنام ماعدا الاذن
    بواسطة الفالحه في المنتدى ركن التوعية الدينية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23 / 12 / 2007, 53 : 08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
تابعونا عبر تويتر
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1