آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

توزيع منهج لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة ( الثالث,الثاني,الأول) الفصل الاول لعام 1435/1434 بقلم حكيم نت :: اسطوانة راائعة للأسبوع التمهيدي 1432-1433هـ بقلم حكيم نت :: ملصقات وبطاقات وعبارات ترحيبية للأسبوع التمهيدي بقلم حكيم نت :: مذكرة ودليل المعلم وتحضير ثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بقلم حكيم نت :: أهداف وتوزيع وتحضير وعروض و بوربوينت لمادة القرآن للصف الثاني الابتدائي الفصل الاول بقلم حكيم نت :: كل مايخص فصل ثاني ابتدائي مطور بقلم نووره :: أوراق عمل لمادة الرياضيات للصف الاول الابتدائي المنهج المطور الفصل الاول معلمات بقلم حكيم نت :: بوربوينت علوم ثالث مطور الفصل الأول1433- 1434هـ بقلم حكيم نت :: بوربوينت مميز للصف خامس المنهج المطور - الدرس الأول : أخلاق الخلفاء الراشدين وصفاتهم بقلم بحور الشوق :: مطوية عن الاسبوع التمهيدي بقلم حكيم نت :: أوراق عمل علوم ثاني متوسط مطور -الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: أوراق عمل علوم ثاني متوسط مطور الفصل الأول مميزة ومنوعة ،،، بقلم حكيم نت :: اسطوانة برنامج لمقرر لغتي للصف الثاني الابتدائي الفصل الأول بقلم حكيم نت :: عروض بوربوينت لكامل المنهج الجديد للصف الثاني الثانوي المطور بقلم حكيم نت :: توزريع منهج علوم رابع الفصل الدراسي الأول ( 1434 / 1435 هـ ) بقلم سميه البديع ::
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 34
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية الغامدي
    تاريخ التسجيل
    25 / 08 / 2006
    المشاركات
    467
    معدل تقييم المستوى
    72

    افتراضي طرق التدريس الحديثة

    طرق التدريس الحديثة
    1- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:
    ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.
    خطواتها:
    توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
    • تحديد رئيس لكل مجموعة.
    • تكون المجموعات على شكل حلقات.
    • أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.
    • بدء التنفيذ.
    • استخلاص النتائج من كل مجموعة.
    ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.
    2-طريقة المناقشة:
    وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.
    مزاياها:
    • تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.
    • تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.
    • تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.
    • تتيح فرصة اكبر للتفكير.
    عيوبها:
    • يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.
    • خروج المناقشة عن الهدف.
    • الفوضى.
    3-التجارب المعملية:
    وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.
    مزاياها:
    • تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.
    • تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
    • زيادة حماس التلاميذ.
    • إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.
    • تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.
    4-العروض العملية:
    وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.
    مميزاتها :
    • التغلب على مشكلة نقص المواد.
    • تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.
    • تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.
    5-طريقة حل المشكلات:
    وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
    خطوات حل المشكلة:
    • الشعور بالمشكلة.
    • تحديد المشكلة.
    • جمع المعلومات عن المشكلة.
    • فرض الفروض.
    • اختبار صحة الفروض.
    • صياغة النتائج.
    • تطبيق النتائج.
    مميزاتها:
    • ايجابية التلاميذ.
    • الاهتمام بالجانب العملي.
    • تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.
    • تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.
    • تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.
    عيوبها:
    • غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.
    • تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.
    • صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.
    6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):
    وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .
    والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.
    7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:
    وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.
    ويشترط فيها:
    • أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.
    • أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.
    • أن تعطي خبرات لا يمكن التوصل إليها في غرفة الصف.
    • أن يشرف عليها المعلم.
    8- التعلم بواسطة اللعب والترفيه:
    ويتم ذلك من خلال وضع لعبة معينة بقصد توصيل المعلومات للطلاب وهي ذات فعالية كبيرة في الصفوف الدنيا، فمثلا درس مصادر المياه نجعل التلاميذ يتخيلون أنهم يحفرون آبار ويقلدون صوت المضخات وهكذا.



  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

  5. #4
    عماد الضويحي

    الصورة الرمزية المدير العام


    تاريخ التسجيل
    06 / 06 / 2006
    المشاركات
    9,668
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

    طرق رائعه تعطي الحصة نشاط وتجعل الكل يعمل

    نتمنى ان تطبق هذه الطرق في مدارسنا بشكل كبير وقبل ذلك ان تجهز المدارس والفصول الدراسيه بكل ما هو معين لتفعيل هذه الطرق التي اثبتت نجاحها بعد فشل الاساليب القديمه كالتلقين وغيره وان يكون هنالك برامج توعويه للمعلمين لتشجيعهم وتوجيههم لتطبيق هذه الطرق خلال الحصة

    اشكرك اخي الكريم

    وفقك الله

  6. #5
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    14 / 12 / 2006
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

    معلومات قيمة وبارك الله في جهودكم

    من مواضيع رحمه :


    • #6
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      01 / 07 / 2007
      المشاركات
      36
      معدل تقييم المستوى
      45

      افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

      الف شكر معلومات رائعة وبارك الله فيك

    صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. المعلم وطرق التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثة
      بواسطة ابوملاك في المنتدى ركن تقنيات التعليم
      مشاركات: 24
      آخر مشاركة: 31 / 10 / 2012, 33 : 12 AM
    2. توظيف التقنيات الحديثة
      بواسطة د.نوال ناظر في المنتدى ركن تقنيات التعليم
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 15 / 12 / 2009, 21 : 11 PM
    3. أبحث عن مراجع لطرق التدريس الحديثة وأنا محتارة جدا
      بواسطة وقار في المنتدى ركن المواضيع القديمة والمكرره
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 05 / 12 / 2008, 06 : 06 PM
    4. الأدوار الحديثة للمعلم
      بواسطة arabi111 في المنتدى ركن حقيبة المعلم
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 07 / 05 / 2008, 44 : 09 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1