آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تحضيرعلوم للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الأول بقلم حكيم نت :: مسرد الدروس وقواعد هامة وملفات نحوية بقلم قهوة حلوة :: جداول لدروس النحو بقلم قهوة حلوة :: عروض بور بوينت للمنهج المطور للصف الأول الابتدائي لكتب لغتي الثلاثة و التوحيد و الفقه و القرآن بقلم سيف وفيصل :: الجديد تحضير دراسات اجتماعية المستوى الثالث فصلي 1436 بقلم 3z al6lb :: دليل السبورة التفاعلية بقلم أم اللولو :: جميع المناهج المطورة الخاصة بالصف الاول متوسط لمواد الدين سارع بالتحميل بقلم شموس المجد :: بوربوينت عن الحقائب التعليميه بقلم moon :: خرائط المفاهيم مادة الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي الفصل الاول مطور بقلم حكيم نت :: توزيع مقرر (قرآن - توحيد - فقة - حديث ) رابع ابتدائي الفصل الأول 1436-1437 هـ بقلم أبـو عبدالله :: المفيد للصف الأول بقلم حمد عسيري :: ملفات نحوية وأدبية للصف الثالث بقلم قهوة حلوة :: كتاب الطالب رياضيات للصف الاول متوسط الفصل الدراسي الاول بقلم حكيم نت :: عرض بوربوينت حل المعادلات المتعددة الخطوات رياضيات ثالث متوسط مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت :: عروض بوربوينت مادة الحديث والسيرة الصف السادس مطور الفصل الاول بقلم حكيم نت ::
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 34
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية الغامدي
    تاريخ التسجيل
    25 / 08 / 2006
    المشاركات
    468
    معدل تقييم المستوى
    78

    افتراضي طرق التدريس الحديثة

    طرق التدريس الحديثة
    1- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:
    ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.
    خطواتها:
    توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
    • تحديد رئيس لكل مجموعة.
    • تكون المجموعات على شكل حلقات.
    • أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.
    • بدء التنفيذ.
    • استخلاص النتائج من كل مجموعة.
    ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.
    2-طريقة المناقشة:
    وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.
    مزاياها:
    • تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.
    • تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.
    • تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.
    • تتيح فرصة اكبر للتفكير.
    عيوبها:
    • يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.
    • خروج المناقشة عن الهدف.
    • الفوضى.
    3-التجارب المعملية:
    وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.
    مزاياها:
    • تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.
    • تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
    • زيادة حماس التلاميذ.
    • إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.
    • تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.
    4-العروض العملية:
    وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.
    مميزاتها :
    • التغلب على مشكلة نقص المواد.
    • تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.
    • تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.
    5-طريقة حل المشكلات:
    وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
    خطوات حل المشكلة:
    • الشعور بالمشكلة.
    • تحديد المشكلة.
    • جمع المعلومات عن المشكلة.
    • فرض الفروض.
    • اختبار صحة الفروض.
    • صياغة النتائج.
    • تطبيق النتائج.
    مميزاتها:
    • ايجابية التلاميذ.
    • الاهتمام بالجانب العملي.
    • تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.
    • تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.
    • تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.
    عيوبها:
    • غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.
    تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.
    • صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.
    6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):
    وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .
    والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.
    7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:
    وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.
    ويشترط فيها:
    • أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.
    • أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.
    • أن تعطي خبرات لا يمكن التوصل إليها في غرفة الصف.
    • أن يشرف عليها المعلم.
    8- التعلم بواسطة اللعب والترفيه:
    ويتم ذلك من خلال وضع لعبة معينة بقصد توصيل المعلومات للطلاب وهي ذات فعالية كبيرة في الصفوف الدنيا، فمثلا درس مصادر المياه نجعل التلاميذ يتخيلون أنهم يحفرون آبار ويقلدون صوت المضخات وهكذا.





    'vr hgj]vds hgp]dem gg'ghf lv;. lwh]v hglvpgm hgla;ghj hglugl hglkhsf hgjd hgjugl hgwt hgugld hgugldm hgtwg hg'ghf hg'vr jpjh[ fa;g fuq ],v ugn u]l Ygn ,g;k 'vdrm ;dtdm


  2. - صفحة جديدة 1

  3. #2

  4. #3

  5. #4
    مدير الموقع

    الصورة الرمزية أبـو عبدالله


    تاريخ التسجيل
    06 / 06 / 2006
    المشاركات
    10,397
    معدل تقييم المستوى
    50

    افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

    طرق رائعه تعطي الحصة نشاط وتجعل الكل يعمل

    نتمنى ان تطبق هذه الطرق في مدارسنا بشكل كبير وقبل ذلك ان تجهز المدارس والفصول الدراسيه بكل ما هو معين لتفعيل هذه الطرق التي اثبتت نجاحها بعد فشل الاساليب القديمه كالتلقين وغيره وان يكون هنالك برامج توعويه للمعلمين لتشجيعهم وتوجيههم لتطبيق هذه الطرق خلال الحصة

    اشكرك اخي الكريم

    وفقك الله

  6. #5
    عضو ممـلكـة الـمعـلـم
    تاريخ التسجيل
    14 / 12 / 2006
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

    معلومات قيمة وبارك الله في جهودكم

    من مواضيع رحمه :


    • #6
      عضو ممـلكـة الـمعـلـم
      تاريخ التسجيل
      01 / 07 / 2007
      المشاركات
      36
      معدل تقييم المستوى
      51

      افتراضي رد : طرق التدريس الحديثة

      الف شكر معلومات رائعة وبارك الله فيك

    صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. المعلم وطرق التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثة
      بواسطة ابوملاك في المنتدى ركن تقنيات التعليم
      مشاركات: 27
      آخر مشاركة: 04 / 03 / 2015, 10 : 05 PM
    2. أهم استراتيجيات التدريس الحديث وطرق التدريس الحديثة
      بواسطة ثقتى بالله في المنتدى ركن تقنيات التعليم
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 06 / 12 / 2014, 33 : 03 PM
    3. تعليم القنفذة يدشن استراتيجيات التدريس الحديثة
      بواسطة أم اللولو في المنتدى ركن اخبار التعليم
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 28 / 12 / 2012, 14 : 04 PM
    4. درس تطبيقي (الجار الصغير) باستراتيجيات التدريس الحديثة
      بواسطة امل المستقبل في المنتدى الصف الثاني الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 12 / 10 / 2012, 51 : 11 PM
    5. طرق التدريس الحديثة
      بواسطة د.نوال ناظر في المنتدى ركن منبر المعلم والمعلمة
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 12 / 01 / 2011, 50 : 09 PM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    المفضلات

    المفضلات

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    تابعونا عبر تويتر
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1